بكلمات منيرة، وأساليب واضحة، نكتب لكم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، نستعرض فيه كيفية كتابة الشكوى، مع ذكر نماذج تطبيقية على ذلك.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام: نعرض لكم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

خطاب شكوى للامارة

يعد مركز الإمارة في المملكة العربية السعودية من المرافق الحكومية الحيوية والجهات الرسمية ذات الأهمية الكبرى لدى المواطن السعودي، فهي تعد حلقة الوصل بين أعلى هرم رسمي في هذه الدولة وهم القيادات العلياء من الملك والأمراء والمحافظين وكبار المسؤولين في هذا البلد من جهة وبين مواطنيه والمقيمين على أراضيه من جهة أخرى.

وتكمن أهمية هذه الجهة الحكومية وهذا المرفق الحكومي الهام في النقاط التالية:

  1. أنها تمثل ملك البلاد خادم الحرمين الشريفين في المنطقة.
  2. أنها ترسخ قيم العدالة في المنطقة وتتأكد من ذلك.
  3. أنها تعمل على حفظ أمن كل شرائح السكان في المنطقة.
  4. أنها تعمل على تسهيل كافة الخدمات لأهل المنطقة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى والمشاركة في خطوات التخطيط لكافة الخدمات.
  5. أنها الجهة الرسمية الوحيدة التي يتعامل فيها المواطن مباشرة مع أمير المنطقة أو المحافظ.
  6. أنها تشكل حلقة وصل بين المواطن والدولة، وذلك من خلال قيامها بتيسير أمور الإدارة المحلية وتسهيلها.

طريقة كتابة معروض شكوى للاماره

طريقة كتابة معروض شكوى للاماره
طريقة كتابة معروض شكوى للاماره

عزيزنا القارئ: ولضمان الدقة والتميز في نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، لا بد من اتباع الخطوات التالية:

1- أن يبتدئ الكاتب شكواه أو خطابه بكتابة البسملة؛ لما في البسملة من معان روحانية ووجدانية؛ لما تمثله من افتتاح رباني رائع واستهلال راقٍ يعبر عن ثقافة الكاتب وهويته الإسلامية.

2- لا بد من تحديد الجهة التي ستوجه لها معروض خطابك أو شكواك الذي هو نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، ويعد هذا أمرًا أساسيًا يجب القيام به عند كتابة أي خطاب، وتحديد الجهة التي ستسلم لها الخطاب يُعد نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر يتمثل في بقية الخطاب وكتابته بشكل متسلسل ورائع.

3- بيان تفاصيل خاصة عن مقدم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، وذلك من خلال كتابة اسم ولقب ورقم هوية ورقم وظيفي يثبت هوية المواطن، أو رقم الإقامة والجواز إن كان مقيمًا.

4- كذلك لا بد من تدوين رقم هاتف المشتكي شيء مهم جدًا، وكذلك رقمه الوظيفي ومقر عمله وعنوانه، وأيضًا مكان إقامته، وسكنه الذي يسكن فيه.

5- وبعد الانتهاء من ذلك يهتم الكاتب بذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه، في نموذج كتابة محضر شكوى للإمارة، بنفس طريقة بيانات المشتكي.

وفي هذا الجزئية يقوم المشتكي بتعريف جهة الاختصاص بشكواه، أو موضوعه، بشكل مفصل لتفهم منه سبب قيامه بكتابة نموذج محضر شكوى للإمارة، فنفهم من خلال ذلك مطالبه وأغراضه التي يبتغيها من خلال شكواه.

6- وعلى المشتكي أن يكون حصيفًا ذكيًا في عرض شكواه، مقتصرًا في الكلام على النافع والقليل، ويبتعد عن الإسفاف الممل الذي لا طائل من ورائه، فلا يطول تطويلًا مملًا ولا يقصر تقصيرًا مخلًا بل يتوسط بين ذلك.

ومساحة العرض محدودة ولا يصح تضييعها فيما لا يستحق ذكره، وعلى كاتب نموذج محضر شكوى للامارة أن يكون نبيهًا في الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل شكواه كما يجب.

7- وكذلك مما ينبغي للكاتب، أنه إذا كتب شكواه بيده، أن يحرص أشد الحرص على وضوح الشكوى؛ واضحة الخط وواضحة -كذلك- في حال طباعتها، وأن يكون الورق المطبوع عليه واضحًا ونظيفًا، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة ويمحي ملامحها.

8- ولا بد أن تكون لغة ولهجة كتابة نموذج كتابة محضر شكوى للامارة مناسبة، تتميز بألفاظها المرنة الاستعطافية، وعلى قدر من الذوق والرقي الأدبي والبلاغي.

9- ختامًا: لابد من توقيع المشتكي ببصمته؛ وهذا يُعد تعبيرًا رسميًا عن قانونية الخطاب، وبذلك يتسم الخطاب بالرسمية والمصداقية.

نموذج تقديم شكوى للامارة

نموذج تقديم شكوى للامارة
نموذج تقديم شكوى للامارة

أيها الأعزاء: سنعرض لجنابكم الكريم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة أمير محافظة صامطة                                    المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة.

أنا الموظف…..، أحمل الرقم الوظيفي …….، الرقم الوطني/ ……. ورقم هاتفي: …….

يشرفني بداية ويسعدني أن أتقدم إليكم بخالص عبارات التحايا وأصدق مشاعر الود والاحترام؛ تقديرًا منا لجهودكم الطيبة وبصماتكم الملموسة، التي تقومون بها من خلال إدارتكم المتميزة لهذا المرفق الحكومي، الذي أضحى فخورًا بكم، وبما قدمتم له من إنجازات عظيمة.

 بدءًا برفع مستوى الكادر الوظيفي في هذه الجهة الحكومية الحساسة والمهمة وتأهيلهم؛ ليقدموا أرقى الخدمات الحكومية للمواطن والمقيم على أرض وطننا العزيز، فكنتم حلقة الوصل الأمينة والناصحة التي تحفظ الأمانة وترعاها، وقوية بكل مفاصل قراراتها، وشجاعة مزجت بكفاءة واقتدار.

 ومما تميزتم به -سعادة الأمير- هو سماعكم لكل شكوى تصل مكتبكم المبارك وسرعة البت فيها، سواء كان المشتكي مواطنًا، أو مقيمًا على تراب هذا الوطن الطاهر.

 فوقفتم بجانب الحق، ونصرتم المظلوم، وأعطيتم كل ذي حق حقه، فلم تظلموا، ولم تفرقوا بين أحد من أبناء هذا الوطن، فأثبتم للجميع صدق عدالتكم، وبرهنتم لهم حقيقة نزاهتكم، وكنتم محل ثقة القيادة الرشيدة بكل جدارة وأمانة ومسؤولية.

ولمزيد من المقالات المشابهة تصفح هذا المقال: نموذج شكوى لرئيس البلدية

صيغة معروض شكوى للامارة

ومما يدعو المواطن أو المقيم في هذه البلاد لتقديم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة عدة أمور أهمها ما يلي:

أن يقع المواطن أو المقيم تحت صورة معينة من صور الظلم المنتشرة؛ كأن يتم فصله من وظيفته وعمله تعسفًا بغير وجه حق، أو أن يُخصم من مرتبه ظلمًا وهضمًا لحقوقه.

كذلك من الأسباب التي تؤدي لتقديم هذا المشتكي نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، أن يُسدّ الأفق السلمي أمامه، وتتبخر مساعيه الودية في حل مشكلته، فينتهي لطريق مسدود، وحينها يقدم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، فيكون بذلك قد خطا الخطوة الرسمية الأولى في استرجاع حقوقه وبقوة القانون.

صيغة خطاب شكوى للامارة

وكتابة صيغة خطاب شكوى للإمارة لكي تكون ناجحة، لا بد لها أن تستوفي شروطها كاملة؛ ابتداءً بالبسملة وانتهاءً بشكر الجهة التي قدم إليها المشتكي شكواه، وإلا فسيكون تقديم صيغة خطاب شكوى للإمارة غير مجدية، ولا تنفع صاحبها، وبهذا نكون قد انتهينا من إعداد كتابة صيغة خطاب شكوى.

نموذج شكوى للامارة

أيها الأعزاء: سنعرض لجنابكم الكريم نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ ……. أحمل الرقم الوطني/ ……. ورقم هاتفي: …….

سعادة الأمير:

وإني أرفع لجنابكم الكريم شكواي هذه، وخطابي هذا الذي هو نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، حيث وقد اعتدى علينا يوم أمسِ أحد موظفيكم المحسوبين على إدارتكم ذات السمعة الطيبة والصيت الجميل، وهو المدعو/ ……، وذلك من خلال الاعتداء على أبنائي والتهجم عليهم، والدخول إلى وسط دارنا ومنزلنا الكائن بحي المدينة.

وقد تبين لنا -سعادة الأمير- أن هذه الموظف المحسوب على إدارتكم، قام بهذا العمل ارتجالًا وتعسفًا منه، وبغير إذن أو تصريح مسبق من قبلكم، أو من قبل السلطات الحكومية الأخرى الموجودة في المحافظة.

وقد كان برفقة ثلاثة من زملائه الذين لا نعرفهم ولم نرهم من قبل في مبنى الإمارة.

قاموا بداية وبغير سابق إنذار -يا سعادة الأمير- بضرب أبنائي الثلاثة غير بالغين أصلًا، فهم دون السن القانوني، وإهانتهم بكل قسوة داخل منزلهم وأمام أمهم المريضة وأخواتهم القاصرات، الذين وقفوا عاجزين أمام هذه الفاجعة مقهورين عاجزين، فهم مغلوبون على أمرهم، لا يدرون ماذا يصنعون لأبنائهم الثلاثة وهم يُضربون أمام أعينهم بشتى أنواع الضرب وأقبح العبارات.

 لا يملكون لهم إلا رفع الصراخ بالبكاء، أدى ذلك لتأزم الموقف فانهارت الأم وسقطت أرضًا فاقدة لوعيها، التي هي الأخرى تقبع تحت رحمة العلاجات، فهي تعاني أمراض الضغط والسكري، انهارت الأم المسكينة أمام ناظر أبنائها، ولم تتحمل أن ترى فلذات أكبادها يُضربون ويهانون بغير وجه حق.

 سمع جيراننا في الحي ما جرى فهرعوا إلينا مسرعين لا يدرون ماذا حل بنا، كان الوقت مساءًا وكانت الساعة تشير إلى الحادية عشرة ليلًا، وهذا مما زاد زوجتي وأبنائي معاناة على معانتهم.

 جاء الناس وحضر إمام مسجدنا المجاور، وطلب معرفة السبب لهذه الحادثة، حاول الناس معرفة أسباب ما جرى وملابسات ذلك، وحاول الإمام الاقتراب أكثر من الضابط المسؤول عن الحادثة.

 إلا أنه تفاجأ بأن الضابط المسؤول قد أشهر سلاحه وحذر الجميع من الاقتراب منه، فزاد ذلك الضابط سوءًا إلى سوء ما صنع، وهرع بعدها مسرعًا فركب سيارته برفقة زملائه، وفروا هاربين، تاركين وراءهم أبنائي الثلاثة والدماء تنزف من أجسادهم، وأمهم التي لا يُدرى عن حالها.

 تم إسعافها فورًا لمشفى المحافظة العام، وتحويلها مباشرة لغرفة العناية المركزة فاقدة لوعيها، فهي لم تفق حتى اللحظة، وأما أبنائي الثلاثة فقد تم إسعافهم بعد أمهم بلحظات إلى ذات المستشفى، فهم يتلقون العلاج العضوي والنفسي من وقتها؛ من جرّاءِ هذه الفعلة الشنيعة.

سمو الأمير:

وإني من خلال تقديمي لهذه الشكوى التي هي نموذج محضر شكوى للامارة، أطلب من سيادتكم الكريمة ضبط هذا الضابط الذي أساء لسمعة الدولة قبل سمعتي، والتحقيق معه؛ أيًا كانت قبيلته أو رتبته أو درجته الوظيفية، لنعرف أسباب هذه الفعلة الشنيعة.

 مؤكدًا على ضرورة أخذ جزائه الرادع، وللبيوت -كما تعلمون- حرماتها، فقد انتهك هذا الضابط حرمة بيتي، فاقتحمه بغير وجه حق، وقام بما قرأتموه سابقًا، وإني أطالب سيادتكم بتأديبه وردعه ور اعتباري، وتعويضي عما لحق بأبنائي الثلاثة وأمهم؛ وذلك بما يتوافق مع قوانين هذا البلد الصارمة، وردعه بأشد أنواع العقوبة ومحاكمته علنًا؛ حتى يكون عبرة لغيره من المجرمين ولمحاربين أعداء هذا البلد وإن تقمصوا بقميصه، فهم بهذه الأخلاق براء من أمنه واستقراره براءة الذئب من دم يوسف.

لا يفوتك:

أعزاءنا القراء: ومع هذا العرض الشيق والرائع لخطوات كتابة نموذج كتابة محضر شكوى للامارة، والنموذج التطبيقي ذي اللغة البديعة والأسلوب المؤثر، نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم، ولمزيد من أعمالنا الحصرية والجذابة نرجو -لطفًا- التواصل بنا على رقمنا الوتساب : 0533243424