تميزنا بالمفيد، وتفردنا في الإتيان بكل جديد، وجديدنا لهذا اليوم مقال بعنوان: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

تناولنا فيه مجموعة من العناوين المهمة والضرورية، وهي: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ودورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 2021، ودورات مجانية بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، دورات بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ودورات مجانية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424.

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني:


 دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

يستهدف التعليم الذي يتلقاه الطالب عقب تخرجه من المدرسة العمل على إعداده بشكل يتناسب مع متطلبات العصر، وجعله عنصرًا نافعًا لنفسه ومجتمعه معًا، وفي العادة فإن التعليم التقني والمهني يتبع مرحلة التعليم المدرسي؛ حيث يقضي فيه الطالب سنوات عدة من أجل التأهيل العلمي ونيل المزيد من العلوم والمعارف المختلفة.

حيث إن الطالب بعد تخرجه من المدرسة يتوجه إلى تلقي تعليمه إما إلى الجامعة أو إلى المعاهد التقنية والمهنية، وجميعها لها مردودها الإيجابي على الدور الكبير الذي تقوم به تلك المؤسسات من تأهيل الطلبة وتنمية مهاراتهم ومواهبهم؛ نتيجة لتلقي الطالب التعليم في هذه المؤسسات بشكل مختلف عن المدرسة.

وعلى أية حال فإن التعليم الجامعي والتعليم في المعاهد التقنية والمهنية يعتبر بمثابة مرحلة متقدمة من النضوج التي يعتمد عليها الطالب في التعليم لذاته أكثر من الاعتماد على معلمه في المدرسة، مما يعني أن المعلم في الجامعة والمعاهد التقنية والمهنية عبارة عن مرشد وموجه للطالب لسلوك المسار الصحيح نحو تحقيق الهدف الذي يسعى الطالب إلى تحقيقه.

فضلًا عن أن التعليم في الجامعات والمعاهد المهنية والتقنية يتميز بالاعتماد على تطور وسائل التعليم وتقنياته بالشكل والطريقة التي تتناسب مع قدرات الطالب، وبالتالي فإن الجامعات والمعاهد تتميز بأنها يتم فيها الاستيعاب وفق أحدث الطرق، وليس مجرد صب معلومات دون معرفة الهدف منها.

ويأتي التوجه نحو دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ لأن هذا الأمر أصبح مطلوب للدخول في سوق العمل، وتأهيل الطلبة بشكل قوي ومميز، وإكسابهم الخبرات والمهارات التي لها دورها الإيجابي في النهوض بمستوى متقدم من التطوير والدقة التي تتماشى مع متطلبات العصر.

وفي واقع الأمر فإن هذا الهدف الذي ترنو مؤسسة التدريب الفني والتقني في المملكة إلى تحقيقه، يأتي وهي في عقدها الخامس؛ حيث إنها أسست في عام 1400هـ بموجب مرسوم ملكي بضم كل مراكز التدريب المهني في تلك المؤسسة.

وضعت هذه المؤسسة بعد صدور قرار إنشائها عددًا من الأهداف لتحقيقها وفق متطلبات العصر، وتكنولوجيا التقنيات الحديثة، وتتلخص تلك الأهداف في العمل تقوية الجانب المتعلق بالموارد البشرية، وذلك بالشكل الذي يؤهل الكوادر الوطنية المؤهلة والمعدَّة بطريقة صحيحة، ولها هدفها وخططها للمستقبل؛ بحيث تسعى من وراء ذلك نحو العمل على التخفيف من الاعتماد على الكفاءات الوافدة من الخارج والدول المجاورة.

ومما لا شك فيه أن هذه الخبرات والمهارات لها قدرتها الكبيرة نحو النهوض بمستوى التنمية الاجتماعية وفي البلد.

وفي عام 1402 هجرية صدر مرسوم ملكي بمنح الدعم المطلق لتلك المؤسسة، مما يعني أن هذه المؤسسة أصبحت مستقلة ولها شخصيتها الاعتبارية، ودورها الكبير في المستقبل، وهذا الدعم شجع وحفز هذه المؤسسة نحو تقديم العديد من الدورات المعتمدة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهذا التوجه ندعوه بالتوجه العملي التطبيقي.

ومما تتميز به هذه المؤسسة أن تركيزها على الجانب التقني، وهذا الجانب يختلف عن الجانب الأكاديمي المعمول به في الجامعات؛ حيث إن المؤسسة ركزت على الاهتمام بالجانب التطبيقي، وذلك بالشكل الذي يساعدها على تحقيق ما تصبو إليه من تقدم ورقي.

ومن أبرز البرامج التي تسعى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتحقيقها، نشير إلى ما يتعلق بالدورات المعتمدة التي تتبع وزارة التعليم العالي والتدريب المهني؛ حيث إنه في هذا العصر حظيت المؤسسة العامة للتدريب بالحصول على الإشراف المباشر من القيادات العليا في الدولة، وقدمت لها الدعم المالي الكبير، وهو الأمر الذي ساعدها على التوجيه بوضع المؤسسة العامة للتدريب لتتابع شؤون الكلية التقنية في الرياض، وتقديم الدعم لها تدعمها.

وبناء على هذا التوجه تم اعتماد الدراسة في هذه الكلية لتصبح أربع سنوات بدلًا من أن كانت سنتين، وتم كذلك اعتماد إصدار شهادة البكالوريوس بديلًا عن الدبلوم.

وبلغ من سعى المؤسسة العامة للتدريب نحو التطوير والتحديث ومواكبة متطلبات العصر أن قامت المؤسسة في عام 1419ه، بإنشاء مركز خاصٍّ لخدمة المجتمع والتدريب المستمر؛ بهدف القدرة على مدِّ المجتمع بالطاقات الشبابية التي تتميز بالتفاعل مع ما يتطلبه سوق العمل، فضلًا عن إعداد معهد يختص بإعداد وتأهيل المتدربين وفقًا للوسائل التقنية الحديثة، ويتخذ من مدينة الرياض مقرًّا له.

الأهم من ذلك أن الهدف الأساسي من هذا المعهد هو القيام بسد احتياجات مرافق التدريب المهني والتقني، والعمل على التطوير والتعزيز لجوهر الأداء الذي يتسم به المعهد، وذلك من خلال عقد دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وهذا الخيار يعتبر الحل الأخير لمن لم يتمكنوا من الدخول إلى الجامعات؛ بسبب ظروف معينة؛ حيث إن عقد دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ بسبب العمل على تغطية احتياجات المجتمع السعودي من الشباب المؤهلين في المجال التقني والمهني.

وفي عام 1428ه سعت المؤسسة إلى إعادة هيكلتها بشكل مهني ومحترف، ويواكب متطلبات العصر من التكنولوجيا المتقدمة، وبلغ من الاهتمام بذلك أن تم استقطاب عديد من الخبرات الدولية والعالمية؛ حتى تتمكن المؤسسة العامة للتدريب من القدرة على تحقيق رسالتها التي تسعى إلى تحقيقها وفقًا لما خططت له، وذلك بناء على هذا التوجه الذي انتهجته المؤسسة مؤخرًا؛ بهدف العمل على رفع جودة التدريب، وغرس مبدأ التكامل بين المؤسسة العامة ووزارة التعليم، وهذا لن يتحقق بشكل كبير إلا من خلال تنظيم وعقد المزيد من دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

تعتبر دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 2021 من أهم المنجزات التي أسهمت المؤسسة العامة في تحقيقها، وهذا يأتي نتيجة لرغبة والطموح الفاعل نحو تحقيق المزيد من البرامج المفيدة، والتي لها انعكاسها الإيجابي على أداء المؤسسة، وتحقيق هدفها ورؤيتها نحو المجتمع، وتحقيق ما تصبو إليه المؤسسة العامة من وراء عقد دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ حيث إن المؤسسة تراعي الاحتياج الكمي والنوعي لجميع التخصصات التي يتطلبها ويحتاجها سوق العمل السعودي.

ولكن هذا الاحتياج أوجدت له المؤسسة خططًا وبرامج؛ تهدف إلى تحقيقه وفق الطرق الحديثة التي تتوافق مع متطلبات المجتمع، أي أن الأمور لم تكن عشوائية بالدرجة التي تجعلها تحقق أهدافها وطموحاتها للمستقبل، وبلغ من تلك الأهمية وذلك النجاح أن أصبح عدد المنشآت التابع للمؤسسة في عموم المملكة تبلغ 260 مُنشأة، فضلًا عن الإشراف المباشر للمؤسسة العامة لجميع المنشآت الاهلية التي تتبع لها وعددها 1011 منشأة أهلية.

ومما تتميز به هذه المنشآت أنها تتنوع وتتوزع وفقًا للأغراض التي تسعى المؤسسة العامة للتدريب لتحقيقها، ومنها الكليات التقنية الخاصة تأهيل مهنيين تابعين للسجون، وكليات تقنية ذات مواصفات عالمية، وأخرى ذات سمات استراتيجية، وأخرى.

دورات مجانية بشهادات معتمدة

دورات مجانية بشهادات معتمدة
دورات مجانية بشهادات معتمدة

وفي هذا المحور يمكن لنا أن نشير في دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يمكن لنا أن ننظر إلى الموضوع من ناحية البدايات الخاصة؛ حيث إن هذا الأمر يرتبط بالمستوى التوزيعي على ثلاثة من القطاعات في الدولة.

أول هذه القطاعات هو وزارة المعارف التي كانت تتضمن الفني الثانوي، وهذا يتعلق بالقسم التجاري والزراعي والصناعي، وله أهدافه في تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية التي تسعى إلى تطوير المجتمع وفق أحدث الطرق التقنية الحديثة.

أما ثاني القطاعات فهي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل؛ حيث إن هذه الوزارة هي المشرف الرئيس على التعليم التقني والمهني.

أما الجهة الثالثة فهي وزارة الشؤون القروية والبلدية التي تسعى إلى الإشراف على معاهد المساعدين الفنيين.

ونظرًا لأهمية هذا الأمر فقد أسست الدولة هذه المؤسسة لغرض تأهيلًا الشباب حتى يكونوا عناصر فاعلة في الدولة، وذلك من خلال عقد دورات مجانية بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

دورات بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

وفي هذا المحور نتطرق إلى الأهداف الرئيسية التي تتوخى المؤسسة تحقيقها من رواء عقد دورات مجانية بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتتلخص تلك الأهداف في النقاط الآتية:

  1. أولًا: العمل على الإشراف المباشر على جميع المراكز والمعاهد التدريبة التي تتبنى هذا النوع من التعليم، والقيام بالنظر في بنيتها التحتية، والإمكانيات التي تملكها، وميزانيتها، وذلك بشكل رسمي.
  2. ثانيًا: العمل على مواكبة ومتابعة التطورات العالمية الموجودة في هذا المجال، وذلك وفقًا لما يتناسب مع تكنولوجيا ومتطلبات العصر.
  3. ثالثًا: القدرة على إتاحة المزيد من الفرص لأكثر الشباب الذين يرغبون في الالتحاق بأحد مراكز التدريب التقني والمهني التابعة للمؤسسة العامة؛ بهدف أخذ المزيد من دورات مجانية بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  4. رابعًا: العمل على خلق شراكات جيدة تتناسب مع قطاعات الأعمال وسوق العمل، وتسهم في النظر فيها بشكل يتم وفق الأطر الحديثة المعمول بها.

دورات مجانية معتمدة

دورات مجانية معتمدة
دورات مجانية معتمدة

وفي هذا المحور الأخير من دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، نشير أن هذه الدورات مجانية، وليست بمقابل مادي، وهذا من رعاية الدولة بالمواطنين، والعمل على تطوير قدرات الشباب وتأهيلهم بالشكل الذي يحقق مستوى متقدم من التطوير.

وإن أمر عقد دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، يساعد بشكل ممتاز على توفير فرص التعليم لكل من لديه طموح ورغبة في التأهيل والتدريب.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب عند محامي


بهذه النقطة نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، تعرفنا معكم فيه على دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني، وأهمية تلك الدورات، والاهداف التي تسعى إلى تحقيقها، وغير ذلك من التفصيلات المهمة التي تجدونها منثورة في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424.