في هذا المقال نعرض موضوعًا يكثر البحث عنه هذا الأيام من الشباب حديثي التخرج، ويتمثل بـ نموذج تقديم طلب منحة دراسية باللغة العربية.

تناولنا فيه الكثير من التفصيلات المهمة، والمعلومات المتنوعة، وذلك عن كيفية إعداد نموذج تقديم طلب منحة دراسية سواء أكانت داخلية أم خارجية.

تكمن أهمية صيغة خطاب طلب منحة دراسية باللغة  العربية أو غيرها في ضمان كتابة خطابٍ مُقنعٍ وفعّالٍ يُعزز من فرص حصولك على المنحة

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم : 0533243424

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: نموذج تقديم طلب منحة دراسية:


نموذج تقديم طلب منحة دراسية

نموذج تقديم طلب منحة دراسية، هو ما يسعى إليه العديد من الطلبة للحصول على منح خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها، وبالتأكيد فإن هذا النموذج يحتاج مجموعة من الخطوات عند كتابته، والتي ينبغي اتباعها للخروج بنموذج منحة دراسية بشكل مؤثر وقوي، وتلك الخطوات نختصرها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: التعرف والاطلاع على شروط المنح الدراسية؛ حيث يوجد العديد من الجامعات التي تضع مجموعة من الشروط والضوابط والمعايير التي لا بد أن تتوفر في الطالب الراغب في الحصول على نموذج تقديم طلب منحة دراسية.
  2. الخطوة الثانية: بعد التأكد من شروط المنحة ومدى تطابقها مع الشخص المتقدم نقوم بكتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسة مبتدئين بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم طلب منحة.
  4. الخطوة الرابعة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي ستتلقى نموذج تقديم طلب منحة بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. الخطوة الخامسة: تحديد الموضوع بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ نموذج تقديم طلب منحة دراسية.
  6. الخطوة السادسة: تقديم عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة التي تلقت نموذج تقديم طلب منحة دراسة.
  7. الخطوة السابعة: شرح وتوضيح الأسباب والدوافع التي يرغب من خلالها المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية في نموذج تقديم طلب منحة دراسية داخلية.
  8. الخطوة الثامنة: خاتمة نموذج تقديم طلب منحة دراسة بالدعاء والتحية إلى الجهة التي استقبلت الطلب.
  9. الخطوة التاسعة: الإشارة إلى المعلومات الشخصية المتعلقة بصاحب الطلب، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

صيغة خطاب طلب منحة دراسية

التاريخ: [أدخل التاريخ]

الاسم الكامل: [أدخل اسمك الكامل]

العنوان: [أدخل عنوانك]

رقم الهاتف: [أدخل رقم هاتفك]

البريد الإلكتروني: [أدخل بريدك الإلكتروني]

الموضوع نموذج طلب منحة دراسية الديوان

اسم المنحة: [أدخل اسم المنحة]

اسم المؤسسة المانحة: [أدخل اسم المؤسسة المانحة]

عنوان المؤسسة المانحة: [أدخل عنوان المؤسسة المانحة]

السادة/السيدات المحترمون في لجنة تقييم طلبات المنح الدراسية،

أتقدم إليكم بطلبٍ للحصول على منحة [اسم المنحة] الدراسية المقدمة من [اسم المؤسسة المانحة]، وذلك لدراسة [اسم التخصص] في [اسم الجامعة].

أودّ أن أُعرّف عن نفسي:

  • [أدخل معلومات عن نفسك، مثل: عمرك، بلدك، شهاداتك العلمية، إنجازاتك، مهاراتك، اهتماماتك، إلخ.]
  • [أشرح شغفك واهتمامك بالمجال الدراسي الذي ترغب في الحصول على المنحة لدراسته.]
  • [أوضّح خطتك المُقنعة لمستقبلك المهني، مُوضّحًا كيف ستُساهم المنحة في تحقيق أهدافك.]

أعتقد أنّني أستحقّ الحصول على هذه المنحة للأسباب التالية:

  • [أدخل الأسباب التي تجعلك تستحقّ الحصول على المنحة، مثل: تفوقك الدراسي، مهاراتك البحثية، إنجازاتك، مشاركتك في الأنشطة اللامنهجية، إلخ.]
  • [أشرح كيف ستُساهم المنحة في تطوير مهاراتك وقدراتك، وكيف ستُفيد مجتمعك.]
  • [أوضّح كيف ستُمثّل المؤسسة المانحة بشكلٍ مُشرفٍ خلال فترة دراستك.]

أُرفق مع هذا الخطاب السيرة الذاتية، ونسخ من شهاداتي العلمية، وخطابات توصية من أساتذتي.

أُشكر لكم اهتمامكم، وأتطلع إلى تلقي ردّكم الإيجابي.

مع خالص التقدير والاحترام،

[اسمك الكامل]

[توقيعك]

معروض طلب منحة للخارج

في هذا المحور نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة نموذج تقديم طلب منحة للدراسة في الخارج؛ حيث إن هذا طموح ورغبة الكثيرين من الشباب، ولا سيما المتفوقين منهم، والذين يمتلكون مهارات وخبرات تحتاج إلى تنميتها بالدرجة التي تعود على الوطن بالنفع، وها هو النموذج نضعه بين أيديكم:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة رئيس الديوان الملكي/ …………………………….

حفظكم الله تعالى، ورعاكم.

يسرني أن أتقدم إلى سموكم الكريم بطلب الحصول على منحة دراسية إلى جامعة أكسفورد البريطانية، تخصص طب بشري، وكلي ثقة وأمل أن تتكرموا بالموافقة على هذه المنحة؛ حيث إنني أرغب في حصولي على هذه المنحة على حساب الدولة؛ نظرًا لصعوبة وضعي المادي الذي لم يساعدني على التكفل بمصاريف الدراسة.

وقد أرفقت لكم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بطلبي.

أرجو الموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، ولكم مني فائق الاحترام والتقدير.

الاسم/ ………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………………….

عنوان السكن/ ………………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ ………………………………….

نموذج طلب منحة دراسية خارجية

في هذا المحور نموذج تقديم طلب منحة دراسية، نتناول طرق تقديم طلبات المنح الدراسية المجانية إلى بعض الجامعات أو المؤسسات، وهي:

  • أولًا: التقديم الإلكتروني:

لكل جامعة موقعها الإلكتروني الذي تقوم من خلاله بالإعلان على المنح الدراسية، ويستقبل هذا الموقع جميع طلبات المتقدمين بالحصول على نموذج تقديم طلب منحة دراسية؛ وذلك ضمن الجهات التي تقدم المنح الدراسية في السعودية.

وحتى يتمكن الطالب من التقديم على نموذج تقديم طلب منحة دراسية، يجب عليه أن يقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بتلك الجامعة، ثم عليه أن يقوم بتعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية الموجودة على الموقع، وعليه أن يطبع نسخة منها للاحتفاظ بعملية التقديم، أو ربما يحتاج إليها لوضعها ضمن المرفقات التي يقدمها إلى الجامعة لطلب المنحة.

  • ثانيًا: التقديم الورقي:

وهو عبارة عن قيام الراغب بالحصول على نموذج تقديم طلب منحة دراسية، بكتابة الطلب، ومراجعته من الناحية الفنية والإملائية والنحوية واللغوية، وكذلك التأكد من صحة المعلومات والبيانات الوارد ذكرها في ذلك الطلب.

وبعد أن يكون النموذج جاهزًا يقوم المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية بإرفاق مجموعة الأوراق والمستندات التي تشترط الجامعة تجهيزها في ملف، ومن ثم القيام بإرسال ذلك النموذج مع مرفقاته إلى الجامعة المقدم إليها، ثم انتظار الرد على ذلك الطلب.

نموذج طلب منحة دراسية الديوان

في هذا الجزء من نموذج تقديم طلب منحة دراسية، نتناول نموذج طلب منحة دراسية للديوان؛ حيث إن منحة الديوان الملكي لهي من أفضل المكافآت التي تقدمها المملكة العربية السعودية لطلابها المتفوقين في المجال العلمي، والذين يطمحون لمواصلة دراستهم العليا في الخارج؛ وذلك من أجل نيل شرف ومكانة كبيرة بالمجتمع عند العودة إلى الوطن لخدمته، ورد جميله في حصوله على تلك المنحة.

يوجد نوعان من أنواع المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة السعودية للطلبة المتفوقين من أبناء المملكة، وهذين النوعين هما:

  • أولًا: المنح الداخلية للدراسة في الوطن وعلى نفقة الديوان الملكي.
  • ثانيًا: المنح الخارجية حيث تتكفل الحكومة بتكاليف الدراسة لأولئك الطلبة المتميزين تكريمًا وتثمينًا لهم على جهودهم العلمية المتميزة، وسعيهم دومًا إلى الحصول على أعلى الدرجات في الثانوية العامة أو الجامعة.

وتأسيسًا على ما تقدم، فإن الكثير من الطلبة المتميزين يقومون بإعداد نموذج تقديم طلب منحة دراسية وتقديمه إلى الديوان الملكي؛ بهدف الحصول على منحة دراسية؛ حيث يقوم المتقدم للحصول على منحة دراسية بشرح التخصص الذي يرغب فيه، والمهارات التي يملكها، ويقوم بشرح الوضع المادي والاقتصادي الذي يمر به الطلاب، والذين هم بحاجة ماسَّة للمساعدة في بناء مستقبلهم؛ حيث إن العائق الدائم أمامهم هو رسوم الدراسة؛ لأنها تكلف مبالغ مالية باهظة، وكذلك للبحوث العلمية التي تطلب منهم، والتي تكلف أيضًا مبلغًا ماليًّا كبيرًا جدًا؛ ولذلك نجد الكثير من الشباب يقومون باللجوء إلى نموذج تقديم طلب منحة دراسية إلى الديوان الملكي وغير ذلك من المؤسسات الرسمية في الدولة.

ويجب على المتقدمين للحصول على المنحة الدراسية مراعاة أنه يوجد العديد من الجامعات التي لديها العديد من الشروط والضوابط الخاصة بها، والتي تنقسم إلى شروط خاصة بالطالب، وشروط تتعلق بالجامعة، وأوراق لا بد من توفيرها وتجهيزها للتقديم على المنحة الدراسية، ولهذا لا بُدَّ أن يكون على أهبة الاستعداد لتوفير أي مستندات قد تطلبها الجامعة للتأكد من وضع المتقدم المادي والحالة التي يعيشها، وبناءً على الطلب المقدم للحصول على المنحة الدراسية، لا بد أن يتقيد المتقدم بكافة الشروط والضوابط التي تفرضها كل جامعة على المتقدمين للدراسة فيها سواء للبكالوريوس أم الماجستير أم الدكتوراه؛ حيث يوجد بعض السياسات في الجامعات التي تصدر المنح الدراسية.

اقرأ أيضًا:

 نموذج تقديم طلب منحة دراسية بالخارج

عند كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسة بالخارج، لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل أساسية يجب كتابتها وتوضيحها في ثنايا النموذج، وتتثمل أهم تلك العوامل في النقاط الآتية:

  1. توضيح المهارات والخبرات التي يمتلكها المتقدم بطلب للحصول على المنحة الدراسية، والتي نوجزها في التألق الأكاديمي، والمهارات اللغوية والإبداعية والدرجات العالية، والسجلات الأكاديمية الممتازة، وكل المهارات التي يمتلكها الشخص المتقدم على طلب المنحة الدراسية.
  2. توضيح ما هي الأسباب والظروف التي دفعت إلى تقديم طلب الحصول على منحة دراسية، وما هي المساعدة التي يرغب بها من الجهة المقدمة للمنحة.
  3. القيام بالإشارة إلى كل المهارات اللغوية والعلمية التي يمتلكها المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية.
  4. من الضروري كتابة نموذج تقديم طلب منحة بطريقة واضحة ورسمية، مع الحرص على خلوه من أي أخطاء إملائية أو لغوية أو نحوية، ولهذا لا بد من فحص وتدقيق النموذج قبل تقديمه إلى الجهة التي تقدم المنح الدراسية.
  5. من الضروري الإشارة في نموذج تقديم طلب منحة دراسة إلى الأسباب المادية والاقتصادية التي يمر بها الشخص المتقدم بطلب للحصول على المنحة الدراسية.
  6. ويجب في نموذج تقديم طلب منحة دراسة الإشارة إلى التخصص الذي يرغب الشخص المتقدم في دراسته؛ حيث إن هذا النموذج يعتبر فرصة لعرض كل الأفكار والطموحات؛ حتى يزيد من فرصة قبول الشخص المتقدم في الحصول على المنحة الدراسية.
  7. كما يجب تحري الصدق في كتابة النموذج أي لا يجوز كتابة أي شيء غير موجود فيه.
  8. كما يجب إرفاق كافة المستندات والوثائق والأوراق الأكاديمية، والدرجات التي يمتلكها الشخص، وكذلك التوصيات، والدافع من كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسة، والتقدَّم لطلب المنحة الدراسية.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج تقديم طلب منحة دراسية، تعرفنا معكم فيه على كيفية كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية، كما أوردنا مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية، كما أشرنا إلى أهمية المنح الدراسية التي يقوم الديوان الملكي السعودي بتقديمها إلى الشباب المتفوقين والمتميزين.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424