تواصلًا مع رفدكم بكل جديد ومفيد في ميدان المعاريض الحصرية، والخطابات المتنوعة، نأتيكم هذا اليوم بمقال عن: المنح الدراسية في السعودية.

حيث أوردنا فيه تفاصيل مكثفة، ومعلومات مهمة وضرورية عن كيفية تقديم طلب المنح الدراسية في السعودية، سواء أكانت هذه المنح داخلية أم خارجية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: المنح الدراسية في السعودية:


المنح الدراسية في السعودية

يُمكن للطلبة السعوديين التقديم على المنح الدراسية من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعرف على ذلك ومن ثم القيام بعملية التقديم، وفي هذا المحور نتطرق إلى شروط الحصول على المنحة الدراسية في السعودية، ومجموعة الخطوات النظرية عند كتابة طلب منحة دراسية، فإلى تفاصيل ذلك:

  • أولًا:

  • أهم شروط ومتطلبات الحصول على المنح الدراسية في السعودية: من الضروري أن نشير إلى شروط ومتطلبات التقديم للحصول على واحدة من المنح الدراسية في السعودية، وتتمثل في الآتي:
    1. ألا يتجاوز عمر المتقدم للحصول على المنحة الدراسية لدراسة البكالوريوس 25 عامًا.
    2. أن يحظى المتقدم للحصول على المنح الدراسية في السعودية بشهادة حسن السيرة والسلوك.
    3. أن يقوم المتقدم للحصول على المنح الدراسية في السعودية من استخراج قبول مباشر في أحد التخصصات العلمية من المؤسسات التعليمية المحددة سواء درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.
    4. أن يضع المتقدم في حسابه أن برنامج القبول ليس تنفيذي، بل هو مهني/ أكاديمي.
    5. أن يقوم المتقدم للحصول على المنحة بتجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على المنحة.
    6. أن يكون المتقدم للحصول على المنحة الدراسية لائقًا طبيًّا وبدنيًّا.
    7. أن يكون المتقدم بتجهيز خطاب توصية (تزكية) يشيد بقدراته الإبداعية والمعرفية.
  • ثانيًا:

  • الخطوات النظرية لكتابة طلب الحصول على منحة دراسية: يسعى العديد من الطلاب إلى الحصول على المنح الدراسية بالسعودية، وهذا الأمر يتطلب منهم معرفة كيفية كتابة طلب المنحة الدراسية؛ حيث إن ذلك لا بد أن يكون وفق مجموعة من الخطوات النظرية المهمة، واتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك الخطوات نوجزها في النقاط الآتية:
    1. الخطوة الأولى: الاطلاع على مجموعة الشروط والضوابط التي تضعها الجامعات السعودية على مواقعها الإلكترونية، ولذا فإن على المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية في جامعة الملك سعود عليه أن يبحث عن تلك الشروط على موقع جامعة الملك سعود، وكذلك الأمر بالطالب الذي يرغب بالتقديم في جامعة الملك عبد العزيز، وهكذا.
    2. الخطوة الثانية: بعد التأكد من تطابق الشروط مع وضع المتقدم العلمي والشخصي، هنا يجب عليه أن يقوم بالدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني ويرى ما هي الوثائق والأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على المنحة؛ حتى يقوم بتجهيزها وإرفاقها مع معروض طلب المنح الدراسية.
    3. الخطوة الثالثة: استهلال كتابة طلب الحصول على المنح الدراسية بالسعودية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
    4. الخطوة الرابعة: تحديد الجامعة المعنية باستقبال طلب الحصول على المنح الدراسية بالسعودية.
    5. الخطوة الخامسة: توجيه التحية إلى إدارة الجامعة التي ستتلقى طلب المنح الدراسية في السعودية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
    6. الخطوة السادسة: تحديد موضوع الطلب بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ طلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية.
    7. الخطوة السابعة: تقديم أزكى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى إدارة الجامعة التي تلقت طلب الحصول على المنح الدراسية بالسعودية.
    8. الخطوة الثامنة: شرح وتوضيح مجموعة الأسباب والدوافع التي يرغب من خلالها المتقدم بطلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية؛ حيث ينبغي على المتقدم أن يذكر جميع المهارات والخبرات التي يمتلكها، وكذلك الرغبات التي يطمح إلى تحقيقها.
    9. الخطوة التاسعة: أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية بالتأكد من كتابة كل البيانات والمعلومات الضرورية والمهمة، والتي تغطي معظم التفصيلات التي يجب على الطالب أن يقوم بتوضيحها في معروض المنح الدراسية في السعودية.
    10. الخطوة العاشرة: من الضروري عند كتابة معروض المنح الدراسية في السعودية التركيز على كتابة الطلب بنبرة رسمية، مع ضرورة أن يتم التأكد من خلو الطلب من أي أخطاء إملائية أو نحوية.
    11. الخطوة الحادية عشرة: نهاية معروض المنح الدراسية في السعودية، لا بد من الإشارة إلى المعلومات والبيانات الشخصية للمتقدم بطلب الحصول على المنحة، وتتضمن تلك المعلومات والبيانات ما يأتي:
      • الاسم.
      • رقم الهوية الوطنية.
      • رقم الهاتف.
      • البريد الإلكتروني.
      • عنوان السكن.
      • تاريخ تقديم الطلب.
      • التوقيع.

صيغة معروض منحة

صيغة معروض منحة
صيغة معروض منحة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المنح الدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منحة دراسية لدراسة الماجستير.

يسرني أن أبعث إليكم أستاذي الكريم خالص عبارات المحبة والشكر والتقدير والامتنان على ما تبذلونه من تسهيلات أمام الشباب للحصول على منح دراسية في هذه الجامعة الموقرة.

وعليه، فإنني أتقدَّم إليكم بهذا الطلب، والذي أرجو منكم أن توافقوا عليه، فهو يحمل بين طياته رغبة وشوقًا وأملًا في الحصول على منحة دراسية في جامعتكم لدراسة الدكتوراه في تخصص الأدب الإنجليزي.

أرجو منكم الموافقة على قبولي في المنح الدراسية المعلن عنها من قبل الجامعة لهذا العام 2022-2023، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

العنوان/ ………………………………

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ………………………………

معروض منحة دراسية

معروض منحة دراسية
معروض منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المنح الدراسية في جامعة الملك سعود/ ………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب منحة لدراسة البكالوريوس.

أتوجه إليكم أستاذي الكريم بطلب الحصول على منحة دراسية لدراسة البكالوريوس في تخصص/ ………………. بكلية/ ………………………؛ وذلك للأسباب التالية: (القيام بتوضيح وشرح الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم هذا الطلب).

راجيًا منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية والعلمية، وأن يجزيكم خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

العنوان/ ……………………………….

التاريخ/ …./ …./ …………

التوقيع/ ……………………………….

اقرأ أيضًا: منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444

طلب المنح الدراسية في السعودية

يمكن للطلبة السعوديين أو غير السعوديين القيام بالتقديم على المنح الدراسية في الجامعات السعودية المنتشرة في ربوع المملكة؛ حيث تفتح الجامعات السعودية أبوابها لطلبة العلم من مختلف دول العالم ممن ليسوا بجنسيات سعودية، وقد يكون هؤلاء الطلبة مقيمين فيها، أو متاحًا لهم التقديم عليها، وفي حال قبولهم يتم استقدامهم في بداية العام الجامعي الجديد، مع توفير العديد من الامتيازات والمكافآت التي تحفزهم على الدراسة في الجامعات السعودية المتنوعة، والتنافس فيما بينهم؛ من أجل التميز، وتحقيق درجات متقدمة، ونتائج عالية، ومستوى متميز في سبيل العلم والمعرفة.

ومن ناحية أخرى تسعى المملكة العربية السعودية إلى رفع عدد المنح التي تقوم بتقديمها على المستوى الداخلي أو الخارجي، وهذا بسبب السعي نحو رفع وتيرة العطاء والبحث العلمي في ربوع المملكة من جهة، ورفع مستوى الأداء الأكاديمي للجامعات السعودية؛ لتدخل خط المنافسة على المستويات العربية والإقليمية والدولية، الأمر الذي يجعلها تحصد درجات تقييم متقدمة على المستوى الدولي.

وتنقسم المنح الدراسية في السعودية إلى قسمين هما:

  • القسم الأول: المنح الداخلية: هذه المنح تُخصص مقاعدها للطلبة والباحثين الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية، ويحظى الطالب الحاصل على منحة دراسية في الجامعات السعودية من هذا النوع على امتيازات تساعده على الدراسة.
  • القسم الثاني: المنح الخارجية: تعتبر المنح الخارجية في الجامعات السعودية من أهم ما يميز هذه الجامعات؛ حيث إن هذه الجامعات تستقطب العديد من الطلبة من جنسيات مختلفة، ولا سيما المتميزين والمتفوقين منهم. وفيما يأتي نشير إلى تفاصيل تمويل المنحة الدراسية الخارجية في هذه النقاط:
    1. السكن المجاني.
    2. راتب شهري يكفي للإعاشة.
    3. دفع الرسوم الكافية لتغطية المقعد الدراسي.
    4. تذاكر سفر بشكل سنوي لزيارة الأهل.
    5. توفير التأمين الطبي الذي يحتاجه الطالب طيلة مكوثه في المملكة بغرض الدراسة.
    6. يمنح الطالب بطاقات تغذية منخفضة أو مجانية التكلفة، لمساعدته على الاستقرار في المملكة.
    7. بدل كتب.
    8. بدل بحث ميداني.
    9. بدل طباعة رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه.

نموذج طلب المنح الدراسية في السعودية

يعتبر نموذج طلب المنحة الدراسية في السعودية من النماذج المهمة التي يبحث عهنا الكثير من الطلاب والطالبات حديثي التخرج، وبالتالي فإنه يحق لأي طالب أو طالبة أن يقوم بالتقديم في المنحة الدراسية في السعودية، وهذا التقديم يكون عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولن يكون هذا التقديم للحصول على المنحة الدراسية إلا وفقًا لمجموعة من الخطوات، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السعودي على شبكة الإنترنت.
  2. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنح الدراسية في السعودية بالضغط على الرابط الإلكتروني الخاص بالمنح، ومن ثم البدء بعملية التسجيل.
  3. القيام بعملية الضغط على زر “بادر بالتسجيل” والذي يوجد في يمين الصفحة الخاصة بالتسجيل في المنح الدراسية.
  4. ستظهر مجموعة من الشروط على المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية أن يقوم بقراءتها؛ حتى يتمكن من معرفة ماهية شروط المنحة، وهل تنطبق عليه أم لا؟
  5. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بإدخال الرمز المرئي الذي يظهر في الشاشة، ومن ثم القيام بعملية الضغط على أيقونة “أوافق على الشروط”.
  6. أن يقوم الطالب بتحديد حالته الدراسية سواء أكان مستجدًا أم منتظمًا.
  7. القيام بالضغط على أيقونة “التالي”.
  8. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بتحديد المؤهل الذي يحمله، هل هو الثانوية العامة، أم البكالوريوس، أم الماجستير.
  9. ومن ثم القيام بالضغط على زر “التالي”.
  10. وأخيرًا الضغط على خيار “أوافق على الشروط”.

وبالتالي يكون الطالب قد أكمل عملية التقديم للحصول على واحدة من المنح الدراسية في السعودية.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: المنح الدراسية في السعودية، تناولنا فيه شروط المنحة الدراسية، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب الحصول على منحة دراسية، وأنواع المنح الدراسية في الجامعات السعودية، وكيفية التقديم للحصول على منحة دراسية، وأوردنا نموذجين تطبيقيين شارحين عن كيفية تقديم طلب منحة دراسية في الجامعات السعودية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424