نظرًا لأهمية المنح الدراسية، وتعدد الجهات المانحة لها، نأتيكم في هذا اليوم بمقال عن: منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445.

حيث تطرقنا فيه إلى التعريف بمنح الضمان الاجتماعي الدراسية، والشروط والضوابط التي تضعها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الراغبين في الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424


منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445

منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445، هي واحدة من الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية؛ بهدف مساعدة أبناء الشعب السعودي من ذوي الدخل المحدود؛ حيث تتيح لهم فرصة الحصول على منحة دراسية كاملة التكاليف بواسطة صرف مرتبات شهرية بعد توفر كافة الشروط التي تفرضها هذه المنحة على المتقدمين للحصول عليها.

وللحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية، لا بد من توافر الشروط والضوابط التي تضعها هذه المنحة على المتقدمين، وتتضمن تلك الشروط ما يأتي:

  1. أولًا: إن منح الضمان الاجتماعي الدراسية خاصة بالسعوديين فقط، ولذا فإن المتقدِّم بالحصول على المنحة لا بد أن يكون سعودي الجنسية.
  2. ثانيًا: أن يقع الوجود العائلي للمتقدم ضمن الأسر التي تحظى بخدمة الضمان الاجتماعي.
  3. ثالثًا: أن يكون المتقدم أحد المستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي.
  4. رابعًا: أن يكون المستفيد من الضمان الاجتماعي أحد أقارب المتقدم من الدرجة الأولى، كأن يكون والد المتقدم أو ابنه أو زوجته أو بناته.
  5. خامسًا: أن يكون المتقدم للحصول على إحدى منح الضمان الاجتماعي الدراسية ضمن التابعين لإحدى جمعيات رعاية الأيتام التابعة للجمعيات الخيرية.
  6. سادسًا: يستثني أبناء السجناء فقط للحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445؛ حيث يشترط أن تكون عقوبة السجن لعائل الأسرة أكثر من عام.

هذه مجموعة الشروط والضوابط للحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445، ولكن هل تم تحديد الفئات المستفيدة من هذه المنحة؟

بالطبع تم تحديد تلك الفئات، وأبرزها:

  1. الأسر المسجلين في الضمان الاجتماعي.
  2. الأسر التي ليس لها من يعيلها.
  3. جميع الأيتام والتابعين للجمعيات الخيرية.
  4. فئات الاحتياجات الخاصة؛ حيث يتم تخفيض نصف نسبة الرسوم الأساسية من المنح الخاصة بهذه الفئة.
  5. جميع الأرامل والمطلقات سواء أكان ذلك من زوج سعودي أم أجنبي.
  6. كل الطلاب الذين تجاوزت أعمارهم 18 عامًا، وما زالوا يدرسون حتى اللحظة.
  7. الطلاب الذين تجاوزتهم أعمارهم 26 عامًا، وهم غير قادرين على مزاولة العمل.
  8. جميع الطالبات اللاتي ليس لديهن من يعولهن، او لم يحظوا بالزواج.

التقديم على منح دراسية في السعودية 2024

في هذا المحور نتطرق إلى كيفية كتابة طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية، والذي يجب أن يكون بواسطة اتباع الخطوات النظرية الآتية:

  1. الخطوة الأولى: التعرف والاطلاع على شروط الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445، وتلك الشروط هي:
    • أن هذه المنح مخصصة للطلاب السعوديين فقط.
    • أن يكون المتقدم بطلب الحصول على المنحة من الطلاب المستجدين أو من الطلاب المنتظمين في دراستهم.
    • لا يتم قبول الطالب بالحصول على إحدى منح الضمان الاجتماعي إذا كان منقطعًا عن دراسته.
    • أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إحدى منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445 حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، أو شهادة الدبلوم العالي الصحية، أو شهادة البكالوريوس للطلاب المستجدين.
    • يشترط أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو الليسانس، وذلك إذا كان يرغب في الحصول على منحة دراسية داخلية لتحضير درجة الماجستير.
    • كما يشترط أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة الضمان الاجتماعي حاصلًا على شهادة الماجستير، إذا كان يرغب في الحصول على منحة دراسية داخلية لتحضير الدكتوراه.
    • إذا كان المتقدم بطلب الحصول على منحة الضمان الاجتماعي قد درس في إحدى الدول خارج المملكة العربية السعودية، فيشترط حصوله على مؤهل معادل.
    • أن يتمتع بطلب الحصول على منحة الضمان الاجتماعي يتمتع بحسن السيرة والسلوك.
    • أن يحظى المتقدم على القبول بالدراسة من إحدى الجامعات التي يرغب بالدراسة فيها.
    • من الضروري أن يكون المعدل التراكمي للمتقدم بالحصول على المنحة لا يقل عن 1,75 من 4 أو 2,75 من 5.
  2. الخطوة الثانية: أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445 بتجهيز جميع الوثائق والمستندات المطلوبة، مع ضرورة التأكد من صحة ومصداقية تلك المستندات، حتى لا يتعرض للعقوبة والاستبعاد من الحصول على المنحة.
  3. الخطوة الثالثة: بعد التعرف على الشروط وتجهيز المستندات المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية يجب البدء في كتابة طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445 بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بتحديد الجهة المعنية باستقبال طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال المعروض، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  6. الخطوة السادسة: القيام بتحديد موضوع المعروض بشكل مختصر وواضح، مثل: الموضوع/ طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445.
  7. الخطوة السابعة: الشكر والتقدير للجهة التي تلقت طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية، والإشادة بجهودها في تذليل الصعوبات أمام الشباب السعودي.
  8. الخطوة الثامنة: تخصيص فقرة كاملة لشرح وتوضيح الأسباب والدوافع والظروف التي أدت بالشخص المتقدم إلى كتابة طلب الحصول على المنحة، مع الاختصار قدر الإمكان وعدم الإطالة.
  9. الخطوة التاسعة: نهاية طلب منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445 بالإشارة إلى المعلومات الشخصية لصاحب الطلب وتتضمن:
    • الاسم.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • رقم الهاتف.
    • البريد الإلكتروني.
    • عنوان السكن.
    • تاريخ تقديم الطلب.
    • التوقيع.

اقرأ أيضًا:   منح دراسية في السعودية

صيغة خطاب منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير التعليم المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445.

أرسل إليكم هذا الطلب؛ بهدف الحصول على إحدى منح الضمان الاجتماعي لهذا العام 1445؛ وذلك بسبب (من الضروري توضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الحصول على منحة دراسية).

أطمع في كرم موافقتكم لي بالحصول على المنحة الدراسية، مع خالص تحياتي وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………….

التوقيع/ …………………………..

 نموذج خطاب منحة

يختص برنامج منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445 بالطلاب والطالبات السعوديين، ويعتبر هذا البرنامج أحد برامج الابتعاث الداخلي، ويتكفل بهم الضمان الاجتماعي والمستفيدين منه، وذلك من خلال القيام بدفع الرسوم الدراسية سنويًّا، وذلك وفق الشروط والضوابط التي تفرضها المنحة على المتقدمين.

كما يعتبر هذه البرنامج من البرامج التي قامت وزارة التعليم العالي بإعدادها خصيصًا لأهالي المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

وبناء على ذلك فقد تكفلت العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية بتسهيل الحصول على منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1444، وذلك للطلبة المستفيدين من الضمان الاجتماعي بالتقديم والدراسة فيها، ولكن مع ضرورة وجود الشروط والضوابط لكل جامعة مختلفة عن الأخرى؛ حيث تفرض عليهم شروطًا محددة، وفي حالة تطابقها مع وضع المتقدم بالحصول على منحة دراسية بإمكانه القيام بالتقديم.

كما أن هناك جامعات تقبل المستفيدين من منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445، وتمنحهم الإعفاء من جميع الرسوم لكل أبناء الأسر التي تندرج تحت قاعدة الضمان الاجتماعي، فضلًا عن الأشخاص المستفيدين من الضمان والمحتاجين من أبناء المملكة العربية السعودية.

ومن الجامعات السعودية التي تقوم بتقديم منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445، نذكر ما يأتي:

  1. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  2. الجامعة السعودية الإلكترونية.
  3. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
  4. جامعة أم القرى.
  5. جامعة بيشة.
  6. جامعة تبوك.
  7. جامعة الباحة.
  8. جامعة الجوف.

 طلب منحة أهلية الضمان الاجتماعي

عند طلب منحة أهلية من الضمان الاجتماعي لا بد أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بإعداد وتجهيز كافة المستندات التي يتطلبها للحصول على المنحة الدراسية، وتلك المستندات تتمثل في النقاط الآتية:

  1. رقم الضمان الاجتماعي.
  2. رقم الهوية الوطنية بشكل صحيح.
  3. مشهد ضماني لتعزيز طلب الحصول على المنحة.
  4. من الضروري إرفاق ما يثبت أحقية الحالة المقدمة في الحصول على المنحة الدراسية.
  5. القيام بتجهيز عمل طلب مصادقة بين الضمان الاجتماعي والجامعة المعنية بالأمر؛ حتى يتمكن من الحصول على منحة فعلية.
  6. إرفاق مستند يحدد المعاش الضماني أو الراتب الحالي في حالة أن يكون الوالد متقاعدًا عن العمل.
  7.  إرفاق الشهادة الصحية المصدقة من وزارة الصحة، في حال أن كان المتقدم يعاني من مرض مزمن.
  8. تقديم نسخة من برنت الأحوال، ويشترط أن يكتب فيها (طالب).
  9. تقديم مستندات تتعلق بصك إعالة في حالة أن كان المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية معيلًا.
  10. أن يقوم المتقدم بإحضار ما يثبت في حالة إن كان يعيش في منزل بالإيجار.

هل الضمان يدعم المنح الدراسية

في هذا المحور من منح الضمان الاجتماعي الدراسية 1445 نشير إلى أن الضمان الاجتماعي يدعم المنح الدراسية في المملكة العربية السعودية، ولكن هناك بعض الحالات لا يتم دعمها بالحصول على منحة دراسية، وهي المتعلقة بالطلاب الجامعيين، والذين لا يشملهم القرار الصادر والمتعلق بالمنح الدراسية المجانية لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من أبناء المستفيدين من الضمان الاجتماعي. ويستثنى من ذلك أن بعض الجامعات تقوم بالإعفاء عن أبناء مستفيدي الضمان الاجتماعي من الرسوم الدراسية.

وعلى أية حال فإن منح الضمان الاجتماعي تعتبر خدمة جليلة تقدمها وزارة التعليم العالي للمواطنين من أصحاب الضمان الاجتماعي؛ بهدف حصول أبنائهم وبناتهم على المنحة الدراسية التي طالما كانت في يوم من الأيام حلمًا يراودهم، ومع هذا البرنامج أصبح الحلم حقيقة.

مقالات ذا صلة:


بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424