بأسلوب وشكل يتميز بالمهنية والاحترافية، نواصل معكم مقالاتنا الحصرية والمتنوعة، والتي نزودكم منها في هذا اليوم عبر موقعنا ريشة بمقال عن: شكوى وزارة الداخلية.

تعرفنا فيه معكم على أهمية تقديم شكوى من المواطن إلى وزارة الداخلية، وذلك من خلال الخطوات النظرية والعملية لتقديم الشكوى، وغير ذلك من التفصيلات التي لها من الأهمية ما يجعل الموضوع أكثر قوة ورصانة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا وخدماتنا الحصرية والكتابية، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:  (0533243424).

قراءنا الأكارم، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: شكوى وزارة الداخلية:


شكوى وزارة الداخلية

تعتبر وزارة الداخلية من الوزرات المهمة في المملكة العربية السعودية؛ لأنها الوزارة التي يقف على عاتقها القيام بعملية ضبط الأمن وتحقيق الاستقرار في البلد.

ونظرًا لهذه الأهمية التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية فإنه يقع على عاتقها تقديم العديد من الخدمات إلى المواطنين في عموم البلاد، ومن تلك الخدمات استخراج تصاريح الإقامة للمقيمين والزائرين، وتجديد بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين، وتجديد جواز سفر للمواطنين، وتقديم شكوى وزارة الداخلية.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية السعودية من أولى الوزارات التي أسست وعمرها الآن قرابة القرن من الزمان؛ حيث إنها أسست في العام 1926م، وكانت تندرج تحتها مجموعة من المسميات التي أصبحت في وقت لاحق وزارت مستقلة بحد ذاتها، ومن تلك المسميات الأمن العام، والصحة العامة، والبرق والبريد والبلديات، والتجارة والأشغال العامة، والصنائع والزراعة والمؤسسات الخاصة والمعادن.

شكوى الى وزارة الداخلية

وفي هذا المحور من تقديم شكوى وزارة الداخلية نتعرف معكم على الطرق والوسائل التي يتم بواسطتها تقييم هذه الشكوى؛ حيث إن وزارة الداخلية تتيح عديدًا من الأرقام المخصصة لتقديم الشكاوى إليها من خلال الاتصال على الرقم المخصص لكل من فروع الوزارة وإداراتها المتنوعة.

حيث إنه من الممكن القيام بالاتصال على أحد الأرقام التي تقوم وزارة الداخلية بإتاحتها للمواطنين والمقيمين للتواصل معها والقيام بعملية تقديم الشكاوى، وكذلك القيام بالإبلاغ عن مختلف الحوادث التي تقع في الوسط المجتمعي على اختلافها وتباين أنواعها، وهذا يعتبر بمثابة الاختصار للوقت والجهد المبذول، فضلًا عن إنجاز العديد من الخدمات للمواطن والمقيم على حد سواء في أي مكان في المملكة.

فالوزارة تخصص العديد من أرقام الهواتف بخصوص تقديم الشكاوى إلى الإدارات الأمنية والطوارئ؛ حفاظًا منها على تعزيز وضبط الأمن والخدمات الأمنية التي تقدمها الوزارة في جميع مناطق المملكة؛ حيث إنه يمكن للمواطن القيام بالاتصال على أي منها بحسب التخصص الذي أُسند إليها من الوزارة، وذلك على النحو الآتي:

  • يمكن الاتصال بشكل مباشر لتقديم شكوى طارئة إلى وزارة الداخلية على رقم الهاتف: 991.
  • وفي حال أراد المواطن أن يقوم بتقديم شكوى إلى المباحث العامة فيمكنه أن يتصل على هذا الرقم: 990.
  • أما إذا أراد المواطن أن يقوم بتقديم شكوى إلى الإدارة العامة للجوازات فيمكنه الاتصال على هذا الرقم: 992.
  • وفي حال أن كان بحاجة إلى تقديم شكوى إلى إدارة المرور فإن رقم هاتفها المخصص لتقديم الشكوى هو: 993.
  • أما بخصوص تقديم شكوى إلى حرس الحدود فتكون من خلال الاتصال على هذا الرقم: 994.
  • وعند الإبلاغ عن مكافحة المخدرات فإن على المواطن أن يقوم بالاتصال هاتفيًّا على هذا الرقم: 995.
  • وإذا أراد المواطن أن يقوم بتقديم شكوى إلى أمن الطرق فإنه يمكنه أن يتصل هاتفيًّا على هذا الرقم: 996.
  • أما في حال أراد أن يقوم بالاتصال على الدفاع المدني فعليه الاتصال بهذا الرقم: 997.
  • وإذا أراد التوصل بالهلال الأحمر السعودي فيمكنه أن يتصل بهذا الرقم: 998.
  • في حين أنه على المواطن أن يقوم بالاتصال بخصوص تقديم شكوى أو بلاغ للدوريات الأمنية على هذا الرقم: 999.
  • أما بخصوص تقديم شكوى إلى الأمن العام فإنه على المواطن أن يقوم بالاتصال على هذا الرقم: 989.
  • وبخصوص تقديم شكوى أو بلاغ إلى المباحث الإدارية فإنه يمكن الاتصال على هذا الرقم: 980.
  • أما في حال أن كانت الشكوى أو البلاغ يتعلق بغسيل الأموال فيمكن تقديم ذلك من خلال الاتصال هاتفيًّا بهذا الرقم: 0114125555/ 80011222224.
  • في حين أنه يمكن للمواطن أن يتصل لتقديم شكوى أو بلاغ إلى حماية المستهلك والغش التجاري فيمكن الاتصال على هذا الرقم: 8001241616.
  • وبخصوص الاتصال لتقديم شكوى أو بلاغ إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد فيمكن للمواطن أن يقوم بالاتصال على هذا الرقم: 19991.

وزارة الداخلية شكوى

تتيح وزارة الداخلية خدمة تقديم شكوى للمواطنين من خلال الطريقة الإلكترونية، أو الطريقة الاعتيادية؛ ولذا فقد خصصنا هذا المحور للطريقة الإلكترونية، والمحور اللاحق للطريقة الاعتيادية.

حيث إنه يُمكن للمواطن أو المقيم أن يقوم بتقديم شكوى وزارة الداخلية بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.

وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

  1. قم بالدخول مباشرة إلى رابط منصة أبشر الإلكترونية.
  2. اعمل على اختيار خدمة أبشر أفراد.
  3. ادخل اسم المستخدم الخاص بك، أو رقم الهوية الوطنية.
  4. قم بإدخال كلمة المرور.
  5. اضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  6. ادخل على رقم التحقق المرسل من منصة أبشر في رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالشخص المشتكي.
  7. انقر على الأيقونة الخاصة بتسجيل الدخول مرة أخرى.
  8. ادخل إلى خدمة تقديم شكوى، وكتابة تفاصيلها.
  9. قم بمراجعة الشكوى والتأكد من جميع المعلومات المدونة فيها.
  10. اضغط على زر إرسال شكوى.

ومن ناحية أخرى فإنه يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى وزارة الداخلية بطريقة مباشرة أون لاين من خلال حساب وزارة الداخلية على موقع تويتر، أو موقع فيسبوك، أو الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، أو موقع انستقرام، أو البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة.

وزارة الداخلية تقديم شكوى

تتيح وزارة الداخلية السعودية تقديم الشكوى من خلال قيام الشخص بكتابة الشكوى بالطريقة الاعتيادية، ولا سيما إذا كان موضوع الشكوى يتطلب تفصيلًا لموضوع الشكوى، ومن ثم الولوج إلى الموقع واتباع الخطوات ورفع موضوع الشكوى والضغط على أيقونة إرسال.

حيث إنه يمكن للمواطن أن يستعين بالنماذج الجاهزة في ذلك، أو بكتابة الشكوى كما يرغب في ورقة ويقوم بتعزيزها بمرفقاتها التي تؤكد موضوع الشكوى.

فبالنسبة لموضوع النماذج الجاهزة فإنه يمكن الاستعانة بها من خلال تعبئة الفراغات المخصصة لتقديم الشكوى، ومن ثم القيام بالتوقيع عليها وإرسالها من خلال الموقع الإلكتروني.

ولكن النموذج الجاهز هو نموذج يحتوي على معلومات لا تكفي لتوضيح الشكوى، مما يعني أنها مقيدة في خانات جامدة، وهذا هو الجوهر الأساسي للاختلاف بين النموذج الجاهز، والشكوى المكتوبة بالطريقة الاعتيادية؛ ولذا فإن الطريقة الاعتيادية تعتبر هي الأفضل من ناحية كتابة تفاصيل موضوع شكوى إلى وزارة الداخلية، في حين أن النموذج الجاهز لتقديم شكوى وزارة الداخلية على الرغم من أنه يوفر الوقت والجهد على الجهات المختصة، فإنه لا يساعد على أن يتمكن المواطن من توصيل موضوع الشكوى كما ينبغي.

وفيما يأتي نتطرق إلى مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة شكوى وزارة الداخلية، والتي يمكننا أن نختصرها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: القيام ببدء كتابة تقديم شكوى وزارة الداخلية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ حيث إنها بمثابة التعبير الراقي عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة المختصة باستقبال موضوع شكوى وزارة الداخلية، وهو هنا وزير الداخلية مع الدعاء له بالتوفيق والسداد.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى سمو وزير الداخلية، وعادة ما تكون التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. الخطوة الرابعة: القيام بتحديد موضوع تقديم شكوى وزارة الداخلية بشكل مختصر وواضح، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى وزارة الداخلية بسبب تأخير إصدار بطاقة الهوية الوطنية.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال تقديم شكوى وزارة الداخلية.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص فقرة لسرد مجموعة الأسباب وراء تقديم شكوى وزارة الداخلية، ويتوجب أن يتم عرضها بشكل مختصر، مع الحرص على ضرورة الابتعاد عن الإطالة.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة تقديم شكوى وزارة الداخلية، بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال الشكوى بضرورة النظر بعين الاعتبار إلى موضوع الشكوى، مع ضرورة أن يتم توجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: إنهاء كتابة شكوى وزارة الداخلية بالبيانات الشخصية لمقدم الشكوى، وتتضمن تلك البيانات ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان الإقامة، تاريخ تقديم الشكوى، التوقيع.
  9. الخطوة التاسعة: لا بد من كتابة شكوى وزارة الداخلية باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وكذلك من الضروري أن يتم تدقيق موضوع الشكوى والتأكد من تضمنها جميع المعلومات التي من الضروري أن تكون مدونة فيها.

والآن نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن تقديم شكوى وزارة الداخلية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية.

حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى لوزارة الداخلية بسبب تأخر إصدار بطاقة الهوية.

أتقدم إليكم بالشكر والتقدير على ما تقومون به من دور ريادي في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في عموم البلاد، وهذا يدل على ما تحملونه من مسؤولية، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذه الشكوى، والتي تخص تأخير إصدار بطاقتي للهوية الوطنية؛ حيث إنني أنا المواطن/ ………………………. تقدمت باستخراج بطاقة الهوية الوطنية، ولكن مضت مدة ولم يتم استخراجها، وفي كل مرة تقوم الإدارة المختصة بالتسويف، وإعطاء أسباب ومبررات غير منطقية.

لذا أرجو منكم أن تولوا موضوعي عين الاهتمام، وتتكرموا بالبت فيه، وإيجاد حل عاجل.

تحياتي وتقديري لكم، وأسأل الله أن يوفقكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ………………………………..

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: شكوى وزارة الداخلية، تعرفنا معكم فيه على أهمية وزارة الداخلية في أي بلد، وكيفية القيام بتقديم شكوى إلى وزارة الداخلية، وتم التعرف معكم على رقم شكاوى وزارة الداخلية، وكيفية تقديم شكوى إلى وزارة الداخلية، كما تعرفنا معكم على تفاصيل وخطوات منوعة تجدونها مدونه في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا وخدماتنا الحصرية والكتابية، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:  (0533243424).