تجنيس مواليد السعودية هو ما يسعى إليه عدد كبير من مواليد المملكة العربية السعودية؛ بهدف الحصول على الجنسية السعودية.

حيث إن الجهات المختصة في السعودية بمنح الجنسية بالمملكة أعلنت عن مجموعة من الإجراءات والمعايير التي لا بد من السير والتوافق معها للحصول على الجنسية السعودية.

وفي سياق ذلك نتطرق عبر موقعنا ريشة دوت كوم إلى مقال بعنوان: تجنيس مواليد السعودية.

أوضحنا فيه كيفية التقديم للحصول على الجنسية السعودية، وجميع ما يحيط بذلك من شروط وتعليمات، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن كيفية كتابة طلب تجنيس في السعودية.

ولطلب خدمة (تجنيس مواليد السعودية) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (966533243424).

قراءنا الأفاضل، أهلًا بكم وإليكم مقال بعنوان: تجنيس مواليد السعودية:

تجنيس مواليد السعودية

طلب الحصول على تجنيس مواليد السعودية هو ما يبحث عنه الكثير من المواليد الذين ولدوا في الأراضي السعودية، وعاشوا فيها، وترعرعوا على أرضها؛ حيث إن هذا الأمر يتطلب اتباع جميع التعليمات التي وضعتها الحكومة السعودية عن طريق قسم التجنيس في وزارة الداخلية.

حيث إن الحكومة السعودية اهتمت بوضع نظام أقرت فيه كيفية حصول المواليد على الجنسية العربية السعودية، وهو النظام الذي صدر في 25 محرم 1374ه، وقد تضمَّن جميع الأحكام التي تتعلق بأمور منح الجنسية السعودية؛ وذلك حتى يتم العمل بها عند القيام بتقديم طلبٍ للحصول على الجنسية.

ويتكون نظام الجنسية العربية السعودية من ثلاثين مادة؛ تهدف إلى ترتيب وتنظيم كل ما يتعلق بأحكام منح الجنسية، وجميع الشروط والإجراءات المطلوبة لمنح الجنسية السعودية للأجانب الذين يقيمون في المملكة.

 وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس

وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس
وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس

يهتم قسم التجنيس بوزارة الداخلية وهو القسم المختص بمنح الجنسية العربية السعودية سواء للمواليد أو المقيمين على الأراضي السعودية، ولكن وفق ضوابط وشروط.

ويمكن تقديم طلب تجنيس مواليد السعودية إلى قسم التجنيس في وزارة الداخلية بعد أن تتوافر كافة الشروط التي وضعها نظام الجنسية العربية السعودية على الشخص المتقدم بالطلب، وتتلخص تلك الشروط والضوابط فيما يأتي:

  1. أول الشروط وأهمها هو أن يكون الطفل المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية من مواليد المملكة، وأن يقوم بتأكيد ذلك بواسطة الأوراق والمستندات الرسمية وأبرزها شهاد ميلاد الطفل.
  2. أن يتم إحضار الطفل الراغب بالحصول على الجنسية العربية السعودية إلى مكتب الأحوال المدنية الذي تم حجزه عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية.
  3. في حال تعثر إثبات أن الطفل المتقدم بطلب تجنيس مواليد السعودية، بالفعل من المواليد على أراضيها، ولا بد أن يتم تأكيد ذلك بواسطة الشهود، والتصديق على ذلك بواسطة شخص معتمد.
  4. أن يقيم الطفل بعد ولادته على أراضي المملكة عشر سنوات بشكل دائم.

 وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس

وفي هذا الجزء من تجنيس مواليد السعودية نتطرق إلى وزارة الداخلية قسم التجنيس؛ حيث إن هذا القسم يتيح للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية أن يقوم بالتقديم بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر التي تتبع الوزارة، وتقدم مجموعة من الخدمات للمواطنين والمقيمين، والتي تبلغ أكثر من 200 خدمة؛ بهدف التسهيل على المواطنين عناء الازدحام والانتظار لساعات من أجل إنجاز المعاملة.

والآن نشير إلى خطوات تقديم طلب تجنيس مواليد السعودية عبر منصة أبشر، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة أبشر.
  2. استعراض قائمة الخدمات الإلكترونية واختيار الخدمة التي تتناسب منها مع الطلب، وهي خدمة أبشر أفراد.
  3. الضغط على قائمة خيارات “خدماتي”.
  4. اختيار خدمة “حجز موعد” بواسطة الضغط عليها.
  5. القيام بتحديد الموعد المناسب للذهاب إلى مركز الأحوال المدنية وتقديم طلب تجنيس مواليد السعودية.
  6. ومن ثم اختيار أقرب مركز للأحوال المدنية من مكان إقامة الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية.
  7. كتابة سبب حجز الموعد، والذي يتمثل في طلب الحصول على الجنسية السعودية.
  8. التوجه إلى مركز الأحوال لتقديم طلب تجنيس مواليد السعودية في الموعد المحدد.

حقوق مواليد السعودية

وفي هذا الجزء من تجنيس مواليد السعودية، نتطرق إلى الحقوق التي يحظى مواليد السعودية من أبناء المواطنات بالحصول عليها، والتي قامت وزارة العمل بتحديدها وفقًا لتوجيهات الحكومة السعودية، وتتمثل تلك الحقوق فيما يأتي:

  • منحت وزارة العمل السعودية أبناء المواطنات حق الالتحاق بالوظائف الخاصة بالسعوديين.
  • كذلك يحق لمواليد السعودية من أبناء المواطنات الحصول على إقامة بشكل دائم على أراضي المملكة، وتكون تلك الإقامة تحت كفالة الأم.
  • يمكن لأبناء المواطنة الذين ولدوا في خارج المملكة أن تقوم باستدعائهم؛ بهدف العيش والإقامة معها في أراضي المملكة، وتحت كفالة أمهم.
  • يحق للمواليد من أبناء المواطنات الحصول على جميع تكاليف الإقامة، والتي تقوم الحكومة السعودية بدفعها.
  • كما يحق للمواليد من أبناء المواطنات أن يعملوا في القطاع الخاص دون أن تكون هناك حاجة إلى نقل كفالة.
  • يحق للمواليد من أبناء المواطنات أن يحصلوا على منح علاجية ودراسية على حساب الحكومة السعودية.

 التجنيس في السعودية

وفي هذا الجزء من معروض تجنيس مواليد السعودية نود اطلاعكم على أن عملية التقديم على الجنسية العربية السعودية لا تكون إلا بواسطة السير على عديدٍ من الخطوات والإجراءات اللازمة، وذلك على النحو الآتي:

  • القيام بتقديم قيد الطلبات إلى مراكز الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، والتي تتولى إرسالها إلى وزارة الداخلية؛ حتى يتم بحثها من قبل الجهات ذات الاختصاص.
  • تأليف وزارة الداخلية للجنة من ثلاثة أعضاء، وهم من لا تقل مراتبهم عن الثامنة، وعلى أن يكون أحدهم مؤهلًا علميًا بشكل نظامي؛ حيث إن هذه اللجنة مهمتها التأكد من استيفاء المتقدم لجميع الشروط التي يضعها نظام الجنسية العربية السعودية.
  • في حال حصول المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية على 23 نقطة على الأقل، ففي هذه الحالة تقوم اللجنة بالتوصية على استكمال إجراءات التجنيس، وفي حال عدم حصوله على هذا العدد من نقاط التجنيس فإن اللجنة توصي بحفظ طلب تجنيس مواليد السعودية لا غير.
  • تتم عملية دراسة طلبات التجنيس، والتي يتم عرضها على اللجنة المختصة بالتجنيس في وزارة الداخلية.
  • بعدها يتم إصدار التوصية النهائية من قِبل اللجنة المُكلفة بالبت في طلبات التجنيس، وبعد ذلك يتم عرض التوصية على وزارة الداخلية، والتي بدورها ترفع المعاملة مع التوصيات إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار النهائي.

مواليد السعودية الأجانب ومكتب العمل

مواليد السعودية الأجانب ومكتب العمل
مواليد السعودية الأجانب ومكتب العمل

وأخيرًا لا بد أن نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن تجنيس مواليد السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية السعودي

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تجنيس مواليد السعودية.

يطيب لي في مستهل خطابي هذا أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما أتحتموه للمقيمين والمواليد في الأراضي السعودية من فرصة حصولهم على الجنسية العربية السعودية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على رعاية واهتمام الحكومة السعودية بالمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأضع خطابي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على الجنسية العربية السعودية؛ حيث إنني من مواليد السعودية، ومقيم على أراضيها لأكثر من عشر سنوات، وأصبحت أشعر بالانتماء إلى الوطن السعودي الكريم.

ولدي الرغبة الجامحة في الحصول على الجنسية؛ حيث إن الكثير من الدوافع تشجعني على ذلك، ومنها مدة إقامتي على الأراضي السعودية، وبلوغي سن الرشد فقد أكملت في العام الماضي امتحانات الثانوية العامة، وحصدت درجة ممتازة، وحصلت على شهادة الإبداع والتفوق من المؤسسة التعليمية التي أدرس فيها، وأرغب في هذا العام بالالتحاق بقسم الهندسة المعمارية؛ حتى أتمكن من المساهمة ولو بجزء بسيط في دفع عجلة التنمية إلى الأمام، وذلك بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030م.

لدي خبرات وقدرات كبيرة وأرغب في توظيفها لخدمة هذا الوطن الذي تربيت على أراضيه، ولذا فإنني أرغب في الحصول على الجنسية؛ حتى أتمكن من تحقيق ذلك دون معوقات.

أرفقت لكم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على الجنسية، وأرجو منكم أن تتكرموا بالنظر في موضوعي بعين الاهتمام، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم….

رقم الإقامة….

رقم الهاتف….

البريد الإلكتروني….

عنوان السكن…

تاريخ تقديم الطلب….

التوقيع…..

اقرأ أيضًا: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2022

ختامًا، نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: تجنيس مواليد السعودية، تطرقنا فيه إلى أهمية نظام الجنسية العربية السعودية، وأشرنا إلى وزارة الداخلية قسم التجنيس، وكيفية التقديم عبر منصة أبشر لطلب التجنيس، والشروط التي لا بد من توافرها عند التقديم لطلب تجنيس في السعودية.

كما تطرقنا إلى حقوق مواليد السعودية، والإجراءات التي لا بد من اتباعها عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

ولطلب خدمة (تجنيس مواليد السعودية) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (966533243424).