بتنوعنا وكل جديد نقدمه نتميز ويسطع بريقنا، وبمقالات نوعية مثل موضوع اليوم: خطاب شكوى للمرور.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام: إليكم موضوع خطاب شكوى للمرور.

خطاب شكوى للمرور

أنعم الله على البشرية بنعمة المواصلات في العصر الحديث، وبفضل هذه النعمة تسهل للبشر سرعة الوصول إلى المكان الذي يريدونه بأسرع وقت، وبأقل جهد.
إن هذه النعمة الجليلة تتحول أحيانًا إلى نقمة ومشاكل قد تؤدي بحياة أرواح بريئة لا ذنب لها سوى تهور سائق مسرع.

ولتجنب مثل هذه المشاكل ابتكر البشر نظام المرور الذي ينظم حركة السير، ويجعل حركة المركبات متسقة منتظمة، بحيث لا يحدث ازدحام أو ارتباك يسبب حوادث لا أحد يريدها.

وعلى مر الزمان تطورت مراحل تنظيم السير ابتداءً باستخدام الوسائل البسيطة التي تنظم السير، وفي هذه المرحلة كان الاعتماد الأكبر على رجل شرطة المرور في القيام بالدور الأكبر في ضبط سير المركبات والمشاة وهو في وسطهم على أرض الواقع.

وانتهاءً بأحدث طرق التكنولوجيا التي دخلت في مجال إدارة المرور، ليتم ضبط الحركة بشكل أدق، ويتم تخفيف العبء عن شرطي المرور، وبالنتيجة الهدف الأسمى من كل ذلك هو الحفاظ على حياة الناس وأرواحهم، والتخفيف الكبير من حوادث المرور.

وتعد دولتنا من قائمة الدول التي وظفت التكنولوجيا توظيفًا ناجحًا لضبط حركة المرور، وتسييرها بالشكل المطلوب.
وتعد إدارة المرور أحد جهات الخدمية التي تتبع إدارة الأمن السعودي، وترتبط بها إداريًا، وماليًا، وتعمل تحت إشرافها.

أهم وظائف إدارة المرور:

  1.  إصدار الرخص لجميع أنواع المركبات التي تحتاج لرخص القيادة، وتسجيلها لدى إدارة المرور.
  2. جمع بيانات مخالفات المرور التي تحدث في كل مناطق المملكة، والقيام بعمل إحصائية عنها.
  3. تعد الإدارة العامة للمرور الممثل الرسمي للمملكة في مختلف الاجتماعات العربية والدولية، والتي تعقد على شكل ندوات أو مؤتمرات، وتكون مختصة بمناقشة مشاكل المرور وقضاياه المختلفة.
  4. التنسيق المباشر مع وزارة الإعلام في عمل نشاطات توعوية للمواطنين في فترات الصيف، وكذلك في أسبوع المرور؛ بهدف توعية المواطنين إلى أخطار السرعة، وضرورة الالتزام بضوابط وقوانين المرور من أجل سلامة الجميع.
  5. إصدار التراخيص الخاصة ببعض الأشخاص والمركبات لمزاولة بعض المهام.
  6. الإشراف المباشر على حركة سير المركبات بشكل يخفف من حوادث المرور، والتحقيق في عمليات الحوادث التي تحصل نتيجة تهور السائقين أو المشاة.
  7. تمثيل إدارة الأمن في الفعاليات التي ترتبط بالسلامة والمرور.
  8. متابعة مدارس تعليم القيادة، والإشراف عليها.
  9. التواصل بوكالات ومعارض بيع وشراء المركبات، للإشراف عليها.
  10. تسليم إدارة الأمن السعودي ميزانية تقديرية عن إدارة المرور بشكل سنوي منتظم.

هذه هي أهم وظائف ومهام الإدارة العامة للمرور التي من المهم ذكرها في موضوع خطاب شكوى للمرور.

 

نموذج شكوى ضد المرور

وإذا أدت إدارة المرور السابقة المهام المنوط بها على أكمل وجه، تكون قد حققت الهدف المنشود من إنشائها، أما إذا وجدت بعض الاختلالات والقصور فإن هذا لا يعني السكوت على الأمر، بل يحق للمواطن التقدم بنموذج شكوى ضد المرور، كما أن الحق ذاته مكفول له حال رغبته التقدم بكتابة خطاب شكوى للمرور.

ونعرض هنا -قارئنا الكريم- نموذج موضح لكيفية كتابة نموذج شكوى ضد المرور:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير إدارة الأمن السعودي                  المحترم.
حياكم الله وبعد:
الموضوع: نموذج شكوى ضد المرور.
أنا المواطن …..، ورقم هويتي…، ورقم هاتفي…..، أعمل في مصنع……، وعنوان عملي…….، وعنوان سكني الحالي….
أتقدم بالشكوى على فرع إدارة المرور الموجود في مدينة أبها، ومديره………….
يطيب لي بداية الشكوى أن أشكر جهودكم الطيبة التي تبذلونها في سبيل خدمة المواطنين ورعايتهم بالصورة المطلوبة، حفظكم الله ووفقكم لكل خير.

تتلخص مشكلتي في أني قبل فترة تقدمت بطلب رخصة من إدارة المرور لمزاولة مهنة القيادة، وأرفقت بطلبي الرخصة التي تسلمتها من إحدى مدارس القيادة، التي شهدت بجدارة قيادتي، واجتيازي كل مراحل التعليم بتفوق.
وكان المنتظر منهم حينها التكرم بإصدار الترخيص الرسمي لي، لكنهم يماطلوني منذ فترة، ولا أعرف سببًا مقنعًا لمماطلتهم، فتوجهت بموضوع خطاب شكوى للمرور تسلمته إدارتهم، ومع ذلك لم أجد أي تجاوب منهم إطلاقًا مما أجبرني على التقدم بشكوى ضدهم بعد أن تقدمت برفع خطاب شكوى للمرور.
إني يا سيدي التجأت إليكم؛ رغبة في الخروج بحل مناسب، والتوجيه بإصدار ترخيص قيادة لي، طالما وأنه لا يوجد داعٍ للتأجيل والمماطلة بهذا الشكل المرهق.
ختامًا:
تقبلوا خالص شكري واحترامي، وأصدق الدعوات بالتوفيق والازدهار لكم في مهماتكم الحاضرة والمستقبلية، ولكم كل التقدير.
مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

قراءنا الكرام: كنتم مع نموذج خطاب شكوى ضد المرور وهنا نستمر في الحديث والتثقيف عن ذات الموضوع، ولكن مع محور آخر منه:

نموذج تقديم شكوى للمرور

تسعى إدارة المرور جاهدة لتطوير إمكانياتها، ومواكبة تكنولوجيا المعلومات التي تدخل في حياة الإنسان في هذا العصر بشكل مركزي.
‏ويشكل نظام ساهر نظامًا آليًا تستخدمه الإدارة للتحكم في ضبط الحركة المرورية في سائر مناطق المملكة، وقد اعتمدته الدولة بشكل رسمي في شهر أبريل٢٠١٠م.

طريقة عمل نظام ساهر:

يعمل هذا النظام وفقًا لنظام يعمل على شبكة من الكاميرات التقنية الديجيتال، مرتبطة بشكل مباشر بمركز المعلومات، الذي يقدم وبسرعة فائقة معلومات عن المركبة المخالفة، وبيانات سائقها ليتم قطع سند مخالفة عليه في أسرع وقت وأقصر مدة، وهذه أهم ميزة لدى هذا البرنامج، إذ إن ضبط المخالفين بسرعة ودقة عالية يجعل مستوى ضبط الأمن والسلامة المرورية على مستوى عالٍ.
كما أن هذا البرنامج التقني ساهم بشكل بارز في عدم تكرار نفس المخالفات، وهذا بدوره أدى إلى خفض نسبة الحوادث والمخالفات والوفيات بشكل ملحوظ.

الجوانب السلبية في نظام ساهر:

على الرغم من الجوانب الإيجابية الكثيرة لهذا النظام فإنه تم رصد جانب سلبي يرتبط به، ويتمثل في عدم توافر لوحات السرعة المقترحة، وهذا يتسبب في تخوف المواطن السائق من رصد كاميرات ساهر له دون إنذار سابق، وهذه النقطة يحق للمواطن أن يقدم بسببها خطاب شكوى للمرور.

ولنموذج مشابه ولكن أكثر رسمية يمكنك زيارة هذا المقال الاحترافي: نموذج خطاب شكوى للبلدية

 

نموذج شكوى للمرور

ولكتابة خطاب شكوى للمرور بشكل ناجح واحترافي ومميز يمكن لك -قارئنا الكريم- أن تتابعنا لتحظى بثقافة معلوماتية مهمة في هذا الجانب:

خطوات كتابة خطاب شكوى للمرور:

أولًا: يستهل أي خطاب شكوى للمرور بشكل رسمي بالبسملة، التي تتضمن الأنس والروحانية لسامعها وقارئها.

ثانيًا: تبيين جهة الاختصاص المكلفة بحل هذا النوع من المشاكل، وهنا في خطاب شكوى للمرور، يفترض أن يكون الموضوع من اختصاص الإدارة العامة للمرور، وهي إدارة لها اختصاصات محددة، إذا لم تتفاعل مع مشكلة المواطن يحق له تصعيد الشكوى ورفعها إلى إدارة الأمن العامة، لحل مشكلته التي وجهت عبر خطاب شكوى للمرور ولم يتم حلها على يدهم.

ثالثًا: وتعد التحية واجب أخلاقي يحث عليه ديننا الحنيف، كما أنها من متطلبات الذوق العامة.
ويقدم المشتكي التحية المناسبة لجهة الاختصاص مثل قوله: تحية طيبة وبعد.

رابعًا: تحديد موضوع الشكوى الواردة في خطاب شكوى للمرور بصيغة واضحة ومحددة، غير قابلة للتأويل أو فتح باب الخيارات المتعددة.

خامسًا: تعريف المشتكي بذاته بشكل رسمي يتضمن معلومات سرية عنه، كرقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، كما يجب أن يذكر مقر عمله، وعنوان سكنه الحالي، وقبل هذا كله يذكر اسمه الرباعي بكل تأكيد.

سادسًا: يذكر المشتكي في خطاب شكوى للمرور تفاصيل وبيانات الشخص، أو الجهة المشتكى عليها لكي تتعرف جهة الاختصاص عليهم، وتستدعيهم حال التحقيق في موضوع وتفاصيل الشكوى.

سابعًا: الدخول في صُلْب الموضوع بتقديم تفاصيل القضية الواردة في خطاب شكوى للمرور، والتفاصيل يجب أن تذكر بشكل دقيق، ومركز فيستبعد التفاصيل الفرعية التي لا جدوى من ذكرها.
كما أنه يجب استخدام اللغة الفصحى الواضحة والابتعاد قدر الإمكان عن المفردات العامية التي قد لا تستطيع جهة الاختصاص معرفة مراد المشتكي في خطاب شكوى للمرور منها.
وللعرض دوره الفعال في نجاح هدف الشكوى، لذا يجب على المشتكي أن يتبع آلية جيدة في عرضه للتفاصيل.

ثامنًا: من الجيد في مستهل الخطاب وخاتمته تقديم بعضًا من صيغ الشكر، وعبارات الفخر والاعتزاز بما تبذله جهة الاختصاص من أجل تحفيزها على المزيد من الجِدّ والاجتهاد في خدمة المواطن.

تاسعًا: على كاتب الشكوى تكرار بياناته في آخر خطاب شكوى للمرور، لتأكيد تحمله مسؤولية كل ما ورد فيها، فالموضوع مبتداه ومنتهاه صادر من المشتكي، وهو يتحمل ما فيه.

وللتوضيح أكثر عن ما تم ذكره من خطوات سابقة إليكم -قراءنا الأجلاء- نموذجًا تطبيقيًا، فكونوا معنا:

نموذج تطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الإدارة العامة للمرور……………..المحترمون
أسعد الله بالخير أوقاتكم، وتحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: خطاب شكوى للمرور.

أنا السائق …..، وأحمل رخصة القيادة …، ورقم هويتي الوطنية…..، ورقم هاتفي المحمول …..، ومقر عملي هو…..، وعنوان سكني الثابت ……

السادة الكرام:
للحفاظ على أرواح الناس وسلامتهم؛ تبذلون جهودًا جبارة لا يمكن لأحد إنكارها، ولضبط حركة السير يظل رجال المرور البواسل ساهرون في الجولات، مراقبين ومتابعين، حتى رجالكم الساهرين خلف شاشات الكمبيوتر وكاميراتكم الرقمية بصماتهم لا تمحى، ومجهودهم لا يستطيع الشكر أن يفيهم حقهم.
فليبارك الله في صحة كل فرد ينتمي لمنظومتكم العريقة، ويسخركم دومًا لخدمة المواطن.

السادة الأفاضل:
أسمحوا لي في هذا المقام أن آخذ من وقتكم الثمين بعضه، فأنا سأعرض تعليقي على نقطة يجب أن تثار حتى يُفهم غرض شكواي، ومطلبي منها.

الموضوع يا سادتي مرتبط بنظام ساهر الذي وفرته إدارة المرور مشكورة، لتوضيح بعض المعلومات التي يحتاجها المواطن، حتى يتمكن من القيادة بشكل سليم، ومنتظم، ويحفظ روحه وأرواح الآخرين، فالطريق حق عام لا يجوز لأي شخص احتكاره لنفسه.
وللأمانة أفدنا كسائقين من نظام ساهر الذي قلَّص فعليًا نسبة الحوادث المرورية، والإصابات، وإزهاق الأرواح بلا ثمن.
كما أن المنشورات التوعوية التي توزعها الإدارة بشكل دوري على السائقين لتعدّ خطوات مباركة، وجهودًا مشكورة نثني على الإدارة حرصها المستمر على القيام بها.

لكن جوهر مشكلتي ومشكلة غالبية السائقين في الخط العام لمنطقتنا تتمثل في عدم توفر اللوحة الرقمية التي تعرض السرعة المسموح بها، إن غياب هذه اللوحات يدخلنا في مقصلة كاميرا النظام اليقظة، وبالتالي يتم تسجيل مخالفات مرورية تثقل كاهلنا عند سدادها، ونحن ذوي دخل بسيط، نريد أن نلتزم بالقانون، لكن الالتزام هذا يكلفنا الكثير.

لهذا نتقدم هنا بشكوى جماعية – نحن سائقي المركبات في المنطقة – ونأمل في أن يتم عبر قراءتكم لموضوع خطاب شكوى للمرور أن تتكرموا بحل هذه المشكلة، ونحن سنتعهد لكم من جهتنا أنه في حال توافر لوحات عرض السرعة سنلتزم بالسرعة المطلوبة، ولن نعطي لكاميراتكم فرصة اقتناص أخطائنا، لأننا نقدر جهودكم، ونرغب حتمًا في مد يد التعاون لضبط حركة السير، وتوفير الأمن والسكينة للجميع.

حفظكم الله ووفقكم في مهامكم وحياتكم المهنية.
وتقبلوا منا أوفر الشكر وعظيم الامتنان لجهودكم المباركة.

مقدمو الشكوى/
أرقام هواتفهم/
تواقيعهم/

سكن القلم عند هذا الحرف، ورفعت صحائف مقالنا: خطاب شكوى للمرور، لتقدم للقراء الكرام كل شيق ومفيد وجذاب من مختلف المواضيع المطروقة في حياتنا العامة، فكونوا معنا دومًا لتظفروا بما يلبي احتياجاتكم، فقط تواصلوا بنا على رقم الواتساب / 0533243424