بأسلوب سلس ورائع، وبطريقة قوية ومؤثرة، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: تقديم معروض للامارة.

حيث تناولنا فيه أهمية تقديم معروض إلى الإمارة، وسردنا مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند القيام بكتابة معروض وتقديمه إلى الإمارة، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية عملية؛ من أجل توضيح كيفية كتابة هذا المعروض.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير.

وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم الحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا النموذجي لهذا اليوم عن: تقديم معروض للامارة:


تقديم معروض للامارة

يكثر البحث في المملكة العربية السعودية من قِبل المواطنين عن كيفية القيام بعملية التقديم على منحة أرض؛ حيث إن المواطنين يقومون بتقديم هذا المعروض إلى الإمارة الذي يعتبر من أهم أنواع المعاريض التي يتم كتابتها من قِبل المواطنين بأسلوب دقيق ورصين، بهدف أن يحظى بالموافقة والقبول على الحصول على منحة أرض سكنية، ولا سيما لذوي الدخل المحدود الذين ليس لديهم القدرة على دفع الإيجارات التي ترتفع كل يوم وتزداد.

ويقصد بالإمارة في المملكة العربية السعودية الأقسام الإدارية التي تنقسم إليها البلاد، والتي تعرف بالمناطق، وكل منطقة تقع تحت حكم امير، ومنها تستمد تسميتها بالإمارة، وتعتبر من أشكال الدول السياسية، وتبلغ هذه المناطق إلى ثلاثة عشرة منطقة، ولكل منطقة مركز رئيسي لاستقرار أمير المنطقة.

وتلك المناطق مع مراكزها على النحو الآتي:

  1. إمــــارة مـنـطــقــة الريـــاض، وتتخذ من مدينة الرياض مركزًا لها.
  2. أمارة مـنطقة مكة المـكرمـة، وتتخذ من مدينة مكة المكرمة مركزًا لها.
  3. إمارة منطقة المدينة المنورة، وتتخذ من المدينة المنورة مركزًا لها.
  4. إمـــارة الــمنـطقـة الـشـرقـيـة، وتتخذ من مدينة الدمام مركزًا لها.
  5. إمارة مــنــطــقــة الــجــوف وتتخذ من مدينة الجوف مركزًا لها.
  6. إمـــارة مـنـطــقــة الــبـاحـــة، وتتخذ من مدينة الباحة مركزًا لها.
  7. إمارة مــنـطــقــة عـــســـيـر، وتتخذ من مدينة أبها مركزًا لها.
  8. إمارة مــنـطــقــة الـقـصـيــم، وتتخذ من مدينة القصيم مركزًا لها.
  9. إمارة منطقة حائل، وتتخذ من مدينة حائل مركزًا لها.
  10. إمارة منطقة تبوك، وتتخذ من مدينة تبوك مركزًا لها.
  11. إمارة منطقة الحدود الشمالية، وتتخذ من مدينة عرعر  مركزًا لها.
  12. إمـــارة مــنــطـقــة جـــازان، وتتخذ من مدينة جازان مركزًا لها.
  13. إمارة منطقة نجران، وتتخذ من مدينة نجران مركزًا لها.

وتعدد المهام الموكلة إلى الإمارة في المملكة العربية السعودية، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  1. قيام أمير المنطقة بتمثيل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة الموكلة إليه، فكل الأمور التي يتم تقديمها إلى الإمارة يتم إرسالها إلى الديوان الملكي حتى يتم الرد عليها من الملك.
  2. سعي الأمير إلى العمل بكل جد نحو العدالة والتنمية في المنطقة الموكلة إلى أمير المنطقة.
  3. قيام الأمير بالعمل على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.
  4. قيام الأمير بعملية توفير جميع الخدمات الضرورية لمواطني المنطقة التي تحت إمارة الأمير، ويكون ذلك بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية الرسمية في الدولة، والمشاركة في العمل على النهوض بالمجتمع السعودي إلى مصاف المجتمعات المتقدمة في العالم.
  5. توجه الأمير نحو القيام بعملية تحري كفاءة وفاعلية الخدمات التي يتم تقديمها لمواطني المنطقة التي هي تحت إمارته، والعمل بكل جد نحو تحسين وتطوير تلك الخدمات بما يسهم في توفير الاستقرار المعيشي لسكان المنطقة.
  6. العمل على تلقي واستقبال معاريض الشكاوى والاستدعاءات للمواطنين والنظر في أمورهم، والعمل على حل مشاكلهم وتلبية متطلباتهم.

وعلى أية حال فإن تقديم معروض للامارة من الأمور التي تتطلب من المواطنين كتابتها بشكل قوي ومؤثر، ولا بد أن تحمل هدفًا واضحًا ودقيقًا؛ من أجل العمل على تحقيقه من لدن الإمارة؛ حيث إن لكل معروض سببه الرئيسي الذي تم تقديمه من أجله؛ ومنها ما يعانيه بعض المواطنين من ضائقة مالية، وهو الأمر الذي يجعل المواطن يقوم بالإستعانة بإمارة المنطقة لمعالجة تلك الضائقة المالية، فيقوم بتقديم معروض إلى الإمارة؛ بهدف الحصول على مساعدة مالية تساعده على تجاوز ما يعانيه من ضائقة مالية حرجة، فضلًا عن ثقل المسؤوليات المادية التي تقع على كاهل المواطن.

الأمر الذي يجعل المواطن يقوم بتقديم معروض إلى الإمارة؛ لغرض مساعدته في الحصول على مساعدة مالية تعينه على سداد أقساط القرض، ناهيك عن حاجة بعض المواطنين من ذوي الدخل المحدود الذين هم بحاجة ماسَّة للحصول على قطعة أرض سكنية، ولذا لا بد من القيام بتقديم معروض إلى الإمارة؛ من أجل الحصول على تلك المنحة السكنية، وهو الأمر الذي يتطلب من المواطن أن يكون بالفعل يستحق تلك المنحة وأن تتوافر فيه الشروط التي تضعها وزارة الإسكان بخصوص منح الأراضي السكنية.

كذلك وجود الرغبة لدى بغض الشباب بالحصول على منحة دراسية في الجامعات السعودية، أو منحة إلى الخارج، فهنا يقوم بتقديم معروض إلى الإمارة؛ من أجل الحصول على منحة دراسية يستطيع بها أن يستكمل دراسته لمراحل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

إضافة إلى تعرض بعض المواطنين من سكان الإمارة إلى مشكلة ما، الأمر الذي يؤدي إلى تقديم معروض للامارة؛ لغرض العمل على مواجهة تلك المشكلة التي يعاني منها المواطن السعودي القاطن في هذه الإمارة أو تلك، وغير ذلك من الأسباب التي أسهمت في تقديم المعروض.

صيغة شكوى للامارة

صيغة شكوى للامارة
صيغة شكوى للامارة

يمكننا في هذا المحور أن نشير إلى كيفية كتابة تقديم معروض للامارة، والتي لا بد أن تعتمد على أهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا المعروض إلى الإمارة، والتي نوجزها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: من الأمور الضرورية التي يجب أن نستهل بها بدء كتابة تقديم معروض للامارة هي البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الشخص المختص باستقبال تقديم معروض للامارة، وهو هنا صاحب السمو الملكي أمير المنطقة التي يسكن فيها المواطن صاحب المعروض.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتوجيه التحية إلى معالي سمو أمير المنطقة، وتكون التحية كما يأتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع تقديم معروض للامارة بشكل مختصر وواضح، مثل: تقديم معروض مساعدة مالية من الإمارة لغرض الزواج.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه خالص وأسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى سمو الأمير على جهوده النبيلة في العمل الخيري والإنساني، وتقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين، والبت في الشكاوى والقضايا التي يعاني منها المواطنين في شتى شؤون الحياة.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص هذه الفقرة للإشارة إلى أهم الأسباب والدوافع التي أدت إلى تقديم معروض للامارة، وهنا لا بد من كتابة المعروض بسلاسة، والتركيز على أن تكون الأسباب منطقية وواقعية، دون أن يتم الدخول إلى تفاصيل لا أهمية لها، ومن الممكن أن تتم عملية إضافة بعض الشروحات والتوضيحات للأزمة التي يمر بها المواطن السعودي، والتي أدت إلى تقديم المعروض، مع الحرص على ضرورة الإشارة إلى بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي لها صلة بالمعروض.
  7. الخطوة السابعة: إنهاء تقديم معروض للامارة بلفت نظر الجهة التي تختص باستقبال المعروض، والدعاء لها، وتوجيه التحية مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: القيام بعملية تذييل تقديم معروض للامارة بالمعلومات الشخصية لمقدم المعروض، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع.
  9. الخطوة التاسعة: العمل على تعزيز تقديم معروض للامارة ببعض المستندات والأوراق والصكوك وعقود الإيجار والتقارير الطبية كلًا بحسب طبيعة الغرض الذي تم تقديم المعروض من أجله.
  10. الخطوة العاشرة: لا بد من كتابة تقديم معروض للامارة باللغة العربية الفصحى، والقيام بعملية مراجعة المعروض عقب الانتهاء من كتابته، والتأكد من احتوائه على جميع البيانات والمعلومات، وكذلك خلو المعروض من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية؛ لأن أي خطأ في ثنايا المعروض يؤدي إلى إحراج المتقدم بالمعروض، وربما يؤدي إلى عدم فهمه من لدن الجهات المختصة باستقبال المعروض.

 نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2024 بعبارة سهلة واضحة

 نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2024 بعبارة سهلة واضحة
نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2024 بعبارة سهلة واضحة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة أمير منطقة/ …………………………

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ تقديم معروض للامارة شكوى.

يسعدني ويشرفني في بداية هذا المعروض أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة في العمل الخيري والإنساني.

أنا المواطن/ ……………………….. رقم هوية وطنية/ ………………………….. أسكن في/ …………………………

أتقدم لسموكم الكريم بشكوى ضد شركة/ ……………………………..؛ حيث إنه في يوم/ ………………………… تم إجراء المقابلة الشخصية مع عدد من المتقدمين لشغل وظائف في أروقة الشركة، وبعد أن أكملنا إجراء المقابلة تم الاتفاق على إعلان المقبولين في الموقع الإلكتروني للشركة.

وبعد انتظار مدة أسبوع لم نجد أي أمر يخص هذا الإعلان، وبعد ان تقصيت الحقيقة وجدت بأن الشركة قامت بتوظيف ثلاثة من الأشخاص جميعهم من أقارب المدير، وهو الأمر الذي يتنافى مع اللوائح والأطر القانونية.

ولذا فقد تقدمت إليكم بهذه الشكوى، والتي أرجو من خلالها القيام بالتحقيق في الأمر، واتخاذ العقوبات القانونية الرادعة.

أملي فيكم كبير، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم المعروض/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

 نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2024بعبارات منمقة وكلمات مؤنقة

وهنا نشير إلى أن تقديم معروض للامارة بعبارات منمقة وكلمات مؤنقة يتطلب من المواطن صاحب المعروض أن يكون على دراية ومهارة كبيرة بالمفردات والألفاظ العربية، وأن يكون على علم بالضبط والإعراب؛ حتى يتمكن من القيام بكتابة معروض قوي ومؤثر.

وفي حالة عدم معرفة المواطن صاحب المعروض بتلك القواعد، فإن عليه الاستعانة بالخبراء في هذا المجال؛ حتى يتمكن من الحصول على معروض له من القوة والرصانة ما يجعل الجهة المختصة باستقباله توافق على المعروض وتهتم به كثيرًا، وتعمل على معالجة الغرض الذي تم تقديم المعروض من أجله.

 صيغة معروض شكوى للامارة

في هذا المحور الأخير من تقديم معروض للامارة نتطرق إلى أهم المتطلبات التي من الضروري أن تتوافر قبل القيام بعملية تقديم الشكوى إلى الإمارة، والتي تتمثل في تصوير الهوية الوطنية الخاصة بمقدم الشكوى، ومن ثم القيام بعملية تدوين العنوان الخاص بمقدم الشكوى، ورقم الهاتف الخاص بمقدم المعروض بشكل صحيح.

وفيما يأتي نتطرق إلى أهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند العمل على تقديم معروض للامارة بخصوص شكوى إلى الإمارة، تتمثل تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية.
  2. الخطوة الثانية: العمل على اختيار الخدمة التي يرغب المواطن الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بالضغط على اسم الإمارة التي يسكن فيها المواطن الراغب في تقديم معروض للامارة.
  4. الخطوة الرابعة: العمل على عرض جميع الخيارات التي تعمل على اختيار الشكوى.
  5. الخطوة الخامسة: عندها يتم نقل المواطن المتقدم بمعروض الشكوى للإمارة إلى قائمة منسدلة أخرى، حيث يتم فيها العمل على معرفة نوع الشكوى التي يتقدم بها المواطن.
  6. الخطوة السادسة: القيام بتعبئة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة من الشخص المتقدم بمعروض شكوى.
  7. الخطوة السابعة: القيام بعملية الضغط على أيقونة إرسال المعروض.

اقرأ أيضًا: خطاب للامارة للزواج من اجنبية


وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم المعنون بـ: تقديم معروض للامارة، نكون قد أوضحنا لكم فيه أهمية هذه المعروض، والتعريف بالإمارة في السعودية، والمهام الموكلة إليها، وتطرقنا إلى أهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض إلى الإمارة، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، وختمنا المقال بمجموعة الخطوات الإلكترونية التي تسهم في عملية تقديم معروض للامارة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).