في ثنايا هذا المقال إليكم تفاصيل مكثفة وضرورية عن خطاب نقل موظف عسكري، بذلنا فيها الجهد؛ لنتمكن من مواصلة رسالتنا السامية والهادفة نحو التميز والإبداع.

وحتى يصبح الأمر غاية في الوضوح تناولنا كيفية كتابة خطاب نقل موظف عسكري، وأتبعناه بنموذج تطبيقي غاية في المهنية والاحتراف، كما أوضحنا شروط وبدلات النقل العسكري بشكل مختصر وهادف.

وللمزيد من الخدمات تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424

أعزاءنا القراء، إليكم خطاب نقل موظف عسكري:


خطاب نقل موظف عسكري

يعتبر خطاب نقل عسكري من بين المعاريض التي يسعى إلى تقديمها العاملون في المجال العسكري؛ للحصول على عملية النقل وفقًا للظروف والأسباب، التي سيتم تضمينها في الخطاب المُقدَّم إلى الجهة المعنية باستقبال الخطاب.

وفيما يأتي إليكم -أعزاءنا القراء- الخطوات التي يتوجب اتباعها عند كتابة مثل هذا المعروض، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مُستهل خطاب نقل موظف عسكري؛ فالبسملة سبب لصلاح الحال، وراحة البال، وفتح أبواب الخير، وتسهيل الأمور، وشرح الصدور.
  2. الخطوة الثانية: كتابة اسم المرسل إليه خطاب نقل موظف عسكري، باسمه ومنصبه، مثل:
    • الأخ وزير الداخلية/ ………. المحترم.
    • الأخ وزير الدفاع/ ………….. المحترم.
    • قائد الكتيبة/ ………….. المحترم
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية إلى مستقبل خطاب نقل موظف عسكري، بالتحية العسكرية، ثم بتحية الإسلام الخالدة، ألا وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إضافة (تحية طيبة، أما بعد).
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى الموضوع الذي من أجله أرسل المعروض، وهو: الموضوع/ معروض جاهز نقل عسكري من منطقة المدينة المنورة إلى منطقة الرياض.
  5. الخطوة الخامسة: تدوين المعلومات الشخصية لصاحب خطاب النقل، وتتضمن: الاسم الرباعي، والرقم العسكري، والرتبة العسكرية، ومقر العمل، وهذا من الأشياء المهمة والضرورية عند تقديم خطاب نقل موظف عسكري.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح أسباب طلب النقل، ويتوجب التركيز على الأسباب الأساسية التي أدت إلى كتابة خطاب نقل عسكري بشكل مختصر ومقنع ومؤثر، فالخطاب الطويل عادة لا ينظر إليه، ويكون مصيره الإهمال.
  7. الخطوة السابعة: نهاية كتابة خطاب نقل عسكري بالتنبيه والإشارة بضرورة النظر في أمر خطابه، والتحية، والدعاء له بالتوفيق والسداد في أداء مهامه الموكلة إليه في سبيل الدفاع عن الوطن، وأن يبلغه شكره وتقديره اللامحدود بالوقوف معه، والموافقة على نقله.
  8. الخطوة الثامنة: الحرص على خلو الخطاب من الأخطاء النحوية واللغوية والإملائية؛ لأن مثل هذه الأخطاء تُعرِّض صاحبها للإحراج، لا سيما وأن تقديم الخطاب كان لجهة رسمية.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل خطاب نقل موظف عسكري بالإشارة إلى المعلومات الشخصية الآتية: (اسم مقدم الطلب، الرتبة العسكرية، الرقم العسكري، رقم الهوية الوطنية، تاريخ تقديم الخطاب، البريد الإلكتروني إن وجد، التوقيع أو البصمة).
  10. الخطوة العاشرة: يمكن أن يقوم طالب النقل بإرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات تثبت حالته وظرفه؛ حتى يتم التأكد من ذلك من الجهة التي ستتلقى الخطاب، وبحول الله يكون الردُّ عليه إيجابيًّا.

اقرأ أيضًا: شروط نقل العسكري

معروض نقل عسكري الأمن العام

عزيزي القارئ، إن كنت تبحث عن خطاب نقل موظف عسكري، فإليك نموذجًا شارحًا عن كيفية كتابة ذلك بشكل عملي؛ حتى تتمكن من معرفة الخطوات التي يُكتب بواسطتها أي خطابٍ؛ من أجل نقل عسكري:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في/ …./ …./ …………

سيدي قائد حراس المنشآت في مدينة جدة

تحية عسكرية، أما بعد:

الموضوع/ خطاب نقل موظف عسكري

أنا العسكري/ …………….، الرقم العسكري/ …………..، الرتبة العسكرية/ …………..

في بداية خطابي لا يسعني إلَّا أن أُقدِّم إليكم مزيجًا من عبارات الشكر والتقدير، بقيادة كريمة مثلكم، تسعى جاهدة لتقديم دورها على أكمل وجه.

وهذا يأتي ضمن وقوفكم معنا على الدوام، لا سيما وأننا دومًا نسعى إلى بذل العطاء في السلك العسكري، وتقديم أقصى ما يمكن من الجد والاجتهاد.

سيدي القائد:

أتقدم إليكم بخطابي هذا؛ بسبب رغبتي في الانتقال من المنشآت العامة في مدينة جدة إلى المنشآت العامة في مدينة أبها؛ حيث إنني أرغب في اكتساب خبرة جديدة في مجال العمل، ولهذا أقدمت على طلب النقل.

وكذلك وفاة والدي منذ ثلاثة أشهر، ولكوني أكبر الأولاد، فبحكم القانون أعتبر المعيل الوحيد لأسرتي، وقد أرفقت مع خطابي صك الإعالة الذي استخرجته من محكمة الأحوال الشخصية؛ حتى تتأكدوا من صحة خطابي، وكذلك أرفقت معه صورة من شهادة وفاة والدي.

وعليه، فإنني أرغب في النقل للأسباب السابقة الذكر، فضلًا عن أداء واجبي بالقرب من أهلي؛ حيث إن استمرار عملي في مدينة جدة له تأثير سلبي على أدائي الوظيفي، ولا سيما إذا ما اضطررت للسفر إلى أبها لأي ظرف طارئ.

سيدي القائد:

إن الموافقة على نقلي، لها أمور إيجابية كثيرة، فهي ستكسبني خبرة جديدة بالإضافة إلى خبراتي السابقة، وتجعلني أتمكن من إنهاء عملي والمرور للاطمئنان عليهم يوميًّا، وكذلك ستضفي إليَّ عملية النقل راحة نفسية، وسينعكس ذلك على أدائي في ميدان العمل؛ لأن تفكيري المتواصل في عائلتي، وقضائي أوقات احتياجهم إليَّ وأنا بعيد عنهم، له تأثير سلبي على أدائي من جهة، وعلى أوضاع أهلي النفسية من جهة أخرى.

سيدي القائد:

إن هذه الظروف جعلتني أعيش بين نارين، أولهما التفرغ لخدمة الوطن والتخلي عن أسرتي، وثانيهما التخلي عن خدمة الوطن والتفرغ لخدمة أهلي، وقد أردت من عملية النقل أن تستمر خدمتي للوطن، وفي الوقت نفسه لن أقصِّر مع أهلي في أوقات احتياجهم لي.

سيدي القائد:

لقد كنت منذ صغري معجبًا أيَّما إعجاب برجال الأمن البواسل، وانتظرت بفارغ الصبر اليوم الذي أرتدي فيه البدلة العسكرية، وأسهم في خدمة وطني.

هذا ما كنت أحلم به، وأطمح في الوصول إليه؛ ولذلك عندما أنهيت دراسة المرحلة الثانوية، وبلغت السن القانونية التي يسمح فيها للشاب بالالتحاق بالجهاز الأمني، لم أتوانَ لحظة في الذهاب للالتحاق بجهاز الأمن العام.

لقد كنت في تلك اللحظة، مدركًا للأخطار الأمنية المحتملة، التي قد يتعرض لها البلد في أي لحظة.

وكنت وما زلت مستعدًا أن أضحي بنفسي، وأبذل روحي ودمي، لأجل أمن واستقرار وطني وسلامة المواطنين فيه.

فوطن عشنا في كنفه، ورأت أعيننا النور بين أحضانه، ومشينا على ترابه، واستظلينا بظلاله الوارفة، يستحق أن نبذل لأجله الغالي والنفيس.

سيدي القائد:

إن أمر نقلي أصبح ضرورة حتمية حفاظًا على وضعي الأسري وأدائي الوظيفي، وأرجو من سيادتكم الموافقة؛ لما عرفناه عنكم من حبكم للمؤسسة العسكرية، والوقوف إلى جانب أفرادها في ظروفهم، وهذا ما جعلني أتقدَّمُ إليكم بهذا الخطاب.

مع جزيل تحياتي لكم، وأطيب أمنياتي لكم بالتوفيق والسداد في أداء مهامكم الوطنية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ………………………………

الرقم العسكري/ ………………………………

الرتبة العسكرية/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

ماهي شروط النقل للعسكريين

ينبغي على طالب النقل العسكري في أول الأمر معرفة شروط النقل؛ لأن عملية تقديم خطاب نقل موظف عسكري، لأسباب غير منطقية ومزاجية، لا يمكن الموافقة عليه.

وعليه فإن للعسكري الحق في أن يطلب النقل من مكان إلى آخر، ويقف وراء هذا ظروف وشروط محددة، نصَّت عليها المادة 27 من نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية، وفي ضوء مضمون هذه المادة، إليكم أهم أسباب شروط النقل للعسكرين:

  1. أولًا: أن يمتلك العسكري الطالب للنقل للخبرات والمؤهلات التي تجعله يقوم بتقديم خطاب نقل موظف عسكري، يسعى من ورائه إلى تطوير ذاته وقدراته.
    • كمن يطلب النقل من إدارة الجوازات العامة في مدينة جدة، إلى إدارة الجوازات العامة في مدينة الرياض؛ بهدف اكتساب خبرات جديدة تجعله يتدرج في السلك الوظيفي في المؤسسة العسكرية، ويعزز من قدراته الذاتية، وهذا له انعكاس إيجابي على زيادة راتبه وعلاواته وبدلاته، وهو ما يسعى إليه الجميع في ظل غلاء المعيشة.
  2. ثانيًا: أن يكون العسكري مؤهلًا لطلب النقل المتعلق باكتساب المزيد من الخبرة؛ لأن مثل هذا الأمر يتطلب منه أن يسعى إلى تطوير نفسه أولًا، ثم تقديم خطاب نقل عسكري إلى المنطقة التي يرغب في الانتقال إليها وفقًا لما يمتلكه من خبرات ومؤهلات.
  3. ثالثًا: وجود وظيفة جديدة تنطبق على مؤهلات وخبرات العسكري الطالب للنقل، فهنا يمكن تقديم خطاب نقل عسكري مدعومًا بإفادة من القائد المشرف المباشر على حالته بأهليته لشغل الوظيفة الجديدة بموجب الفترة التي قضاها تحت إشرافه؛ حيث إن مثل هذه الإفادة هدفها تشجيع المختص على الموافقة على خطاب النقل.
  4. رابعًا: ألا تمر فترة أقل من سنتين قبل انتقال الجندي أول إلى رتبة الجندي.
  5. خامسًا: أن يكون طلب النقل؛ بهدف سعي العسكري إلى تحسين وضعه، والاستقرار في المدينة التي يقيم فيها أهله؛ رغبة منه في الاطمئنان على حالتهم باستمرار، وبالمقابل مواصلة أدائه الوظيفي في خدمة الوطن.

نموذج طلب نقل داخلي عسكري

تتيح بعض الألوية ومراكز القيادات في المملكة العربية السعودية نموذج طلب نقل داخلي عسكري، يكون معدًّا ومجهزًا بشكل مبدئي، ليتسلمه العسكري ويقوم بتعبئته، ومن ثم تسليمه للجهة المختصة، ويتضمن ما يأتي:

أولًا: البيانات الشخصية لطالب النقل وهي:

  1. الاسم الرباعي كما هو مثبت في بطاقة الأحوال المدنية.
  2. الرقم العسكري المعروف به في القطاع العسكري.
  3. اللواء والمنطقة العسكرية التي يعمل فيها.
  4. المنطقة واللواء الذي يرغب في الانتقال إليه.
  5. المبررات والدوافع التي دعت الموظف العسكري لكتابة خطاب نقل موظف عسكري، بشكل مختصر؛ لأنه سيتم الإشارة إلى ذلك بشكل مفصل في ثنايا متن الخطاب.

وينبغي بعد ملء النموذج كتابة خطاب نقل موظف عسكري في ضوء الخطوات التي أشرنا إليها آنفًا وتقديم الخطاب مع نموذج النقل، مُعززًا بالأوراق والمستندات التي تُثبت صحة مضمون الخطاب.

 مقدار بدل النقل للعسكريين

أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية عبر وزارتي الدفاع والداخلية تقديم بدلات نقل للعسكريين بمختلف رُتبهم العسكرية، وقد تم تحديد مقدار بدل النقل للعسكريين، ثم تم تحديث اللوائح الخاصة بتفاصيل بدل النقل، وتم رفع مقدار هذا البدل بمبلغ محدد وهو “500 ريال سعودي”، وهذه التفاصيل موضحة في نظام خدمة الأفراد السعودي، ووصل هذا البدل للضباط إلى “1000 ريال سعودي”.

وقد صدر نظام خدمة الأفراد بموجب مرسوم ملكي رقم 9 في العام الهجري 1397، وفي سبعين مادة تم تضمينها جميع التفاصيل التي يهتم بها العسكري، وقد تم تعديل الأخير في العام 1443ه؛ بسبب غلاء المعيشة والأوضاع الاقتصادية السيئة على مستوى العالم.


أعزاءنا القراء، وصلنا معكم إلى نهاية خطاب نقل موظف عسكري، تناولنا فيه معلومات مكثفة وضرورية عن مبررات النقل العسكري، وبدل النقل للعسكريين وشروط النقل العسكري، كما تضمن المقال نموذجًا شارحًا لكيفية تقديم خطاب نقل موظف عسكري.

نعدكم بخدمات كتابية متميزة غاية في الاحتراف المهني وبأسعار تنافسية، عند التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424