نظرًا لتميزنا اللامحدود، وتفردنا بالخدمات الحصرية المتنوعة، نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب استرحام لسجين.

تناولنا فيه العديد من المعلومات المفيدة والمنوعة، وكل ما يتعلق بكتابة معروض استرحام لسجين، بشكل مقنع ومؤثر.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: خطاب استرحام لسجين:


خطاب استرحام لسجين

في هذا المحور الرئيس من خطاب استرحام لسجين نتطرق في بداية الأمر إلى مفهوم مصطلح استرحام في اللغة العربية، الذي هو عبارة عن اسم مشتق من الفعل “رَحِمَ” وهذا يدل على الرحمة والشفقة، وهو على وزن “استفعال”، وهذه الصيغة العربية يقصد بها من الناحية القانونية طريقة السعي نحو البحث عن الرحمة وطلب الرأفة والإعفاء، وذلك فيما يتعلق بحال أحد السجناء الذين تم الحكم عليهم بالسجن من جراء ارتكاب إحدى القضايا الجنائية، وغيرها من أنواع القضايا.

أما في القانون فإن مصطلح استرحام يعتبر واحدًا من الحلول التي يتخذها القانونيون في مجال القضاء لمنح مواطن عفوًا أو رحمة من السجن.

وفي واقع الأمر فإن الاسترحام يتطلب كتابة خطاب استرحام سجين؛ لأن مثل هذا الأمر يتطلب حنكة ودراية ومهارة بفنون الكتابة المقنعة والمؤثرة التي تجعل من الموافقة على الطلب أمرًا لا بد منه.

ويأتي هذا النوع من الخطابات لغرض الحصول على تأثير عاطفي في نفسية القاضي، واستعطافه إلى درجة كبيرة، فالرحمة والعطف سمتان ملازمتان لبني الإنسان.

وفي المحاور اللاحقة من المقال لا بد أن نزودكم أعزاءنا القراء بمجموعة من المعلومات المهمة والضرورية المتعلقة بموضوع الاسترحام.

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات

خطاب استرحام سجين

خطاب استرحام سجين
خطاب استرحام سجين

ونتيجة لأهمية خطاب استرحام لسجين فإن طلبات الاسترحام تتعدد، وتجتمع في ضرورة الحصول على الموافقة لخروج السجين من سجنه، وهذا الأمر يرتكز على الأدلة المقنعة والمؤثرة التي يمتلكها مقدم الطلب لغرض الحصول على الموافقة بالاسترحام؛ حتى يتمكن من الخروج من سجنه بسلام، وذلك بعد أن يظهر الندم على ما فعل، وأن يعلن توبته عما ارتكبه من جُرم، وبالتالي فخطابات الاسترحام ترتكز بالدرجة الأساس على الأدلة والبراهين التي تثبت تعرض الشخص للسجن، وغايته الحصول على إعفاء طالما وأن تلك الأدلة تثبت براءته.

وعلى هذا الأساس فإنه لا بد أن تشمل كتابة خطاب استرحام لسجين عددًا من العناصر التي لا غنى عنها، وهي كالآتي:

  • كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل خطاب استرحام لسجين بشكل يجعل الخطاب يتسم بالقوة والجاذبية.
  • أن يتم تحديد الجهة التي سيتم توجيه خطاب استرحام سجين لها.
  • توجيه التحية للمختص المعني باستقبال خطاب استرحام سجين والرد عليه.
  • تحديد موضوع خطاب استرحام لسجين، ومن ثم سرد الأسباب والظروف والمبررات التي أدت إلى كتابة الخطاب، والدوافع والأهداف من تقديمه، ومن ثم خاتمة خطاب استرحام سجين بالشكر والتقدير والتحية إلى الجهة المعنية باستقبال الخطاب.
  • تذييل خطاب استرحام لسجين بالمعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، عنوان السكن، والتاريخ الذي تم تقديم الخطاب فيه، مع التوقيع على الخطاب في نهاية المطاف.

معروض طلب نقل سجين

معروض طلب نقل سجين
معروض طلب نقل سجين

لا شك أن خطاب استرحام لسجين يتم كتابته بطرق عدة، ولغرض معالجة أغراض عدة، ولكن الذي يجمع هذه الفكرة هو عندما نورد نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة خطاب استرحام لسجين، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/ ………………….. رئيس محكمة/ ……………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض طلب نقل سجين.

في مستهل خطابي هذا أتقدَّم إلى معاليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على كل ما تبذلونه من جهود نبيلة في العمل القضائي، وهذا يعتبر دور ريادي في سبيل استتباب الأمن والاستقرار في هذا الوطن الكريم.

وأحيطكم علمًا بأنني المواطن/ ……………………….. ورقم هويتي/ ………………………… وأبعث بهذا الخطاب عن السجين/ …………………..، والذي تم الزجُّ به في السجن على إثر الحكم الصادر بتاريخ …./ …./ …………، وذلك في قضية/ …………………؛ حيث أمضى من عقوبته مدة/ ………………..

وأتطلع إلى أن توافقوا على نقله من سجنه الحالي في منطقة الرياض، إلى السجن المركزي في أبها؛ وذلك من أجل أن يستقبل زيارات الأهل والأصدقاء الذين يقيمون في مدينة أبها، وأن البعد الجغرافي لمدينة الرياض عن مدينة أبها لا يشجع على الزيارة المستمرة لها، ولا سيما والدته المسنة، والتي تعاني من أمراض مزمنة، ولا تستطيع السفر إلى السجن المركز بالرياض.

أرجو منكم أن تتكرموا بالتوجيه إلى من يهمه الأمر بالموافقة على استكمال طلب النقل، وذلك بطريقة سلسة ورسمية للملاحق.

مقدم الطلب/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………..

رقم الهاتف/ ……………………..

عنوان السكن/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ …………………….

معروض استرحام لسجين مخدرات

وهنا في هذا المحور من خطاب استرحام لسجين، نقدم لكم صيغة مؤثرة لخطاب استرحام، والذي نستعرض فيه حالة من حالات طلبات استرحام.

نموذج معروض استرحام لسجين مخدرات

وهذه الحالة تتمثل بعروض استرحام لسجين مخدرات:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي وزير الديوان الملكي/ ………………….. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام لسجين مخدرات.

اسمحوا لي في مستهل هذا الخطاب أن أقدِّم لكم أزكى عبارات الشكر والتقدير لسموكم الكريم على ما تبذلونه من تعاون كبير في رعايتكم الكريمة للشعب السعودي، وتذليل الصعوبات أمامهم، وتوفير أسباب الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية، فجزاكم الله خير الجزاء، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يجعلكم ذخرًا لهذا الوطن.

إنني أنا المواطن/ ……………………….. أرسل إليكم هذا الخطاب بخصوص ولدي السجين في سجن/ ……………………. بمنطقة الرياض، حيث تم سجنه بتهمة تجارة المخدرات، ولكن كما تعلمون يا سيدي الكريم أن بعض الأشخاص من ضعاف النفوس هم من كان سببًا في القبض على ولدي.

فابني تخصص محاسبة ويحمل درجة الماجستير، والتي حصل عليها من خارج الوطن، وبعد عودته من الدراسة، بدأ بالعمل في مشروعه الخاص، وابتكر برنامجًا محاسبيًّا إلكترونيًّا يحمل اسمه.

ولكن نتيجة لنجاح ابني منقطع النظير فإن مرضى النفوس بدأوا في التفكير بحيلة يشوهون بها سمعة ابني ولكن دون جدوى.

ونتيجة لاستمرار نجاحات ابني يومًا بعد يوم، بدأ أولئك الحساد بالتفكير في طريقة يوقعون فيها ابني في مصيدة الجريمة وإبلاغ الشرطة للقبض عليه، وكان لهم ما أرادوا فقد حضر منهم اثنان إلى مكتب ابني بحجة شراء بعض الحاجيات من المحل وكانا يحملان كيسًا صغيرًا من المخدرات، وقد وضعوه في زاوية المحل، وبعد نصف ساعة، وإذا بسيارة الشرطة تداهم المحل، وتم التفتيش وإذا بهم يحصلون على ذلك الكيس المخدر، وتم القبض على ابني والزج به في السجن منذ أكثر من عام.

سيدي الكريم، لم يكن هناك أي دليل على اتهام ابني بتجارة المخدرات سوى ما تم الحصول عليه في مكتبه بالمحل التجاري، ورغم ما تم من تحريات إلا أنه لم يثبت أي دليل آخر ضد ابني، مع العلم أنني على يقين بأنه لم يرتكب هذا الجرم، وأن من وشى به هم اعداءه من ضعاف النفوس.

أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بإصدار قرار بالإفراج عن ابني، فهو ابني الوحيد، وإنني بحاجة إلى أن يسهر على راحتي، ويتابع حالتي الصحية لدى كثير من الأطباء، وأنا على يقين من كرم عفوكم وعطفكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………………..

استرحام سجين

لا بد أن يتضمن خطاب استرحام لسجين جميع الأسباب والظروف التي تؤدي إلى كتابة خطاب الاسترحام، وأن يتم تعزيزه بالحجج والبراهين والأدلة.

كما يجب أن يتم الإشارة إلى الأسباب التي تجعل المختص باستقبال الخطاب يقوم بمساعدة الحالة.

ولا بد من كتابة خطاب استرحام سجين باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن اللهجة العامية، وأن يتم التأكد على خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية.

ولا بد أن يكون الخطاب مكتوبًا على لسان زوجة السجين أو أمه أو أبيه.

كما أن خطاب استرحام لسجين لا بد أن يُصاغ بكلمات الترجي والعطف، وطلب المسامحة، مع ضرورة الاعتراف بالذنب والتوبة منه، وصياغة هذا الخطاب تعتمد بالدرجة الأساس على حسن انتقاء الكلمات والعبارات التي تتسم بالإقناع والتأثير، مع مراعاة وضوحها ودلالتها اللغوية والمعنوية الظاهرة.

بالإضافة إلى مراعاة اتباع الإجراءات النظامية في الكتابة الوظيفية لخطاب استرحام لسجين، والتي تعطي الطابع الخاص بالخطابات الرسمية؛ نظرًا لتمييزها عن غيرها من الخطابات؛ إذ إن لكل خطاب بين طرفين له معاييره الخاصة به بحسب وظيفته ومضمونه والهدف الذي كُتب من أجله.

معروض استرحام لسجين

وفي هذا المحور الأخير من مقالنا عن خطاب استرحام لسجين نتطرق معكم إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة خطاب استرحام لسجين بسبب الديون المتراكمة عليه، فإلى ذلك النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سمو أمير منطقة/ …………………….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض استرحام لسجين.

أنا المواطن/ ……………………….، ورقم هويتي الوطنية/ …………………….، وعنوان سكني حاليًا/ ……………………….

أرجو في مستهل معروضي هذا أن تتقبلوا مني عظيم اعتزازي وامتناني لجهودكم المبذولة في قيادة المنطقة والاهتمام بها، ومتابعة كل صغيرة وكبيرة فيها.

وأحيطكم علمًا بأنني أحد السجناء في السجن المركزي، وقد حكم عليَّ بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وقد مضى منها عام ونص حتى الآن.

ولكن يا سيدي الكريم إن سجني يراكم علي الديون لأحد الأشخاص وتبلغ/ …………………. ريالات سعودية، ومن الجدير بالذكر أنني رغم تعهدي لصاحب الدين بالسداد، ولكن وضعي المادي لا يسمح إطلاقًا.

أرجو منكم أن توجهوا إلى من يهمه الأمر بصرف مساعدة مالية أستطيع بها سداد الدين الدين الذي تم سجني بسببه، والإفراج عني؛ إذ أني أعاني من أمراض مزمنة، وبدأت صحتي في التدهور.

شاكرًا لكم حسن سعيكم إلى عمل الخير، وأرجو من الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ …………………………..

عنوان السكن/ ……………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ …………………………….


ومع هذا المحور الختامي نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: خطاب استرحام لسجين، تعرفنا فيه على مفهوم الاسترحام، وأهميته، وكيفية كتابة خطاب استرحام لسجين، كما عززنا المقال بخطاب استرحام لنقل سجين، وخطاب استرحام لسجين مخدرات، وتعرفنا على المواصفات التي يجب أن يتميز بها خطاب الاسترحام، وختمنا المقال بمعروض استرحام لسجين.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424