بين يديكم مقال عن: اعتراض على مخالفة الكمامة، تناولنا بأسلوب مشوق وممتع؛ حيث تطرقنا فيه إلى اعتراض على مخالفة كمامة، وذلك من ناحية الأهمية، والشروط التي يجب اتباعها عند كتابة اعتراض على مخالفة الكمامة، وعرضنا عديدًا من المعلومات الضرورية المهمة التي أغنت الموضوع.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: اعتراض على مخالفة الكمامة:


اعتراض على مخالفة الكمامة

بعد ظهور فيروس كورونا أعلنت الكثير من الدول احتياطاتها الاحترازية ضد هذا الفيروس، وأقرت مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي حرصت بواسطتها على أن تواجه هذا الفيروس وتقضي عليه بالدرجة الأولى، وكانت المملكة العربية السعودية من الدول التي عبَّرت عن قلقها من انتشار فيروس كورونا على نطاق واسع حول العالم، وقامت باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية؛ بهدف السيطرة على انتشار فيروس كورونا، وأهم تلك الإجراءات ما اتخذته وزارة الداخلية نهاية شهر مايو 2020 من إجراءات احترازية كان لها دورها في الحد من انتشار هذا الفيروس على نطلق واسع.

ومن تلك الإجراءات التي اتخذتها أنها خففت من الدوام في المؤسسات، والتجمعات في الأسواق والمطاعم والمقاهي، وغيرها من الأماكن العامة، وقد تم تنفيذ مجموعة من القوانين المهمة التي تدعم تلك الإجراءات، ومنها ما يتعلق بعدم ارتداء الكمامة؛ حيث إن وزارة الداخلية قامت بفرض غرامة مالية على ذلك تصل قيمتها من 1000 إلى 10000 ريال سعودي، وهذا يأتي نتيجة لضبط الأمر والتزام الجميع  بهذه الإجراءات، وقامت من ناحية أخرى بإجراء أبحاث مستفيضة مع عديد من السكان لغرض الوقوف بوجه هذا الفيروس الذي كان له التأثير السلبي على الحياة العامة للسكان في عموم مناطق العالم.

وقد حرصت الحكومة السعودية على تقديم عدد من الإجراءات الوقائية لحماية صحة المواطنين والمقيمين؛ سعيًا منها للحد من انتشار الفيروس، وتقليله قدر الإمكان من خلال القيام باشتراط ارتداء الكمامات، ومدى الالتزام بالإجراءات الوقائية في الأماكن العامة؛ حيث إنها رأت أن الالتزام بهذه الإجراءات هي من الأمور الضرورية التي لا بد منها، والتي عززتها بفرض الغرامات المالية على المخالفين حفاظًا على صحتهم وعلى أمنهم من هذا الفيروس المزعج.

لقد كانت هذه الإجراءات الاحترازية التي فرضنها الحكومة السعودية بعد أن ظهر أول تفشي لفيروس كورونا في البلاد، حيث وصل عدد الحالات المؤكدة حتى 20 يونيو 2022 في البلاد 786069 حالة، منها 9838 حالة نشطة و124 حالة حرجة، و767042 حالة شفاء و9065 حالة وفاة، وهذه النتائج أدت إلى أن تشدد الحكومة من الإجراءات وتقوم بإصدار حزمة من الإجراءات التي حرصت منها على الحد من انتشار هذا الفيروس الذي أرهق العالم، ومنه المملكة العربية السعودية التي سعت بكل جهد وجد إلى أن تحد من انتشار هذا الفيروس.

أما فيما يتعلق بتقديم اعتراض على مخالفة الكمامة، فقد أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية غرامة قدرها ألف ريال سعودي على المواطن أو المقيم، ولا سيما الذين لا يمتثلون لنظام الإجراءات الاحترازية التي فرضت ضرورة ارتداء الكمامة، وارتداء كمامات معينة، ولا بأس من ارتداء الكمامات الطبية أو القماشية، أو غيرها من أنواع الكمامات، والأهم من هذا كله هو الانضباط وارتداء الكمامة وفقًا لما نصت عليه تلك الإجراءات التي أقرتها وزارة الداخلية السعودية.

وعلى هذا الأساس فإن عدم ارتداء الكمامة يعتبر من القضايا المهمة التي يمكن تجعل صاحبها يتعرَّض إلى غرامة مالية باهظة ربما لا يستطيع أن يسددها نظرًا لقيمتها العالية، وبالتالي فإن الالتزام بالإجراءات الاحترازية هي الأساس في هذا الأمر، وإن فرض غرامة مالية هو بسبب الالتزام من المواطن أو المقيم بارتداء الكمامة ليس إلا.

وفي هذا الصدد نشير إلى أن بعض المواطنين أو المقيمين ربما يتعرَّض إلى فرض غرامة مالية عليه، وهو ليس مخالفًا في ضوء ما أقرته تلك الإجراءات، وبالتالي فإن من حقه أن يقوم بتقديم اعتراض على مخالفة الكمامة، وهذه الخدمة هي من الخدمات الممتازة التي قدمتها الحكومة السعودية لمواطنيها، وتهدف هذه الخدمات إلى توفير حياة سهلة للمواطنين في جميع أرجاء المملكة وفقًا لرؤية المملكة 2030.

ولا سيما أن انتشار فيروس كورونا وفرض الحكومة الإجراءات الاحترازية، فإن هذا الأمر جعل أمر متابعة انتشار فيروس كورونا بين المنشآت العامة والشوارع وبين الجهات المختلفة من الأمور التي تقع على عاتق الدولة، ولذلك قامت بنشر مجموعة من الأفراد في تلك الأماكن من أجل تسجيل المخالفات والإبلاغ عنها إلى الجهات المختصة، وبالتالي فإنه قد يحدث في بعض الأحيان أمور تخالف ما ترغب الحكومة في تطبيقه ويتم تسجيل مخالفات غير منطقية وهنا من حق المواطن او المقيم أن يقوم بتقديم اعتراض على مخالفة الكمامة.

وعلى هذا الأساس فإن القيمة المالية للغرامات المالية على عدم ارتداء الكمامة تبلغ 1000 عند ضبط المخالفة على الشخص لأول مرة، أما في حال أن تم ضبطه لأكثر من مرة فأن الغرامة تصل إلى 10000 ريال سعودي، وهذا من حرص الحكومة على ضبط الأمور بالطريقة التي تستطيع معها أن تقوم بالحد من منع انتشار فيروس كورونا.

اعتراض على مخالفة الكمامة السعودية

لا بد من تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة، وذلك في إطار ما قامت به وزارة الداخلية من موضوع، وفيما يلي نموذج اعتراض على خرق نظام الكمامة:

أولًا: القيام بتدون بيانات مقدم الشكوى، والتي يجب أن تتضمن:

  • الاسم الكامل لمقدم الشكوى.
  • تحديد نوع الشاكي.
  • تحديد عنوان السكن لمقدم الطلب.
  • تحديد المرفقات المطلوبة مع نموذج الاعتراض، وهي: نسخة من بطاقة الهوية، والأوراق المطلوبة الأخرى.

ثانيًّا: المعلومات المقدمة للاعتراض على مخالفة عدم ارتداء الكمامة.

ثالثًا: القيام بتدوين المعلومات الخاصة بالقرار، وتتضمن: رقم القرار، مع تحديد موعد اتخاذ القرار، وتاريخ صدوره، وأسباب صدوره.

رابعًا: كتابة بيانات التظلم، ولا سيما رقم الطلب.

خامسًا: إضافة المعلومات الخاصة بالاتصال، وتتضمن رقم الهاتف والبريد الإلكتروني أيضًا.

تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة

لا بد من تقديم اعتراض على مخالفة كمامة إذا كان الشخص المخالف لديه مبرر لعدم ارتداء الكمامة، أو لم يرتكب تلك المخالفة، ويكون تقديم الاعتراض إلكترونيًّا، او بالطريقة الاعتيادية، والمهم من ذلك أن يتمكن الشخص من الحصول على حقه واستعادته.

وعليه فإن هناك الكثير من الاحتياطات تم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا، ومن أهم هذه الاحتياطات هو عقوبات خرق قانون ارتداء الكمامة، وفرض عقوبات على المخالفين، وهذا ما فرضته وزارة الداخلية السعودية وأرادت منه أن تضبط عملية تنفيذ الإجراءات الاحترازية، وتوعية الناس بخطورة هذا الفيروس وأن على المواطنين ضرورة التخلص منه، وهذا لن يكون إلا من وراء التزامهم بإجراءات هذا الفيروس.

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة

في هذا المحور من اعتراض على مخالفة كمامة دعونا نتطرق إلى الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لتقديم اعتراض على مخالفة الكمامة، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد من بدء كتابة اعتراض على مخالفة كمامة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي أفضل ما يجب فعله في جميع الإجراءات والخطوات.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم صاحب السمو المسؤول عن استلام اعتراض على مخالفة الكمامة، مع ضرورة الحرص على الدعاء للأمير.
  3. الخطوة الثالثة: بعد ذكر الجهة المسؤولة عن استلام اعتراض على مخالفة الكمامة، يتم كتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: كتابة عنوان المعروض بأسلوب مختصر وواضح.
  5. الخطوة الخامسة: تدوين عبارات الشكر والتقدير والامتنان لمتلقي اعتراض انتهاك الكمامة، وبذل الجهود لمعالجة هذه الاعتراضات المختلفة في اعتراض على مخالفة الكمامة.
  6. الخطوة السادسة: كتابة تفاصيل المواطن أو المقيم الذي أرسل اعتراض على مخالفة الكمامة بالتفصيل، مثل: الاسم ورقم الهاتف، وعنوان السكن، ورقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة.
  7. الخطوة السابعة: تدوين الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة، مع ضرورة الحرص على كتابة الموضوع بأسلوب دقيق ومختصر، والابتعاد عن التطويل.
  8. الخطوة الثامنة: قبل الانتهاء من نموذج  اعتراض على مخالفة الكمامة، يجب أن نشير في النهاية إلى أهمية الرد على الاعتراض، وكتابة عبارات الشكر والتقدير والامتنان للجهة المسؤولة عن مراجعة الاعتراض.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل اعتراض على مخالفة الكمامة باسم مقدم الاعتراض، وتاريخ تقديم الاعتراض، والتوقيع أو البصمة.

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة pdf

في هذا المحور الأخير نتطرق إلى كيفية اعتراض على مخالفة الكمامة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وهذا لن يكون إلا من خلال اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

  • يجب عليك الدخول أولًا إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.
  • ثم القيام بعملية تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي الموجود على المنصة.
  • العمل على إدخال اسم المستخدم.
  • ثم القيام بعدها بتدوين كلمة المرور.
  • عندها سيتم الضغط على أيقونة “خدماتي”.
  • ثم بعد ذلك القيام بالضغط على “الخدمات العامة”.
  • وبعدها يجب القيام باختيار “الرسائل والطلبات”.
  • اختيار أيقونة “لجنة تظلم من قرارات مخالفة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا”، في الخانة الظاهرة على الشاشة.
  • القيام بتدوين جميع المعلومات التي تحتاج إليها منصة أبشر؛ من أجل أن تستكمل خطوات اعتراض على مخالفة الكمامة.
  • القيام بعملية “إلغاء مخالفة عدم ارتداء الكمامة”.
  • الضغط على أيقونة “أرسل الطلب”؛ من أجل إرسال الطلب إلى الجهات المعنية من أجل النظر فيه.
  • وبذلك تكون قد أكملت خطوات اعتراض على مخالفة الكمام

أما بخصوص الاستعلام عن اعتراض على مخالفة الكمامة، فإنه يمكن الاستعلام من خلال اتباع مجموعة الخطوات الآتية:

  • القيام بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • تسجيل البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم.
  • تدوين كلمة المرور.
  • تأكيد كلمة المرور.
  • الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • الضغط بعدها على أيقونة “الاستعلام”.
  • ومن ثم القيام بعملية اختيار “الاستعلام عن مخالفة الإجراءات الاحترازية”.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم في التبويب المخصص لذلك.
  • القيام بكتابة كود التحقق المرئي من أجل التأكد أن المستخدم لست روبوتًا.
  • ضغط على أيقونة بحث.
  • أخيرًا ستظهر صفحة جديدة تحتوي على جميع التفاصيل التي تتعلق بمخالفات عدم إلغاء الكمامة.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة وتقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة 2022


بهذه الخاتمة نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: اعتراض على مخالفة الكمامة، تعرفنا معكم فيه على أهمية الأمور المتعلقة بهذا النموذج من ناحية الإعداد، والصياغة، والتحرير، وشروط تقديمه، وكيفية تقديمه عبر منصة أبشر، وختمنا المقال بكيفية الاستعلام عن نموذج اعتراض مخالفة كمامة عبر منصة أبشر.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو:  (0533243424).