إعفاء بنك التسليف من أهم الخدمات التي يقدمها بنك التنمية الإجتماعية السعودي، ولكن يتطلب شروط محددة، تتمثل هذه الخدمة في مساعدة الشباب أو من لا يستطيع دفع أقساط التمويل الخاصة به، وفقاً للظروف القاسية التي يواجهها العالم، لذا سنتناول معًا كيفية التقديم لإعفاء بنك التسليف.

للمزيد من الطلبات تواصل معنا على الواتسآب 0533243424

إعفاء بنك التسليف

تحرص الحكومة السعودية دائماً على توفير حياة هادئة لمواطنيها، خاصة فيما يتعلق بالجانب الأقتصادي، لذلك جاء قرار إعفاء بنك التسليف بعد ارتفاع سعر الدولار الأمريكي أمام الريال السعودي، وترتب على ذلك ارتفاع مستوى المعيشة، ولذلك يوفر بنك التنمية الإجتماعية الكثير من التمويلات الشخصية، والقروض المتعددة التي تتوافق مع محدودي الدخل.

تقديم إعفاء بنك التسليف 1445

الشروط التي يجب أن تتوافر في مقدمي خدمة إعفاء بنك التسليف 

  1. إتاحة الخدمة لكبار السن.
  2. الأيتام.
  3. المطلقات.
  4. الأرامل.
  5. المستحقين للمساعدة المقطوعة.
  6. ذوي الإحتياجات الخاصة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخدمة جاءت بعد إرسال العديد من الخطابات للديوان الملكي السعودي وتم توفير هذه الخدمة في عام 1442 هجريًا.

 الأمور التي لابد من توافرها 

  1. ألا يكون المستفيد موظف حكومي أو في القطاع الخاص أو متزوجًا.
  2. ولا يزيد الراتب الشهري للمتقدم عن 2000 ريال سعودي.

اقرأ أيضا: كتابة خطاب تقاعد مبكر.

المستندات المطلوبة

  1. إقرار العميل.
  2. بيان توضيحي للحالة الاجتماعية والاقتصادية للعميل.
  3. تقرير للحالة الصحية للعميل.
  4. رقم الهوية.

كيفية التقديم لخدمة إعفاء بنك التسليف

عليك القيام بهذه الخطوات حتى تستطيع التقديم لخدمة إعفاء بنك التسليف.

  1. الدخول للموقع الرسمي للبنك.
  2. كتابة إسم العميل رباعيًا مع كافة البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة.
  3. تحديد نوع التمويل الذي حصل عليه من البنك.
  4. تحديد رقم الهوية وصورة من التقرير الطبي.
  5. رقم العقد بين البنك والعميل ورقم الجوال وفي النهاية تحديد إمضاء العميل.

من هنا يمكنك قراءة: خطاب طلب إنهاء الخدمات.

الإستعلام عن إعفاء بنك التسليف بالسجل المدني

  • من منطلق التيسير على عملاء البنوك أطلق البنك خدمة إلكترونية للاستعلام عن الاعفاء، من خلال السجل المدني المرتبط ببنك التنمية الاجتماعية ولكن ما هي الطريقة الصحيحة للاستعلام عن إعفاءات قروض بنك التسليف.
  • الدخول لموقع البنك الرسمي على الأنترنت.
  • وبعد التحقق من الدخول للصفحة الرسمية عليك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بك.
  • وبعد ذلك إدخال رمز التحقق المرتبط بالكود الخاص بك.
  • سوف ينقلك الموقع إلى الخدمات الإلكترونية، وعليك اختيار نوع الإعفاء الذي ترغب به، وسوف تظهر لك كل البيانات الخاصة بك والإعفاء المطلوب الاستعلام عنه.
  • كما يمكن تقديم طلب الإعفاء من خلال وزارة المالية السعودية خاصة، وأن المستفيد من القرض يمكنه الاستعلام عن الإعفاء، وهو على قيد الحياة من خلال معرفة الأقساط المتبقية من بنك التسليف، ومع ضرورة توفر كافة الأسباب المتعلقة بتعسره في سداد القروض وللحصول على الطلب يمكن الدخول للموقع الرسمي لوزارة المالية السعودية على الانترنت، ثم إدخال رقم الهوية الخاصة بالمستفيد، وإدخال تاريخ الميلاد وسوف تنقلك الصفحة إلى المكان الخاص بمعلومات الإعفاء لقرض بنك التسليف

إعفاء بنك التسليف برقم الهوية

يمكن للمستفيد استخدام رقم الهوية للاستعلام عن الإعفاء البنكي، خاصة بعد كثرة الطلبات المقدمة للبنك من العملاء لإعفائهم من باقي الأقساط المستحقة نظرًا لغلاء المعيشة، وعدم استطاعتهم في استكمال باقي الأقساط وبالتالي يمكن للعميل الذهاب إلى حسابه المضاف في بنك التسليف والتسجيل برقم الهوية.

ثم إدخال الرقم المخصص له في العقد الموجود بينه وبين البنك ويجب أن يكتب الاسم رباعي مع ذكر النوع إلى جانب إضافة رقم الهاتف والتوقيع والعنوان بالتفصيل، ويجب إضافة أسماء الشركاء أثناء تسجيل طلب الإعفاء في حال وجودهم.

خدمات بنك التسليف والادخار

علاوة على ذلك فإن بنك التسليف والادخار السعودي يقدم العديد من الخدمات وتتمثل في الآتي:

  • قروض تناسب جميع الفئات مثل قروض الزواج.
  • القروض الخاصة بترميم المنازل.
  • قروض للإشراف على العائلة والأولاد والعديد من الخدمات الأخرى.

والهدف من ذلك هو توفير حياة كريمة وهادئة للمواطن السعودي دون القلق من ارتفاع الاسعار، كما جاءت فكرة الربط الالكتروني بين البنك والوزارة بعد ظهور الكثير من التلاعب والاختلاف بين الأوراق المقدمة بقيمة الراتب وبين الأرقام الحقيقية.

وبالفعل تم معرفة الرواتب الفعلية وتبين وجود 71 ألف شخص غير مستحق لمعاش الضمان لأنه يمتلك الكثير من الشركات والأموال وبالتالي فهو لا يندرج ضمن الأفراد المستحقة للقروض.

التقديم على إعفاء بنك التسليف وزارة المالية

مع فرض حظر التجوال نتيجة وباء كورونا وإغلاق العديد من المنشآت الحيوية أصبح الإنترنت من أهم الوسائل التي تسهل على عملاء البنوك إجراءاتهم البنكية فأصبح من السهل التقديم على الإعفاء من خلال وزارة المالية.

ولكن هناك مجموعة من الأوراق لابد من توافرها وهي:-

  1. صورة الهوية، الكارت العائلي، توقيع المستفيد على طلب الإعفاء، بيان مرفق مع الطلب لتوضيح الظروف الاقتصادية، صورة التقارير الطبية
  2. لذا يجب الدخول على الموقع الرسمي لوزارة المالية ولكن يجب أن يكون لديك حساب على الموقع أو التسجيل برقم دخول جديد.

بعد ذلك ستظهر أمامك شاشة تستطيع أن تختار منها مجموعة من النقاط من أهمها:

  • نوع القرض، رقم هوية العميل، اسم المستفيد رباعي، رقم الحفيظة ومصدر الحفيظة وتاريخ الحفيظة ورقم العقد، مكان القرض واسم مقدم الطلب بالكامل، رقم الجوال، رقم هوية مقدم الطلب.
  • كما سمحت وزارة المالية بخدمة الإعفاء ولكن بوجود مجموعة من الشروط وفقاً لما أقره الديوان الملكي، خاصة مع تزايد عدد المستفيدين من القروض المقدمة من بنك التسليف والادخار خاصة بعد وجود العديد من الأفراد وعدم قدرتهم على السداد.

كما يجب على المقترض أثناء تسديد القرض مراعاه مجموعة من الأمور ومنها:

  • يجب تسديد الأقساط الشهرية المقررة، ويجب تسديد أول قسط بعد مضي 30 يوم من تاريخ صرف القرض، ويجب أن يتم السداد عن طريق الوسائل التي يحددها البنك.
  • في حالة عدم التزام المقترض بالسداد قد يتعرض الكفيل للغرامة للحصول على قيمة القرض مع إرسال إبلاغ بضرورة تسديد المبالغ المستحقة خلال 30 يوماً وقد يمنح إنذار لمدة 15 يوماً مع وجوب تسديد كامل للقرض.

نموذج طلب إعفاء من بنك التسليف

هناك مجموعة من المستندات لابد من توفرها عند التقديم لنموذج طلب إعفاء من بنك التسليف ومنها:

  1. إرفاق الكارت العائلي، صورة من التقارير الطبية الخاصة بالعميل المقدم طلب الإعفاء، صورة من الهوية التوقيع على طلب الإعفاء ويجب التأكد من إرسال إلى بنك التسليف والادخار.
  2. كما يجب أن يتضمن رقم الحفيظة ونوع القرض ومصدر الحفيظة ورقم العقد وكافة البيانات الخاصة بالمقترض مع ضرورة إرسال الطلب لديوان الملكي من خلال البريد.
  3. كما يهدف هذا النموذج لمساعدة أصحاب المعاشات غير القادرين والمتوفين كما تسعى الحكومة السعودية لتطوير وتقديم الخدمات للمواطنين بما يسهل عليهم الحياة بطريقة سهلة وبسيطة دون تحمل الأعباء الاقتصادية.

              إقرار  تعهد بمصادر الدخل

أقر وأتعهد أنا الموقع أدناه/

حامل بطاقة الأحوال رقم /                     بأنه لا يوجد للمواطن /

أو أي أحد من الاسرة مصادر دخل عد التالي

رقم مصادر الدخل الدخل السنوي ملاحظات
 

 

 

 

 

 

 

أقر بما في ذلك:

الاسم :

التوقيع:

وإلي هنا نكون قد أوضحنا أمر إعفاء من التسليف، وفي حالة رغبتك بمزيد من المعلومات يرجي التواصل علي رقمنا التالي : 0533243424