يبحث الكثيرون ممن هم في السلك العسكري عن شروط نقل العسكري، وكيف يتم تقديم معروض نقل عسكري، ونحن هنا بدورنا نجيب عن سؤاله عن كيفية كتابة معروض للنقل العسكري، بأسلوب سهل ومبسط جدًّا يلبي احتياجاته على الدوام.

وللحصول على طلب وفق شروط نقل العسكري، وغيره من الخدمات الأخرى، يمكنكم التواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي : 0533243424

أعزاءنا القراء، إليكم شروط نقل العسكري:


شروط نقل العسكري

من أهم الأمور التي يسعى إليها العسكري إذا ما تعرض لظرف طارئ يحول دون مواصلته العمل في مقر عمله، هو التفكير بشروط نقل العسكري، فهل أمر النقل يتم وفق إرادة العسكري، أم أن هناك شروطًا وضوابط تفرضها حكومة المملكة العربية السعودية؛ لتنظيم المؤسسة العسكرية والحفاظ على التزام أفرادها وانضباطهم.

وعلى ذلك فإن تقديم العسكري لطلب النقل دون أن يحدد حججًا مقنعة ومؤثرة، لن يتم الموافقة على طلبه؛ لأنه قدَّم أسبابًا غير منطقية ومزاجية عند طلب النقل.

ومن خلال نظام الأفراد المادة 27، يمكننا تصنيف شروط نقل العسكري إلى صنفين، أحدهما متعلق بالعسكري نفسه، والثاني ما يخص الصالح العام، وفيما يأتي إليكم أهم أسباب شروط النقل العسكري:

أولًا: ما يتعلق بمصلحة العمل العسكري: وهذا يهدف إلى مصلحة المؤسسة العسكرية، ومن أهم شروطه ما يأتي:

  1. أن يمتلك العسكري الطالب للنقل الخبرات والمؤهلات التي تجعله يقوم بتقديم خطاب نقل موظف عسكري، يسعى من ورائه إلى تطوير ذاته وقدراته، كمن يطلب النقل من إدارة الجوازات العامة في مدينة جدة، إلى إدارة الجوازات العامة في مدينة الرياض؛ بهدف اكتساب خبرات جديدة تجعله يتدرج في السلك الوظيفي في المؤسسة العسكرية، ويعزز من قدراته الذاتية.
  2. في معظم الأحيان يتخذ القادة العسكريون قرارات نقل العسكريين، بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة للعمل، وهذا القرار ينبغي على الموظف الانصياع له، وبعد أن يتم إشعار الموظف العسكري بقرار النقل، تتم إجراءات نقله إلى القطاع الآخر الذي حدده قرار النقل الذي تسلمه هذا الموظف.
  3. تتمثل مصلحة العمل في بعض الأحيان في احتياج جهة العمل إلى زيادة عدد كادرها الوظيفي، وهذا الاحتياج يقابله اكتفاء في بعض القطاعات، فتتم الاستعانة ببعض الأفراد في القطاع المكتفي، ويتم تدريبهم لتغطية النقص في القطاع الجديد، ويكون الموجه العام لهذا الأمر مصلحة العمل.
  4. أن يكون العسكري مؤهلًا لطلب النقل المتعلق باكتساب المزيد من الخبرة؛ لأن مثل هذا الأمر يتطلب منه أن يسعى إلى تطوير نفسه أولًا، ثم تقديم طلب النقل إلى المنطقة التي يرغب في الانتقال إليها وفقًا لما يمتلكه من خبرات ومؤهلات.
  5. وجود وظيفة جديدة تنطبق على مؤهلات وخبرات العسكري الطالب للنقل، فهنا يمكن تقديم خطاب شروط نقل العسكري مدعومًا بإفادة من القائد المشرف المباشر على حالته بأهليته لشغل الوظيفة الجديدة بموجب الفترة التي قضاها تحت إشرافه؛ حيث إن مثل هذه الإفادة هدفها تشجيع المختص على الموافقة على خطاب النقل.
  6. ألَّا تمرُّ فترة أقل من سنتين قبل انتقال الجندي أول إلى رتبة الجندي.

ثانيًا: شروط النقل العسكري من أجل مصلحة العسكري نفسه:

  1. يظل الاهتمام بالموظف في أي قطاع، ومراعاة ظروفه الخاصة، وكذلك العوامل المحيطة به، من أهم واجبات القادة العسكريين تجاه مرؤوسيهم، إلَّا أنَّه في شروط النقل العسكري، إن قام العسكري بتقديم طلب من أجل نقله، واستوفى فيه كل أركان الطلب وعناصره التي سنذكرها في محور لاحق، فإنه يجب النظر في موضوعه بجدية، خاصة إن احتوى الطلب على سائر شروط نقل العسكري، فإنه وقتها لن يبقى أي سبب يمنع المختص من الموافقة على طلب النقل.
  2. من المبررات الشخصية التي تجعل الموظف العسكري يتقدم إلى قائده بطلب شروط نقل العسكري، بُعْدُ مقر سكنه عن مقر اللواء أو القطاع الذي يعمل فيه، فالبُعد المكاني عن مقر سكن الأسرة، والتنقل اليومي المرهق والطويل بين مقر العمل ومقر السكن يشتت العسكري ويتعبه، ويكلفه فوق طاقته؛ لذا يصير هنا من حقه محاولة التأثير في المختص بشرح المبررات الكافية للإقناع قدر الإمكان، ويهتم بتوافق طلبه مع شروط نقل العسكري ثم يترك القرار للمختص.
  3. احتياج العسكري للنقل من أجل تطوير قدراته، وتنويع مهاراته، ويتم ذلك بانتقاله للعمل في قطاع آخر، ويكون العسكري قام بالخدمة في قطاعه القديم، وتشبع بكثير من الخبرات والمهارات، وصار يطمح إلى العمل في قطاع آخر؛ حيث يتوجب على القادة دعم هذا الطموح وتبنيه، وإن وُجدت فرصة مناسبة، فعليهم منحها لهذا العسكري؛ لأن كل ذلك سيعود بالخير على العمل العسكري بالطبع.
  4. أن يكون طلب النقل؛ بهدف سعي العسكري إلى تحسين وضعه، والاستقرار في المدينة التي يقيم فيها أهله؛ رغبة منه في الاطمئنان على حالتهم باستمرار، وبالمقابل مواصلة أدائه الوظيفي في خدمة الوطن.

ولكن كل هذه الشروط توضع تحت المجهر عند تقديم طلب للنقل.

ماهو النقل العسكري

يقصد بالنقل العسكري عملية الترحيل من منطقة عمل العسكري السابق إلى منطقة عمل جديدة بناء على مبررات شخصية، أو لمصلحة المؤسسة العسكرية.

وقد نظمته اللائحة القانونية لخدمة الأفراد الصادرة في عام 1396ه، في موادها التي بلغت سبعين مادة.

اقرأ أيضًا: خطاب نقل موظف عسكري

نقل عسكري دقيش

إن عملية الدقيش في السعودية مصطلح عسكري يقصد به طلب نقل يقوم بتقديمه العسكري؛ بهدف النقل من مقر عمله الحالي، إلى مقره الجديد الذي يشير إليه في الطلب.

ولا بُدَّ أن يكون مثل هذا الطلب له مبرراته المقنعة للموافقة على طلب النقل.

وبناء على تقديم طلب النقل، فإن الجهة التي ستتلقاه، ستقوم بإحالته إلى اللجنة المختصة لإخضاعه إلى عمليات الدراسة والفحص والموازنة والتحقيق.

ويحتل مصطلح دقيش أهمية كبيرة في السلك العسكري؛ لأنه تحت هذا المصطلح يتم إدراج كل قرار نقل تتخذه الجهة المختصة بخصوص العسكري، مع مراعاة الرتب العسكرية المتدرجة.

ولكن من الضروري أن يكون طلب النقل مكتمل العناصر والأركان، وتمت صياغته بطريقة لائقة لتدرسه الجهة المختصة عن قناعة تامة.

ومن المناسب أن نشير هنا إلى الخطوات التي يمكن بواسطتها كتابة خطاب شروط النقل العسكري، وأهمها ما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل الطلب المتوافق مع شروط نقل العسكري.
  2. الخطوة الثانية: توجيه الطلب للجهة أو القائد المختص بالأمر، أو للوزارة المختصة بقرار شروط نقل العسكري.
  3. الخطوة الثالثة: تحية الجهة التي سيوجه طلب النقل العسكري إليها وشكرها، وهذا الأمر يعبر عن الذوق الرفيع الذي يتمتع به صاحب الطلب.
  4. الخطوة الرابعة: صياغة عنوان الطلب بشكل صريح وواضح، يجعل المختص يفهم المطلوب من الطلب، مثل: الموضوع/ طلب النقل من إدارة الجوازات في القصيم إلى إدارة الجوازات في تبوك.
  5. الخطوة الخامسة: تدوين المعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وهي: الاسم، والرقم العسكري، والرتبة العسكرية.
  6. الخطوة السادسة: تحديد مبررات وأسباب مقنعة تبين سبب طلب النقل، مع مراعاة شروط نقل العسكري التي تم تحديدها في اللوائح القانونية المرتبطة بالقطاع العسكري.
  7. الخطوة السابعة: إرفاق مجموعة من الوثائق والمستندات الرسمية اللازمة لطلب النقل، بشكل يجعل ملف التقديم ذا شكل رسمي مكتمل، وهذا يجعل عملية تقييم الطلب والنظر فيه تتم بسرعة، فإذا كان طلب النقل لأجل إعالة أسرة العسكري، فمن الواجب عليه تقديم صك إعالة، وإذا كان سبب النقل الرغبة في تطوير ذاته، فليرفق بالطلب كل شهاداته ودوراته النوعية، أما إن كان مبرر البحث عن النقل يرتبط بظروف العسكري الصحية، فإنه بإمكانه إرفاق تقاريره الطبية التي تثبت سوء حالته.
  8. الخطوة الثامنة: تسجيل بيانات صاحب الطلب، ولكن هنا ستختلف عما تم تسجيله في ثنايا المتن، وتتمثل بـ: الاسم، الرقم العسكري، الرتبة العسكرية، رقم الهاتف، رقم الهوية الوطنية، التاريخ.
  9. الخطوة التاسعة: توقيع الموظف العسكري على طلب النقل، آخر خطوة فيه، وهذه الخطوة هي ما نختم بها خطوات كتابة الطلب الذي نناقشه في موضوع شروط نقل العسكري.

نقل خدمات من مستشفى عسكري

إليكم نموذج شارح عن كيفية كتابة طلب وفق شروط نقل العسكري:

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير المستشفى العسكري/ ………………….، المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب نقل من مستشفى عسكري

أتقدم إليكم بطلبي هذا؛ حيث إنني أرغب في الانتقال من المستشفى العسكري الحالي إلى مستشفى (……………..).

وقد أرفقت لسيادتكم الأوراق والمستندات التي تعزز عملية طلب النقل.

أرجو أن تأخذوا طلبي بعين الاعتبار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………………

الرقم العسكري/ ……………………………………

الرتبة العسكرية/ ……………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………………

رقم الهاتف/ ……………………………………

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ……………………………………

هل استطيع نقل ملفي من مستشفى مدني إلى عسكري

تتبع المستشفيات المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية وزارة الصحة، وعندما يتم تعيين الموظف العسكري في الجانب الصحي، ويمارس عمله في مجال الخدمة في المستشفيات العسكرية، والعسكري بولائه لوطنه يتقبل أن ينهض بجميع الواجبات الملقاة على عاتقه في أي قطاع كان، وفي أي جانب خدمي يتم تعيينه فيه.

ومن حق العسكري وفقًا للوائح وزارة الصحة أن يعمل على تقديم طلب نقل من مستشفى عسكري إلى مستشفى مدني، ويُمكن توجيه مثل هذا الطلب إلى وزير الصحة، أو إلى مدير المستشفى العامل فيه طالب النقل.

 نقل العسكري بصك اعله

من الأسباب التي يمكن للعسكري أن يتخذها وسيلة لتقديم طلب للنقل، ما يعرف بصك الإعالة، الذي يقصد به ذلك المستند الذي تحصل عليه المرأة سواء كانت متزوجة أم معيلة، يضمن لها حقها، يُحدد حالتها الاجتماعية، ويُيسر عليها إمكانية الحصول على إعالة من خلال المؤسسات الخيرية، أو غيرها من المصادر الأخرى، دون الحاجة للرجوع إلى القضاء.

وقد وفرت وزارة العدل السعودية من خلال موقعها الرسمي خدمة استخراج صك الإعالة إلكترونيًّا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى الموقع إلكتروني لوزارة العدل السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. الضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  3. ومن خدمات المحاكم يتم الضغط على “تقديم طلب الدوائر النهائية”.
  4. بعدها سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على تفاصيل الخدمة، يتم النقر فيها على “الدخول إلى الخدمة”.
  5. النقر على بوابة “تقديم طلب جديد”.
  6. اختيار خدمة طلب إعالة.
  7. سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على خانات فارغة يتم تعبئتها بعدة بيانات خاصة بمقدمة الطلب والمحكمة التي تتبعها ثم إضافة بيانات الشهود.
  8. الخطوة التالية هي ظهور رقم الطلب.
  9. وبعد الانتهاء من تقديم الطلب يتم طباعته؛ حتى يكون ضمن المستندات المرفقة عند التوجه إلى المحكمة.

ولكن ما هي شروط استخراج صك الإعالة؟

إن شروط الحصول على صك الإعالة التي وضعتها وزارة العدل السعودية من أجل أن تتمكن المرأة من الحصول على صك إعالة، هي:

  1. إصدار نموذج إلكتروني في البداية باسم المرأة المتقدمة.
  2. حيثُ سيتم قبول الطلب عبر استخراج الصك وذلك أيضًا لإتاحة الفرصة للاستفادة من مشروع السكن المدعوم (الدعم السكني).
  3. من الضروري استحصال أمر من وزارة العدل، وكتاب رسمي منها.
  4. قيام المرأة بحجز موعد مُسبَق، وتأكيد الحضور في الموعد المُخصَّص لها حسب ما يتم إعطاؤها إياه.
  5. أن تُحضِر المرأة كارت بطاقة العائلة الخاص بهم والذي يحتوي على بطاقة الأحوال.
  6. أن يحضُر اثنان من الشهود مع مُقدمة الطلب واثنان آخران مُزكِّيَين للشهود.

وفي ضوء صك الإعالة يمكن للعسكري أن يتخذه سببًا لتقديم طلب النقل؛ حتى يتمكن من تأدية خدمته العسكرية من جهة، وتقديم خدماته لمن هم تحت إعالته من جهة أخرى، سواء أكانت ابنته المطلقة، أم أخته، أم أمه.

لا يفوتك:


إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن شروط نقل العسكري؛ حيث تناولنا شروط نقل العسكري التي يمكن للعسكري أن يقدم بواسطتها طلب النقل، وعرَّفنا النقل العسكري، ثم أوضحنا مفهوم الدقيش وكيف يمكن تقديمه، وهل يمكن تقديم طلب نقل من مستشفى مدني إلى عسكري والعكس، ثم كيف يمكن استخراج صك إعالة يستطيع العسكري أن يقدِّمه لطلب النقل.

والآن يمكنكم التواصل بنا للحصول على خدماتنا المتنوعة والحصرية، وذلك على تطبيق الواتساب على هذا الرقم : 0533243424