يبحث الكثير عن خطاب مساعدة مالية، فبالطبع الكثير منا يمكن تعرضه للأزمات المالية وحينها نلجأ إلى المساعدات لحل الأزمة التي نواجهها، وقد وفرت المملكة العربية السعودية الكثير من المساعدات للعمل على راحة مواطنيها، ويجهل الكثير في الصيغة التي يمكن من خلالها كتابة خطاب مساعدة بالشكل الصحيح، لذا كان علينا توضيح هذه الصيغة حتى يتم قبول طلب المساعدة ويستوفي الخطاب كافة الشروط اللازم توافرها للكتابة.

للمزيد من الخطابات راسلنا على 0533243424

ما هو خطاب مساعدة مالية

قبل أن نوضح كيفية كتابة خطاب مساعدة مالية نود أولًا توضيح ما هو الخطاب، حيث أن الكثير منا يحتاج إلي إرسال خطاب إلى الجهات المختصة وبالطبع يختلف هذا عن الخطاب الشخصي.

حيث أن الخطاب لجهة حكومية أو رسمية يجب أن يكتب بطريقة معينة وله شروط معينة للكتابة.

ويجب أن يكتبه متخصص بالكتابة أو محامي يمكنه كتابة الصياغة المضبوطة، أو يمكن الشخص نفسه كتابة الخطاب طالما متمكن من معرفة شروط كتابته.

شكل نموذج خطاب مساعدة مالية

ويتضمن شكل خطاب مساعدة مالية شكل معين يمكن توضيحه من خلال التالي:-

  1. نبدأ أولًا بكلمة افتتاحية مثل بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  2. يجب بعد ذلك أن يذكر لماذا يريد الحصول على هذه المساعدة.
  3. الآن يجب كتابة السبب الذي لا يمكنه من حل الأزمة بسبب إنه يعيش في منزل صغير ولا يستطيع سد الإحتياجات كاملة حيث أن دخله القليل لا يمكنه من هذا.
  4. كما يجب ذكر السبب وراء لجؤك لتلك المؤسسة أو هذه الجهة مثلًا لأنك سمعت من قبل عن إنسانيتهم التي جعلتهم يساعدون الكثير.
  5. كذلك يجب أن تكتب ما يخص المعيشة الخاصة بك وأنك حاولت أن تسد احتياجاتك دون اللجوء إلى المساعدة وأنك لم تستطيع تحقيق هذا.
  6. وأخيراً لا تنسي كتابة أن هذا الخير سوف تكافئون عليه من الله عز وجل.
  7. الأن يتم التوقيع.

اقرأ أيضا: نموذج طلب خطي للتقاعد.

كتابة خطاب مساعدة مالية من الأمير

ويمكن بالمملكة العربية السعودية أن يلجأ الفرد إلى كتابة خطاب مساعدة مالية من الأمير ويجب أن يكون حذر عند كتابتها، فهي تكتب كالتالي:-

  • أولا يجب أن تبدأ بكلمة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  • يجب الآن ذكر الأخلاق التي يتصف بها الأمير من كرم ونبل وأخلاق عالية وقدرته على مساعدة الكثير وحب الخير للجميع.
  • الآن يبدأ أن يتقدم بطلبه حيث يكتب أرسل لسيادتكم هذا الخطاب لأنني احتاج المساعدة المالية مع (ذكر  السبب).
  • بعد ذلك على صاحب الخطاب ذكر كافة أحواله المادية ومعيشته التي تتصف بالضيق وعدم القدرة على سد الإحتياجات بسبب كثرة مسئولياته التي يتحملها بسبب أسرته، ويذكر أيضا المبلغ المراد.
  • يجب مع تقديم الطلب أن تقدم الأوراق التي تثبت صحة الكلام فهذا أمر هام جدًا.
  • وأخيرًا يمكن إختتام الخطاب بشكر الأمير وذكر الكثير من مواصفاته الطيبة التي يتصف بها.
  • الأن يوقع صاحب الخطاب.

نموذج خطاب مساعدة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التحية

أتقدم بهذا الطلب لأنني في حاجة إلى المال بسبب (يذكر السبب) ولم يتوفر لدى هذا المال لمعالجة الأمر، حيث أنني أعمل موظفًا بإحدى الهيئات والمرتب الذي أتقاضاه لم يكفي سوى توفير المأكل لأسرتي واعيش بمنزل صغير أنا والأسرة، وحالتنا المادية لا تسمح بالإنفاق على علاجي الذي يحتاج الكثير من المال وحل الأزمة التي أتعرض لها.

وانا أخاطب الإنسانية وأتمني قبول طلبي وتوفير لي المساعدة الذي أشكركم عليها كثيرًا مقدمًا، وهذا من كرمكم ونبلكم الكبير.

أخيراً يوقع صاحب الخطاب.

صيغة خطاب مساعدة مالية من الجمعية الخيرية

توجد مجموعة من النماذج:

النموذج الاول على صيغة خطاب مساعدة مالية من الجمعية الخيرية

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد فقد عرفت عن هذه الجمعية إنها تتسارع دائماً للقيام بأعمال الخير الكثيرة، وكل هذا في ميزان حسناتكم والجميع  يشكر الله على فضله ثم يشكركم  على فضلكم، وأتمنى قبول طلبي بتقديم المساعدة لي حيث أنني أحتاج مساعدة للعلاج  الذي يفوق بكثير حالتي المادية، حيث أنني أعمل بمهنة (تذكر المهنة) ومرتبي يبلغ (يذكر المرتب) ولا يمكنني من خلاله سد علاجي الذي يصل إلي (ذكر تكلفة العلاج)، وكنت أوفر  ثمن العلاج في سبيل سد الاحتياجات المعيشية، ولكن لم أمتلك القدرة لتحمل ألام المرض، وأكون شاكر لكم كثيرا إذا تم القبول لهذا الخطاب، شكر الله سعيكم.

اسم صاحب الخطاب:…………..

رقم الجوال:……………………………

العنوان:………………………………..

نموذج آخر على صيغة خطاب مساعدة مالية من الجمعية الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتقدم لسيادتكم بتقديم طلب مساعدة لحاجتي إلى المال، وهذا بسبب ظروفي المعيشية التي لا يمكنني أن أعيش الحياة الآدمية التي يعيشها كل فرد، وأنا أعمل بمهنة (تذكر المهنة) ولكن المسئوليات الكثيرة التي أحملها على عاتقي لم تمكنني من العيش بشكل آدمي، أرجو النظر إلى خطابي بعين من الرحمة ، فأنتم أملي الوحيد بعد الله.

الاسم…………………….

رقم الجوال………………

العنوان……………………

نموذج خطاب مساعدة مالية للدراسة

ويمكن لجوء البعض لإستكمال دراسته في اللجوء إلى تقديم خطاب مساعدة مالية وهذا يمكن أن يقوم بكتابته الوالد إلى الجهات المختصة، وهذا النموذج كالتالي:-

حضرات المديرين والمديرات……………..

تحية طيبة وبعد………..

أود أن أتقدم بطلب المساعدة لابني في الإلتحاق بمدرستكم الجيدة المتقدمة دائمًا حيث إنه يريد زيادة معارفه والتقديم من نفسه عن طريق الدراسة في هذه المدرسة المميزة.

لكن الأمر يبدو صعب لي بسبب تكاليف المدرسة العالية التي تفوق قدراتي بكثير، وأتمني ألا يتم الرفض وهذا حفاظًا على المستوي التعليمي لابني وهو ابنكم أيضاً وأنا أعرف جيدا أنكم تهتمون بتعليمه مثلي تمامًا، وقد حاولت كثيرا أن أوفر الأقساط ولم أتمكن من هذا.

وقبل أي شئ أشكركم كثيرًا على هذه المدرسة المميزة التي استطاعت تعليم أجيال قادرة على التقدم ببلدنا.

مع جزيل خالص الشكر والتقدير والإحترام.

كما يمكنك قراءة: خطاب طلب تقاعد مبكر.

نموذج خطاب مساعدة مالية من الأمير

بالطبع  يمكن كتابة خطاب مساعدة مالية من الأمير حيث إنه يستقبل الطلبات وبالطبع لا يمكن التأخير فيها، ويمكن توضيح النموذج من خلال التالي:-

بسم الله الرحمن الرحيم

التحية إلى سمو الأمير بالمملكة العربية السعودية

أتقدم لسيادتكم بطلب مساعدة مالية تبلغ ( يذكر المبلغ) وهذا يرجع إلي (ذكر السبب) حيث أتني ظروفي وحالتي المالية لا تمكنني من التخلص من هذه الأزمة، وأتمنى قبول طلبي واكون شاكرًا لسيادتكم فقد سمعت كثيرًا عن نبل وكرم اخلاقك ومساعدة المحتاج وفك الضيق.

ولكم مني جزيل الشكر والسرور.

الإسم.

رقم الجوال.

العنوان.

البريد الإلكتروني.

الرمز البريدي.

رسالة طلب مساعدة مالية من أهل الخير للزواج

بالطبع يمكن لأحد المقبلين على الزواج عدم القدرة على سد كافة التجهيزات الخاصة بالزواج لذا يلجأ إلى أمر المساعدة المالية من أهالي  الخير وحينها يكون النموذج كالتالي: –

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد توصلت أن ارسل إليكم لحاجتي للمال  بسبب سد تجهيزات الزواج التي لم أتمكن من سدها، وأنا ابن الوطن واعمل بمهنة (يذكر المهنة) واتقاضى مبلغ ( يذكر المبلغ) ولم أتمكن من سد الإحنياجات وقد اقترب الزواج، وأتمنى قبول خطابي فإني اتوكل  على الله عز وجل ثم عليكم وشاكر جدا لكم.

في حفظ الله..

اسم المرسل.

رقم الجوال.

وفي نهاية تقديم الكثير من نماذج خطاب مساعدة مالية نتمنى للجميع قدرة الحصول على هذه المساعدات في حالة استحقاقها، دمتم بخير.

للمزيد من الخطابات راسلنا على 0533243424