نبحث عن جديد المعاريض، وأحدث الخطابات، كل هذا من أجلكم أنتم -قراءنا الأعزاء- وإليكم: خطاب مباشرة عمل.

حيث تجدون فيه كافة التفاصيل المتعلقة بخطاب مباشرات العمل بمختلف أنواعها، وقد صغناها لكم بطريقة وأسلوب مشوق وممتع.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: خطاب مباشرة عمل:


خطاب مباشرة عمل

يعتبر خطاب مباشرة العمل عبارة عن مستند قانوني رسمي تعتمد عليه المؤسسات والشركات للإقرار بمباشرة موظفيهم؛ حيث تتعدد أسباب مباشرة العمل بين موظف وآخر، ومن تلك الأسباب نُشير إلى الآتي:

  1. أولًا: موظف جديد: بعد أن تقوم المؤسسة أو الشركة بتعيين موظف جديد لا بد أن تمنحه قرار مباشرة عمل؛ حفاظًا على حقه وهو إدراج اسمه في كشف الراتب منذ تاريخ المباشرة.
  2. ثانيًا: موظف عائد من إجازة: فقد تكون إجازة سنوية تم منحها للموظف، وبعد إكمال إجازته وعودته إلى العمل، لا بد أن يقوم بالمباشرة للتأكيد على حضوره إلى مؤسسة عمله.
  3. ثالثًا: موظف عائد من منحة دراسية: إن أغلب الموظفين العائدين من منحة دراسية في العادة يتبعون الكادر الوظيفي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية، وبعد نهاية فترة ابتعاثه من الضروري أن يقوم بمباشرة عمله، وتتباين مباشرة الوافدين الجامعيين بين أصحاب المنحة الداخلية الذي لا بد أن يباشر عمله عقب نهاية مدة الابتعاث بخمسة أيام على الأقل، بينما الوافد في الخارج تُلزمه القوانين واللوائح بأن يباشر عمله في مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا.
  4. رابعًا: موظف استلم عملًا جديدًا في فرع آخر للشركة أو المؤسسة: حيث يقوم هذا الموظف بعمل مباشرة عمل في مقر عمله الجديد؛ بهدف التأكيد على حضوره والتزامه بالعمل وفق ما أقرته المؤسسة التابع لها.

وأحيانًا يحتاج إليه الموظف أثناء تعيينه، فبعد التعيين في وظيفة جديدة يحتاج إلى هذا الخطاب كدليل على أنه بدأ في العمل من تاريخ إرسال خطاب مباشرة عمل بعد التعيين.

وقد يحتاج الموظف إلى خطاب مباشرة عمل بعد التعيين في كثير من الحالات، منها: أنه بدأ في عمله ويحتاج إلى قرار من قبل الإدارة؛ ليبدأ في هذا العمل الجديد الذي انتظره كثيرًا؛ حتى حصل عليه، فقد تجاوز مراحل كثيرة جدًّا حتى وصل إلى مرحلة الحصول على الوظيفة، تجاوز مراحل طويلة وصعبة، ولكنه تجاوزها بالفعل؛ ليصل اليوم إلى المرحلة المنشودة لديه، وهي مرحلة الحصول على العمل.

والواقع أن خطاب مباشرة عمل يعتبر ورقة إثبات لدى الموظف أنه سيعود إلى عمله بعد انقطاعه عنه، لذلك فإن نموذج مباشرة العمل له عدة فوائد على الموظف وعلى الشركة على حد سواء، فهو يحفظ للشركة واجباتها على الموظف، وللموظف حقوقه على الشركة؛ لذلك فإنه من الضروري جدًّا تجهيز خطاب مباشرة عمل، وإرساله إلى الإدارة عند بدء العمل، حتى يعتبر توثيقًا بأنه قد عاد إلى العمل بالفعل.

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل
كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

خطوات كتابة خطاب مباشرة عمل

يُمكنا أن نقوم بكتابة خطاب مباشرة عمل وفقًا لقواعد مهمة، تتطلب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي؛ للخروج بكتابة خطاب مباشرة العمل، وذلك على النحو الآتي:

  1. القاعدة الأولى: من الضروري استهلال خطاب مباشرة العمل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. القاعدة الثانية: تحديد نوع المباشرة بشكل واضح، مثل: مباشرة عمل بعد إجازة، أو مباشرة عمل بعد تعيين موظف جديد.
  3. القاعدة الثالثة: القيام بتوجيه المباشرة إلى مدير شؤون الموظفين في الشركة أو المؤسسة، أو مدير الموارد البشرية بشكل تلقائي مباشر لا تكلف فيه، حتى وإن كان كاتب خطاب مباشرة العمل وموجهه رأس العمل الأكبر ومديره العام، وحتى إن كانت صيغة الخطاب تكليفية يظل أسلوب المدير قدوة لكادر العمل العامل تحت قيادته، ويحبذ أن يعكس صورة حسنة عنه.

فكلما كان ذوقه لبقًا في التعامل، وصيغة خطابة متواضعة لا استعلاء فيها، عكس ذلك صورة إيجابية عن قائد ناجح، هذا بالتأكيد سينعكس على نفسية من يوجه له هذا التكليف، وسيعمل جل جهده من أجل أن يؤدي عمله بصورة مكتملة يرضى بها عنه مديره، وهذا يشكل حلقة تكاملية في ميدان العمل، إذ لا يحتكر المدير كل الأعمال الإدارية، ولكنه يتيح لكل مختص أن يقوم بما أسند إليه في مجال إدارة الشركة.

  1. القاعدة الرابعة: توجيه التحية اللائقة للجهة المعنية باستقبال خطاب مباشرة عمل، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.
  2. القاعدة الخامسة: الإشارة بشكل صريح إلى اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم، والإدارة التي تم تعيينه فيها.
  3. القاعدة السادسة: أمر مهم جدًّا وهو التأكيد على المباشرة من خلال الإشارة إلى تاريخ خطاب مباشر عمل، وتكليف المختص بالقيام باللازم بعد قراءته تفاصيل خطاب مباشرة العمل، وفي هذه التفاصيل جميع بيانات الموظف، والتي بموجبها يتم اتخاذ اللازم في حق هذا الموظف من إضافة اسمه لكشف الرواتب مع بقية الموظفين، وكذلك بدء حصوله على كل امتيازات وبدلات العمل والتأمينات التي يحصل عليها كادر جهة العمل تلك، كل هذا يستحقه لأنه باشر عمله وبذل جهده.
  4. القاعدة السابعة: تذييل خطاب مباشرة عمل باسم الشركة، ومدير الشركة، وتاريخ تحرير خطاب المباشرة، ومن الضروري التوقيع، والختم.

اقرأ أيضًا:

 نموذج مباشرة عمل

 نموذج مباشرة عمل
نموذج مباشرة عمل

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: نموذج مباشرة عمل.

السيد الفاضل/ ……………… مدير الموارد البشرية لمؤسسة/ ……………..

حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نود أن نشير لكم في هذا الخطاب إلى أن السيد الموظف/ ……………… ورقمه الوظيفي/ ……………… ومسماه الوظيفي/ ……………… ورقم هويته الوطنية/ ……………… وتابع لإدارة/ ……………… في قسم/ ……………… وبالنظر إلى الموضوع أعلاه، قد باشر عمله اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ 2022م.

يُرجي إضافة اسمه إلى كشف مرتبات المؤسسة، وذلك اعتبارًا من هذا الشهر (………………..).

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

شركة/ ………………

المدير العام/ ………………

تاريخ التحرير/ …./ …./ …………….

توقيع المدير العام/ ………………

الختم/ ………………

 نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ عميد كلية/ ……………… في جامعة/ ……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نود إحاطتكم بأن الدكتور/ ……………… الرقم الوظيفي/ ……………… المسمى الوظيفي/ ……………… الكلية/ ……………… القسم/ ……………… رقم الهوية الوطنية/ ……………… قد باشر عمله اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ 2022م.

وجاءت هذه المباشرة بعد أن عاد الموظف المذكور من منحة دراسية إلى الخارج لدراسة الدكتوراه، وقد تم فحص أوراق الموظف التي تقدَّم بها للعودة للعمل بعد انقضاء منحته الدراسية الخارجية بفترة أقل من شهر.

نرجو منكم تسهيل مهمة استلامه لعمله بكليتكم وفقًا للقسم المؤشر أعلاه، واستكمال الإجراءات بإضافة اسمه إلى كشف الراتب لهذا الشهر (……………..) على أن يتقاضى راتبًا قيمته (………………) بالإضافة إلى البدلات والعلاوات التي أقرتها لوائح وزارة التعليم للموظفين بحسب ما يحملون من مؤهلات علمية.

اسم الجامعة/ ………………

رئيس الجامعة/ ………………

تاريخ التحرير/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ………………

الختم/ ………………

 نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

تشكل الإجازة حقًّا من الحقوق المكفولة للموظف بموجب قانون ولوائح نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وهذه القوانين يحرص الموظف وجهة العمل على الالتزام بها.

كما تشكل الإجازة فترة انقطاع مبرر عن تفاصيل العمل وتكاليفه ومهماته، وهذا الانقطاع يتحول إلى استئناف بعد انتهاء الإجازة وعودة الموظف لعمله، فربما يكون الانقطاع بسبب مرض ما، أو بسبب مرض أحد الأقارب من الدرجة الأولى، أو بسبب حاجة الموظف إلى فترة من الراحة والنقاهة؛ حتى يعود إلى العمل أكثر نشاطًا وهمة.

ومن الضروري أن تتم هذه العودة بموجب علم المدير المباشر عن الموظف، كما كانت إجازته بعمله كذلك، ومن أجل هذا يحتاج الموظف إلى خطاب مباشرة العمل بعد الإجازة.

وفي خطاب مباشرة العمل ضمانةً لحق الموظف، فإذا كانت إجازته بدون راتب مثلًا، فإن تفاصيل النموذج تضمن استئناف صرف راتبه باستئناف دوامه، فإذا ما كان قطع راتب الموظف بحجة ومبرر غيابه وأخذه للإجازة، فإن عودة الموظف لمباشرة عمله تنهي هذا الأمر.

وبتسليم الموظف خطاب مباشرة العمل، يبدأ مدير الموارد البشرية باحتساب راتب الموظف منذ تاريخ عودة المذكور إلى عمله؛ حيث يعتبر هذا التاريخ هو الأساس في بدء احتساب راتب الموظف.

وفيما يأتي إليكم نموذجًا تطبيقيًّا عن كيفية كتابة خطاب مباشرة العمل بعد إجازة، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة عمل بعد إجازة.,

الأخ مدير إدارة الموارد البشرية في شركة/ ………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نود أن نلفت عنايتكم بأن الموظف/ ……………… ورقمه الوظيفي/ ……………… ومسماه الوظيفي/ ……………… في إدارة/ ……………… بقسم/ ………………

قد باشر عمله اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ …………… بعد انقضاء إجازة زواج، والتي تم منحه إياها في السابق على مدى خمسة أيام.

نأمل منكم اتخاذ اللازم حيال ذلك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الشركة/ ………………

مدير الشركة/ ………………

التاريخ/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ………………

الختم/ ………………

خطاب مباشرة عمل على الفور

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة عمل.

الأخ مدير إدارة الموارد البشرية في شركة/ ………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نرجو منكم اعتماد الموظف الجديد واسمه/ ……………… ورقمه الوظيفي/ ……………… ومسماه الوظيفي/ ……………… في إدارة/ ……………… بقسم/ ……………… وذلك من تاريخ مباشرته للعمل في/ …./ …./ 2022م.

كما نرجو إدراج اسمه في كشوفات الراتب اعتبارًا من هذا الشهر (………………..).

مع العلم أن الموظف التزم بالحضور في نفس ما تم تحديده لتاريخ مباشرة العمل، وتسلم عمله.

مع جزيل التحايا.

اسم الشركة/ ………………

مدير الشركة/ ………………

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ………………

الختم/ ………………

نموذج لمباشرة العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة عمل.

السيد الفاضل/ ………………. مدير إدارة الموارد البشرية في مؤسسة/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

بعد الإعلان عن الوظيفة الشاغرة في المؤسسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وتقدُّم الكثير لشغل الوظيفة، وبعد فحص الملفات وجدنا من بينها واحدًا يتناسب مؤهله العلمي وخبراته مع هذه الوظيفة.

وقد أجرينا معه المقابلة الشخصية، وتحدث معنا عن خبراته ومؤهلاته، وأثبت بالفعل أنه يستحق هذه الوظيفة المهمة في المؤسسة.

وعليه فقد أصدرنا له قرارًا بتعيينه في هذه الوظيفة بتاريخ/ …./ …./ 2022، وتم منحه رقمًا وظيفيًّا هو (……….) ومسمى وظيفيًا هو/ ……………… وذلك بقسم/ ……………… التابع لإدارة/ ………………

وقد باشر الموظف عمله بحسب قرار التعيين الصادر من المؤسسة، وعليه، نرجو منكم استكمال إجراءات التعيين والمباشرة، وإدراجه في كشف الراتب اعتبارًا من هذا الشهر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ مدير الشركة.

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ………………

الختم/ ………………


بهذا نختم معكم مقالنا عن: خطاب مباشرة عمل، تعرفنا معكم فيه إلى أهمية خطاب مباشرة عمل، وطريقة كتابة خطاب مباشرة عمل، ونموذج مباشرة عمل بعد التعيين، ونموذج مباشرة عمل بعد إجازة، ونموذج مباشرة عمل على الفور، وتم شرح ذلك بتطبيق عملي مهني ومحترف.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، ويمكنكم الحصول على خطاب مباشرة عمل، بأسعارٍ أقل، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424