خطاب طلب تقاعد مبكر… هل تريده؟  ويكون متوافر به جميع أساسيات كتابة الطلب، عند الاحتياج لطلب رسمي كهذا، لا يمكنك اللجوء لأي شخص عابر، فهذا الطلب سيمثلك أمام رؤسائك، لذا يجب عليك الوثوق بجهة معتمدة لتنفيذ هذا الطلب، وهذا ما نوفره لك من خلال الموقع، حيث كتابة الطلبات الرسمية، المعاريض، والرسائل هو أساس خدمتنا، وآراء عملائنا هو خير شاهد على جودة الخدمة، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال النماذج التي سوف نعرضها من خلال هذا المقال.

اقرأ من هنا : نقل خدمات وافد | نموذج طلب نقل كفالة عامل

طلب التقاعد

كما نعلم جميعاً أن سن التقاعد في المملكة يكون عند بلوغ 60 عاماً، ولكن قد يشعر البعض بالرغبة في التقاعد، أي ترك العمل قبل بلوغ السن القانوني، وهو ما يسمى بالتقاعد المبكر، وقد يفكر الموظف في هذا الأمر، بسبب مجموعة من الظروف، التي من أبرزها مايلي:

  • ضغوط نفسية يتعرض لها العامل، ويفقد الشغف في العمل بهذا المكان، نظرا لسوء معاملة زملائه له، أو الأسلوب الغير جيد من المُديرين، مما يدفع العامل لترك العمل، واللجوء إلى تقديم طلب تقاعد مبكر.
  • عند قبول الطلب يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة، فهذه المكافأة في معظم الأحيان تكون السبب وراء تقديم الطلب، لأن في بعض الأحيان يمر العامل بأزمة مالية ويحتاج مبلغ كبير من المال، فيلجأ لحل التقاعد المبكر، للحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • تعسر المؤسسة، و عدم قدرتها على دفع الراتب للموظفين.
  • سعي العامل للحصول على وظيفة أرقى، أو وظيفة بمكان آخر براتب أعلى.
  • السبب الأشهر في التقاعد المبكر هو إصابة العامل أو الموظف بمرض مزمن، أو الإصابة بحادث تسبب له، بعاهة مستديمة، أو تسبب في فقدانه أحد أطرافه، مما يعيقه عن الذَّهاب للعمل، وتأدية مهامه.
  • تنكر بعض المؤسسات دور العمال والموظفين في تقدمها، ولا تقدم لهم أي علاوات، وبذلك تسبب للعامل حالة من الإحباط التي تجعله يفكر في ترك العمل.
  • احتمال إفلاس الهيئة أو المؤسسة، فيكون الحل هو التقاعد المبكر، والبحث عن عمل آخر.

اقرأ من هنا :

طلب إنهاء الخدمة

إذا أردت تقديم خطاب طلب تقاعد مبكر، فعليك التأكد أن موقعنا هو أفضل من يقدم هذه الخدمة، حيث أننا نعتمد على الركائز الأساسية، في كتابة أي طلب رسمي، والتي من أهمها:

  • الاختصار في كتابة الطلب، مع ذكر السبب وراء طلب التقاعد المبكر.
  • تقديم أسباب مقنعة للمدير، دون الخوض في أي مشاكل خاصة، أو مبررات كثيرة لا فائدة من ذكرها.
  • الأسلوب المهذب، والكلمات الراقية والمنسقة هو أساس كتابة أي طلب رسمي.
  • التحدث إلى المدير بصيغة رسمية، مع ذكر الألقاب.
  • إلحاق شكر خاص لرئيس الهيئة بالطلب، لقبوله عمل الموظف معه.
  • ذكر المهارات والخبرات التي اكتسبها الموظف أثناء عمله في المؤسسة.
  • كتابة تاريخ تقديم الطلب شيء أساسي في كتابة أي طلب.

وبالنهاية نصيحة منا لأي موظف الانتظار حتى يتم إرسال رسالة خاصة بقبول الطلب، حتى تتمكن من الحصول على جميع مستحقاتك المالية، بالإضافة إلى شهادة الخبرة التي تؤهلك للعمل في أي مؤسسة أخرى.

إنهاء الخدمة في أي مؤسسة سواء حكومية أو خاصة، هو حق مكفول لأي عامل أو موظف، في حين وجد أنه هذا افضل له، وأنه يمتلك الأسباب الكافية للتقاعد، أو أنه يبحث عن فرصة أفضل، ولكن قَبل القدوم على هذه الخطوة، يجب التفكير في النِّقَاط التالية:

  • في حالة عدم وجود أسباب مرضية للتقاعد، يجب البحث عن فرصة عمل أفضل، قبل إنهاء الخدمة، والتأكد من وجود فرص أحسن.
  • عليك المحاولة في الاستمرار في العمل، ومحاولة إصلاح الأسباب التي دفعتك لهذه الخطوة، والتعامل مع المشاكل بشكل أفضل وحلها.
  • في حال كونك أخذت قرار نهائي في ترك العمل، يجب عليك ترك بصمة جيدة، وترك العمل بأسلوب راقي، وتقديم الطلب بطريقة مهذبة، هذا سيساعدك في الحصول على شهادة خبرة بهدوء، هي وجميع مستنداتك الرسمية و مستحقاتك المالية.

طلب خطي للتقاعد

نقدم لكم من خلال موقعنا صيغة طلب تقاعد مبكر، بطريقة منسقة  ورسمية، مع توضيح الطريقة الصحيحة لكتابة طلب الحصول على التقاعد، في حين أننا ندرك أن الطلب يبرز شخصية كاتبه، لذلك نقدم لك الطريقة المثلى لكتابة طلب خطي للتقاعد:

  1. يشترط كتابة اسم مقدم الطلب رباعي.
  2. كتابة عنوان مقدم طلب التقاعد بالتفصيل والتأكد من صحة العنوان.
  3. كتابة جميع أرقام الجوال التي يمكن من خلالها التواصل مع مقدم الطلب، مثل رقم الهاتف المنزلي، رقم الجوال.
  4. تسجيل البريد الإلكتروني التي يمكن التواصل من خلاله.
  5. في كتابة طلب خطي يتم ذكر سبب الطلب، على سبيل المثال يكون سبب الطلب هنا الحصول على معاش مبكر.
  6. محتوى الطلب، وهي متمثلة بتقديم الشكر لرؤساء، والأسباب التي أدت لهذا الطلب، والرجاء بقبول الطلب
  7. كتابة تاريخ إرسال الطلب.

نموذج خطاب طلب تقاعد مبكر

بعد معرفة الشروط الأساسية لـ كتابة خطاب تقاعد مبكر، نقدم لكم الآن بعض النماذج، التي يمكن تحميلها ومليء الخانات الفارغة، والاعتماد عليها في تقديم خطاب تقاعد من العمل:

الموضوع: نموذج خطاب طلب تقاعد مبكر

الاسم:

العنوان:

رقم هاتف المنزل:

رقم الجوال:

رقم هاتف العمل:

البريد الإلكتروني:

عزيزي السيد:  “اسم مدير المؤسسة”

أود أن أخبركم برغبتي في التقاعد المبكر، وذلك بدءا من يوم” كتابة التاريخ”، لقد استفدت كثيرا من العمل في هذه المؤسسة، ولقد اكتسبت الكثير من الخبرات بالعمل تحت إشرافكم، حيث ” عدد سنوات العمل بالمؤسسة” العمل في المؤسسة كانت عبارة عن مجموعة من المهارات والخبرات التي تلقيتها، فالعمل في ” اسم المؤسسة”، لهو شرف لكل موظف، وكم كنت اتمنى من استمرار العمل لحين بلوغ سن المعاش، ولكن لظروف “سبب تقديم الطلب”، قد اضطررت لتقديم على إنهاء الخدمة، اتمنى من سيادتكم قبول طلبي، ولكم مني فائق الحب والتقدير.

التوقيع ….

اقرأ من هنا : صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

 نموذج خطاب تقاعد مبكر 1

تحريرا يوم: “كتابة التاريخ”

إلى السيد الفاضل: “اسم المسؤول”     مدير مؤسسة: “كتابة اسم الشركة أو الهيئة”

اقدم إليكم طلب إنهاء الخدمة في وظيفتي في شركتكم، وذلك لبعض من الأسباب الخاصة، كما اتمنى من سيادتكم قبول هذا الطلب، كما أنني أود أن أعرب لحضراتكم عن مدى التقدير الذي أحمله لجميع العاملين بالهيئة، كما أوجه لكم شكر خاص عن مدى المهارات والخبرات العملية التي اكتسبتها من خلال العمل في هذه الوظيفة، ولكم مني فائق الحب والتقدير، واتمنى دوام النجاح والتقدم للمؤسسة.

اتمنى من سيادتكم قبول طلبي للتقاعد المبكر وذلك بداية من تاريخ:… بعد الموافقة من سيادتكم.

الاسم: ..

التوقيع:

تاريخ تقديم الطلب: …

نموذج 2

الموضوع: خطاب طلب تقاعد مبكر

السيد مدير المؤسسة الأستاذ: ….

تحية طيبة مني وبعد:

أرجو أن أتقدم إليكم باسم: …. الشاغل وظيفة:… بالمؤسسة، الموافقة على طلبي بإنهاء الخدمة بداية من تاريخ:…. حيث كنت أتمنى أن أتم خدمتي بالعمل في المؤسسة، ولكن لظروف خارجة عن إرادتي، تسببت لي في تقديم الحصول على معاش مبكر، وأتمنى من سيادتكم القبول على هذا الطلب، وإرفاق جميع مستحقاتي المالية، وكذلك أتمنى الحصول على شهادة خبرة بها عدد سنوات عملي بالمؤسسة، لكم مني جزيل الشكر والتقدير.

الاسم:

التوقيع:

التاريخ:

وفي النهاية نكون قدمنا لكم أكثر من نموذج لكتابة خطاب طلب تقاعد مبكر، وهذه النماذج ليست إلا سوى جزء قليل من خدماتنا، فنحن نحتاج المركز الأول في كتابة الخطابات والرسائل الرسمية، كل ذلك بأسعار تنافسية، هدفنا الأول هو تقديم خدمة مميزة، فقط تواصل معنا من خلال رقم الواتس آب.