بصياغات رسمية وقانونية، وبألفاظ وكلمات معبرِّة ومؤثرة، ونطل عليكم يمقالنا لهذا اليوم عن: التقديم على منحة ارض.

أوضحنا فيه أهمية الحصول على منحة أرض، والخطوات النظرية لكتابة معروض طلب الحصول على منحة أرض، وكيفية التقديم على منحة أرض بطريقة إلكترونية، والنماذج التطبيقية الشارحة لكيفية كتابة معروض التقديم على منحة سكنية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424)

قراءنا الأعزاء، أهلًا بكم وإليكم هذا المقال عن: التقديم على منحة ارض:


خطوات التقديم على منحة ارض

مما لا شك فيه أن التقديم على منحة ارض يعتبر من الأمور التي تحظى بالبحث عنها من لدن الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ لحاجتهم الماسَّة للحصول على قطعة أرض سكنية للتخلُّص من عناء الإيجار الذي أرهق كواهلهم.

ولا بد في هذا المحور من أن نتناول الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة معروض التقديم على منحة ارض، وذلك على النحو الآتي:

  • الخطوة الأولى:

  • القيام بعملية الاطلاع على مجموعة الشروط التي وضعها الديوان الملكي والتأكد من توافرها في الشخص المتقدم بالطلب، وتتلخص فيما يأتي:

على كل من يرغب في الحصول على منحة أرض الاطلاع تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. أن يكون المواطن المتقدم بمعروض طلب الحصول على منحة أرض سكنية يحمل الجنسية السعودية، وكذلك الأمر بالنسبة لجميع أفراد العائلة.
  2. أن يكون المواطن المتقدم بمعروض طلب الحصول على منحة أرض سكنية يقيم هو وأفراد أسرته إقامة دائمة على أراضي المملكة.
  3. أن يكون المواطن المتقدم بمعروض طلب الحصول على منحة أرض سكنية لا يقل عمره عن 25 عامًا ساعة تقديم معروض الطلب.
  4. أن يكون المواطن المتقدم بمعروض طلب الحصول على منحة أرض سكنية لم يحصل على عقار سكني من أحد أنواع العقارات السكنية في المملكة.
  5. أن يكون المواطن المتقدم بمعروض طلب الحصول على منحة أرض سكنية لا يملك عقارًا سكنيًا مملوكًا له خلال الخمس السنوات الأخيرة التي تسبق التقديم على منحة ارض.
  • الخطوة الثانية:

  • بعد القيام بالاطلاع على  الشروط، والتأكد من توفرها في المواطن المتقدم بمعروض طلب الحصول على منحة أرض سكنية، يمكن القيام ببدء كتابة معروض التقديم على منحة ارض بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • الخطوة الثالثة:

  • لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية تحديد الجهة المختصة باستقبال التقديم على منحة ارض؛ حيث إنَّه لا بد من القيام بتقديم هذا المعروض إلى الجهات الرسمية المختصة بمنح المواطنين قطع أرض سكنية،  ولا بد من من معرفة أن تقديم هذا المعروض في العادة يكون إلى الديوان الملكي، أو إلى الملك سلمان بن عبد العزيز بشكل مباشر، وهذا المعروض بلا شك من أهم المعاريض التي تسهم في حصول المواطنين على قطع أرض، وتسهم في التخفيف من عناء الإيجارات، وهذا مع العلم أن منح الأراضي السكنية تأتي تنفيذًا لرؤية المملكة 2030.
  • الخطوة الرابعة:

  • توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”؛ فالتحية مرسال محبة ووصال بين المرسل والمتلقي.
  • الخطوة الخامسة:

  • العمل على  تحديد الموضوع بشكل مختصر؛ لأن صيغة التقديم على منحة ارض يتم توجيهها في العادة إلى الديوان؛ ولذا لا بد من تحديد موضوع المعروض؛ لأن الاطلاع عليه يعطي انطباعًا أوليًّا عن الموضوع من لدن الجهة المختصة باستقبال المعروض.
  • الخطوة السادسة:

  • القيام بعملية توجيه خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال معروض التقديم على منحة ارض، وذلك على كل ما يقوم بتقديمه من جهود كبيرة من أجل المواطن، وتذليل الصعوبات أمامه بالحصول على منح أرض سكنية، ولا سيما ذوي الدخل المحدود.
  • الخطوة السابعة:

  • القيام بشرح وتوضيح أهم الأسباب والظروف التي أسهمت في كتابة معروض التقديم على منحة ارض، وعلى صاحب المعروض أن يقوم باختصار التفاصيل، وألا يدخل في أمور غير ضرورية وغير مهمة، وتؤدي إلى شعور القارئ بالملل.
  • الخطوة الثامنة:

  • إنهاء صيغة معروض التقديم على منحة ارض بالقيام بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض، ولا بد من الإشارة إلى بعض عبارات الرجاء ولاستعطاف بضرورة التعاون معه في الحصول على منحة أرض سكنية، ومن ثم  الدعاء لتلك الجهة المختصة باستقبال معروض التقديم على منحة أرض سكنية، وتوجيه التحية إلى الجهة المختصة مرة أخرى.
  • الخطوة التاسعة:

  • تذييل معروض التقديم على منحة ارض بالبيانات الشخصية لصاحب المعروض، وتشمل ما يأتي: الاسم، وتاريخ الميلاد لغرض التأكد من شرط العمر، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  • الخطوة العاشرة:
  • تعزيز طلب التقديم على منحة الأرض السكنية بمجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية والمهمة، وتحويل صيغة المعروض مع الأوراق التعزيزية كملف إلكتروني يتم القيام برفعه من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لتقديم المعاريض من هذا النوع.

نموذج التقديم على منحة ارض

نموذج التقديم على منحة ارض
نموذج التقديم على منحة ارض

في هذا الجزء من التقديم على منحة ارض وبعد أن قمنا بعملية عرض مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند القيام بعملية كتابة معروض للتقديم على منحة أرض سكنية، لا بد أن نزودكم بنموذج تطبيقي عملي شارح عن الموضوع فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي.

يطيب لي في مستهل هذا المعروض أن أتقدم إلى جلالتكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون ببذله من جهود جبارة في سبيل الوقوف مع أبناء الوطن، ولا سيما ذوي الدخل المحدود منهم، والذين هم بحاجة ماسَّة إلى الحصول  على قطعة أرض سكنية؛ حتى يتمكنوا من التخلص من الإيجار ومعاناته الشاقة التي لا يستطيع أن يتحملها الجميع.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإنني أتقدم إليكم بهذا المعروض بين يديكم، وهو تقديم طلب الحصول على قطعة أرض سكنية بمنطقة/ ………………………….؛ حيث إنني أعمل في القطاع الخاص وبراتب زهيد لا يكفي لمواجهة مصاريف العائلة فما بالكم بالإيجارات الشهرية، والتي لا أخفيكم سرًا أنها متراكمة على كاهلي منذ ثلاثة أشهر، فضلًا عن إعالتي لأسرتي التي يبلغ عددها ثمانية أفراد، وهو الأمر الذي يتطلب مني مصاريف يومية لا أستطيع أن أقوم بها.

أرجو منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بمنحي قطعة أرض سكنية؛ حتى أتمكن من القيام بأخذ قرض وبناء منزل عليها وأتخلص من عناء الإيجار الذي أرهقني، وسبب لي الإحراج بشكل متواصل من مالك العقار،  وأتعهد لكم بمسؤوليتي الكاملة عن البيانات والمعلومات التي أرفقتها في ثنايا معروض الطلب، وأرفقت لكم في نهاية هذا المعروض كافة الأوراق والمستندات المطلوبة التي لا بد من القيام بإرفاقها مع المعروض؛ حتى يتم التأكد من صحة ما ورد في المعروض من معلومات.

وأسأل الله ان يجعل وقوفكم معي في ميزان حسناتكم، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

تاريخ الميلاد/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ ……………………………

تاريخ تقديم المعروض/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………

 التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي

 التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي
التقديم على منحة ارض من الديوان الملكي

في هذا الجزء من المقال لا بد أن نشير إلى أنه يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم معروض طلب منحة أرض، وذلك من خلال اتباع ما يأتي من خطوات:

  1. العمل في أول الأمر بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية.
  2. ومن ثم القيام بعملية الانتقال إلى الأيقونة الخاصة بـ (الخدمات الإلكترونية).
  3. القيام بعدها بعملية اختيار أيقونة (سكني).
  4. العمل بعدها على تسجيل الدخول من خلال بيانات النفاذ الوطني الموّحد.
  5. القيام  بتدوين كافة المعلومات والبيانات المطلوبة في الفراغات المخصصة لذلك.
  6. الضغط على الأيقونة الخاصة بـ (الأراضي المجانية).
  7. رفع جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، وذلك تبعًا للشروط الخاصة بعملية التقديم على منحة ارض.
  8. الضغط على أيقونة (حفظ).
  9. وبذلك يكون مقدم معروض التقديم على منحة ارض تم تقديم طلبه، وبانتظار الرد.

طريقة التقديم على منحة ارض

يشترط على المواطن الراغب في  التقديم على منحة ارض بطريقة إلكترونية من خلال منصة سكني الإلكترونية أن يكون يمتلك حسابًا خاصًا به على تلك المنصة، ومن ثم يجب عليه القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لها واتباع الإجراءات المطلوبة للتقديم على منحة أرض.

رابط التقديم على منحة ارض

تخصص وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية رابطًا خاصًا بعملية التقديم على المنح السكنية، كما انه يمكن القيام بعملية الاستعلام على الطلب من خلال هذا الرابط الإلكتروني، ومن ثم القيام ببعض الخطوات الضرورية التي  لا بد من القيام بها لإكمال عملية التقديم للحصول على منحة أرض.

طريقة التقديم على ارض منحه

وفَّرت وزارة الإسكان والشؤون البلدية والقروية السعودية أفضل الخدمات للمواطنين السعوديين، وذلك من خلال توفيرها خدمة الحصول على الأراضي المجانية، والتي يمكن التقديم للحصول عليها من خلال اتباع الخطوات الإلكترونية الآتية:

  • قم بالانتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة سكني.
  • قم بعملية تسجيل الدخول من خلال القيام بإضافة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اعمل على تحديد منتجات سكني، وذلك من ضمن الخيارات المتوفرة عبر منصة سكني.
  • اضغط على أيقونة البناء الذاتي.
  • قم بتحديد أيقونة الأراضي، وذلك من خلال الخيارات المتاحة للمستفيد.
  • حدد نوع المشروع، والمنطقة المراد التقديم لها.
  • اضغط على أيقونة البحث.
  • قم باختيار المشاريع المتوفرة، وهذا من خلال الضغط على أيقونة المعاينة.
  • اضغط على أيقونة معاينة، والتي سوف تقوم بإظهار خريطة موقع المشروع وهي ما ستتضمن المعلومات عنه في نافذة أمام المُستفيد.
  • اضغط على أيقونة رقم البلوك ورقم قطعة الأرض المراد التقدم إليها.
  • انقر على أيقونة البحث.
  • اضغط على أيقونة تأكيد الحجز عند حجز قطعة الأرض.
  • قم بإضافة رمز التفعيل المرسل إلى الجوال، وذلك لغرض توقيع العقد.
  • عندها ستظهر أمامك عبارة “توقيع العقد بنجاح”.

 


بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: التقديم على منحة أرض، تناولنا معكم فيه الشروط التي يجب الأخذ بها عند التقديم على منحة الأرض السكنية، وأهم الخطوات النظرية لا بد من اتباعها لكتابة معروض التقديم على منحة ارض، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن الموضوع،  ثم تناولنا خطوات التقديم على منحة أرض عبر الديوان الملكي، وتعرفنا على منحة أرض عبر منصة سكني الإلكترونية، ورابط التقديم على منحة أرض سكنية، وختمنا المقال بخطوات القيام بعملية حجز الأراضي السكنية المجانية عبر منصة سكني الإلكترونية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).