في إطار حرصنا على تزويدكم بكل جديد نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: عذر غياب.

تطرقنا فيه إلى كيفية كتابة عذر غياب، وما هي أهميته، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم ونضع بين يديكم مقالنا لهذا اليوم بعنوان: عذر غياب:


عذر غياب

في مستهل هذا المحور الأول من عذر غياب لا بد أن نشير بأن هذا الأمر هو عبارة عن السبب الذي تم تقديمه من الموظف أو العامل إلى مدير المؤسسة التي يعمل فيها، أو إلى مدير الموارد البشرية.

وعلى هذا الأساس فإنه لا بجوز للموظف أو العامل أن يقوم بالتغيب عن عمله، وذلك دون أن يقوم بتقديم عذر غياب، وهذا الأمر يتطلب صيغة قوية لكتابة هذا العذر، وكذلك سببًا مقنعًا يتم تقديمه في النموذج حتى تتم الموافقة على الطلب.

حيث لا بد أن يكون الموظف أو العامل على معرفة بأنه إذا غاب عن العمل دون أن يقوم بتقديم عذر إلى مؤسسة عمله، فإن من حق تلك المؤسسة أن تتخذ الإجراءات اللازمة من أجل اتخاذ ما بتناسب مع تلك الحالة التي يمارسها الموظف من الغياب.

وعلى أية حال فإنه لا بد من تقديم عذر غياب حتى لا يتعرض الموظف أو العامل إلى أن تقوم مؤسسة عمله بتقديم إنذار إليه، وهو الإنذار الذي يعتبر من الأمور التي أشار إليها عليها قانون العمل السعودي بشكل صريح، وذلك بواسطة استخدام هذا الإنذار إلى الموظف أو العامل؛ بهدف التنبيه والتهديد من جهة العمل إلى الموظفين، والقيام بلفت انتباههم من أجل عمل اللازم بخصوص معالجة قصور الموظفين في أداء العمل.

وقد أشار القانون السعودي للعمل إلى أنه من حق مؤسسة العمل أن تقوم بالتدرج في إرسال الإنذارات إلى الموظفين الذين غابوا عن مؤسسة عملهم دون عذر، وأول تلك الإجراءات تتمثل في الإنذار الشفوي الذي هو من حق المؤسسة أن تقوم بتقديمه إلى العامل أو الموظف، وذلك على إثر غيابه أو عدم التزامه بحضور ساعات العمل، وفي حال عدم استجابة الموظف للإنذار الشفوي لا بد من توجيه إنذار خطي إلى الموظف، وذلك عقب غيابه عن العمل لمدة أسبوع إلى عشرة أيام، ولم يستجب للإنذار الشفوي.

حيث إن هذا الإنذار يتطلب أن تقوم  مؤسسة العمل في متنه بتحديد مدة زمنية معينة لا بد أن يحضر فيها الموظف إلى المؤسسة، وأن يقوم الموظف بتقديم الأسباب المقنعة والحجج المؤثرة التي جعلته يضطر إلى الغياب، وأن يتعهد الموظف خطيًا بعدم تكرار ذلك.

أما في حال عدم استجابة الموظف للإنذارات فإن من حق المؤسسة أن تقوم باتخاذ إجراء الخصم من الراتب، وهو التصرف الذي يمكن أن تقوم به مؤسسة العمل في حال عدم التزام الموظف بالحضور إلى العمل، وعدم الإستجابة للإنذارات الموجهة إليه، وهذا الأمر يؤدي إلى أن تقوم مؤسسة العمل في النهاية إلى اتخاذ قرار الفصل النهائي الذي تلجأ إليه مؤسسة العمل عند عدم التزام العامل أو الموظف بجميع الإجراءات السابقة؛ حيث إن غياب هذا الموظف أو العامل يكون له أثره السلبي بالتأكيد ويكون قد أدى إلى التاأثير السلبي على المؤسسة، ولا سيما في القسم والإدارة التي يعمل فيها هذا الموظف.

كتابة عذر غياب

من الضروري في هذا المحور أن نشير إلى أمر مهم جدًّا، وهو طريقة كتابة عذر غياب، والتي لا بد أن نعتمد فيها على مجموعة من الخطوات النظرية.

طريقة كتابة عذر غياب

  1. لا بد من استهلال كتابة عذر غياب بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” وأن تكون بشكل لافت للنظر ومميز، وأن يكون مكانها في أهلى صفحة الطلب.
  2. الإشارة إلى الجهة المعنية باستقبال عذر غياب؛ حيث لا بد من ذلك بذكر اسم مدير المؤسسة صراحة، والذي إما أن يكون مدير الشركة، أو مدير الموارد البشرية، أو مدير الموظفين.
  3. تقديم التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال الطلب، وتكون صيغة هذه التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع عذر غياب بشكل واضح ومختصر، مثل: عذر غياب بسبب المرض.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال الطلب، مع الحرص على الثناء والإشادة بالجهود التي تقوم بها مؤسسة العمل، وذلك من خلال العمل على حفظ حقوق الموظفين والعاملين في المؤسسة، وذلك بما يتماشى مع نصوص القانون السعودي للعمل.
  6. من الضروري أن يتم في هذه الخطوة من تخصيصها لعملية سرد مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب الحصول على إجازة، والسبب الذي أدى إلى تقديم عذر غياب، والذي لا بد أن يكون مقنعًا ومؤثرًا.
  7. القيام في نهاية الطلب بضرورة لفت نظر الجهة المعنية باستقباله على أن تتكرم بالموافقة عليه، ومن ثم توجيه الدعاء والتحية إلى تلك الجهة.
  8. من الضروري أن يتم تذييل عذر غياب بالمعلومات الشخصية التي تتعلق بالموظف المتقدم بالطلب، والتي تشمل ما يأتي: الاسم الرباعي، والمسمى الوظيفي، ورقم الوظيفة، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  9. لا بد بعد إكمال كتابة عذر غياب من القيام بعملية التدقيق من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، ومن ثم القيام بعملية التأكد من احتواء الطلب على جميع البيانات والمعلومات التي لا بد من أن يشملها هذا الطلب، وذلك حتى يكون مكتمل الأركان والمواصفات.

عذر طبي للغياب

ولا بد في هذا المحور من كتابة طلب عذر طبي للغياب من خلال نموذج تطبيقي شارح، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير شركة/ ……………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب عذر غياب.

أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه من دور كبير في سبيل العمل على النهوض بالشركة إلى مصاف الشركات الرائدة والممتازة في البلد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم؛ حيث إنني بحاجة إلى إجراء بعض الفحوصات الدورية في أحد المستشفيات بمنطقة/ ………………………….، وهو الأمر الذي لم يسعفني بالحضور إلى مؤسسىة العمل.

وقد أرفقت لكم مجموعة التقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول، وأرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأسأل الله يمنحكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

المسمى الوظيفي/ ………………………..

الرقم الوظيفي/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………….

عنوان السكن/ ……………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………………….

التوقيع/ …………………………

عذر غياب عن الدوام

عند تقديم عذر للغياب عن الدوام لا بد في أول الأمر أن يكون الموظف على معرفة بالمدة الزمنية التي يتيحها القانون السعودي للإجازة السنوية لكل موظف، والتي تبلغ 21 يومًا للموظف الذي لم تبلغ مدة عمله خمس سنوات، أما الموظف الذي تبلغ مدة عمله أكثر من خمس سنوات فتبلغ 30 يومًا.

والإجازة السنوية تحددها قواعد بحيث لا يحق للموظف أو العامل أن يقوم بإساءة استغلالها، أي أنه لا يضيعها هدرًا، ومن ثم يقوم بطلب إجازة اضطرارية؛ حيث إن التحلي بآداب التعامل مع الإجازات في مؤسسات العمل هو الأمر اللازم الذي يجب أن يتبعه الموظفون.

أعذار الغياب

والآن يمكننا أن نضع بين يديكم مجموعة من الأعذار التي تعتبر من الأعذار المقنعة لمدير العمل بالموافقة على الإجازة عن الدوام، وتتلخص تلك الأعذار فيما يأتي:

  1. في حال وفاة أحد أقارب الموظف.
  2. في حال حضور إحدى الجنازات لصديق أو شخص مقرب من الموظف.
  3. في حال تعرٌّض الموظف إلى المرض.
  4. في حال حاجة الموظف إلى السفر.
  5. في حال إصابته بمرض اليوم الواحد؛ وهي عبارة عن أعراض مرضية تظهر على الموظف، وذلك دون سابق إنذار، وتعمل على إعاقته عن مزاولة مهامه الطبيعية، مثل: تعرضه إلى وجع في الظهر أو الرقبة أو الدوار المزعج.
  6. في حال تلقي عرض رحلة مع الأصدقاء.
  7. في حال حاجتها إلى رعاية الطفل.
  8. في حال الحاجة إلى حضور بطولة أحد الأبناء.
  9. في حال التعرض إلى الإصابة الطارئة.
  10. في حال الانتقال بشكل مفاجئ من مقر الإقامة إلى مكان آخر.
  11. في حال تعرُّض شبكة الإنترنت إلى الانقطاع، أو تعطل البرنامج الإلكتروني في حالة العمل عن بعد.
  12. في حال شعور الموظف بالضغط النفسي الشديد، والحاجة إلى الراحة والاستجمام.
  13. في حال طلب مدرسة أحد أبناء الموظف حضور ولي الأمر سواء لعقد اجتماع أو لحضور عرض مدرسي مع الطفل.
  14. في حال تداخل موعد الدراسة أو الاختبار مع الوقت المحدد للعمل.
  15. في حال وجود أمر طارئ أو مشكلة في المنزل الخاص بالموظف، مثل: مشكلة في الكهرباء، أو ضرورة استلام شحنة ستصل على عنوان المنزل ولا يوجد بديل يستلمها بدلًا عن الموظف.
  16. في حال الحاجة إلى الذهاب إلى إحدى المصالح الحكومية أو المؤسسات التي تعمل في النهار؛ وذلك الأمر من الضروري معالجته.
  17. في حال حاجة الموظف إلى إجراء فحوصات دورية طبية.

 الغياب بدون عذر

يمكننا في هذا المحور الأخير أن نشير إلى الطرق التي لا بد أن يتم الاعتماد عليها لكتابة وتحرير نموذج لعذر غياب، وذلك الأمر لن يتحقق إلا من خلال إحدى طريقيتين:

  • الطريقة الأولى: الطريقة التقليدية: يتم بواسطة هذه الطريقة قيام الموظف أو العامل بعملية كتابة وتحرير طلب الحصول على عذر غياب، وذلك بواسطة الطريقة الاعتيادية التقليدية التي يتم فيها كتابة طلب الحصول على إجازة بخط اليد، أو بخط الكمبيوتر، ومن ثم القيام بمراجهة الطلب وتقديمه إلى الجهات المختصة.
  • الطريقة الثانية: الطريقة الحديثة: وهذه الطريقة هي المتبعة في كثير من الشركات والمؤسسات، وتتمثل في النماذج الجاهزة لطلبات الإجازة بعذر طبي، والتي في العادة يتم استخدامها عند الاحتياج إليها، وذلك من خلال القيام بتعبئتها، ومن ثم القيام بتسليمها إلى مؤسسة العمل، ولا بد أن يتم في هذا النموذج تحديد السبب الذي من أجله تم تقديم الإجازة، ومدة الإجازة، وتاريخ تقديم طلب الإجازة.

اقرأ أيضًا: نموذج انذار موظف بسبب الغياب


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: عذر غياب، تناولنا فيه أهمية مفهوم الحصول عذر غياب، ومجموعة الإجراءات التي لا بد لمؤسسة العمل أن تتخذها بخصوص إنذار الموظف بسبب الغياب، وكذلك الأعذار التي تضطر الموظف أو العامل إلى تقديم عذر عن الدوام، وتطرقنا إلى أهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة عذر غياب، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وختمنا المقال بالحديث عن الغياب بدون عذر من ناحية طريقة كتابته.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).