برقية إعفاء من البنك العقاري، إن تقديم نموذج طلب إعفاء يعد من الخطابات الهامة، والتي يجب الاهتمام بها وكتابتها بدقة عالية وببلاغة، حتى يتم تحقيق الهدف والحصول على إعفاء بواسطة هذا الخطاب، الذي يجب أن يذكر فيه كافة الأسباب المؤدية لهذا الطلب، فالكثير من الناس قد يتعرضون أحياناً لبعض الظروف، التي تجعل سداد القرض من الأمور الصعبة بسبب الظروف المعيشية، لذلك يتقدم البعض بعمل برقية إعفاء من البنك العقاري.

يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتس التالي لمزيد من الاستفسار : 0533243424

برقيه إعفاء من البنك العقاري

سوف نوضع كيفية كتابة برقية إعفاء من البنك العقاري، حتى يوفق القارئ في كتابتها وتقديمها  بأسلوب مميز، وبالتالي يتمكن مقدم الطلب من تحقيق هدفه، وهي كالتالي:-

يقوم بكتابة البسملة فيقول بسم الله.

يوجه الحديث لمدير البنك العقاري، فيقول سيادة مدير البنك، رعاكم الله وندعو لهم أن يحفظه الله.

نقوم بكتابة التحية، مثل السلام عليكم أما بعد.

ثم نقوم بكتابة الموضوع والعنوان هو (برقية إعفاء من البنك العقاري).

أتقدم بطلبي هذا حتى يتم إعفائي من سداد الأقساط المتبقية، والتي كنت قد أخذتها بواسطة بنك التنمية العقارية، وذلك عن طريق دعمي ومساندتي بمبلغ من المال حتى استطيع سداد باقي الأقساط المتبقية من القرض، وذلك لأنني عانيت من بعض الإصابات الخطيرة الناتجة عن حادث وقع أثناء العمل، مما تسبب في وجود إعاقة دائمة وهذا جعلني أعجز عن القيام ببعض الأعمال، وتسبب في عدم الالتزام بسداد باقي الأقساط الخاصة بالقرض، وقد تم إضافة كآفة المستندات التي تثبت صحة ما سبق.

مع خالص تمنياتي بالتوفيق.

ثم يقوم بكتابة اسم مقدم الطلب.

كتابة رقم الهوية.

كتابة رقم الهاتف.

 

نقاط يجب الاهتمام بها عند كتابه البرقية

يوجد بعض النقاط التي يجب ان يهتم بها مقدم الطلب، لذلك عليه أن يراعي التالي:-

  1. أن يبدأ مقدم الطلب بالتحية والترحيب، ثم يقوم بكتابة بعض عبارات الشكر خاصة لخادم الحرمين.
  2. يتم توضيح نوعية هذا الخطاب وذلك عن طريق عمل صياغة دقيقة وكتابة برقية إعفاء من البنك العقاري، عن الأقساط المتبقية على الشخص من البنك العقاري.
  3. أن يتم ذكر جميع الأسباب التي جعلت مقدم الطلب لا يستطيع الالتزام بسداد الأقساط المتبقية.
  4. يتم ذكر اسم مقدم الطلب وتوقيعه أيضاً.
  5. ثم يكتب رقم الهوية.
  6. ثم يتم كتابة رقم الهاتف.
  7. يقوم بإضافة جميع المستندات التي تدل على صحة كافة المعلومات التي تم ذكرها في الطلب.

الاستعلام عن نتيجة تقديم طلب الإعفاء

حرصت الإدارة الخاصة بالرقابة العامة بالمشاركة مع الإدارة العامة المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات في وزارة المالية، بإصدار برنامج لعمل مسح إلكتروني حتى يتم الاستعلام من خلاله عن البرقية، التي تم تقديمها للحصول علي إعفاء من البنك العقاري، والتي يتم تقديمها لصندوق التنمية الزراعية أيضاً، والبنك السعودي للتسليف.

وبذلك يستطيع المواطن متابعة طلبه دون الحضور، وبذلك يتمكن العديد من المواطنين من معرفة نتائج تقديم الطلب من أماكنهم، فهذه الطريقة تعد مناسبة لكبار السن وأيضاً المرضي في توفير المرونة لكافة المواطنين لمتابعة طلباتهم.

وجدير بالذكر أنه يتم تقديم حوالي 70,000 طلب تقريباً للبرنامج.

ومع موجود الخدمة المتعلقة بالاستفسارات الإلكترونية والتي تعد جزء من البرنامج، فإنه يتم إرسال العديد من الرسائل النصية يصل عددها لحوالي 70 ألف رسالة.

والتي توضح حالة الطلب وذلك بواسطة خدمة التتبع، وبذلك يتم التواصل مع المواطنين بواسطة الرسائل القصيرة، وسوف يتم الإعلان عن خدمة مركز الاتصال وذلك في الفترة القادمة.

حتى يتم السماح لمقدم الطلب بمعرفة نتيجة طلبه، حتى يتم تخفيف معاناته، وتكرار الذهاب للاستعلام عن نتيجة طلبه.

وتعد هذه التجربة فريدة من نوعها وسوف يتم تعميمها للعديد من المنظمات الإدارية والتي تهتم بتقديم الخدمات المميزة للجمهور.

شروط الموافقة على طلب الاعفاء

يوجد بعض الشروط التي يتم مراعاتها حتى يقبل طلب الإعفاء، الذي يتم إرساله عن طريق برقية طلب إعفاء من البنك العقاري، وذلك لأن العديد من الأشخاص الذين يقدمون الطلب قد يستطيعون السداد، ولذلك لابد من توافر تلك الشروط حتى يتم قبول طلبات المحتاجين فعلياً، وهم الذين تتوفر فيهم تلك الشروط التي نذكر بعضها في التالي:-

  1. أن يكون قد حدث للشخص ظروف قاسية تؤدي لحدوث عجز شديد في سداد الأقساط المتبقية.
  2. اذا حدث للشخص لا قدر الله إعاقة دائمة قد تكون سبب في إيقافه عن العمل.
  3. الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تستلزم الكثير من النفقات، مما يعيق مقدم الطلب عن سداد الأقساط المتبقية.
  4. إن الشخص الذي يقوم بإرسال البرقية دون ذكر هذه الأسباب، وإضافة بعض المستندات التي تثبت مدى صحة ما ذكره مقدم الطلب فهذا لم تتوفر تلك الشروط به، ولا يتم قبول طلبه، لأن من غير تلك الشروط سوف يتقدم الكثير من الأشخاص غير الجديرين على ذلك الطلب.

نموذج طلب إعفاء

سيادة مدير البنك العقاري أقدم إليكم هذا الطلب حيث كنت موظف أعمل بالقطاع العام، وقد كنت معلمًا ولكن ليس لدي منزل أقيم فيه.

وكنت اسكن في شقة قد استأجرتها، وبعد تم قبولي في الوظيفة، قمت بتقديم طلب للحصول على قرض بواسطة البنك العقاري.

حتى أقوم بشراء منزل، وتم تحديد الأقساط الشهرية، وبذلك يتم خصم تلك الأقساط من الراتب الشهري، وقمت بسداد العديد من الأقساط ولكن بعد إصابتي بالمرض حدث عجز شديد في سداد الأقساط المتبقية.

وذلك بسبب إصابتي بمرض السرطان، الذي يسبب لي آلام شديدة وقد طلب الأطباء منى إكمال العلاج في الخارج، حتى يتم عمل اللازم، وإنني أعيش في هم كبير.

وأخشى أن يتم مصادرة المنزل لعدم قدرتي علي سداد باقي الأقساط، ولكن بعد معرفتي بتقديم برقية إعفاء من البنك العقاري، قمت بإرسال هذا الطلب لكي يتم إعفائي من سداد باقي الأقساط المتبقية.

نظراً لضيق الظروف المعيشية بسبب الإصابة بمرض السرطان.

اسال الله لكم دوام الصحة والعافية.

وأن يكرمكم في جميع أموركم.

مع تحياتي وخالص شكري.

ثم يتم كتابة اسم مقدم الطلب.

وأيضاً رقم الهوية.

ورقم الهاتف.

ثم التوقيع.

إعفاء المتقاعدين من صندوق التنمية العقاري

تم توقيع اتفاق جديد بين المؤسسة العامة وبالمشاركة مع صندوق التنمية العقارية، على التالي:-

يتم عمل خصم شهري بالنسبة للأشخاص الحاصلين على قرض عقاري، وسوف يتم خصم الأقساط الخاصة بصندوق التنمية من المعاش التقاعدي وذلك خاص بالمتقاعدين الذين قد حصلوا على قرض ولم يتم إكمال أقساطه قبل التقاعد.

وذلك تبعاً لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية، حيث تم إصدار الأمر السامي الموافق لتاريخ 26/9/ 1425 وذلك لتلبية رغبات الكثير من المقترضين المتقاعدين، ومن أجل التسهيل عليهم، وتوفير مرونة في سداد الأقساط المتبقية عليهم.

وفي الختام نرجو أن نكون قد وضحنا كيفيه كتابة برقية إعفاء من البنك العقاري، مع توضيح أهم النقاط الخاصة بهذه البرقية، حتى يتم كتابتها بدقة شديدة، كما يجب مراعاة ذكر اهم الأسباب التي جعلت الشخص يقدم على هذا الطلب.

سواء كان بسبب الإصابة ببعض الأمراض أو حدوث إعاقة جزئية، فحكومة المملكة العربية توفر العديد من الطرق لرفع الحرج عن المواطنين، ومراعاة حقوقهم في العيش بحياة كريمة.

وفي نهاية مقالنا هذا نود أن نكون قد تحدثنا عن كل ما يتعلق برقية إعفاء من البنك العقاري، إعفاء المتقاعدين من صندوق التنمية العقاري، شروط الموافقة على طلب الإعفاء، الاستعلام عن نتيجة تقديم طلب الإعفاء، نقاط يجب الاهتمام بها عند كتابه البرقية، كما أنه من الممكن التواصل معنا عبر الواتس لمزيد من المعلومات : 0533243424