أعزاؤنا القراء، نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: برقية الديوان الملكي.

حيث تناولنا فيه كيفية كتابة برقية وتقديمها إلى الديوان الملكي، والوسائل والأساليب التي يمكن بواسطتها تقديم برقية إلى الديوان الملكي، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

لطلب خدمة (برقية الديوان الملكي) يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0533243424).

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم ونضع بين يديكم مقال بعنوان: برقية الديوان الملكي:


برقية الديوان الملكي

يعتبر الديوان الملكي السعودي المكتب التنفيذي الرئيسي الذي يختص بتقديم العديد من الخدمات للمواطنين في داخل وخارج المملكة، فضلًا عن قيامه بعملية تقديم العديد من المساعدات المالية والعينية، وذلك من خلال إتاحته للمواطنين خدمة إرسال برقية الديوان الملكي؛ وذلك من أجل أن يتمكن المواطن من الحصول على مساعدة تساعده على أن يتمكن من القيام بمعالجة ما يعاني من ظرف عصيب.

حيث إن الديوان الملكي يقوم بعملية استقبال العديد من الأنواع المختلفة من البرقيات، وذلك بواسطة البريد الممتاز الخاص به، أو من خلال الرقم المخصص الديوان الملكي السعودي البرقيات، أو عبر موقع تواصل مع الديوان الملكي، وغير هذه الوسائل التي يحرص الديوان على تعددها؛ وذلك من أجل التسهيل على المواطنين فرصة القيام بإرسال برقية الديوان الملكي.

وهذا الأمر يقودنا إلى ضرورة تزويدكم بمجموعة الخطوات النظرية التي لا بد أن يتم اتباعها لكتابة برقية الديوان الملكي السعودي، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. من الضروري في أول الأمر أن يتم فتح صفحة على ملف الوورد، والقيام ببدء كتابة برقية الديوان الملكي السعودي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها افتتاح وجداني وراقٍ، ويعبِّر عن مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال برقية الديوان الملكي السعودي، وهو هنا جلالة الملك مع ضرورة الحرص على الدعاء له بالصحة والعافية.
  3. لا بد من توجيه التحية المناسبة إلى الملك في برقية الديوان الملكي السعودي، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد اسم الموضوع في برقية الديوان الملكي السعودي بشكل دقيق ومختصر.
  5. تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير والثناء والإشادة في برقية الديوان الملكي السعودي على الجهود التي يقوم بها الملك في الوقوف إلى جانب المواطنين.
  6. تحديد سبب كتابة برقية الديوان الملكي السعودي، مع ضرورة أن يتم الحرص على سرد أهم الأسباب والظروف، وذلك دون الولوج في تفاصيل لا أهمية لها.
  7. من الضروري في هذه الخطوة من الاستعطاف والترجي لجلالة الملك في برقية الديوان الملكي السعودي بضرورة أن تتم الموافقة على الطلب، مع الدعاء والتحية للملك.
  8. القيام بتذييل برقية الديوان الملكي السعودي بالبيانات والمعلومات الخاص بصاحب البرقية، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم البرقية، التوقيع.
  9. لا بد من الحرص على تعزيز برقية الديوان الملكي السعودي بعدد من المرفقات؛ بهدف التأكيد على صحة ما ورد في ثنايا البرقية من معلومات، وهذا الأمر بلا شك يساعد على الموافقة على البرقية، ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بالمساعدة المالية.
  10. مراجعة وتدقيق برقية الديوان الملكي السعودي من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ لأن الأخطاء من هذا النوع تفقد البرقية أهميتها.

برقيات الديوان الملكي السعودي

برقيات الديوان الملكي السعودي
برقيات الديوان الملكي السعودي

وهنا لا بد أن نشير في هذا المحور إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة برقية الديوان الملكي السعودي، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: برقية إلى الديوان الملكي لغرض الحصول على مساعدة مالية.

يسرني أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون بتقديمه من مساعدات مالية وعينية للمواطنين، ولا سيما ذوي الدخل المحدود.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية؛ حيث إنني رجل كبير في السن، ولا أملك راتبًا سوى الضمان الاجتماعي، وأسكن بيتًا بالإيجار، وأعاني من تراكم الديون، ولا أستطيع القيام بمتطلبات أسرتي.

ولذا فقد تقدمت إليكم بهذه البرقية من أجل الحصول على مساعدة مالية، فأنتم للكرم عنوان، وأرجو أن تهتموا بطلبي هذا، وتوجهوا بصرف مساعدة مالية أستطيع بها أن أواجه ما أعاني من ظروف.

وأسأل الله أن يجعل مُساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

تاريخ تقديم البرقية

التوقيع

إرسال برقية الديوان الملكي

إرسال برقية الديوان الملكي
إرسال برقية الديوان الملكي

وبعد أن تعرفنا معكم على خطوات كتابة برقية الديوان الملكي مع تعزيز ذلك بنموذج تطبيقي شارح، فإنه لا بد من القيام بالإشارة إلى كيفية إرسال برقية إلى الديوان الملكي، وذلك من خلال البريد السعودي الممتاز الذي يسمح ويتيح خدمة عملية إرسال البرقيات والطرود لكافة المواطنين من جميع أنحاء المملكة وخارجها، وذلك في إطار الباقات التي يوفرها البريد السعودي الممتاز، والتي يمكن للمواطنين ان يتمكنوا من الاستفادة من هذه الخدمة بإرسال برقية إلى الديوان الملكي، والتي تتضمن الهدف الذي يسعى صاحب البرقية إلى تحقيقه، وهذا الأمر يقودنا بالدرجة الأولى إلى ضرورة أن نزودكم بأهم أنواع البرقيات التي يسمح الديوان الملكي السعودي للمواطنين القيام بإرسالها، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. من أهم البرقيات التي يتيحها الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بتقديم برقية لغرض الحصول على الموافقة على علاج سواء في الداخل أو الخارج.
  2. كذلك فإن الديوان الملكي السعودي يسمح للمواطن أن يقوم بإرسال الطلبات الحكومية.
  3. ويتيح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية تتعلق بالحق العام.
  4. كذلك يتيح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية تتعلق بعملية طلب إيقاف القصاص.
  5. ويسمح الديوان الملكي السعودي للمواطن أن يقوم بإرسال برقية تتعلق بأحد الجوانب الإدارية.
  6. ويتيح الديوان الملكي السعودي للمواطن عملية القيام بإرسال برقية بها أمر عاجل للمواطنين.
  7. كما يسمح الديوان الملكي السعودي للمواطن القيام بإرسال رسالة تخص حماية الأرواح والممتلكات.
  8. وأخيرًا فإن الديوان الملكي السعودي يتيح للمواطن أن يقوم بعملية إرسال برقية تهنئة أو تعزية في حالات الوفاة.

أما بخصوص أسعار إرسال البرقيات فإنه كثيرًا ما يتم إرسال واستقبال البرقيات من وإلى المملكة، وكثيرًا ما يتساءل البعض عن السعر المحدد لإرسال البرقية، ونحن هنا بدورنا نوجز لكم ذلك في تفاصيل مختصر جدًا.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها سعودي إكسبريس أنها تقوم بعملية إرسال البرقيات للمواطنين من داخل وخارج المملكة، وهذا الأمر حددت فيمته المالية بحسب الكلمة المُرسلة، ففي حال أن كانت البرقية المرسلة من داخل أراضي المملكة فإن  خدمة سعودي إكسبريس قامت بتحديد تكلفة إرسالها بنصف ريال سعودي عن كل كلمة.

وبالمقابل فإن قيمة إرسال البرقية من  الدول العربية الأخرى إلى داخل المملكة، فإن قيمة إرسال البرقية عن كل كلمة  0.6 ريال سعودي.

وفي حال أن كان إرسال البرقية إلى الديوان الملكي من خارج دول العالم العربي، فإن خدمة سعودي إكسبريس حددت سعر إرسال البرقية، وذلك وفقًا للدولة التي تم إرسال البرقية منها.

كما أنه من الممكن أن تتم عملية إرسال برقية عاجلة إلى الديوان الملكي والقيام بدفع ريال سعودي مقابل كل كلمة مكتوبة في البرقية المُرسلة.

وفي هذا الإطار فإنه في حال أن كانت برقية إلى الديوان الملكي تتعلق بأحد القضايا الإنسانية فإنه إرسالها إلى الديوان الملكي يكون دون أية تكاليف، وذلك مثل رفع الحياة أو المطالبة بوقف عملية تنفيذ قضايا مثل القصاص والمسائل العاجلة الأخرى، والتي لا تتطلب التأجيل.

وأخيرًا يطيب لنا ان نشير لكم عن المدة المحددة لعملية إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي، وذلك من ناحية المكان الذي تُرسل منه البرقية، ومن ناحية المدة المفترضة لوصول البرقية، ففي حال أن كان إرسال برقية عادية إلى الديوان الملكي من أي مواطن من داخل أراضي المملكة، فإنه البرقية يتم وصولها في نفس اليوم الذي تمت فيه عملية إرسال البرقية.

أما إذا أن كان إرسال برقية عادية إلى الديوان الملكي من أي مواطن في خارج المملكة وتحديدًا من الدول العربية، فإنه يتم تسليم البرقية المُرسلة خلال مدة أقصاها يومين.

أما في حال أن  كان إرسال برقية إلى الديوان الملكي من أي دولة في العالم؛ فإن الوقت المحدد لوصول البرقية يختلف وفقًا للدولة التي تم إرسال البرقية منها، ولكن في الغالب  يتم توصيل البرقية خلال يومين فقط.

أما في حال إن تم إرسال برقية مستعجلة إلى الديوان الملكي، فإنه مدة تسليم البرقية تكون فورية، وذلك خلال مدة زمنية قدرها 6 ساعات فقط.

وفي حال أن كانت البرقية المُرسلة تتعلق بعملية إنقاذ حياة شخص أو وقف حكم قصاص، فإنها البرقية تصل بشكل عاجل وفي نفس الوقت الذي أرسلت فيه.

رقم الديوان الملكي البرقيات

وفي هذا المحور يمكن القيام بعملية إرسال برقية من خلال الأرقام التي قام الديوان الملكي البرقيات بتخصيصها؛ حتى يتمكن المواطنون من التواصل مع الديوان الملكي بكل سهولة ويسر، والتي يمكننا أن نعرضها لكم فيما يأتي:

  1. رقم الهاتف المخصص للمواطنين من داخل المملكة للتواصل مع الديوان الملكي، وهو: 8004000000
  2. رقم الهاتف المخصص للمواطنين من خارج  المملكة للتواصل مع الديوان الملكي، وهو: 920030003
  3. رقم الهاتف المخصص للمواطنين للتواصل مع الديوان الملكي، وهو رقم الدعم والمساندة الخاص بالديوان الملكي المخصص لجميع المواطنين، وهو: 920022220

 برقية الديوان الملكي عن طريق الجوال

يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بعملية إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي، وذلك من خلال القيام بعملية الاتصال بأحد الأرقام الهاتفية التي يخصصها الديوان الملكي للتواصل به، ومن ثم القيام باتباع التعليمات، وبعد القيام بإرسال البرقية لا بد من الانتظار للرد؛ حيث إن مدة الانتظار قد تصل إلى 120 يومًا.

اقرأ أيضًا: أحدث طرق تواصل الديوان الملكي بمهنية واحترافية 2022


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: برقية الديوان الملكي، تناولنا فيه أهمية برقية الديوان الملكي، وتناولنا أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة برقية وتقديمها إلى الديوان الملكي، كما تناولنا  كيفية إرسال برقية إلى الديوان الملكي، وما هو السعر المحدد للإرسال، وما هي المدة التي تستغرقها البرقية عند القيام بعملية إرسالها إلى الديوان الملكي، كما عززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة برقية إلى الديوان الملكي.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

لطلب خدمة (برقية الديوان الديوان الملكي) يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0533243424).