نتطرق معكم في مقالنا لهذا اليوم عن: شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

عرضنا فيه أهمية التمويل العقاري، وأبرز شركات التمويل العقاري، وأهمية الحصول على التمويل العقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، وغير ذلك من التفصيلات المهمة التي تهدف إلى توضيح شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

إليكم قراءنا الكرام، هذا المقال بعنوان: شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد:


شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

تعتبر شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد عبارة عن الشركات التي وحدها لها حرية مزاولة النشاطات التمويلية المختلفة في المملكة العربية السعودية، وقد صدر نظام التمويل العقاري؛ حتى يكون مختصًا بإيضاح تفاصيل القرارات التي تتعلق بالترخيص والدعم الحكومي، إضافةً إلى السوق الثانوية للتمويل العقاري.

صدر نظام التمويل العقاري بتاريخ الثالث عشر من شعبان 1433ه، الموافق الثالث من يوليو 2012، وقد جرى نشرهُ في تاريخ الثالث عشر من شوال 1433ه، الموافق الحادي والثلاثين من أغسطس 2012.

وتسهم شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد التي حصلت على أمر الترخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي في تقديم خدماتها لكافة الأفراد في المملكة العربية السعودية، وذلك سواء للمواطنين أو المقيمين على أراضي المملكة، وتختلف هذه الشركات في تفاصيل الخدمات التي تقوم بتقديمها من ناحية المزايا والشروط التي تُميِّز خدمات الشركات عن غيرها من بقية شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

وتقوم شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد بتمويل المشاريع ولا سميا الإنشائية، ولكنها لا تقوم بتقديم خدمة التمويل العقاري بدون دفعة أولى، وبالمقابل فإنها تقوم بتقديم ميزة تخفيض الدفعة الأولى التي تتعلق بنسب ملائمة للأفراد الذين يرغبون في الحصول على التمويل العقاري.

شركات التمويل العقاري المعتمدة

وفي هذا المحور من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي، لا بد من الإشارة إلى قائمة بهذه الفئة، وذلك على النحو الآتي:

  1. الشركة السعودية للتمويل العقاري وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري.
  2. الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري.
  3. شركة بداية لتمويل الإسكان، وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري.
  4. أملاك العالمية لتمويل العقارات، وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري.
  5. شركة عبد اللطيف جميل المتحدة للتمويل العقاري، وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري.
  6. شركة دوبتشيه الخليج للتمويل، وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري.
  7. شركة دار التمليك وهي شركة مرخصة لمزاولة أنشطة القرض العقاري.

شركات التمويل العقاري في السعودية

هناك مجموعة من الطرق التي تُسهم في تمكين الأفراد من الحصول على التمويل العقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد بكل سهولة ويُسر، وفيما يأتي نزودكم بالإشارة إلى مجموعة الطرق التي تساعد الأفراد في المملكة العربية السعودية في الحصول على التمويل العقاري، وتلك الطرق نُوجزها فيما يأتي:

  1. التمويل العقاري التقليدي: وهذه الطريقة تُسهم في حصول الفرد على تمويل عقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد بنسبة 85% من قيمة العقار من أي بنك تجاري أو شركة تمويل معتمدة، أي أنها مسموح لها بتقديم المنتجات التمويلية العقارية في المملكة العربية السعودية، وهذا يأتي بحسب الأنظمة واللوائح والشروط التي تختص بمجال التمويل العقاري.
  2. الرهن العقاري: وهذ الطريقة تسهم في مساعدة الشخص في الحصول على القرض العقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، ولكن بمقابل أن يقوم برهنه لفترة زمنية محددة؛ حتى يكون هذا الامر بمثابة الضمان للشخص بسداد الأقساط، وفي العادة لا يتم تسليم الشخص لهذا القرض إلا بعد سداد جميع الأقساط التي يتم الاتفاق عليها بشكل كامل، أي أنه في حال عدم الوفاء بسداد أقساط القرض فإنه من حق شركة التمويل القيام بعمل الإجراءات اللازمة حتى تتمكن من الاستحواذ على العقار.
  3. الإيجار المنتهي بالتمليك: ويقصد به أن تقوم الجهة التمويلية بشراء العقار الذي يريده الشخص من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، ومن ثم تقوم تلك الجهة بتأجيره من الشخص على أن يقوم بسداد أقساطه خلال مدة معينة يتم الاتفاق عليها، وبعد الانتهاء من سداد الأقساط فإن الشخص يصبح هو المالك العقار، ويتطلب فقط أن تقوم الجهة التي قامت بتأجير العقار منه بالتنازل عن ملكية العقار.
  4. برنامج التمويل المدعوم: هو عبارة عن برنامج تمويلي مدعوم، ويهتم بالجوانب السكنية فقط، ولا سيما التي تتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية، وهذا البرنامج ما يميزه أنه مدعوم التكاليف، ويقوم صندوق التنمية العقارية بتنفيذه.
  5. برنامج الرهن الميسر: هو من البرامج التي تهدف إلى تسهيل حصول المواطنين على القروض التمويلية من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد؛ من أجل شراء الوحدات الجاهزة، وذلك من خلال تخفيض الدفعة الأولى المقدمة من 15% إلى 10% ولا سيما للأفراد الذين تصدر الموافقة بحصولهم على هذا القرض من صندوق التنمية العقارية.
  6. حملة سكني: ويقصد بها الحملة التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية، ويتم هذا الأمر من خلال تقديم ثلاثة أنواع من المنتجات السكنية المدعومة؛ حيث إن هذه الأنواع تتمثل بالوحدات السكنية الجاهزة للتسليم أو الوحدات التي يتم بيعها على الخارطة، فضلًا عن الأراضي السكنية المطورة، والتمويل السكني المدعوم من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي.

شركات التمويل العقاري

والآن إليكم أهم النصائح التي يجب على الراغبين في الحصول على التمويل العقاري الأخذ بها، وتتلخص فيما يأتي:

  • أن يقوم الشخص الراغب في الحصول على تمويل عقاري بالتعرف على مجموعة البرامج التمويلية التي تقدمها كل البنوك قبل اختيار البنك الذي يتعامل معه وتقديم طلب الحصول على تمويل عقاري.
  • أن يقوم الشخص الراغب في الحصول على تمويل عقاري باختيار البنك الذي يقوم بتقديم خطة للسداد للمستفيد، وذلك بحسب دخله الشهري.
  • أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على تمويل عقاري باختيار البنك الذي يعتمد جهة العمل التي يعمل فيها.
  • القيام بعملية تقييم الحصول على القرض، وذلك من خلال الفائدة التي يضعها للمستفيدين، ومن الأفضل أن يتم اللجوء إلى البنك الذي يعتمد قيمة ثابتة للفوائد.
  • أن يتم التأكد من ميزة الإعفاء من السداد بعد الوفاة، والقيام باختيار ما يتناسب مع المقترض.
  • أن يتم التعامل مع البنك الذي يدعم القرض العقاري وفقًا للموقع الذي يرغب الشخص أن يكون العقار به.

والآن نأتي إلى اثنين من أفضل بنوك التمويل العقاري، وهما البنك الأهلي السعودي، وبنك الراجحي، وإليكم ذلك بالشرح الموجز لكل منهما:

أولًا: التمويل العقاري من البنك الأهلي:

ويضع البنك الأهلي السعودي مجموعة من الضوابط التي لا بد من الأخذ بها للحصول على التمويل العقاري، وهي:

  • إن الرسوم الإدارية تبلغ قيمتها 1% من قيمة القرض، أو خمسة آلاف ريال سعودي.
  • عند الموافقة على التمويل العقاري تكون قيمته 90% من قيمة العقار.
  • في حال أن كان الحصول على التمويل العقاري للمرة الثانية يتم التمويل بنسبة 70% من قيمة العقار.
  • يمكن للشخص المقترض أن يحصل على التمويل العقاري والشخصي في آن واحد من البنك الأهلي.
  • يتم تقديم خيارات تمويلية عقارية مرنة، وبهامش ربح ثابت من التمويل العقاري من البنك الأهلي.

ومن ناحية أخرى يضع البنك الأهلي السعودي للتمويل العقاري حزمة من الشروط، وتتلخص فيما يأتي:

  • أن يكون المتقدم لطلب التمويل العقاري عمره لا يقل عن عشرين عامًا، ولا يزيد عن ستين عامًا.
  • أن يكون مواطنًا يحمل الجنسية السعودية.
  • أن يكون دخل الشخص الشهري المتقدم للحصول على قرض التمويل العقاري لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  • أن يكون الشخص المقترض موظفًا في القطاع الخاص أو القطاع العام.
  • أن يقوم الشخص المقترض بتقديم دفعة أولية مقدمة من قيمة العقار، ولا بد أن تتراوح القيمة المالية لهذه الدفعة من 10 إلى 30% من القيمة الإجمالية للعقار، وذلك بحسب نوع العقار، ووضعه الائتماني والقطاع الذي ينتمي له.
  • أن يتم تحويل راتب الشخص المقترض على البنك الأهلي السعودي.
  • ألا يتجاوز عمر العقار خمسة وأربعين عامًا عند انتهاء مدة قرض التمويل العقاري.
  • أن يكون العقار شاغرًا وجاهزًا للسكن الفوري.
  • أن يكون العقار واقعًا ضمن إطار إحدى المدن التي تقع في نطاق التمويل العقاري للبنك الأهلي.

ثانيًا: التمويل العقاري من بنك الراجحي:

يسهم بنك الراجحي في تقديم العديد من الخدمات للمواطنين، ولا سيما إذا ما تعلق الأمر بالحصول على مسكن، أو شراء قطعة أرض من أجل بنائها للسكن، ويضع هذا البنك مجموعة من الشروط؛ من أجل الحصول على قرض التمويل العقاري، ويجب أن يستوفي المتقدم للحصول على القرض هذه الشروط، والتي جاءت على النحو التالي:

  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على القرض يحمل الجنسية السعودية.
  • ألا يقل راتب الشخص المقترض عن خمسة آلاف ريال سعودي إذا كان عاملًا في القطاع العام، وسبعة آلاف وخمسمائة ريال سعودي إذا كان عاملًا في القطاع الخاص.
  • أن يتراوح عمر العميل المتقدم للحصول على القرض بين 21 و60 عامًا.
  • أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على قرض التمويل العقاري بتحويل راتبه إلى بنك الراجحي.
  • أن يكون الحد الأعلى لسداد القرض لا يتعدى ثلاثين عامًا، وأن تكون قيمة القرض بحدود نصف مليون ريال سعودي.
  •  أن يكون المتقدم بطلب الحصول على القرض من ضمن الذين تم قبولهم في برنامج صندوق التنمية العقارية.
  • أن يتم تسجيل ملكية العقار باسم بنك الراجحي حتى يتم سداد الأقساط.
  • إن التمويل العقاري لا بد أن يتم من خلال عقد واحد، وعلى أن يتضمن استرداد الأرباح المدعومة شهريًّا، وكذلك سداد أقساط شهرية تعادل أصل التمويل العقاري.

اقرأ أيضًا: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، تعرفنا معكم فيه على أهمية التمويل العقاري، وشروط الحصول على التمويل العقاري، كما تطرقنا إلى شركات التمويل العقاري المعتمدة، وأهم بنوك التمويل العقاري، وخصصنا الحديث عن البنك الأهلي السعودي، وبنك الراجحي.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).