تعتبر المؤسسة العامة للبريد السعودي من أهم المؤسسات التي تحظى بأهمية كبيرة من لدن المواطنين والمؤسسات ورجال الأعمال، وهذا الأمر دفعنا إلى تخصيص مقالنا لهذا اليوم عن: البريد السعودي الممتاز.

تناولنا فيه تفاصيل منوعة عن الموضوع من خلال القيام بتقسيمه إلى محاور عدة، ولا سيما ما تعلق بأهمية البريد السعودي، وكيفية التسجيل في البريد السعودي، وخطوات تتبع البريد السعودي.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0533243424)

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقالًا بعنوان: البريد السعودي الممتاز:


البريد السعودي الممتاز

يحظى البريد السعودي الممتاز بأهمية كبيرة كأحد الهيئات التابة لوزارة الاتصالات السعودية، وهي الوزارات التي أسست في المملكة؛ حيث إن عمرها يتجاوز المائة عام، وقد أسست تحديدًا في عام 1901.

يسهم البريد السعودي الممتاز بتقديم مجموعة واسعة من الخدمات التي يسعى بواسطتها إلى التسهيل على جميع المواطنين السعوديين، والتخفيف من معاناتهم في تأخر المعاملات، ولا سيما إذا كان المواطن بحاجة إلى استخراج أمر ما بشكل عاجل.

وعلى ذلك فإن البريد السعودي يعتبر من أبرز الهيئات الحكومية التي لها أهميتها الكبيرة؛ نتيجة ما يقوم بتقديمه من خدمات، ومن أهم الخدمات التي يقوم البريد السعودي الممتاز بتقديمها خدمة تحديث العنوان الوطني.

وفيما يأتي نضع بين يديكم عرض تلك الخدمات بشكل مختصر:

  • أولًا: العنوان الوطني: هو من أهم الخدمات التي يقدمها البريد السعودي الممتاز إلى المواطن؛ حيث إن هذه الخدمة تعتبر المرجع الرئيس الذي يستند عليه البريد في عملية توصيل الطرود والشحنات على المنازل، فضلًا عن وصول رجال الإطفاء وغيرهم إلى المكان المحدد، وذلك نتيجة لعملية تحديث العنوان الوطني.

يأتي تحديث العنوان الوطني ضمن الخدمات التي صدرت بها قرارات وزارية منها القرار الصادر برقم (252) في تاريخ الرابع والعشرين من رجب 1434ه، وهذا القرار أتاح للمواطن الحصول على خدمة تحديث العنوان الوطني، وهي الخدمة التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  1. الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للبريد السعودي.
  2. القيام بالضغط على التسجيل الفردي من الصفحة الرئيسية لموقع البريد السعودي الممتاز.
  3. الضغط على أيقونة إدارة العنوان المسجل.
  4. كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم.
  5. إضافة رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم.
  6. الضغط على أيقونة التحقق من الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم.
  7. القيام بعملية إكمال خطوات التحقق المطلوبة.
  8. الضغط على أيقونة تحديث الملف الأخضر.
  9. القيام بعملية التحديثات المطلوبة.
  10. الضغط على أيقونة إرسال.
  11. الرجوع إلى الصفحة الرئيسية.
  12. النقر على تحديث العنوان من الجدول.
  13. القيام بتحديد نوع المسكن الذي تسكنه والملكية ثم قم بعملية إدخال رقم الشقة.
  14. النقر على أيقونة التالي.
  15. اختيار طريقة الموقع.
  16. اتباع بقية التعليمات لتتمكن من تحديد موقع التغييرات على تحديث العنوان الوطني.
  17. الضغط على أيقونة حفظ التغييرات.
  • ثانيًا: الخدمات البريدية واللوجستية: هذه الخدمات يختص بها البريد العادي والبريد المسجل.
  • ثالثًا: الوثائق الحكومية: هذه الخدمة يقوم البريد بتقديمها بواسطة عملية توصيل جميع الوثائق الحكومية إلى العنوان الوطني الخاص بالعميل.
  • رابعًا: ​​​​​​​خدمات العناوين الدولية (خدمة واصل العالمية): تسهم هذه الخدمة في إيجاد العناوين الدولية وربطها بالعناوين البريدية في السعودية.

رقم البريد السعودي الممتاز

رقم البريد السعودي الممتاز
رقم البريد السعودي الممتاز

يتيح البريد السعودي الممتاز رقمًا للتواصل مع خدمة العملاء للأسئلة والاستفسار، ومن أرقام الهاتف المُتاحة عبر البريد السعودي رقم الهاتف المجاني، وهو الرقم المتاح على مدار الساعة، وهو:920005700.

ويمكن التواصل من خلال رقم بريد سُبُل، وهو الرقم المجاني الموحد ومخصص لغرض الاستفسار أو الأسئلة من العملاء، وهذا هو الرقم: 19992 وهذا الرقم مخصص للمواطنين من داخل المملكة، ورقم: 966112898888+ وهو الرقم المتاح للمواطنين من خارج المملكة.

ولمن يرغب في التواصل مع البريد السعودي الممتاز عبر تطبيق واتساب فيمكنه أن يتواصل على هذا الرقم: 966112898888+

البريد الممتاز السعودي

يعتبر الرمز من أهم الخدمات التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي الممتاز، وتشكل مع العنوان الوطني حلقة تكاملية لتحديد المناطق الجغرافية للمساكن والمؤسسات في عموم في المملكة، وهدفها من ذلك أن تعمل على تسهيل تقديم خدماتها للمواطن.

وقد تم تقسيم المملكة العربية السعودية التي تتجاوز مساحتها اثنين مليون كيلو متر مربع إلى ثماني مناطق بريدية أساسية، وتحت كل منطقة منها تندرج المدن والمحافظات التابعة للمنطقة، وبالتالي فإن الرمز البريدي جاء ليميز كل منطقة عن الأخرى من المناطق البريدية الثمانية.

يتكون الرمز البريدي في العادة من خمسة أرقام، وكل رقم منهم يرمز إلى دلاله معينة، وذلك على النحو الآتي:

  1. الرقم الأول من الرمز البريدي يرمز إلى رقم المنطقة.
  2. الرقم الثاني فهو دلالة على رقم القطاع.
  3. الرقم الثالث يرمز إلى رقم الفرع.
  4. الرقم الرابع فيعبر عن رقم القسم.
  5. الرقم الخامس هو رقم المربع الذي تتبع له الشركة أو الفرد أو غير ذلك من المواقع.

والآن نزودكم المناطق الرئيسية للبريد السعودي، وهي ثمان مناطق، وذلك على النحو الآتي:

  1. منطقة الرياض وتعتبر المنطقة رقم 1 في التقسيمات البريدية.
  2. ومنطقة مكة المكرمة تم منحها الرقم 2.
  3. أما المنطقة الشرقية فتم تخصيص الرقم 3 لها.
  4. أما المدينة المنورة ومنطقة تبوك فلها الرقم البريدي 4.
  5. ومنطقة القصيم وحائل خُصص لها رقم 5.
  6. بينما منطقة عسير فتم تخصيص الرقم 6 لها وتقع في المنطقة الجنوبية من المملكة.
  7. ومنطقة الحدود الشمالية وبالإضافة لمنطقة الجوف فإنها تم منحها الرقم 7 في التصنيفات التي تتعلق بالبريد.
  8. ومنطقة جازان تم تخصيص الرقم 8 لها وتقع في المنطقة الجنوبية من المملكة.

ونظرًا لأهمية الرمز البريدي المعمول من مؤسسة البريد السعودي، فلا بد من الإشارة إلى مثال واضح ومختصر عن الرمز البريدي لأحد المناطق الثمان البريدية في السعودية، وهي منطقة حائل:

  • مدينة حائل ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81411.
  • مدينة الشملي ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81981.
  • مدينة سميرة ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81991.
  • مدينة الموق ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81951.
  • مدينة الروضة ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81961.
  • مدينة البقعة ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81911.
  • مدينة غزالة ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81931.
  • مدينة شنان ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81921.
  • مدينة المخطط ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81971.
  • مدينة توربا ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81912.
  • مدينة جبة ورمزها البريدي يتكون من خمسة أرقام هي: 81922.

البريد السعودي الممتاز تتبع

وفي هذا المحور نشير إلى أن البريد السعودي أتاح خدمة تتبع الشحنات والطرود حتى وصولها، وهذه الخدمات أتاحتها من خلال العديد من التطبيقات الإلكترونية التي يمثل كلٌّ واحدٍ منها خدمة تُسهم في تذليل صعوبة تتبع البريد السعودي الممتاز.

وفيما يأتي إليكم تلك البرامج التطبيقية التي يتيحها البريد السعودي لخدمة المكاتب ورجال الاعمال والأفراد، وهي:

  1. التطبيق الأول: خدمة تقفي: وهي عبارة عن خدمة تقوم بتقديم تتبع البريد لمن أراد، وذلك من خلال الولوج إلى الموقع الإلكتروني للخدمة، والبدء بتتبع شحنة البريد حتى وصولها إلى المكان المُرسل إليه.
  2. التطبيق الثاني: منصة آي مول: تقوم هذه الخدمة بتقديم تتبع البريد السعودي، فضلًا عن متابعة جميع ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، ومما تتميز هذه الخدمة أنها تستخدم اللغة العربية الفصحى كلغة للتعامل.
  3. التطبيق الثالث: منصة مكاني: تتيح خدمة تتبع البريد السعودي الممتاز للأفراد ورجال الأعمال وغيرهم، وتتميز بأنها عبارة عن متجر إلكتروني يقوم بتقديم عروض وأسعار الصفقات المتاحة على الإنترنت، ومن مميزاتها أيضًا أنها تعمل على توفير خدمة شراء تذاكر المباريات والترفيه، وتذاكر الألعاب، وغيرها من التذاكر.
  4. التطبيق الرابع: منصة البريد السعودي واصل: تتبع هذه المنصة للبريد السعودي، وتقوم بتقديم خدمة تتبع البريد السعودي الممتاز، وتتيح للمواطنين والمقيمين التسوق إلكترونيًّا بكل سهولة ويسر.

تتبع البريد السعودي الممتاز

تتبع البريد السعودي الممتاز
تتبع البريد السعودي الممتاز

أخيرًا في مقالنا لهذا اليوم نشير إلى الدوام في البريد السعودي الممتاز، وتحديدًا في مدينة الرياض عاصمة البلاد، فلا بد من الإشارة في نهاية مقالنا لهذا اليوم عن أوقات دوام البريد السعودي في مدينة الرياض:

  1. الفرع الأول: البريد المركزي بالرياض: هذا الفرع يعتبر بمثابة المركز الرئيس للبريد في مدينة الرياض، ويكون الدوام فيه على مدى خمسة أيام في الأسبوع من الأحد إلى الخميس، وخمس ساعات في كل يوم دوام تمتد من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.
  2. الفرع الثاني: بريد حي الوادي: يتميز هذه الفرع أن مدة الدوام فيه تمتد لمدة تسع ساعات ونصف من الثامنة والنصف صباحًا، وحتى الخامسة مساء، وعلى مدى خمسة أيام من الأحد إلى الخميس.
  3. الفرع الثالث: بريد الصناعية الأولى: هذا الفرع الدوام فيه أيضَا لمدة خمسة أيام من الأحد إلى الخميس، ويبدأ من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الثانية والنصف بعد الظهر.
  4. الفرع الخامس: بريد قرطبة: الدوام في هذا الفرع لمدة خمسة أيام من الأحد إلى الخميس، وتمتد فيه ساعات الدوام إلى تسع ساعات ونصف من الثامنة والنصف صباحًا، وحتى الساعة السابعة مساء.
  5. الفرع الخامس: بريد الصناعية الثانية: هذا الفرع الدوام فيه لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وست ساعات كل يوم من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الثانية ظهرًا.
  6. الفرع السادس: بريد حي السلام: الدوام في هذا الفرع من الثامنة والنصف صباحًا، وحتى الساعة السابعة مساء، وعلى مدى أيام الأحد إلى الخميس.
  7. الفرع السابع: بريد المرسلات: هذا الفرع يمتد فيه الدوام لخمسة أيام من الأحد إلى الخميس، وخمس ساعات كل يوم من التاسعة صباحًا، وحتى الثانية ظهرًا.

وبالتالي نجد أن معظم فروع البريد في الرياض دوامها في الفترة الصباحية، باستثناء فرع بريد حي الوادي، وبريد حي السلام، وأن جميع فروع البريد لا تداوم في يومي الإجازة الجمعة والسبت.

وبالتالي نجد أن معظم فروع البريد في الرياض دوامها في الفترة الصباحية، باستثناء فرع بريد حي الوادي، وبريد حي السلام، وأن جميع فروع البريد لا تداوم في يومي الإجازة الجمعة والسبت.

اقرأ أيضًا: برقية الديوان الملكي 2021 وكيفية إرسالها عبر البريد السعودي الممتاز


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: البريد السعودي الممتاز، تعرفنا معكم فيه على أهمية البريد السعودي، والخدمات التي يقدمها البريد السعودي، والبريد السعودي الممتاز تتبع، وتعرفنا على رقم البريد السعودي الممتاز، ودوام البريد السعودي الممتاز في مدينة الرياض، وغير ذلك من المعلومات المهمة التي عززنا بها الموضوع من شتى زواياه.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0533243424).