حفاظًا على حقوق المواطنين، وضبط المؤسسة العسكرية في أداء خدماتها للمجتمع، نوافيكم في هذا اليوم بمقال عن: تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

بذلنا الكثير من الجهد للوصول إلى المعلومة الهادفة، والعبارة الراقية، والجملة العذبة، وعرضنا ذلك بأحدث أساليب المهنية والاحترافية، وشرحنا ذلك تطبيقيًّا من ناحية تقديم نماذج شارحة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وبين يديكم مقال بعنوان: تقديم شكوى ضد مركز شرطة:


تقدم شكوى ضد مركز شرطة

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان التي ترعى حقوق مواطنيها وتحفظها لهم بموجب الدستور والقانون، فالجميع سواسية سواء المواطن المدني أم العسكري، وفي إطار هذا الموضوع فقد أقرت السلطات السعودية تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وهو أحد أهم أنواع المعاريض التي تُسهم بشكل كبير في عودة الحقوق إلى أصحابها، ورد الاعتبار لمن تم الاعتداء عليه وسلب حقه.

وهذا بطبيعة الحال يجعل الحق لأي مواطن سعودي تعرَّض للظلم والاعتداء من قِبل العاملين في المؤسسة العسكرية أن يقوم بتقديم شكواه إلى المؤسسة العسكرية التي يتبع إليها ذلك العسكري.

وهذا حق مشروع كفله للمواطن الدستور والقانون السعودي؛ حيث إنه على المواطن أن يقوم بتقديم موضوع شكواه، ولكن بعد أن يتم كتابة تفاصيله بطريقة تتسم بالمصداقية والنزاهة والشفافية؛ لأن المبالغة في كتابة الشكوى وتضمينها تفاصيل لا تمت إلى الصحة بصلة، يجعل صاحب الشكوى يتعرَّض إلى المُساءلة القانونية، ويُعرِّضه ذلك إلى الإحراج.

وعليه، فإنه لا بد على المواطن عند كتابة موضوع شكوى ضد مركز شرطة، أن يتحلى بالأدب التام، وأن يكتب موضوع شكواه بأسلوب لائق ومهذب ومقبول، وله تأثيره على الجهات الرسمية؛ حتى يتمكن من أخذ حقه بأسلوب رسمي وقانوني.

تقديم شكوى على جهة حكومية

تقديم شكوى على جهة حكومية
تقديم شكوى على جهة حكومية

لا شك أن الاعتداء على مواطن من أحد أفراد المؤسسة العسكرية، يؤدي إلى قيام ذلك المواطن يقوم بالبحث عن طريقة يكتب بواسطتها موضوع الشكوى بشكل احترافي ومهني، ونحن هنا بدورنا نوافيكم بالطريقة التي يمكن اتباع خطواتها عن كتابة شكوى وتقديمها إلى مركز الشرطة.

خطوات تقديم شكوى على جهة حكومية

وتتلخص تلك الطريقة في مجموعة من الخطوات نوجزها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة شكوى ضد مركز شرطة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: معرفة القسم الذي يعمل به ضابط الشرطة الذي اعتدى على المواطن، ومن ثم القيام بتوجيه شكوى ضد مركز شرطة إلى المسؤول المباشر عنه.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد الموضوع المتعلق بالشكوى بشكل واضح وموجز.
  5. الخطوة الخامسة: القيام بالدخول إلى تفاصيل موضوع تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وهذا من الأمور الضرورية والرئيسية في تفاصيل الشكوى؛ حيث يجب أن يتضمن ما يأتي: الإشارة إلى البيانات الشخصية للمواطن صاحب الشكوى، وتتضمن الاسم، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن. ذكر اسم الشرطي الذي حصل منه الاعتداء، عرض أحداث تقديم شكوى ضد مركز شرطة بشكل واضح ومقنع ومؤثر. تحديد مكان وزمان موضوع الشكوى. الإشارة إلى الشهود إن وجدوا. تحديد الغرض من تقديم شكوى ضد مركز شرطة.
  6. الخطوة السادسة: خاتمة موضوع تقديم شكوى ضد مركز شرطة بالدعاء والتحية للجهة المعنية باستقبال الشكوى.
  7. الخطوة السابعة: تذييل تقديم شكوى ضد مركز شرطة بالمعلومات الشخصية للشخص المشتكي، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهاتف، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع.
  8. الخطوة الثامنة: مراجعة تقديم شكوى ضد مركز شرطة قبل إرسالها إلى الجهة المعنية باستقبالها، مع ضرورة التأكد من جميع البيانات والمعلومات المطلوبة، والتي يجب أن تكون ضمن موضوع الشكوى، ولن تكتمل إلا بها.

صيغة شكوى ضد ضابط شرطة

صيغة شكوى ضد ضابط شرطة
صيغة شكوى ضد ضابط شرطة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مركز الشرطة بمنطقة/ ……………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى ضد ضابط شرطة.

أنا الموطن/ ……………………………. أحمل هوية وطنية رقم/ ……………………………. وأعمل في/ ………………………. وأسكن في منطقة/ ………………………………….. أتقدم بهذه الشكوى ضد ضابط الشرطة المدعو/ ……………………………..؛ حيث إنه قام بالاعتداء عليَّ في شارع/ ………………………..، وذلك أمام مدرسة/ …………………………..؛ بسبب ما حصل من خلاف بين أحد أبنائي مع ابنه، إذ أنهما يدرسان في صف دراسي واحد.

وعندما وجدته بادرني بالسب والشتم والتهديد، وعندما بدأت بالحديث معه وتهدئته ما كان منه إلا أن قام بالسب والشتم مرة أخرى، وكان ذلك بحضور شهود عيان، والذين إذا دعت الحاجة لإحضارهم للإدلاء بشهاداتهم فأنا على استعداد لإحضارهم، وهم: المواطن/ ………………………….. ورقم هاتفه/ …………………………. والمواطن/ ……………………….. ورقم هاتفه/ ………………………

وعليه فإنني أضع هذه الشكوى بين يديكم، وأرجو أن تردوا اعتباري، والتحقيق مع المذكور واتخاذ العقوبات اللازمة، وأسأل الله لكم أن يوفقكم إلى ما فيه خير الوطن والمواطن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ……………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………….

شكوى إلى مدير الأمن العام

يعتبر الأمن العام في السعودية هو أحد المؤسسات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، ومن أهدافها الحفاظ على الأمن العام، ومحاربة الجريمة، ومكافحة الفساد، وحماية المقدسات.

ولكن في بعض الحالات قد يقوم عسكري الأمن العام بالاعتداء على المواطن أو العمل على تهديده أو استغلال منصبه في المساس بحقوقه، وإيقاع الضرر به، ولذا فإن المواطن يجد نفسه بحاجة إلى تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

وهذا الاعتداء بحسب ما ينص عليه ديوان المحاكمات السعودية فإنه بسببه يحق للمواطن أن يقوم بتقديم شكواه إلى المؤسسة العسكرية التي يعمل فيها العسكري الذي حصل منه الاعتداء سواء مركز الشرطة أو الأمن العام.

تقديم شكوى ضد شخص في الشرطة

من الأمور المتفق عليها أن مهمة العسكري هو الحفاظ على الأمن والاستقرار من خلال قيامه بتطبيق القوانين، ولكنه في بعض الحلات ربما يقوم الفرد العسكري بإلحاق الأذى بأحد المواطنين مستغلًا منصبه، وفي هذه الحالة يحق للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى ضد الشرطي الذي قام بالاعتداء عليه.

وهو هنا أمام طريقتين لتقديم الشكوى، وهما:

  • الطريقة الاعتيادية: وتتمثل بكتابة وصياغة وتحرير تقديم شكوى ضد مركز شرطة والقيام بتقديمها إلى الجهة المختصة باستقبالها والرد عليها.
  • الطريقة الإلكترونية: هو الدخول إلى التطبيق الإلكتروني الذي تتيحه الحكومة السعودية تحت اسم (كلنا أمن) وهو التطبيق الذي تم توفيره؛ بهدف العمل على تقديم المواطنين لشكاواهم بكل سهولة.

نموذج شكوى ضد ضابط شرطة

من النصائح التي يجب الأخذ بها عند كتابة تقديم شكوى ضد مركز شرطة ما يأتي:

  1. أن تتم كتابة موضوع الشكوى بجهاز الكمبيوتر، وعلى أن يتم اختيار خط واضح ومميز؛ حتى تتمكن الجهة المستقبلة لموضوع الشكوى من الاطلاع عليها بكل سهولة، والرد عليها عاجلًا.
  2. أن يتم كتابة تقديم شكوى ضد مركز شرطة باللغة العربية الفصحى، وأن يتم التأكد بعد كتابة الموضوع كاملًا من خلوه من أية أخطاء إملائية أو نحوية، وهذا بطبيعة الحال يجعل من صيغة الخطاب مكتملة الأركان والشروط.

تقديم شكوى ضد ضابط شرطة

قد يتبادر إلى ذهن أحدهم سؤالٌ مفاده: كيف أقدم شكوى ضد ضابط شرطة؟

وفي هذا المحور من تقديم شكوى ضد مركز شرطة، نتطرق إلى كيفية تقديم شكوى ضد ضابط الشرطة في السعودية، وهذا الأمر يتطلب اتباع مجموعة من الخطوات، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. الدخول إلى تطبيق “كلنا أمن” على الموبايل.
  2. اختيار القائمة الرئيسية في التطبيق “الشكاوى”.
  3. سوف تظهر أمام المواطن خريطة؛ ليقوم بتحديد الموقع، ومن ثم تعبئة البيانات المطلوبة منه.
  4. يُمكن تعزيز تقديم شكوى ضد مركز شرطة بالمرفقات التي تؤكد الأمر، وذلك مثل مقطع فيديو للحادثة، أو صور، أو تسجيل صوتي.
  5. وأخيرًا القيام بتعبئة كل المعلومات المطلوبة، والضغط على إرسال؛ حيث تكون عملية إرسال الشكوى قد تمت.

تقديم شكوى لمدير الأمن العام

أما عند تقديم شكوى لمدير الأمن العام، فيمكن تقديم ذلك بطريقتين:

  • الأولى:

  • الطريقة الاعتيادية، وتتمثل في صياغة موضوع الشكوى وتنسيقه ومن ثم تقديمه إلى المؤسسة العسكرية مباشرة.
  • الثانية:

  • وهي الطريقة الإلكترونية، والتي يُمكن القيام بها من خلال مجموعة من الخطوات، وهي:
    1. أن يقوم المواطن صاحب الشكوى بالدخول إلى بوابة وزارة الداخلية وهي منصة (أبشر) الإلكترونية.
    2. ومن ثم القيام بالذهاب إلى خدمات الأمن العام.
    3. وبعدها اختيار خدمة “بلاغ الجرائم الإلكترونية”.
    4. ومن خدمة “بلاغ الجرائم الإلكترونية” يتم اختيار نوع البلاغ.
    5. القيام بتعبئة الحقول المطلوبة، ومن ثم القيام بمراجعتها جيدًا، والتأكد من كتابتها بشكل صحيح.
    6. ومن ثم الضغط على عملية إرسال البلاغ.
    7. عندها سيتم تلقي رسالة تحتوي على رقم البلاغ، والذي على المواطن مقدم الشكوى أن يقوم بحفظه، ومتابعة موضوع الشكوى.

اقرأ أيضًا:

تقديم شكوى في الشرطة

هناك مجموعة من المعايير لا بد من الأخذ بها عند كتابة تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وهي:

  1. أن يتم استخدام العبارات والألفاظ المهذبة والواضحة؛ بهدف سهولة فهم موضوع الشكوى من لدن الجهة المختصة باستقبالها.
  2. القيام بتوثيق المعلومات الصحيحة، وعرضها في ثنايا المعروض بكل مهنية؛ حتى يكون لذلك أثره الإيجابي على سرعة النظر في موضوع الشكوى.
  3. الحرص على عدم استخدام الألفاظ صعبة الفهم، والتي تحتاج لفهمها الرجوع إلى القواميس والمعاجم للبحث عنها، والتركيز على استخدام الألفاظ البسيطة وسهلة الفهم.
  4. الاختصار في موضوع الشكوى، وعدم الإطالة، أو الدخول في تفاصيل لا أهمية لها، أي يجب التركيز فقط على الأمور الجوهرية لعرضها في ثنايا المعروض.
  5. الكتابة بخط واضح ومتوسط الحجم، والابتعاد عن الأشكال والرسومات، مع مراعاة ترك مسافة واحدة بين الأسطر.
  6. القيام بتنسيق هوامش تقديم شكوى ضد مركز شرطة بطريقة صحيحة، وعدم استخدم الإطارات؛ لأن موضوع الشكوى موجهًا إلى جهة رسمية.
  7.  أن يتم استخدام التغليف الرسمي لورقة معروض الشكوى، ومن ثم القيام بتقديمها إلى الجهة الرسمية المختصة باستقبالها.
  8. الحرص والاهتمام التام على كتابة الألقاب الصحيحة داخل شكوى ضد مركز شرطة.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى ضد مركز شرطة، أوضحنا فيه أهمية تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وكيفية كتابة معروض تقديم شكوى ضد مركز شرطة، كما أوضحنا كيفية تقديم شكوى ضد عسكري الأمن العام، وكيفية تقديم شكوى ضد ضابط شرطة، والنصائح التي يجب اتباعها عند كتابة تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

نحن على استعداد تام لتلبية كافة ما تحتاجونه من معاريض وخطابات وشكاوى وبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر تنافسي، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424