يعتبر أمر الزواج من الأمور الضرورية في حياة الإنسان؛ لأنه يؤدي إلى الاستقرار في المجتمع، وبناء أسر قائمة على مبادئ الدين الإسلامي؛ ولذا فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

حيث تطرقنا فيه إلى الآتي: معروض زواج سعودي من مقيمة، ومعروض زواج جاهز، وصيغة معروض زواج من مقيمة، ومعروض طلب زواج سعودي من مقيمة، ونموذج طلب زواج سعودي من أجنبية، وصيغة خطاب طلب موافقة زواج، وصيغة خطاب موافقة زواج، وخطاب استثناء للزواج.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، والتي تشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم  الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424


خطاب للامارة للزواج من اجنبية

يعتبر خطاب للامارة للزواج من اجنبية من المواضيع التي تحظى بأهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية؛ نظرًا لحاجة الشباب إليها، ولا سيما الراغبين في الزواج من أجنبية مقيمة على أراضي المملكة.

وعليه، فإن خطاب للامارة للزواج من اجنبية يقصد به الخطاب الرسمي الذي يتم من خلاله تقديم المواطن السعودي الراغب بالزواج من أجنبية لطلب إلى سمو أمير المنطقة التي يقيم فيها؛ بهدف الحصول على الموافقة على أمور ذلك الزواج.

كما أن خطاب للامارة للزواج من اجنبية هو بمثابة إحدى الوثائق التي يجب على المواطن الراغب بالزواج من أجنبية إرفاقها مع طلب الموافقة على الزواج الذي يتم توجيهه إلى وزارة الداخلية السعودية.

وعلى ذلك فإنه لا بد أن نشير إلى أهم تلك الوثائق المطلوبة؛ حتى يكون الأمر أكثر وضوحًا لدى الراغبين للتقدم بطلب الزواج من أجنبية، وتلك الوثائق نوجزها فيما يأتي:

  1. الوثيقة الأولى: الخطاب الرسمي الذي يتم توجيهه إلى الملك السعودي -حفظه الله- وهذا عبارة عن خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وهو الخطاب الذي نفرد للحديث عنه صفحات مقالنا لهذا اليوم.
  2. الوثيقة الثانية: صورة إثباتية لشخص المتقدم بطلب الحصول على الموافقة بالزواج من أجنبية، وهذه تتوفر في بطاقة الهوية الوطنية السعودية التي في العادة يتم تدوين الاسم ورقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، والإمارة التي ينتمي إليها.
  3. الوثيقة الثالثة: تتعلق هذه الوثيقة بأمر الانفصال للأجنبية المقيمة على أراضي المملكة، فمن الضروري تجهيز صورة من صك الطلاق إذا كانت الزوجة الأجنبية مطلقة.
  4. الوثيقة الرابعة: تتضمن هذه الوثيقة الإفصاح عن الحالة المادية التي يعيشها الشخص المتقدم بطلب الحصول على زواج من أجنبية، وتتمثل بتقديم نسخة من مفردات الدخل المادي للزوج السعودي خلال الشهر.
  5. الوثيقة الخامسة: تتعلق هذه الوثيقة بتأكيد الهوية الوطنية للزوجة، وذلك من خلال تقديم صورتين من جواز سفر الخاص بها، وأن تكون الأوراق ما زالت سارية المفعول، أي صالحة للاستخدام.
  6. الوثيقة السادسة: في حال كان الزوج السعودي متقاعد عن العمل، فإن عليه أن يقوم بإحضار وثيقة من مؤسسة التقاعد، ووثيقة أخرى من مؤسسة التأمينات.

شروط زواج سعودي من مقيمة

شروط زواج سعودي من مقيمة
شروط زواج سعودي من مقيمة

وقبل أن يقوم المواطن بتقديم خطاب للامارة للزواج من اجنبية، عليه أن يطلع على مجموعة الشروط والضوابط التي تضعها وزارة الداخلية على الراغبين في الزواج من أجنبية، وهي ليست بالشروط التعجيزية، بل من السهل على المواطن الراغب بالزواج من أجنبية أن تنطبق عليه الشروط إلا في بعض الحالات النادرة التي لا تنطبق عليها تلك الشروط، ومن ذلك من تجاوز به العمر عن السن المحدد للزواج، كمن تجاوز الخمسة والستين عامًا من العمر، فهو هنا لا يحق له الزواج من أجنبية إلا في حال أن قام بتقديم خطاب إلى الإمارة للاستثناء من شرط العمر في الزواج من أجنبية.

وفيما يأتي إليكم أهم الشروط والضوابط النوعية التي يجب أن تتوافر في المواطن السعودي الراغب بالزواج من أجنبية، والتي نوجزها في مجموعة من النقاط هي:

  1. الشرط الأول: أن يكون عمر المتقدم بطلب الزواج من أجنبية بين 30 إلى 65 عامًا، اما بالنسبة للزوجة فيجب أن يكون عمرها لا يقل عن ثمانية عشر عامًا.
  2. الشرط الثاني: أن تكون الزوجة الأجنبية تملك سجلًا قضائيًّا خاليًا من المخالفات الجنائية والقانونية.
  3. الشرط الثالث: أن تكون الزوجة الأجنبية لديها مؤهل علمي لا يقل عن الثانوية العامة.
  4. الشرط الرابع: أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على الموافقة بالزواج من أجنبية بتقديم تقرير طبي يفيد بعدم قدرة زوجته على القيام بواجباتها الزوجية.
  5. الشرط الخامس: أن يتم عقد الزواج على أجنبية وفقًا للضوابط المحددة للزواج في الشريعة الإسلامية.
  6. الشرط السادس: أن يقوم الزوجين بتقديم فحوصات طبية تؤكد عدم وجود أي أمراض في حال الزواج.
  7. الشرط السابع: أن يقوم الزوج بدفع غرامة مالية مقدارها مبلغ 100 ألف ريال سعودي في حال عدم استخراجه لتصريح موثق من أجل إتمام أمور الزواج.
  8. الشرط الثامن: أن يكون الدخل الشهري للزوج لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  9. الشرط التاسع: أن يكون لدى الزوج مسكنًا خاصًا، وليس بالإيجار.

معروض زواج جاهز

معروض زواج جاهز
معروض زواج جاهز

ونتيجة لما يحتله خطاب للامارة للزواج من اجنبية من أهمية فإنه لا بد من التطرق في هذا المحور إلى خطوات كتابة خطاب من هذا النوع، وتلك الخطوات نشير إليها في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة المختصة باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وتتمثل تلك الجهة بالإمارة التي يقيم فيها المواطن الراغب بالزواج من أجنبية.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب ولائق إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى موضوع خطاب للامارة للزواج من اجنبية بشكل موجز ومختصر، مثل: الموضوع/ خطاب لأمير منطقة الرياض للزواج من أجنبية.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وهذا الأمر يُعبِّر عن الذوق الرفيع الذي يتمتع به الشخص المتقدم بطلب الزواج من أجنبية.
  6. الخطوة السادسة: القيام بالشرح والتوضيح لكافة الأسباب التي أسهمت وأدت إلى تقديم خطاب للامارة للزواج من اجنبية، ويجب أن يتضمن ذلك الحجج المقنعة والمؤثرة، والتي بلا شك تُسهم في الموافقة على الطلب.
  7. الخطوة السابعة: إنهاء خطاب للامارة للزواج من اجنبية بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الخطاب بضرورة الموافقة على الخطاب، ومن ثم القيام بالدعاء لتلك الجهة، وتوجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: الإشارة في ذيل خطاب للامارة للزواج من اجنبية بالمعلومات الشخصية التي تخص الشخص المتقدم بطلب الحصول على الموافقة بالزواج من أجنبية، وتشمل تلك المعلومات ما يأتي: الاسم الرباعي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الخطاب، والتوقيع.

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية  

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

أنا المواطن/ ………………………………… رقم هويتي الوطنية/ ……………………………….. ومقر إقامتي/ …………………………………. ورقم هاتفي/ …………………………………. وعمري 42 عامًا.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا الخطاب الذي أطلب فيه الموافقة على زواجي من أجنبية وعمرها 28 عامًا، وهي المدعوة/ …………………………………..، وجنسيتها/ ………………………………… ورقم جواز سفرها/ ……………………………….. ورقم إقامتها/ ……………………………….. وتسكن في نفس الإمارة التي أسكن فيها، ومستواها التعليمي بكالوريوس في أحد التخصصات العلمية.

وقد أجرينا الفحوصات الطبية التي أثبتت إمكانية زواجنا دون مشاكل صحية في المستقبل، وذلك بعد أن وجدت بأن زوجتي السعودية لا تقوى على القيام بمهامها الزوجية، وقد أرفقت لكم تقريرًا طبيًّا بذلك مع هذا الخطاب، وكذلك مجموعة الأوراق التي لا بد من توفيرها لاستخراج الموافقة على مثل هذا الزواج.

أرجو من سيادتكم الكريمة التكرم بمنحي موافقة على إتمام أمور الزواج، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى ذلك، وأسأل الله لكم الستر والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ……………………………

صيغة خطاب طلب موافقة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة السيد الفاضل قاضي منطقة/ ………………………………

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب موافقة زواج.

أنا المقيم/ ………………………………. رقم الجواز/ ………………………………… رقم الإقامة/ ……………………………….. وأحمل الجنسية/ ………………………………… أقر بالموافقة على زواج ابنتي المدعوة/ …………………………………. ورقم جوازها/ ………………………………. ورقم إقامتها/ ………………………………… من المواطن السعودي/ …………………………………. والذي يحمل هوية وطنية رقم/ …………………………………….، وعنوان الإقامة/ ……………………………….. وعمره 55 عامًا.

وبناء على أمور الزواج فإنني أضع عليه مجموعة من الشروط، وهي: دفع مهر بقيمة إجمالية/ ………………………………… أن يقوم بالتعامل الحسن معها، وفي حال حصل خلاف فعليه أن يعيدها إلى بيت أهلها للبت في الأمر.

وأسأل من الله تعالى أن يجمع بينهما على خير، ولكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ولي أمر/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………………

صيغة معروض زواج من مقيمة

تعتبر صيغة معروض زواج من مقيمة هي من الصيغ التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في السعودية لغرض تقديمها إلى الإمارة للحصول على الموافقة على الزواج من أجنبية.

وهنا لا بد من تعزيز هذه الصيغة عند تقديمها بالأوراق والمستندات المطلوبة للموافقة على الطلب، وأن تتضمن مجموعة من الأسباب المقنعة والمؤثرة.

معروض طلب زواج سعودي من مقيمة

يُمكن للمواطن الراغب في الزواج من أجنبية أن يقوم باستخراج تصريح بالزواج بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية واتباع التعليمات الآتية:

  1. بعد دخول منصة أبشر الإلكترونية، ستظهر قائمتين يجب اختيار القائمة الواقعة على يمين الشاشة، واسمها “خدمات إلكترونية”.
  2. الضغط على أيقونة خدمات الزواج.
  3. تحديد نوع الطلب وكتابته بشكل صحيح.
  4. الضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.
  5. انتظار ثلاثة أشهر حتى تتم الموافقة على الزواج من أجنبية.

صيغة خطاب موافقة زواج

هذه الصيغة عبارة عن ورقة رسمية يتم تقديمها من ولي أمر الزوجة، وتتضمن موافقته على زواج ابنته من المواطن السعودي المتقدم بطلب الزواج من أجنبية.

خطاب استثناء للزواج

هو من الخطابات التي يتم تقديمها من المواطن السعودي الذي تجاوز السن القانوني للزواج من أجنبية؛ بهدف الحصول على الموافقة التي تستثنيه من شرط العمر في الزواج من هذا النوع.

اقرأ أيضًا: معروض زواج سعودي من مقيمة


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب للامارة للزواج من اجنبية، تعرفنا معكم فيه على الشروط والضوابط لزواج المواطن السعودي من أجنبية، ومجموعة الأوراق التي لا بد من توفيرها لإرفاقها مع طلب الزواج من أجنبية، كما تعرفنا على الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية، كما أوردنا عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة، وتعرفنا كذلك على صيغة معروض من مقيمة، وكيفية استخراج تصريح زواج من أجنبية بشكل إلكتروني، وختمنا المقال بتعريف خطاب الاستثناء للزواج.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424

قد يهمك قراءة: