أصبحت المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تهتم بالمواطنين والمقيمين فيها؛ وذلك رغبة في العمل على تقديم الخدمات الحكومية المتعددة بين دول الشرق الأوسط، وهذا الأمر يتطلب كتابة طلب وتقديمه إلى الجهات المختصة، ولا سيما ما تعلق بطلب الحصول على منحة أرض.

ونظرًا لهذه الأهمية فقد وفرنا لكم عبر موقعنا ريشة دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم منحة ارضية.

أوضحنا فيه شروط التقديم على منحة أرض، والخطوات التي لا بد من اتباعها لكتابة معروض طلب منحة أرض، وعززنا ذلك بالمعلومات الإيضاحية والنماذج التطبيقية الشارحة.

نتمنى لكم أن تنالوا الفائدة المرجوة من وراء هذا المقال، ولا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية بجودة عالية، وسرعة في تلبية الطلب، وأسعار تنافسية.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة، بما فيها كتابة الطلبات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

أعزاءنا القراء، إليكم مقالنا الحصري والنموذجي لهذا اليوم بعنوان: تقديم منحة ارضية:

تقديم منحة ارضية

يعتبر طلب تقديم منحة ارضية من أهم الطلبات التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، ولا سيما المواطنين من ذوي الدخل المحدود الذين هم بحاجة ماسَّة للحصول على قطعة أرض سكنية؛ بغية إقامة منزل عليها والتخلص من عناء الإيجارات.

شروط تقديم منحة ارضية

هذا الأمر لن يكون إلا من خلال توافر مجموعة من الشروط والتي نختصرها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون عمر المتقدم بالطلب لا يقل عن ثمانية عشر عامًا.
  2. إن أولوية التقديم على منحة أرض تكون للنساء السعوديات المطلقات والأرامل، ولا سيما اللاتي تخطت أعمارهن خمسة وعشرين عامًا.
  3. إن الأراضي السكنية الممنوحة تنوه وزارة الشؤون البلدية والقروية على أن مساحتها تبدأ من 625 مترًا ومربعًا، وتصل إلى 935 مترًا مربعًا.
  4. لا بد من الدخول إلى الصفحة الرسمية لوزارة الإسكان على الفيسبوك؛ بهدف التعرف على المزيد من الشروط التي تقرها الوزارة.
  5. ضرورة القيام بالتواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء في وزارة الإسكان عن طريق الصفحة الرسمية للوزارة على تطبيق تويتر.
  6. لا بد من الاطلاع على المعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان.

التقديم على منحة ارض

التقديم على منحة ارض
التقديم على منحة ارض

عند تقديم منحة أرضية لا بد من الاعتماد على مجموعة من الخطوات الإلكترونية التي تسهم بالدرجة الأساس على تقديم طلب الحصول على منحة أرض، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. العمل على الدخول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة الإسكان.
  2. ثم بعد ذلك لا بد من الضغط على أيقونة سكني.
  3. العمل على اختيار أيقونة مستفيد.
  4. القيام بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  5. تدوين المعلومات والبيانات المطلوبة والمتعلقة بالسكن الحالي.
  6. القيام بإدخال بيانات الدخل الشهري للمتقدم بطلب الحصول على منحة أرض.
  7. العمل على اختيار أيقونة الأراضي المجانية.
  8. وأخيرًا القيام بعملية رفع المستندات والأوراق المطلوبة للتقديم على منحة أرض.

طلب ارض منحه

طلب ارض منحه
طلب ارض منحه

في هذا المحور من تقديم منحة ارضية، سنتطرق إلى كيفية تقديم أرض للمعاقين عبر تطبيق الإلكتروني الموسوم بتطبيق سكني؛ حيث إن هذا التطبيق تابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والذي يفصح عن توافر خدمة العمل على تقديم منح الأراضي السكنية للمعاقين وغيرهم من الفئات التي يتكون منها المجتمع في المملكة العربية السعودية.

حيث يمكن من خلال تطبيق سكني اتباع مجموعة من الخطوات التي لا بد من الأخذ بها لتقديم طلب منحة أرض، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط التالية:

  • لقد أتاحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لعملائها الكرام تطبيق سكني من خلال هواتف الأندرويد وعبر متجر جوجل بلاي الإلكتروني، إذ يمكنكم القيام بعملية التحميل للتطبيق من خلال شبكة الإنترنت، أما عملاء جوالات من نوع الآيفون فيمكنهم القيام بعملية تحميل التطبيق بالأب ستور وذلك من خلال شبكة الإنترنت أيضًا.
  • بعد تحميل تطبيق سكني وتثبيته على الهاتف، لا بد أن يقوم المواطن بالتسجيل على التطبيق وذلك بواسطة إدراج رقم السجل، ومن ثم القيام بعملية الضغط على أيقونة التالي.
  • عندها ستظهر نافذة جديدة على تطبيق سكني، والتي تحتوي على بعض الحقول الفارغة؛ حيث يرجى القيام بعملية إدراج كافة البيانات والمعلومات المطلوبة بها بطريقة وشكل صحيح، والتي في العادة تتضمن اسم المستخدم وتاريخ الميلاد ورقم بطاقة الهوية الوطنية، فضلًا عن العنوان السكني للمستخدم، ورقم الهاتف الجوال خاصته، ويشترط أن يكون نفس الرقم الذي سبق وتم التسجيل به في منصة أبشر الإلكترونية.
  • بعدها سيقوم تطبيق سكني بعملية إرسال كلمة المرور إلى رقم الهاتف الخاص بالمستخدم، والتي لا بد من القيام بعملية نسخها في الحقل المخصص لذلك حتى يتمكن المواطن من استكمال عملية تقديم طلب الحصول على منحة أرض سكنية.
  • ومن ثم سيتم بعد ذلك عملية الانتقال إلى أيقونة جديدة بتطبيق سكني، والتي تحتاج إلى إدراج بعض من البيانات، ومنها نوع السكن الحالي الذي يسكن فيه المتقدم، ومساحته، وعنوانه بالتفصيل، ويحبذ إضافة العنوان الوطني.
  • العمل على إدراج كافة المعلومات والبيانات الخاصة بوظيفة المستخدم والدخل الشهري له؛ حيث يلاحظ وجود مربع فارغ باسم المنتج المفضل، والذي بمجرد الضغط عليه ستظهر بعض الخدمات التي يقدمها تطبيق سكني، والتي يمكن أن يتم الاختيار منها لأيقونة الأراضي المجانية، ونقوم بعدها بعملية رفع الأوراق والمستندات المطلوبة، ومن ثم القيام بالضغط على أيقونة حفظ الطلب على تطبيق سكني الإلكتروني.

طلب منحة أرض

لا بد عند تقديم منحة ارضية أن يتم الاعتماد على مجموعة من الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا الطلب، والتي يمكننا إيجازها في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. بدأ كتابة طلب تقديم منحة ارضية بالبسملة، فكل شيء لا يبدأ بها لا تحلُّ فيه البركة، لذلك فبداية كل شيء لا بدَّ أن يكون بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)، إذ أنها بمثابة التعبير عن الانتماء إلى هوية الدين الإسلامي.
  2. تحديد الجهة المختصة عن استقبال طلب تقديم منحة ارضية؛ حيث إن تلك الجهة تكون ممثلة في الملك أو الديوان الملكي، أو وزارة الشؤون البلدية والقروية، مع ضرورة الحرص على الدعاء بالتوفيق والسداد لتلك الجهة؛ حيث إن تلك الجهات تسعى إلى توسيع نطاق تمليك الأراضي العقارية للمواطنين الذين لا يمتلكون أرضًا من هذا النوع، ويأتي هذا التوجه تنفيذًا لرؤية المملكة 2030م.
  3. توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى تلك الجهة التي ستتلقى طلب تقديم منحة ارضية؛ فالتحية تعتبر بمثابة مبادرة بالسلام، ودعاء بالرحمة والبركة للجهة المختصة باستقبال الطلب، وصيغة التحية هي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع طلب تقديم منحة ارضية بشكل مختصر وواضح ودقيق؛ لأن هذا يجعل المعروض مكتمل الأركان.
  5. توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال طلب تقديم منحة ارضية، مع ضرورة الحرص على ذكر الأعمال النبيلة في مجال منح المواطنين الأراضي السكنية التي تخفف من عناء الإيجارات التي تزداد يومًا بعد يوم، فضلًا عن تلك المنح تسهم بدور كبير في زيادة عوامل البناء والإنشاء والتعمير.
  6. القيام بشرح وتوضيح محتوى الموضوع، وهو طلب تقديم منحة ارضية؛ حيث إنه من الضروري على صاحب الطلب أن يقوم بالإشارة إلى الأسباب والظروف التي أرغمته ودفعته إلى أن يقوم بتقديم هذا الطلب، ويعمل على شرح كافة التفاصيل؛ حتى تكون واضحة في معروضه الذي قام بتقديمه، وعليه أن يراعي أن تكون المخاطبة في ثنايا الطلب بصيغة الجمع، وذلك احترامًا وتقديرًا إلى الجهة المختصة التي تم تقديم المعروض إليها، وهو بهذا يعطي كل ذي حق حقه من الاحترام والتقدير، ويدل على أنه يتمتع بالذوق الرفيع.
  7. خاتمة طلب تقديم منحة ارضية لا بُدَّ أن تتضمن عبارات الرجاء والاستعطاف بضرورة التعاون مع مقدم الطلب، ومنحة أرضية سكنية مع تقديم الدعاء والتحية لتلك الجهة مرة ثانية.
  8. تذييل طلب تقديم منحة ارضية بالمعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وتلك المعلومات لا بد أن تتضمن ما يأتي: الاسم، وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع، وهذه المعلومات تعتبر بمثابة المصادقة والتوثيق على صحة ما ورد في الطلب.
  9. مراجعة وتدقيق طلب تقديم منحة أرضية، مع ضرورة الحرص على خلو الطلب من أي أخطاء نحوية أو إملائية، والتأكد من احتواء الطلب على جميع المعلومات المطلوبة، ثم القيام بتحويل الطلب إلى ملف إلكتروني، وتقديمه من خلال الموقع الإلكتروني للديوان الملكي، أو الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

نموذج طلب منحة ارض

وفي هذا المحور نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن طلب تقديم على منحة أرض، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم منحة ارضية.

يطيب لي أن أتقدم إليكم بأفضل وأطيب الأمنيات والتحيات على ما تقدمونه للمواطنين من خدمات كبيرة، ولا سيما منح الحصول على الأراضي السكنية التي يحتاج إليها الكثير من المواطنين الذين أرهقت تكاليف الإيجار كاهلهم، وليس لهم قدرة على دفع تلك التكاليف.

أرجو منكم قبول طلبي هذا بالحصول على قطعة أرض سكنية؛ لغرض تعمير منزلٍ للم شمل أسرتي.

وأسأل الله لكم الستر والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………..

تاريخ الميلاد/ ………

رقم الهوية الوطنية/ ………

رقم الهاتف/ ………

عنوان السكن/ ……..

البريد الإلكتروني/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

استعلام عن منحة أرض برقم الهوية

وفي هذا المحور الأخير من تقديم منحة ارضية، نتطرق إلى خطوات الاستعلام عن منحة أرض برقم الهوية الوطنية، وذلك من خلال اتباع مجموعة الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة بلدي على شبكة الإنترنت.
  2. تدوين اسم المستخدم.
  3. تسجيل كلمة المرور من أجل تسجيل الدخول.
  4. التأكيد على كلمة المرور.
  5. القيام باختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  6. العمل على اختيار الاستعلام عن المنح.
  7. القيام باختيار الاستعلام عن منح الأراضي السكنية.
  8. العمل على إدخال رقم الهوية الوطنية.
  9. تدوين رمز التحقق المرئي.
  10. الضغط على أيقونة عرض.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

بهذا نختم مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم منحة ارضية، تطرقنا فيه إلى أهمية هذا الطلب، والشروط التي لا بد أن تتوافر عند تقديم هذا الطلب، والخطوات التي لا بد أن يتم اتباعها لتقديم طلب منحة أرض، وأوردنا مجموعة الخطوات التي لا بد أن يتم الأخذ بها عند كتابة طلب تقديم منحة ارضية.

وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب تقديم منحة أرضية، وختمنا المقال بخطوات الاستعلام عن منحة أرض برقم الهوية الوطنية.

نتمنى لكم أن تنالوا الفائدة المرجوة من وراء هذا المقال، ولا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية بجودة عالية، وسرعة في تلبية الطلب، وأسعار تنافسية.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).