بأسلوب نموذجي وحصري، وبألفاظ ممتعة ومشوقة، نوافيكم عبر موقعنا “ريشة” بمقالنا لهذا اليوم والذي خصصنا للحديث عن: سند استلام مبلغ.

عرضنا فيه أهمية تحرير سند استلام مبلغ، والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة مثل هذا المعروض، وشرحنا المزيد من المعلومات المهمة التي لها علاقتها المباشرة بالموضوع من شتى زواياه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: سند استلام مبلغ:


سند استلام مبلغ

نبدأ معكم حديثنا في هذا المقال عن سند استلام مبلغ بتعريف المفهوم لهذا النوع من السندات الذي هو عبارة عن الورقة أو المستند التي يتم توقيعها بين طرفين، طرف يقول بأنه قام بعملية دفع نقود مقابل الشراء، وطرف يقر بأنه استلم المبلغ المالي المُشار إليه في السند، ويعد صاحب السند بمثابة الشخص الذي يقوم بعملية دفع النقود، والمستلم هو الطرف الذي يوم بعملية قبض مبلغ من النقود سواء نقدًا أو عن طريق الشيكات، وهو الأمر الذي لا بد من تحديده عند التوقيع على السند من المحاسب المالي للمؤسسة أو الشركة.

ويعتبر سند استلام مبلغ بأنه بمثابة المرجع الأساسي للمحاسب المالي للمؤسسة أو الشركة، وذلك عند القيام بعملية التجميع للأوراق التي تختص بالدورة المستندية للمؤسسة أو الشركة، كما أنه يسهم في عملية إثبات الحق لصاحب السند،  ويمكن العودة إليها عند حدوث أية أخطاء أو تلاعب، ناهيك عن أن هذا السند يساعد على تسهيل عملية التسويات البنكية وذلك لحميع السندات المحررة في نهاية كل شهر، وذلك خلال السنة المالية.

ومن زواية أخرى فإن سند لاستلام مبلغ يسهم في المساعد على تلافي أي خطأ أو تلاعب في دفتر اليومية أو دفتر الأستاذ، ويمكن الرجوع إلى السندات الخاصة بالقبض للتأكد من البيانات والمعلومات المتوفرة في الدفاتر المذكورة، وهذا الأمر يعتبر من أهم ما يقوم سند لاستلام مبلغ بتوفيره من خدمات حفاظًا على الحقول المالية لجميع الأطراف.

ومن الضروري أن نقوم باستعراض أهم محتويات سند لاستلام مبلغ، وذلك بطريقة مختصرة وواضحة، وذلك على النحو الآتي:

  1. لا بد في أول الأمر من القيام بتحديد العنوان الخاص بالسند، وذلك من خلال القيام بعملية كتابة سند لاستلام مبلغ في أعلى الورقة، ومن القيام بتحديد نوعه هل هو سند قبض مبلغ نقدي أم سند قبض شيكات؛ حتى تتضح الفكرة أمام العميل والمحاسب المالي على حد سواء.
  2. الإشارة بشكل دقيق إلى تاريخ تحرير سند استلام مبلغ، وهذا التاريخ هو من الأمور الأساسية التي يحتاجها المحاسب المالي حتى يتمكن من القيام بعملية التسجيل بشكل صحيح في دفتر اليومية الخاص بالأمور المالية للمؤسسة أو الشركة.
  3. لا بد من القيام في هذه الخطوة بتحديد المبلغ المالي في سند استلام مبلغ، والذي هو بمثابة عملية الإثبات التي تؤكد المبلغ النقدي الذي تم استلامه، والتي لا بد من القيام بذكر قيمتها المالية بالأرقام أولًا، بالحروف ثانيًا؛ حتى يتم عدم التشكيكك في الأرقام مطلقًا.
  4. الإشارة إلى صاحب السند بطريقة مختصرة وواضحة، وذلك نظير القيام بتحرير السند بشكل مكتمل الأركان، ويمكن أن يكون أحد الأطراف من الذيم تتعامل معها المؤسسة، مثل: المحلات التجارية، أو شركات المقاولات، أو غيرها من المؤسسات المتنوعة.
  5. لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية توقيع المستفيد الذي هو عبارة عن الطرف الذي يقوم بعملية استلام النقود من صاحب السند، ويجب على المستفيد أن يقوم بالتوقيع على السند بأنه فعلًا استلم المبلغ، وذلك في أسفل الورقة لعملية إثبات استلام النقود المدفوعة، وحتى تصبح الأمور واضحة أمام الجميع.
  6. تحديد الطريقة التي تم بها الدفع هل هي بشكل نقدي أو على شكل شيك يتم استلامه من البنك.
  7. لا بد من القيام بعملية تحديد بيانات الشيك، وذلك في حال أن كانت طريقة الدفع من خلال الشيكات، فإنه من الضروري أن تتم عملية توضيح البيانات الخاصة بهذا الشيك مثل: رقم الشيك، واسم البنك المسحوب عليه الشيك.
  8. الإشارة إلى أهم الأسباب التي أسهمت وأدت إلى صرف سند لاستلام مبلغ، هل هو من أجل جلب بضاعة، أم من أجل مشروع معين، أم من أجل عمل معين.
  9. لا بد في نهاية سند لاستلام مبلغ من توقيع المحاسب المالي على هذا السند؛ وذلك لأن توقيع المحاسب المالي من أهم الأمور التي لا بد أن يتضمنها السند، وحتى إذا قام مدير المؤسسة بنفسه على توقيع هذا السند، فإنه من الضروري أن يقوم المحاسب المالي بالتوقيع على سند الاستلام؛ حيث إنه هو المسؤول الأول عن ذلك.
  10. لا بد من القيام بعملية مراجعة السند بشكل كامل من أية اخطاء نحوية أو لغوية، وكذلك الاخطاء التي تتعلق بتدوين الأرقام حيث يجب أن يتم تدوين جميع الأرقام بالشكل الصحيح.

سند استلام مبلغ نقدي

سند استلام مبلغ نقدي
سند استلام مبلغ نقدي

دعونا نتطرق في هذا المحور إلى نماذج تطبيقية شارحة عن سند استنلام مبلغ نقدي، وذلك على النحو الآتي:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ سند لاستلام مبلغ نقدي

أقر أنا ……. الموقع في أدنى السند بأنني قد استلمت مبلغًا ماليًا وقدره …. ريال سعودي.

وذلك مقابل عملي في مشروع…… لمدة….

اسم المستلم…..

رقم الهوية الوطنية….

التوقيع……..

تاريخ تحرير السند …/…/ 2022م.

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: سند استلام راتب

أقر أنا الموظف الموقع أدناه… بأنني قد استلمت راتبي من مؤسسة…… وقدره….. ريال سعودي، وهذا الراتب هو الخاص بشهر ……. 2022م.

الاسم….

التوقيع…..

تاريخ تحرير السند …/…/ 2022م.

النموذج الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: سند استلام مبلغ نقدي

تاريخ الاستلام……

رقم مسلسل السند……

المبلغ المالي بالأرقام……

المبلغ المالي بالحروف……

اسم العميل……

رقم العميل……

العنوان……

استلمنا من مؤسسة……

مبلغ وقدره…… ريال سعودي.

وذلك قيمة بعض البضائع التجارية.

تاريخ تحرير السند …/…/ 2022م.

رقم الشيك……

المستلم ….

رئيس الحسابات المالية……

أمين الخزينة……

سند استلام مبلغ وورد

سند استلام مبلغ وورد
سند استلام مبلغ وورد

مما لا شك فيه أن سند استلام مبلغ بصيغة وورد يعتبر من أهم أنواع السندات التي يتم استخدامها في جميع المؤسسات والمراكز التي تتبع إلى الجهات الحكومية المتعددة، أو جهات القطاع الخاص على حد سواء، كما أن سند استلام مبلغ بمثابة الوثيقة الرسمية التي يجب أن تشمل كافة البيانات المختصة بكل من العامل أو المشتري والمؤسسة التي يتم التعامل معها، والغرض من ذلك كله هو عملية حفظ الحقوق بين الطرفين.

وعلى أية حال فإن سند قبض بطريقة إلكترونية هو عبارة عن سند رسمي يتم عقده بين طرفين، ولا بد أن يكون الطرف الأول هو صاحب السند وهو الذي يقوم بعملية دفع القيمة المالية للسند إلى الطرف الآخر، والذي يُعرف باسم المستلم.

والآن دعونا نطلعكم على الخطوات التي لا بد من اتباعها عند إصدار سند قبض إلكتروني؛ حيث إن هذا السند يعتبر من أهم أنواع السندات التي تعمل بها العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية، وتلك الخطوات يمكننا أن نختصرها لكم فيما يأتي:

  • على الشخص الراغب في الحصول على سند قبض إلكتروني أن يقوم بالدخول إلى الرابط الإلكتروني الخاص بمنصة إيجار الإلكترونية.
  • لا بد من اتباع ذلك بعملية تسجيل الدخول لمن يمتلك حسابًا شخصيًا على المنصة، ولمن لا يمتلك فلا بد من القيام في بداية الأمر من إنشاء حساب جديد خاص به.
  • القيام بعد ذلك بالتوجه إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بعقود عمليات الإيجار.
  •  البحث بعد ذلك عن العقد.
  • القيام بتحديد الأيقونة الخاصة بالعمليات.
  • النقر على عملية إنشاء سندات قبض للمستأجر.
  • القيام بتحديد السند.
  • العمل بعد ذلك على تحديد وسيلة الدفع المتاحة حسب الإمكان.
  • اختيار السندات.
  • القيام بإدخال رمز التحقق الوارد إلى الهاتف الخاص بالمستخدم على شكل رسالة نصية.
  • الضغط على استخراج سند قبض إلكتروني.

 سند استلام مبلغ الصندوق المدرسي

تتعدد استخدامات سند استلام مبلغ، ومن تلك الاستخدامات ما يُعرف بسند استلام مبلغ الصندوق المدرسي الذي هو السند المستخدم في العاملات المالية بالمدرسة، ولا سيما ما تعلق بالأنسطة التي تقوم بها المدرسة، والتي تعمل على تشجيع وتحفيز النشء نحو القمة.

 سند استلام مبلغ ايجار شقة

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى صيغة سند استلام مبلغ قبض إيجار شقة؛ حيث إن هذا السند من أهم الأساسيات التي يحتاج إليها الكثير من الناس لغرض الحصول على الحق المالي، وذلك نظير تأجير شقة سكنية، وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي شارح عن سند استلام مبلغ إيجار شقة، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أنه في يوم  … في مدبنة…… وتاريخ ../…/ 2022م، تم التوقيع على التاريخ المقابل لهذا العقد وتوقيعه من قبل الأطراف التالية: الطرف الأول: السيد: …… جنسيته …. رقم التسجيل المدني …. (الطرف الأول – المؤجر).

الطرف الثاني: السيد …… جنسيته ….. رقم القيد المدني …. (طرف ثاني – مستأجر).

توصل الطرفان إلى الشروط التالية:

  • أولًا: على المستأجر أن يقوم بدفع المبلغ المالي الخاص بالإيجار للمؤجر وفقًا لهذا العقد المبرم بين الطرفين، والمتمثل هنا على أنه العقار المؤجر في مبنى المؤجر الواقع في حي… شارع…. مدينة…. ولغرض استخدام الشقة كوحدة سكنية.
  • ثانيًا: اتفق الطرفان في ثنايا العقد على أن مدة الإيجار سنة تبدأ من تاريخ.. / .. / … وتنتهي عند.. /../…. .
  • ثالثًا: تم تحديد القيمة المالية للإيجار لمدة سنة بـ …، ويوافق المستأجر على دفع هذه القيمة المالية كإيجار لمالك الوحدة كل شهر على حدة، وذلك حسب الإيصال الموقع منه لإثبات وجوب دفع قيمة الإيجار المحددة بين الطرفين، وإذا كان هناك نزاع بين الطرفين فلا بد من الرجوع إلى المحكمة المختصة بذلك.
  • رابعًا: يقر المستأجر بأنه قد اطلع على الوحدة السكنية، وأن حالة الوحدة متوفرة ولا يوجد بها أية عيوب.

الطرف الأول…. توقيعه…..

الطرف الثاني….. توقيعه…..

الشهود وهم:

الشاهد الأول….. رقم هويته الوطنية…. توقيعه……

الشاهد الثاني….. رقم هويته الوطنية…. توقيعه……

تم تحرير العقد من نسختين وذلك في تاريخ …./…./2022م.

اقرأ أيضًا: معروض سداد دين | خطاب سداد مديونية | ريشة


بهذه النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: سند استلام مبلغ، تناولنا فيه أهمية سند استلام مبلغ، وكيفية القيام بعملية كتابة سند من هذا النوع، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، كما تعرفنا على سند استلام مبلغ بطريقة الوورد، وختمنا المقال بالحديث الموجز عن سند استلام مبالغ الإيجار.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).