بين التنوع والتميز، والجودة والابتكار، والمهنية والاحترافية، نأتي إليكم بمقالٍ عن: نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

يُعدّ نموذج تقييم الأداء الوظيفي أداة أساسية لإدارة الموارد البشرية في المؤسسات، وله فوائد متعددة، بينها تحسين أدا الموظفين، واتخاذ القرارات الإدارية الفعالة.

نتناول في المقال معلومات مكثفة ومهمة عن الأداء الوظيفي، وأهميته، وكيفية عمل استمارة التقييم للموظفين، وانعكاس عملية التقييم على أداء المؤسسات والشركات بشكلٍ إيجابي.

وللحصول على نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج تقييم الأداء الوظيفي:


نموذج تقييم الأداء الوظيفي

دعونا في البداية نتعرف على مفهوم نموذج تقيم الأداء الوظيفي، ما هو؟ وبماذا يهتم؟

إن نموذج تقييم للأداء الوظيفي هو عبارة عن الاستمارة التي تقوم المؤسسات أو الشركات باستخدامها لتقييم الموظفين التابعين للمؤسسة أو الشركة.

وينظر إلى نموذج تقييم الأداء الوظيفي على أنه القيام بمراجعة الأداء الخاص بالموظفين؛ حيث يتم تعريف نموذج تقييم أداء الموظف على أنه العملية التي يتم من خلالها معرفة أداء الموظف، وكذلك التعرف على مدى إنتاجيته وإتقانه في العمل، وما مدى قدرته على القيام بالمهام التي تسند إليه.

ولذلك فإن كثيرًا من رؤساء المؤسسات ينظرون إلى تقييم الموظف على أنه جزء أساسي في تطور المؤسسة والعمل على تقدمها، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموظف؛ ولكي يتم تقييم أداء الموظف بشكل علمي لا بد من إتباع عدد من الخطوات العلمية الممنهجة، لكي يتم قياس ما يقوم به الموظف داخل المؤسسة بطريقة صحيحة ودون التسبب في ظلم لأي أحد.

ويتم تصنيف التقييمات الخاصة بالموظفين على أنها عبارة عن تقارير يتم عملها بشكل دوري؛ من أجل متابعة عمل الموظف داخل المؤسسات المختلفة، وهذه الأهداف يترتب عليها تحسين الشركة أو المؤسسة لبيئة العمل، وتشجيع العاملين لديها، وتوظيف كل موظف في مكانه المناسب، بحيث يجد نفسه يعمل في المجال والاتجاه الذي يمكنه الإنتاج فيه بشكل أفضل بنجاح، الأمر الذي يترتب علية نجاح الشركة أو المؤسسة وتقدمها بشكل ملحوظ.

وتعتمد العديد من الشركات والمؤسسات على نموذج تقييم الأداء الوظيفي للوصول للهدف الأسمى لأي شركة أو مؤسسة ألا وهو تحقيق التقدم والنجاح؛ ولكن لكي تصل الشركة أو المؤسسة إلى ما تتمناه لا بد من القيام بعدة خطوات تبدأ بتوزيع نموذج تقييم الأداء الوظيفي على كافة الموظفين لدى الشركة أو المؤسسة.

ثم بعد ذلك يأتي وقت فرز استمارات التقييم، ومعرفة نقاط القوة التي يمتلكها كل موظف على حدة، ووضعه في المكان الذي يتناسب مع تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، ثم معرفة نقاط الضعف لدى الموظفين والعاملين لدى الشركة أو المؤسسة، وتجهيز الندوات والمؤتمرات والتدريبات اللازمة؛ لمعالجة الوضع القائم، والنهوض بقدرات الموظفين إلى مستوى الجودة في الإنتاج. كما يترتب على نموذج تقييم الأداء الوظيفي تحديد المكافآت والترقيات وزيادة أجور العاملين لدى المؤسسة أو الشركة؛ حيث تقوم الشركة بمنح مكافآت وعلاوات مجزية للموظفين الذين يملكون قدرات وخبرات تُسهم في تطوير الأداء العملي في الشركة بشكل كبير.

 كيف يتم تقييم الموظفين

 كيف يتم تقييم الموظفين
كيف يتم تقييم الموظفين

معايير تقييم الموظفين

تعتمد العديد من المؤسسات والشركات عند إجراء عملية التقييم للموظفين على مجموعة من المعايير المقننة بدقة، وتتمثَّل تلك المعايير في النقاط الآتية:

  1. معيار مراقبة جودة العمل: هذا المعيار يهدف إلى مراقبة تغير مستوى الجودة في العمل، مع نتائج وتقارير التقييم والتقويم الوظيفي، وهذا يتطلب تحقيق درجة متقدمة من التحسن في مستوى جودة العمل؛ لأنه في حالة عدم تحقيق ذلك التحسن، فإنه لا فائدة من مخرجات هذه التقارير.
    • إضافة إلى توجيه النقد البناء على الكادر الوظيفي في ضوء مخرجات تلك التقارير؛ لأن ذلك يؤدي إلى التعاضد بين كادر العمل؛ بهدف رفع مستوى جودة العمل التي هي في نفس الوقت مصدر دخل للموظفين بشكل عام، وعليها تترتب صرف رواتبهم ومستحقاتهم التي تتناسب مع مستوى الأداء الوظيفي.
  2. معيار القيادة: لا بد أن تتسم قيادة المؤسسة أو الشركة بالقدرة على التأثير الإيجابي لدى الموظفين؛ لأن الإدارة غير القادرة على تحقيق ذلك هي إدارة فاشلة ولا تستحق أن تقف على رأس مؤسسة العمل، وعليه، فإن جهات العمل تحرص على تعيين قيادات متميزة وفاعلة، هدفها الأول هو النهوض بالمؤسسة أو الشركة، وتنحية أي استغلال ذاتي للمنصب، بحيث تضع نصب عينيها مصلحة العمل أولًا، وتدعو إلى تسخير كل إمكانيات المنصب لخدمة المصلحة العليا للعمل، وبذلك تحقق المستوى المأمول منها.
  3. معيار مدى تأثر الفرد بالعمل الجماعي: لا بد أن يتصف فريق العمل المؤسسي بالتكامل والتكاتف، والعمل بروح الفريق الواحد؛ لأن عدم تحقق ذلك يؤدي إلى فشل بيئة العمل، وعدم نجاحها، بمعني أن الفرد العامل لا بد أن يكون لديه تفاعل إيجابي مع روح الجماعة من جهة، ولدية قابلية التأثر والتأثير من جهة أخرى.
    • وهذا يتطلب أن يكون الفرد العامل له القابلية على معالجة كل المشاكل التي تواجه الفريق الجماعي، ومنها تجنُّب الخلافات الشخصية، والقدرة على العمل بالنيابة عن أحد الزملاء في العمل إن احتاج الأمر إلى تغطية لبعض العجز الذي من الممكن أن يحدث، ولا سيما إذا تغيَّب أحد الموظفين بعذر أو غير عذر.
  4. معيار حل المشكلات: يُعدُّ هذا المعيار من أهم المعايير التي لا بد أن يتضمنها كل نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وذلك على اعتبار أن مهارة التعامل مع الأزمات وفن ابتكار الحلول من أهم الخواص التي يجب أن يتحلى بها الموظف، وعندما يمر الموظف بمواقف عصيبة، فإنه يلزم منه أن يتحلى بارتجال الحلول الممكنة، ويعرض أفكاره على جهة عمله بمتطلبات هذا الحل.
    • وهذا يتطلب من جهة العمل أن تمنح موظفيها الثقة المطلقة، وتوفر لهم الإمكانيات المرموقة للحلول المُقترحة، وعلى ذلك ينبغي تشجيع الموظف عندما ينجح، وفي حالة عدم نجاحه ينبغي الوقوف إلى جانبه وتحفيزه على المحاولة، وعمل الحلول الممكنة لتطوير قدراته.
  5. معيار فاعلية تحقق الأهداف: إن الهدف الرئيس من هذا المعيار هو رصد مدى مقدرة الموظف على تحقيقه الأهداف التي وضعتها الشركة أو المؤسسة في برنامجها الخاص في مدة زمنية معينة، وبحسب نسبة تحقيق الموظف لها يتم تسجيل نقاط تقييمه في نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وهذا المعيار أكثر المعايير ضمانًا لتطوير العمل.

اقرأ أيضًا: تقييم الأداء الوظيفي

 متى يتم التقييم الوظيفي

 متى يتم التقييم الوظيفي
متى يتم التقييم الوظيفي

تعتمد المؤسسات والشركات عند تقييم الموظفين على تحديد معيار زمني، وهذا يرجع إلى آلية العمل في جهة العمل.

فهناك بعض الجهات تعتمد التقييم السنوي لأداء الموظفين؛ من أجل تحسين أدائهم، وتقوم بتوزيع استمارة نموذج تقييم الأداء الوظيفي خلال العام بشكل متواصل، ليتم تعبئتها، ومن ثم تسليمها إلى إدارة العمل، والخروج بنتائج تقييمية عن مستوى الأداء.

وتعتمد بعض الجهات التقييم نصف السنوي الذي يقوم برصد تقييم الموظفين عن طريق نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وهذا التقييم يكون خلال كل ستة أشهر تنقضي من العام المالي.

وتعتمد الشركة أو المؤسسة على قرار التقييم الوظيفي في عملية تحديد الراتب والمكافآت والعلاوات، وكذلك الترقية في الوظيفة، والتثبيت الوظيفي، بمعنى أن مستقبل الموظف في مؤسسة عمله يرتكز بالدرجة الأساس على نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

 كيف ارفع تقييمي الوظيفي

يرتكز أمر رفع التقييم الوظيفي بالدرجة الأساس على الموظفين والمشرفين على التقييم.

فالموظفون لا بد أن يعملوا على تطوير أنفسهم بالشكل الذي يجعلهم في مرحلة متقدمة من الأداء الإيجابي في بيئة العمل، وهذا يتطلب انضباط الموظف في العمل، وسرعة الإنجاز؛ حيث إن نموذج تقييم الأداء الوظيفي عبارة عن العملية والطريقة التي يتم من خلالها تقييم أداء الموظف، وتقدير إنتاجيته، ومدى إتقانه وقيامه بالمهام المُوكلة إليه.

أما المشرفون على عملية التقييم للموظفين فلا بد من أن يقوم المُشرف بتطوير نفسه أولًا، ومن ثم القيام بإعداد نموذج تقييم الأداء الوظيفي وفقًا لطبيعة عمل ونشاط الشركة أو المؤسسة، وهذا بطبيعة الحال يتطلب جهدًا كبيرًا من مؤسسات العمل لتذليل الصعوبات أمام المشرفين على التقييم الوظيفي.

لذلك يُعتبر تقييم الأداء للموظفين جزءًا مهمًا لا ينفصل عن مسألة التطوير الوظيفي، وتُصنف تقييمات أداء الموظفين بأنها تقارير نقدية دورية ومستمرة؛ بهدف انتقاد أداء الموظفين داخل مؤسسات العمل المختلفة.

 من يقوم بتقييم الموظف

تتنوع الجهات التي تقوم بعملية تقييم الموظف، وهذا يرجع إلى طبيعة عمل ونشاط الشركة أو المؤسسة؛ حيث لا يقتصر تقييم الأداء الوظيفي للموظف على جهة واحدة، أو شخص محدد، بل يمكن لعدة جهات القيام بتقييم الأداء الوظيفي للموظفين أو العاملين لدى المؤسسة، وذلك على النحو الآتي:

  • الاستعانة بمجموعة من المقيمين من ذوي الخبرة والكفاءة؛ لإجراء عملية تقييم الأداء الوظيفي.
  • ويُمكن في بعض الأحيان أن يقوم الرؤساء المباشرون بعملية التقييم للموظفين لديهم.
  • وأحيانًا تتم عملية تقييم الموظفين لأنفسهم، وهذا يُطلق عليه بالتقييم الذاتي.
  • وقد تعتمد الشركة أو المؤسسة على تقييم الموظفين لزملائهم.

 صيغة تقييم الأداء للموظف

عند إعداد صيغة تقييم أداء الموظف في المؤسسة أو الشركة، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الشروط لإنشاء صيغة نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وتلك الشروط هي:

  1. من الضروري أن يكون نموذج تقييم الأداء الوظيفي بشكل يتناسب مع جميع الموظفين دون تحيز لأي موظف؛ لأن التحيز في عملية التقييم ينحرف عن المسار الصحيح الذي خطط من أجله.
  2. أن يتميز نموذج تقييم الأداء الوظيفي بإعداده وفقًا للمعايير القانونية، وذلك حتى لا تتعرض المؤسسة أو الشركة للمساءلة القانونية أمام الجهات ذات العلاقة.
  3. أن يتم تحديد موعد مناسب من أجل إجراء ذلك التقييم، بمعنى أن يتم وضع مدة زمنية لإجراء عملية التقييم.

النموذج التطبيقي

وفيما يأتي نأتيكم بنموذج تطبيقي شارح عن نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

شركة/ ………………………….

الموضوع: نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

البيانات الشخصية للموظف، وتتضمن:

  1. اسم الموظف؛ حيث يجب تسجيل الاسم بالكامل كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
  2. المسمى الوظيفي الذي يشغله الموظف.
  3.  القسم الذي يعمل به الموظف.
  4. تاريخ التعيين، وتاريخ القيام بالتقييم.
  5. الراتب والامتيازات التي حصل عليها الموظف خلال فترة العمل.
  6. الأداء السنوي والفترة التي غطاها التقييم، هل هي شهر أم ستة أشهر أم سنة.

عناصر التقييم:

  1. ضرورة الالتزام بخطط العمل.
  2.  تنفيذ خطط العمل بصورة متقنة وسليمة.
  3. الالتزام بمواعيد العمل المحددة من طرف الشركة.
  4. تحمل ضغوطات العمل بكل الأحوال.
  5. القدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أي مشكلة تواجه سير العمل.
  6. العلاقة مع الموظفين الآخرين.
  7. القدرة على العمل بروح الفريق الواحد.
  8. القدرة على التكيف مع بيئة العمل.
  9. الاستفادة من الخبرات السابقة.
  10. القدرة على تحقيق الإضافة للوظيفة.
  11. الرغبة في تطوير الذات.
  12. الرغبة في الإبداع والتجديد.
  13. القدرة على تجنب حدوث أضرار مادية أو بشرية في بيئة العمل.

درجات التقييم:

    • ممتاز.
    • جيد جدًا.
    • جيد

اسم الموظف/ …………………………….

تاريخ التقييم/ …./ …./ ……….

التوقيع/ ………………………..


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج تقييم الأداء الوظيفي، تعرفنا فيه معكم على مفهوم نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وكيف يتم تقييم الموظفين، ومتى يتم التقييم الوظيفي؟ وكيف أرفع تقييمي الوظيفي؟ ومن يقوم بتقييم الموظف؟ وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424