لا أحد من الخلق معصوم من أن يقع في الخطأ، فالإنسان تأتيه بعض الأوقات التي لا يستطيع فيها أن يتحكم في أفعاله، خاصة في الحالة التي يتمكن فيها الغضب منه. ولذلك قد يعتدي على إنسان آخر من أهله، أو من زملائه في العمل أو الدراسة أو من أصدقائه، أو من غيرهم. وهذا الأمر يتطلب أن يقوم الشخص المعتدى عليه بتقديم شكوى ضد المعتدي؛ حتى لا يتكرر ذلك الاعتداء غير اللائق منه، خاصة إن كان في ذلك الاعتداء إهانة وامتهان لكرامة الفرد. ولذلك يجب عليه تقديم اعتذار عن فعله غير المناسب للتعامل مع الآدميين، إضافة تقديم صيغة اقرار وتعهد يتضمن عدم الاعتداء على الشخص مرة أخرى.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).


صيغة اقرار وتعهد

صيغة اقرار وتعهد هي إقرار من الشخص المعتدي أو المتعهد بأنه سوف يلتزم بشروط محددة، في فترة زمنيّة معينة.

فصيغة اقرار وتعهد تعتبر من الصكوك القانونية التي يجب على الشخص المتعهد أن يطبق ما جاء فيها من بنود؛ من أجل أن يتحاشى ما يترتب على المخالفة لتلك البنود والشروط من عقوبات أو شروط جزائيّة.

وهناك أغراض عديدة من ذلك التعهد، فقد يكون بغرض الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة لعمل مؤسسة ما، أو قد يكون ذلك كي يقوم الشخص بالالتزام بسداد قروض مالية أو أقساط شهرية.

ومن أغراض صيغة اقرار وتعهد هو الحفاظ سريّة تامة لمعلومات تخص مؤسسة ما، وغير ذلك من الأغراض التي لأجلها يتم كتابة نموذج اقرار وتعهد.

كيفية كتابة صيغة اقرار وتعهد قد يختلف طريقة كتابة صيغة اقرار وتعهد من شركة إلى شركة أخرى، أو من شخص إلى آخر بحسب موضوع التعهد، إلّا أنّ لجميع التعهدات خطوات محددة يجب أن تتوفر في التعهد، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  1. كتابة اسم الفرد صاحب التعهد، وكذلك مسماه الوظيفي أو الاعتباري، وذلك مثل: أنا الموظف/ …………………. نائب رئيس قسم الحسابات في مؤسسة/ ……………………….
  2. تدوين الرقم الوطني، أو رقم السجل المدني لصاحب التعهد.
  3. تدوين الجنسية التي يحملها صاحب التعهد، وذلك مثل الجنسية المصرية أو الجنسية اليمنية أو الجنسية السعودية أو غيرها من الجنسيات.
  4. كتابة عنوان سكن صاحب التعهد، وذلك مثل: أقيم في محافظة …، مدينة ….، شارع ….، رقم المنزل ….
  5. تدوين موضوع صيغة اقرار وتعهد بشكل مختصر بألفاظ واضحة ومفهومة.
  6. من اللازم أن يكون التعهد مبدوءًا بجملة: (أقر بأن ……)، أو يكون بجملة (أتعهّد بأن …….).
  7. توضيح الأمور التي تترتب على مخالفة التعهد أو الإخلال بما في نموذج التعهد، من شروط جزائية بشكل صريح، وذلك مثل أن يقوم المتعهد بكتابة:
    • (سأقوم بدفع جميع المبالغ المالية والتي تبلغ …. ريال سعودي، وذلك في فترة زمنية لا تتجاوز عن خمسة أشهر، وفي حال تمت المخالفة أو التأخير في تسديد هذا المبلغ، فإن من حق الغريم أن يبيع الرهن الذي لديه، وهو عبارة عن ستة وأربعين جرام من الذهب، وأخذ منه مبلغ القرض المستحق له، وتحويل المبلغ المالي المتبقي من عملية بيع الذهب المرهون لديه إلى حسابي الشخصي.
  8. كتابة اسم صاحب التعهد، واسم الجهة المُتَعهد لها، وتوقيعاتهم. يتم تذييل صيغة اقرار وتعهد بتدوين تاريخ كتابة ذلك التعهد والالتزام، حيث يعتبر كتابة التاريخ من العناصر المهمة التي تبين ابتداء التعهد وانتهاء صلاحيته.

قواعد مهمة لكتابة صيغة اقرار وتعهد:

هناك بعض القواعد المهمة التي يجب على الفرد الالتزام بها عند كتابة صيغة اقرار وتعهد، وتتمثل فيما يأتي:

  1. يجب أن يستخدم الشخص الألفاظ العربية المشهورة، وأن يبتعد عن الكلمات العامية أو الألفاظ العربية غير المستعملة؛ لأنه قد يترتب على هذا عدم فهم قارئ التعهد لتلك الألفاظ والجمل والعبارات.
  2. عدم الوقوع في أي من الأخطاء الإملائية، أو اللغوية، أو النحوية، وبالأخص تلك الأخطاء التي توهم معنى آخر غير المراد.
  3. يجب أن تكون صياغة صيغة اقرار وتعهد بلغة متميزة وأسلوب غير معقد، ويكون التعهد بعبارات رسمية واضحة.
  4. الالتزام بالمصداقية والصحة والوضوح في كتابة التعهد، لأن جميع التفاصيل الواردة في صيغة التعهد لها أهمية كبيرة، حيث إن الشخص صاحب التعهد قد يتعرض للمساءلة القانونية إذ وجد فيه عبارات كاذبة أو مضللة.
  5. التوقيع الشخصي لصاحب التعهد في نهاية صيغة التعهد.
  6. تجنب جميع الأشياء التي قد تؤثر على وضوح التعهد، وذلك مثل الكشط أو الخدش في عبارات التعهد؛ حيث إن كل كلمة وعبارة لها أهمية.

اقرار وتعهد صيغه قانونيه

اقرار وتعهد صيغه قانونيه
اقرار وتعهد صيغه قانونيه

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا الموظف/ ……………………….، أحمل الجنسية/ ………………………..، رقم الهوية الوطنية/ ………………………..، أسكن في محافظة/ ……………………. …..، في منطقة/ ……………………….، رقم الشقة السكنية/ ………………………..، وأعمل في منشأة/ ………………………….، المسمى الوظيفي مدير العلاقات العامة، الرقم الوظيفي/ ………………………..، بأنني قد تسلمت من إدارة المنشأة ما يلي:

  • مفتاح إدارة مكتب العلاقات العامة، وكذلك مفاتيح الأدارج والدواليب الموجودة في المكتب.
  • كمبيوتر مكتبي نوع توشيبا، إضافة إلى كمبيوتر لابتوب نوع Loux. طابعة نوع Hb، متعددة المهام. عدد ثلاثة كراسي مكتبية، مع ثلاث طاولات.

وذلك بهدف استخدامها في مدة عملي في هذه المنشأة، وبناء على ذلك فإني أتعهد بأن أحافظ على تلك العُهد بشكل كامل، ولن يتم استخدامها إلّا في الأمور التي لها تعلق مباشر أو غير مباشر للعمل في هذه المنشأة.

وأتعهد بإعادتها إلى إدارة المنشأة بعد الانتهاء من الأعمال المنوط بي القيام بها، وأتحمل ثمنها الذي تقدره إدارة الحسابات في المؤسسة عند حصول أي تلف متعمد فيها، أو عدم إعادتها إلى هذه المنشأة مرة أخرى، وهذا إقرار وتعهد بهذا الأمر.

اسم صاحب التعهد/ …………………….

التاريخ/ …………………….

التوقيع/ …………………….

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص
صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس ……….. المحترم. تحية طيبة، وبعد:

سيادة الرئيس: في القضية المطروحة أمام هذه المحكمة الموقرة تحت رقم …، التي تم رفعها من قِبَلِ مقدمة القضية زوجتي المدعوة …، التي تحمل الجنسية ….، رقم السجل المدني، والتي تبلغ من العمر …. لقد كان فحوى تلك القضية هو الخلاف الأسري الذي حصل بيني وبينها امتد لنحو سنة ونصف، تسبب في تلك العديد من الأسباب المتراكمة.

سيادة الرئيس: إن ذلك الخلاف الذي كبُر بسبب عدم وجود المصلحين الذين يقومون بالصلح بين الطرفين، وفي لحظة غضب وإغلاق لم أستطع في ذلك الوقت السيطرة على أعصابي، قمت بضرب زوجتي. حيث إنها قامت بعد ذلك برفع شكوى إلى المحكمة، وقد حكم القاضي علي أن أقوم بدفع أرش بمبلغ/ ………………………… ريال سعودي، إضافة إلى كتابة صيغة اقرار وتعهد بأن لا أقوم بالاعتداء عليها.

وبناء على ذلك فإني أنا المواطن السعودي/ ……………………….، رقم السجل المدني/ ……………………….، أعمل في مؤسسة/ ……………………….، أقيم في محافظة/ ……………………….، شارع/ ……………………….، رقم الهاتف/ ………………………. إنني أتعهد لكم بعدم التعرض لزوجتي بالضرب أو الاعتداء عليها طوال حياتي، وإذا قمت بمخالفة هذا التعهد والالتزام، فيمكنكم أن تنزلوا عليّ أشد العقوبات والشروط الجزائية التي ترونها.

وتقبلوا شكري وجزيل تقديري واحترامي.

اسم صاحب التعهد/ …………………….

التاريخ/ …………………….

الإمضاء/ …………………….

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/ …………………………….. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة اقرار وتعهد.

في بداية خطاب صيغة اقرار وتعهد، أرفع إلى سيادتكم خالص الشكر وجزيل التقدير والعرفان، على جهودكم وأعمالكم القضائية التي تقومون بها.

سيادة القاضي: إن الإنسان يحاول طوال أيام حياته أن يوفر لأسرته ضروريات الحياة متطلبات المعيشة التي لا بد من وجودها، مثل توفر المأكل والملبس والدواء وغيرها.

ومن أهم تلك المتطلبات هو امتلاك المنزل الذي يأوي إليه الشخص هو وأفراد أسرته، وإنني في سبيل امتلاك منزل عانيت الكثير من المعاناة؛ وذلك لأني لم أكن لدي القدرة على امتلاك. فقد أمضيت مدة من الزمن نحو عشرين سنة، أنتقل في منازل الإيجار من بيت إلى بيت آخر، ومن شقة سكنية إلى أخرى، أقوم بدفع إيجارات تلك البيوت التي أستأجرها، والتي تستغرق الثلث من الراتب الشهري الذي أتقاضاه.

ولأجل أن أقوم بإيجاد حلول لتلك المشكلة، وأتمكن من شراء شقة سكنية، أن قمت باقتراض مبلغ من المال قدره مائة ألف ريال سعودي، من الأخ/ …………………………….. ذي الجنسية السعودية، رقم الهوية الوطنية يسكن في منطقة/ …………………………….. رقم الهاتف/ ……………………………. ثم بعد ذلك قمت بشراء شقة سكنية في مدينة/ ……………………………..، في العمارة رقم/ ………………………….، شارع/ ………………………. بمبلغ مالي قدره/ …………………..، ثم انتقلت من أجل السكن فيها أنا وأفراد عائلتي.

سيادة القاضي:

إن الاتفاق الذي كان بيني وبين صاحب القرض الأخ، أن أقوم بسداد ذلك المبلغ الذي اقترضته منه، بعد ثمانية أشهر من تاريخ حصولي على ذلك القرض والذي كان بتاريخ/ ……………………………..، ويكون تسليم ذلك المبلغ على أربع دفعات، كل شهرين أدفع قسطًا من ذلك المبلغ، وآخر موعد للسداد هو تاريخ/ ………………………….. وبفضل الله تعالى دفعت ثلاثة أقساط في مواعيدها المحددة، حيث دفعت مبلغًا ماليًا قدره خمسة وسبعين ألف ريال سعودي.

وكنت قد جمعت الدفعة الأخيرة من ذلك القرض البالغة خمسة وعشرين ألف ريال سعودي، من أجل أن أقوم بدفعها إلى الأخ الذي اقترضت منه. لكن قدر الله تعالى يصيب كافة المخلوقين، حيث إن بنتي الكبرى أصيب بجلطة في الدماغ، وكانت بحاجة ماسة إلى إجراء عملية جراحية على وجه السرعة في مستشفى متخصص.

ولأجل ذلك اضطررت إلى دفع ذلك المبلغ إلى المستشفى من أجل علاج ابنتي وإنقاذ حياتها من موت وشيك. وبسبب التأخر في دفع القسط الأخير من القرض، قام صاحب القرض بتقديم شكوى إلى هذه المحكمة، الأمر الذي تسبب في دخولي السجن منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وبناء على ما تقدم فإني أطلب من سيادتكم التوجيه بإطلاق سراحي وإخراجي من هذا السجن، وأتعهد أنا المواطن … أحمل الجنسية السعودية، رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..، أقيم في مدينة …، أعمل في مؤسسة/ …………………………….. رقم الهاتف …، أتعهد لكم بدفع القسط الأخير من ذلك المبلغ المقدر بخمسة وعشرين ألف ريال سعودي، بعد شهر ونصف من تاريخ اليوم، أي أن السداد بإذن الله تعالى سيكون في يوم ….، تاريخ … وإن تخلفت عن سداد القسط المتبقي من ذلك القرض، فأطلب منكم أن تقوموا بحجز تلك الشقة السكنية التي اشتريتها، ومن ثم القيام بعرضها للبيع والقيام بسداد القسط الأخير من القرض إلى الأخ … وتقبلوا جزيل الشكر خالص التقدير والامتنان.

اسم صاحب التعهد/ ………………………….

التاريخ/ ………………………….

الإمضاء/ …………………………………..

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

في بعض الأوقات تحصل بين بعض الأفراد بعض المشاكل التى يترتب عليها في الغالب أن يقوم أحد الطرفين بالاعتداء على الآخر. وهذه من الإجراء التي تخالف القانون، إذ من الواجب أن يقوم الشخص المعتدى عليه برفع شكوى إلى الجهات الضبطية المختصة، سواء المحاكم أو النيابات أو أقسام الشرطة أو غيرها من الجهات المعنية. حتى يتم إنصافه وأخذ حقه من ذلك الشخص الذي قام بالاعتداء عليه، وفقًا للنظام والقانون النافذ، وأخذ صيغة اقرار وتعهد من الشخص المعتدي بعدم التعرض مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: معروض سداد دين | خطاب سداد مديونية | ريشة


في مقال صيغة اقرار وتعهد عرضنا العديد من الأمور المتعلقة بالتعهد، تعرفنا على كيفية كتابته، وأهميته، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

مقالات ذا صلة: