بأسلوب بليغ، وعرض منطقي وواقعي، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: اعفاء المخالفات المرورية.

أوضحنا فيه كيفية كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، وعززنا المقال بمعلومات إيضاحية مهمة عن المخالفات المرورية، وشرحنا ذلك عمليًّا من خلال النموذج التطبيقي الشارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية والحصرية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424

قراءنا الكرام، أهلًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: اعفاء المخالفات المرورية:


اعفاء المخالفات المرورية

مما لا شك فيه أن وسائل النقل من النعم التي أنعم الله بها علينا فجعل البشر يهتدون لصنعها؛ حتى تكون بمثابة عون لنا في التنقل والترحال عبر العالم، ومن ذلك وسائل النقل الجوي، والنقل البحري، والنقل البري.

ونحن في هذا المقال أفردنا مساحته كاملة للمخالفات المرورية المتعلقة بوسائل النقل البري في المملكة العربية السعودية التي تتميز بكثرة مالكي السيارات، وقد أشارت الإحصائيات الأخيرة أن كل سيارة لثلاثة أشخاص في السعودية، وهذا الأمر يدل على المستوى المتقدم الذي وصلت إليه وسائل النقل في السعودية.

ومن ناحية أخرى فإن وسائل النقل في السعودية تعتبر دليلًا إيجابيًّا نحو التطور والتقديم الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة، ولا سيما مع الإعلان رؤية المملكة 2030.

ومن الطبيعي جدًّا أن تحصل هناك مخالفات مرورية متنوعة يرتكبها المواطنون من مالكي السيارات وبالحافلات وعربات النقل، ولكن ما يهمنا هنا هو أن تلك المخالفات ليست غرامة بقيمة مالية واحدة؛ حيث تتراوح تلك الغرامات بين 150-2000 ريال سعودي، وهو المبلغ الذي يصعب على الكثير دفعه؛ نتيجة لأسباب وظروف مادية صعبة وحرجة للغاية يمر بها البعض، أو ظروف طارئة، ما يجعل المواطن يقوم بالبحث عن طلب اعفاء المخالفات المرورية، وتوجيهه إلى الجهة المختصة؛ بهدف الحصول على إعفاء من تلك المخالفات المرورية.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية

في كثير من الأحيان قد يقع البعض من المواطنين من مالكي السيارات في مخالفات مرورية، ولكنها غير مقصودة، الأمر الذي يترتب على هؤلاء المواطنين الذهاب إلى الإدارة العامة للمرور في الفرع التابع لإمارتهم، والقيام بالاستفسار عن المبلغ المالي المفروض على تلك المخالفات.

وبالتالي فإنه من الضروري أن يتريث المواطن في الأمر ويعمل على التقليل من ارتكاب المخالفات المرورية، وهذا يساعد على الاسهام في إيجاد بيئة مواصلات آمنة.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية سبق

واستمرارًا مع اعفاء المخالفات المرورية نشير إلى أنه ليس من الصعب الحصول على خبر الإعفاء من المخالفات المرورية إن تم ذلك؛ حيث إنه على المواطن أن يقوم بالتأكد من صدور الأخبار والشائعات المتعلقة بمثل هذا الأمر، وبعد أن يتحقق من الأمر عليه أن يقوم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية ومن ثم الاستعلام عن المخالفات المرورية التي ارتكبها، ويكون ذلك من خلال الاستناد إلى رقم الهوية الوطنية، أو رقم لوحة السيارة.

ومن أبرز الحالات التي يتم فرض مخالفات مرورية عليها: قيادة السيارة دون امتلاك رخصة قيادة، أو عدم الالتزام بإشارات المرور، وكذلك الوقوف في الأماكن الممنوع الوقوف فيها، فضلًا عن تجاوز السائق للحد الأقصى من السرعة، وكذلك عدم ربط حزام الأمان.

ومن الضروري أن يقوم المواطن بتسديد المبالغ المفروضة على المخالفات المرورية التي ارتكبها؛ لأن التأخر في الدفع يعني تضاعف المبلغ المفروض على المخالفة المرورية.

خطاب اعفاء من المخالفات المرورية

لا بد عند ارتكاب أحد المواطنين لمخالفة مرورية، ولم يتمكن من سدادها؛ لأن قيمة المخالفة كبيرة أن يقوم بكتابة خطاب طلب إعفاء من المخالفات المرورية، ومن الضروري أن يكون مكتوبًا بلغة ممتازة، وبصياغات رسمية ومميزة، وبتنسيق وترتيب أنيق ومبهر؛ حتى يتمكن المواطن من تقديمه إلى الجهة المختصة، ويستطيع به الحصول على إعفاء من المخالفات المرورية.

وفيما يأتي إليكم خطوات كتابة طلب إعفاء من المخالفات المروية، فإلى ذلك في النقاط الآتية:

  1. أولًا: القيام بالاستعلام عن المخالفات المرورية التي تم ارتكابها، ومعرفة الغرامة المفروضة على كل منها، وذلك وفقًا للائحة غرامات المخالفات المرورية.
  2. ثانيًا: بعد معرفة قيمة المخالفة المروية، يتوجب البدء بكتابة طلب اعفاء المخالفات المروية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  3. ثالثًا: تحديد الجهة التي سيتم تقديم طلب اعفاء المخالفات المرورية إليها، مع ضرورة كتابة اسم الشخص المعني باستقبال الطلب، والمنصب الإداري الذي يشغله، وتعتبر وزارة الداخلية والديوان الملكي هما أبرز جهتين يتم إرسال هذا الطلب إليهما.
  4. رابعًا: توجيه التحية إلى تلك الجهة، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  5. خامسًا: تحديد موضوع طلب اعفاء من المخالفات المرورية بشكل دقيق ومختصر، مثل: الموضوع/ طلب اعفاء المخالفات المرورية.
  6. سادسًا: القيام بشرح وتوضيح الأسباب التي أدت إلى كتابة طلب اعفاء المخالفات المرورية، مع ضرورة أن يكون العرض مختصرًا وهادفًا، والجمل مختصرة ودقيقة، والعبارات مؤثرة وفاعلة.
  7. سابعًا: خاتمة طلب اعفاء المخالفات المرورية بالدعاء والثناء على الجهة المعنية باستقبال الطلب.
  8. ثامنًا: تذييل طلب اعفاء المخالفات المرورية بالبيانات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية أو رقم جواز السفر أو رقم بطاقة الإقامة، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، ورقم السيارة التي سُجلت عليها المخالفة، وأخيرًا التوقيع أو البصمة.

وبعد أن تناولنا معكم مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة اعفاء المخالفات المرورية، نكتب لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل/ …………………….. مدير مرور مدينة/ ……………..…

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب اعفاء المخالفات المرورية.

أنا المواطن/ ………………………… أحمل هوية وطنية رقم/ …………………………. أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على إعفاء من المخالفات المرورية.

حيث إنني ارتكبت مخالفة مرورية في منطقة/ ……………………… شارع/ ………………… وبعد ان استعلمت عنها وجدت بأن الغرامة المفروضة عليها 2000 ريال سعودي، وهو المبلغ الذي لم أستطع دفعه، فأنا رجل كبير في السن، ولا أملك إلا راتب الضمان الاجتماعي، وأسكن بيتًا بالإيجار، وبحاجة إلى علاج بشكل شهري؛ بسبب ما أعانيه من أمراض مزمنة.

أرجو الموافقة على منحي الإعفاء من القيمة المالية لتلك المخالفة، ولكم جزيل الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ ………………………….

نوع السيارة/ ………………………..

رقم السيارة/ ……………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ ……………………..

منصة إعفاء المخالفات

منصة إعفاء المخالفات هي المنصة الرقمية التي تتيحها وزارة الداخلية السعودية، وهدفها هو معرفة المخالفات المرتكبة والمسجلة على المواطنين، ومنها ما يتعلق بالمخالفات المرورية.

ويمكن الدخول من خلال الرابط الإلكتروني لهذه المنصة والاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال اتباع ما يأتي:

  1. القيام بتسجيل الدخول إلى منصة إيفاء.
  2. اختيار كلمة المرور.
  3. تدوين اسم المستخدم.
  4. عندها ستظهر المخالفة المرورية والغرامة المفروضة عليها.

إعفاء المحصنين من المخالفات المرورية

بسبب جائحة كورونا، وما أدت إليه من أزمة اقتصادية، ولا سيما تجاه المواطنين من ذوي الدخل المحدود، استغل بعض المروجين هذه الأوضاع، وقاموا بنشر خبر عار من الصحة على شبكات التواصل الاجتماعي، ومفاده أن أمرًا ملكيًّا صدر بخصوص الإعفاء عن المحصنين من المخالفات المرورية.

وفي ذات الشأن قامت وزارة الداخلية السعودية بتحذير المواطنين من الانجرار وراء مثل هذه الأخبار المزيفة، وأن يستقوا أخبارهم المتعلقة بالإعفاءات المرورية من الموقع الرسمي الإلكتروني لموقع المرور السعودي، وموقع وزارة الداخلية السعودية؛ حيث يقوم هذين الموقعين بنشر الأخبار والتفاصيل المتعلقة بأخبار المخالفات المرورية وإعفاءاتها.

سبق إعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

ويمكن الاعتراض على المخالفات المروية من خلال اتباع مجموعة من التعليمات والضوابط، والتي نوجزها في النقاط الآتي:

  1. يُسمح بالاعتراض على المخالفات المروية خلال مدة شهر من ارتكاب المخالفة، أما في حال تجاوز ارتكاب المخالفة شهر كامل فلا يُسمح بالاعتراض عليها.
  2. لا بد من البدء بالاعتراض على المخالفة المروية قبل إجراء عملية دفع الغرامة، أما في حال دفع الغرامة مُسبقًا فلا داعي للاعتراض على المخالفة المرورية؛ لأنه لا يمكن استعادة المبلغ المدفوع كغرامة.
  3. إن الاعتراض على المخالفات المرورية يكون لمرة واحدة عن كل مخالفة.
  4. يقتصر اعتراض المخالفات المرورية على المخالفات التي تم تسجيلها عبر نظام ساهر.
  5. في حال عدم قبول الاعتراض على المخالفة المرورية على المواطن أن يستعجل بالدفع؛ حتى لا يتم ارتفاع قيمة المخالفة المرورية المرتكبة.

إعفاء المخالفات المرورية

وفي هذا المحور نجيب على سؤال مفاده، كيف يُمكن الاعتراض على المخالفات المرورية؟

إن أمر الاعتراض على المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، هو من الأمور التي يُمكن للمواطنين أن يقوموا بها بشكل إلكتروني، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمرور السعودي على شبكة الإنترنت، واتباع ما يأتي خطوات:

  1. اضغط على خيار الاستعلام على المخالفات المرورية.
  2. قم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة.
  3. اضغط على أيقونة البحث عن المخالفات المرورية.
  4. قم بالضغط على بند الاعتراض على المخالفة المرورية المرتكبة، مع ضرورة القيام بتوضيح مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى الاعتراض على تلك المخالفة المرورية.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية

والآن حان الوقت لتزويدكم بطريقة الاستعلام على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  1. قم بالدخول إلى الرابط الإلكتروني لمنصة أبشر.
  2. اختر خدمة “أبشر أفراد” حيث سيتم تحويلك إلى منصة أبشر أفراد.
  3. قم بكتابة اسم المستخدم.
  4. دوِّن رقم الهوية الوطنية.
  5. قم بتسجيل كلمة المرور.
  6. اضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  7. قم بالدخول على أيقونة خدماتي.
  8. اختر استعلامات المرور، وحدد خدمة “الاستعلام عن المخالفات المروية”.
  9. عندها ستظهر قيمة الغرامة المالية للمخالفة المرورية في حال تسجيلها عبر نظام ساهر.

اقرأ أيضًا: نموذج معروض اعفاء

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424