بالعرض المتسلسل منطقيًا، و الدقة في المعلومة المطروحة، و التجديد في الرؤى و الأفكار تتميز مقالاتنا دومًا.
وهنا لدينا مقال عن كتابة خطاب شكوى بجار ضار، سنحرص على التميز و التنوع فكونوا معنا، و تابعوا كل جديد نقدمه عبر التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا : 0533243424

خطاب شكوى بجار ضار

غريبة هي العلاقات الإنسانية في بعض الأحيان، فقد نجد علاقة وثيقة بين جار وجاره تصل حد الأخوة، و بعض الأحيان تدهشك أجواء المقاطعة و التنافر بين بعض الجيران و كأنهم أعداء و بينهم خصومة شديدة.

على أن العلاقة الصحية بين الجيران تعتمد مبدأ التراحم و التعاطف، حتى في حال حصول اختلاف في وجهات النظر، أو مشاكل طارئة من أي نوع يجب حلها بالتناقش و الود و التفاهم.

فلم يشدد الرسول صلى الله عليه و سلم في الأحاديث النبوية و ما ورد من أثر على أهمية احترام الجار و حفظ الود له إلا من أهمية الجار لجاره، و من قداسة العلاقة التي تربط بينهما.

فقد وصى الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بحسن معاملة الجار، و العطف عليه، و تفاقده، و الوقوف معه في الشدائد و المحن، و نحن بطبيعتنا كشعب عربي نتميز برعاية الجار منذ قديم الأزل ؛ فهي شيمة عربية أصيلة متجذرة فينا مذ عهد أجدادنا القدامى.

ولنا في رسول الله أسوة حسنة في رعايته لجاره، و صبره على أذاهم، و تفاقدهم و تقديم يد العون لهم، فهو نبي الرحمة و ديننا دين التراحم الذي ينص على أن الراحمون يرحمهم الرحمن.

لكن كل ما سبق من حديث لا ينفي كوننا بشر نخطئ و نصيب، و نكون في بعض حالاتنا في وضعية مؤذية لغيرنا، لكن الطرف المتضرر في هكذا حالة له حق الشكاية لرفع الضرر عن نفسه.

فإذا لم يتمكن الطرفان من حل المشاكل بشكل ودي، و تأزم الوضع يصير هنا للطرف المتضرر حق كتابة خطاب شكوى بجار ضار، فمهما كان للجار من حقوق و قدسية معظمة في ديننا و ثقافتنا لكن…

يجب أن تصان حقوق الناس جميعًا، و ترك الأمر بدون ضابط سيؤدي بالضرورة إلى حدوث الانفلات و الفوضى في المجتمع .

لذا يحق لأي مواطن متضرر من إزعاج جاره كتابة خطاب شكوى بجار ضار، و ذلك طبعًا بعد أن يفشل في حل المشكلة معه بشكل ودي .

فالشكوى طريقة رسمية لرفع الضرر، و أخذ الحقوق بطرق قانونية مشروعة، بدلًا عن أخذ الحق بقوة الذراع، و الهمجية التي تفسد أكثر مما تصلح، و تعقد المشاكل بشكل أكثر.

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

و الشكاوى التي تُقدم تتنوع مواضيعها، غير أن محور تركيز هذا المقال تتمثل في شكاوى الجيران تحديدًا؛ إذ أن الجار في حالة أذيته لجاره ، و عدم تأدية حقوق الجيرة يتحول من مواطن صالح إلى مواطن معتدي و عنصر سلبي في المجتمع.

و وقتها يحق للطرف المتضرر التوجه إلى السلطات الرسمية للرفع بشكواه و تفاصيلها لكي ينصفوه، و يوقفوا الطرف المؤذي عند حده، و يلزموه بدفع التعويضات اللازمة و المستحقة للطرف المتضرر إن لزم الأمر.

و هذه الشكوى قد يتم صياغتها بشكل مباشر من الطرف المتضرر بأفكاره و بأسلوبه، و في بعض الأحيان يكون لدى جهة الاختصاص التي تستلم خطاب شكوى بجار ضار نماذج مقولبة جاهزة و معدة سلفًا لهذا الغرض.

و يجب أن يشمل النموذج المكتوب أو الجاهز جملة من البيانات و المعلومات اللازم معرفتها من قبل جهة الاختصاص لكي تستطيع تأدية عملها في البت في خطاب شكوى بجار ضار، و تتخذ القرارات المناسبة فيه.

و لعل أهم ما يجب أن يتضمنه خطاب شكوى بجار ضار بيانات الطرفين من معتد و معتدى عليه، على أن تشمل البيانات أسماؤهم و مهنتهم و أرقام هوياتهم أو جوازات سفرهم، و أرقام تلفوناتهم.

أما ثاني عنصر يشترط توافره في أي خطاب شكوى بجار ضار فهي تفاصيل الشكاية، و الضرر النفسي و المادي الحاصل على الطرف المتضرر، و كل ما يتعلق بالقضية التي دفعته لكتابة خطاب شكوى بجار ضار، فكيف سيستقيم ميزان الحق، و يأخذ الظالم جزاه إن لم تفهم جهة الاختصاص كل تفاصيل الموضوع الخاص بخطاب شكوى بجار ضار.

كما ينبغي أن يذكر المتقدم بخطاب شكوى ضد جار ضار أسباب تقديمه لهذا الخطاب، و غرضه منه، و الأهم من هذا أن يذكر مطالبه التي من أجلها قام بتقديم خطاب شكوى بجار ضار.

فإذا ما كان متضررًا ضررًا نفسيًا أو ماديًا أم الاثنان معًا، فسيقع على عاتق جهة الاختصاص المتابعة لخطاب شكوى بجار ضار أم تلزم الطرف المعتدي بالالتزام بتعويضه بما يناسب و يقتضي الحال.

شكوى إزعاج الجيران السعودية 

و المجتمع السعودي كغيره من المجتمعات تحدث فيه المشاكل الاعتيادية و التي من ضمنها مشاكل الجيران، و حال حدوثها و قيام الطرف المتضرر بتقديم خطاب شكوى بجار ضار فإن السلطات تتصرف وفقًا للصلاحيات المعطاة لها.

و تقوم بإقامة الحق، و إنصاف المظلوم و رفع الضرر عنه ، فهذا واجبها المقدس الذي تؤدي طقوسه من أجل سيادة الأمن، و انتشار الراحة و الطمأنينة و العدالة بين جميع أطراف و شرائح المجتمع.

رقم التبليغ عن إزعاج الجيران

يعد رقم التبليغ عن إزعاج الجيران بندًا مهمًا من بنود الشكوى التي ترفع على شكل خطاب شكوى بجار ضار، فعند تقديم المشتكي للخطاب يدون فيه رقم التبليغ، و هو رقم تسلسلي يشمل جميع الملفات التي تندرج ضمن خطاب شكوى بجار ضار، و تحرص جهة الاختصاص على هذه النقطة من أجل ترتيب العمل و أولوياته بشكل منسق و منظم، يسهل عملية المتابعة و هذا يصب في مصلحة الجميع.
و حددت وزارة الشؤون البلدية في المملكة رقمًا مخصصًا تستقبل منه شكاوى المواطنين الخاصة بمشاكل الجيران و إزعاجاتهم، و هذا الرقم مخصص لهذا النوع من الشكاوى فقط و هو (940).

و هذا يدل على حرص الدولة على حماية مواطنيها و الوافدين إليها من أن يصابوا بأي أذى أو ضرر، كل ما على المواطن هو الاستخدام الواعي لهذه الخدمة و استخدامها وقت الحاجة إليها فقط.

وإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في تعلم كيفية كتابة شكوى التظلم بالتفصيل من هنا: كيفية كتابة شكوى تظلم

معروض شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية

و غالبًا ما تتسلم البلدية الشكاوى الخاصة بالجيران عبر خطاب شكوى بجار ضار، و بمجرد تسلمها لخطاب شكوى بجار ضار تبدأ في التحري و البحث في الموضوع، و استدعاء طرفي المشكلة لفهم حيثيات المشكلة، و اتخاذ ما يلزم.

و تصاغ الشكاوى في هيئة معاريض تقدم للبلدية للنظر فيها، و كتابة أي معروض أو خطاب شكوى بجار ضار تحتاج إلى جملة من العناصر لاكتمالها و سبق الحديث عن معظمها فيما مضى من هذا المقال، و لكتابتها هناك جملة من الخطوات الإجرائية التي سنوضحها فيما يتبع من هذا المقال.

معروض شكوى تعدي على محارم بيت

إذا كان تعدي الغريب عليك مؤلمًا جارحًا فما ظنك بأذية القريب من المحارم، إنه يعد فعليًا أبشع أنواع الاعتداءات و أشدها حساسية، و لكن هذا لا يعني أن يصمت الطرف المتضرر على حقه، حتى و إن كان المعتدي من أرحامه.

و لا يجب عليه أن يتردد و لو للحظة في المطالبة بحقه و رفع الضرر الواقع عليه بلجوئه لسلطات الدولة التي بطبيعة الحال لن تقصر أو تتوانى في الوقوف بجوار أي مظلوم.

و المسؤولية الأكبر تقع على المعتدى عليه لأنه هو المتضرر بالدرجة الأولى، و اعتراضه على وضعه هو العلاج الناجح لمشكلته، فإذا لم يهب هو و يطرح مشكلته لجهات الاختصاص فكيف يجد من يساعده أو ينصفه و هو متكتم.

و لكتابة خطاب شكوى بجار ضار يمكن اتباع الخطوات الآتية:

الخطوات النظرية

الخطوة الأولى :

كتابة البسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم ” في أعلى وسط الصفحة الأولي فقط، و لا يخفى عن الجميع جمالية البسملة و الأثر النفسي الطيب الذي تحدثه عند قراءتها أو سماعها.

الخطوة الثانية :

تحديد الجهة التي سوف يرسل إليها خطاب شكوى بجار ضار، و هي في هذا النموذج ستوجه إلى مكتب البلدية المختص بهكذا شكاوى، و متابعتها و البت فيها.

الخطوة الثالثة :

كتابة التحية ، و توجيهها للجهة المختصة، و يمكن كتابة ” تحية طيبة ” ، أو تحية طيبة و بعد:

أو يمكن كتابة تحية الإسلام وهي ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أو طيب الله أوقاتكم أو غيرها من الصيغ التي تُخاطب بها جهات الدولة المدنية،

إذا كانت جهة الاختصاص حكومية مدنية، و في حال توجيه نموذج شكوى مضايقة إلى الجهة المختصة وهي تتبع الجهات العسكرية فسنعتمد التحية العسكرية الخاصة.

الخطوة الرابعة :

تحديد موضوع النموذج وهو خطاب شكوى بجار ضار.

الخطوة الخامسة :

أن يعرف الشخص المشتكي في خطاب شكوى بجار ضار عن نفسه بذكر اسمه ويذكر الرقم الوطني ، والقطاع الذي يعمل فيه ورقم هاتفه.

وهذه البيانات شرط أساسي في أي طلب أو خطاب أو معروض أو نموذج شكوى مضايقة، فهو الذي يجعل الخطاب رسميًا.

الخطوة السادسة :

كتابة فقرة شكر و عرفان مختصرة في مستهل خطاب شكوى بجار ضار تعبيرًا عن امتنان الكاتب لجهة الاختصاص.

الخطوة السابعة :

يتم ذكر تفاصيل الشكوى الواردة في خطاب شكوى بجار ضار، من حيث أسباب الرفع، و غرضه، و تفاصيل الظلم الذي وقع على كاتب خطاب شكوى بجار ضار.

الخطوة الثامنة :

وللفقرة الاستعطافية وقعها التأثيري الذي يضمن تفاعل جهة الاختصاص المشرفة على متابعة نموذج شكوى مضايقة، و التسريع في البت في الموضوع،

و إيقاف الضرر و المضايقة التي دعت المواطن إلى الإقدام على التوجه للسلطات .

الخطوة التاسعة :

أن يختم الكاتب لخطاب شكوى بجار ضار شكواه بتقديم واجب الشكر و الثناء للجهة المختصة، و إيصال امتنانه عبر كلمات الدعاء بالتوفيق في مهامها و عملها.

الخطوة العاشرة :

أن يذيل خطاب شكوى بجار ضار ببيانات المشتكي: اسمه الرباعي ورقم هاتفه وتوقيعه مجددًا.

و بعد أن طرحنا لكم الخطوات النظرية التي توضح لكم آلية كتابة خطاب شكوى بجار ضار بأسلوب مقنع و مميز، نطرح بين يديكم النموذج التطبيقي المناسب للخطوات النظرية و المدعم لها.

مقالات ذا صلة:

النموذج التطبيقي

( 1)
بسم الله الرحمن الرحيم
(2 )
سيدي رئيس مكتب البلدية المحترم.
( 3 )
تحية طيبة، وبعد:
( 4 )
الموضوع : خطاب شكوى بجار ضار
( 5 )
أنا المواطن …………….. ، أحمل الرقم الوطني……… ، رقم هاتفي…..
( 6 )
في بداية هذا الخطاب أرجو من الله العلي القدير أن يوفقكم في كل ما تبذلونه من جهود لحل مشاكل المواطنين، و نسأل الله لكم العون و التوفيق و السداد على الدوام.

( 7 )
سيدي رئيس مكتب البلدية
أطرح بين يديكم خطاب شكوى بجار ضار و أنا في قمة الحرج لفعلي هذا، لكن الله يعلم أني لم ألجأ لهذه الخطوة إلا مجبرًا مكرهًا، و بعد أن عجزت عن حل المشكلة وديًا.

فالمشكلة التي حدثت معنا ترتبط بطفل مريض ابتلاه بمرض دارون، و من المعلوم لديكم ما يلزم هذا المريض من رعاية خاصة و اهتمام،

فهو يتأثر من الضوضاء، و حساس للصوت العالي، و يوجد لدينا في المنزل حاليًا طفل من ذوي الحاجات الخاصة و أصحاب الإرادة القوية،

و هو ابن أخي، جاء إلينا من الريف للانضمام إلى مدرسة خاصة بهذه الحالات الخاصة.

و منذ مجئ هذا الطفل إلى منزلنا و هو مثار سخرية و تنمر و إزعاج الجيران كبيرًا و صغيرًا، حاولنا جاهدين منذ البداية أن نوعيهم جميعًا،

بالكلمة الحسنة بخصوصية وضع هذا الصغير الذي لا ذنب له في ما اختار الله له من قدر يحمد و يشكر عليه، و حاولت أنا شخصيًا

كمتخصص في المجال التربوي نقل صورة مبسطة عن وضع ضيفنا،
و رجوتهم أن يكونوا لطفاء معه، أو أن يتجنبوا إزعاجه و أذيته على أقل تقدير،

و لكن مع الأسف لم أجد منهم سوى التهاون و السخرية و الإصرار على أذية الطفل في أي مكان يجدوه فيه، حتى و إن أطل من شرفة البلكونة

يتعمدون اختلاق ضوضاء عبثية لإخافته و التمتع برؤيته مرعوبًا مضطربًا بدون أدنى شفقة أو رحمة.

سيدي إن هذا الوضع أرهقنا كأسرة لهذا الضيف كثيرًا، و حال معرفة والديه لهذا الوضع قررا إعادته إلى الريف، و حرمانه من فرصة التعليم الممنهج و المناسب لحالته،

غير أني رفضت و صممت و تعهدت لهم بإيجاد حل لهذه المعضلة، و وجدتني أطرق بابكن بغية الوصول إلى حل، و إيقاف هؤلاء الجيران عند حدهم، ليحظى الطفل بفرصة الحياة التي منحت لها و يستحقها.
(8)

الفقرة الاستعطافية
سيدي رئيس مكتب البلدية
إن هذا الطفل من رعيتكم، و أثق تمامًا بإنسانيتكم و ضميركم الحي الذي سيقف في صف هذه الحالة الخاصة، و ينصفها و يرفع الضرر عنها.

( 9 )
و ختامًا تقبلوا خالص الشكر و التقدير على إنسانيتكم، و جميل صبركم علي في عرض تفاصيل المشكلة بالصورة المطولة، وفقكم الله لك خير، و بارك على درب الحق مساعيكم الطيبة.
وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير،،،.

( 10 )

مقدم الطلب /
رقم التلفون/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي

و للاطلاع على تفاصيل كتابة خطاب شكوى بجار ضار و العديد من المواضيع الأخرى التي تهمكم، و نطرحها لكم بكل تميز و تنوع و حرص على المهنية و الحرفية في الطرح و العرض و التناول تواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا : 0533243424