لأننا نؤمن بالكتابة الإبداعية، والاحتياج الجوهري لها في مختلف مناحي الحياة، نقدم لكم هنا طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري بشكل أنيق، ومنظم، ويفيدكم جدًا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام: نعرض إليكم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

لكل أمور الحياة احتياجاتها الخاصة، وكما أن التجارة مصدر أساسي من مصادر الاقتصاد، فإن الدولة سخرت لها من اهتمامها القدر الكبير، فقد حددت الدولة جهات مختصة ترعى وتتولى قضايا المواطنين التي ترتبط بقضايا التجارة وما شابه ذلك، وجنّدت جهات مختصة لتتقاسم شؤون هذا الجانب المهم من حياة المواطنين والدولة.

ومن ضمن تلك الجهات الصندوق العقاري، فما هي فكرة إنشاء الصندوق العقاري؟ وما هي الخدمات التي يقدمها للمواطنين؟

فكرة إنشاء الدولة للصندوق العقاري:

يجب التنويه -بدءًا- بأن الصندوق العقاري هو صندوق حكومي تنموي غير ربحي، يتبع حكوميًا وزارة الإسكان، وقد أقرت الدولة تواجده بموجب مرسوم ملكي في العام ١٣٩٢هـ، أي ١٩٧٥م.

أما عن فكرة هذا المشروع فتعتمد مساعدة الأفراد في الحصول على قرض عبرها هدفًا أساسيًا لها، إذ يمكن للمواطن عبر الصندوق العقاري الحصول على قرض عادي شخصي بسقف محدد، كما يمكن للصندوق العقاري منح المستثمرين قروض استثمارية بسقف محدد كذلك.

وتنتشر فروع الصندوق العقاري بشكل موزع على خمسة وعشرين منطقة، تشمل أهم مدن وقرى المملكة بشكل متناسب تقريبًا.
وكل هذه الفروع تسعى لخدمة المواطن، أكان مواطنًا عاديًا، أم مستثمرًا طموحًا يسهم بمشروعه المقرر إنشاؤه بوساطة القرض الذي سيؤخذ عن طريق الصندوق العقاري.

كما أن من صلاحيات الصندوق العقاري توزيع الوحدات السكنية التي تشرف عليها وزارة الإسكان، ووعدت بها المواطنين الذين لديهم طلبات قروض تحت الانتظار.

ويعد برنامج القرض العقاري أحد البرامج النوعية التي يقدمها الصندوق العقاري، وتعتمد فكرة هذا البرنامج على توفير جملة من الخدمات النوعية مثل:

  1. دعم ورعاية التمويلات القائمة التي يحصل عليها المواطن عبر أحد البنوك.
  2. توفير الدعم المادي للمواطن المشترك في خدمات هذا البرنامج، للقيام بشراء وحدة سكنية خاصة به، وغير ذلك من الخدمات.

وهذه هي أهم مهام الصندوق العقاري التي نناقشها هنا، لارتباطها بموضوع المقال: طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.
والصندوق العقاري كسائر قطاعات الدولة، وقطاعات أي بلد، لابد وأن يبدر -أحيانًا- من موظفيه بعض الأخطاء، أو بعض القصور بشكل متعمد أو عفوي.

لكن هذا لا يُعد مبررًا لهم، ويحق للمواطن المتضرر من خطئهم وتقصيرهم، تعلم طريقة خطاب شكوى ضد الصندوق العقاري، للتقدم بشكوى للجهة المختصة والمطالبة بحقه المشروع.

ويُعد ديوان المظالم الجهة الحكومية المخولة بالتطرق لقضايا ومشاكل المواطنين والمستثمرين، المرتبطة بالصندوق العقاري.

طرق تقديم الشكوى لديوان المظالم:

يتبع المتضررون من الصندوق العقاري -في الغالب- طريقتين لتوجيه الشكوى إلى ديوان المظالم:

1. الطريقة الروتينية الاعتيادية:

يعتمد فيها المواطن طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري الشخصية، والتي يكتبها هو عبر طباعتها على جهاز الكمبيوتر، أو على هاتفه، وقد يستخدم لكتابتها طريقة الكتابة بالقلم والورق العادية.

ومن أجل أن تكون طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري احترافية وسليمة، سنقدم لكم -قراءنا الأفاضل- خطوات منهجية لتحقيق ذلك، فيما يتبع من هذا المقال، فكونوا معنا.

2. الطريقة الإلكترونية:

ويستخدم هذه الطريقة المشتكي القادر على التعامل مع التكنولوجيا، إذ يتطلب منه الأمر الدخول إلى الموقع الإلكتروني والتعامل معه بطريقة معينة، معنى هذا أن المستخدم إذا كان ليس لديه خبرة في هذه الأمور، فيستحسن أن يعتمد طريقة خطاب شكوى لمكافحة الفساد بالطريقة الأولى.

خطوات طريقة التقديم إلكترونيًا:

  1. بداية على المشتكي أن يدخل إلى موقع ديوان المظالم الذي وفرته وزارة الإسكان، من أجل تسهيل معاملات المواطنين المختلفة.
  2. ثم ينتقل إلى الصفحة الخاصة بنظام “معين”، الذي يفترض على المستخدم أن يكون مسجلًا في منصة “أبشر” مسبقًا.
  3. يظهر للمستخدم خيارات متعددة، عليه أن يختار الخدمات القضائية.
  4. يختار عقب ذلك خِيار جديد، ويقوم بتسجيل بياناته، وسيصله بعد ذلك رمز إلى جواله، يدرجه ليتم استكمال طلبه.
  5. وبعد ذلك يقوم المستخدم باختيار نوع المحكمة المناسبة لشكواه، ولأن الموضوع هنا متعلق بموضوع طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، فستكون المحكمة الإدارية هي المناسبة لهذا الموضوع.

 

نموذج شكوى المتضررين من الصندوق العقاري

نموذج شكوى المتضررين من الصندوق العقاري
نموذج شكوى المتضررين من الصندوق العقاري

نوفر في موقعنا طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، لتتمكن في حال كونك أحد المتضررين من الصندوق العقاري أن تتقدم بشكوى ضدهم.

فالصندوق العقاري إذا قصّر أو أخطأ في حق أي مواطن عادي أو مستثمر يكون مدانًا، ويقع حسابه على الجهة المختصة، لتنصف المظلوم، وتعيد الحق إلى نصابه، وهذا لن يتم إلا بعد أن يتعلم المتضرر طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، والتقدم به لديوان المظالم.

ولطريقة بسيطة وواضحة لكتابة شكوى احترافية يمكنك زيارة هذا المقال: كيفية كتابة شكوى تظلم

خطاب شكوى على الصندوق العقاري

خطاب شكوى على الصندوق العقاري
خطاب شكوى على الصندوق العقاري

وليتمكن كاتب الشكوى من تعلم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري بشكل سليم؛ نوفر له هنا خطوات مقننة، تسهم في نجاحه بشكل احترافي مقنع، ومميز، فتابعونا:

أولًا:

تعد البسملة افتتاحية لها وقع في النفس، تأنس به روح القارئ والسامع على السواء.

ثانيًا:

توجيه الخطاب الخاص بالشكوى لجهة محددة، يكون طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري من ضمن اختصاصها، وهي المخولة بحل هذا النوع من المشاكل، وهذا يعني أننا نتحدث عن ديوان المظالم والمكاتب التابعة له.

ثالثًا:

تحية جهة الاختصاص تحية تليق بها وتناسبها، ولغتنا العربية الإعجازية تضع أمامك -ككاتبٍ- العديد من الصيغ التي توظف لهذا الغرض، فمثلًا يمكن القول: تحية طيبة، وبعد.

رابعًا:

تدوين موضوع الشكوى بصورة محددة، ووضعها في متن الشكوى بصورة بارزة، واضحة.

خامسًا:

تعريف المقدم بالشكوى بنفسه، من حيث بيان اسمه، ورقم هاتفه، ورقم هويته، وغير ذلك.

سادسًا:

تقديم الشكر وعبارات الامتنان لديوان المظالم، على جهوده المبذولة من أجل المواطن وحل مشاكله.

سابعًا:

ذكر تفاصيل قصة الشكوى في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، والتفصيل له أصوله ومنهجه المحدد، إذ يجب على الكاتب للشكوى أن يتنبه إلى الآتي:
بدايةً يجب عليه التحلي بالمصداقية المطلقة، كما يتوجب عليه التركيز على التفاصيل المهمة في الموضوع، وترك التشعبات التي لا طائل من ذكرها في الموضوع.
ولهجة الخطاب في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري يستحسن أن تكون ودّية لطيفة، تتجنب الألفاظ الجافية، وعبارات الأمر والنهي.

ثامنًا:

وفي ختام طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري يقوم كاتب الشكوى -غالبًا- بتكرار شكره وعرفانه للجهة المختصة، كما يتوجه لها بالدعاء، لتتحفز على المزيد من العطاءات.

تاسعًا:

ويتم تذييل الخطاب في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري ببيانات مقدم الشكوى وتوقيعه.

وللمزيد من التوضيح حول طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري تابع معنا النموذج التطبيقي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي رئيس ديوان المظالم            المحترم.
تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري
أنا الموظف:……………، أعمل في……….، ورقمي الوظيفي هو …………..، ورقم هويتي الوطنية ……………… وعنوان سكني الثابت. ………….، ورقم هاتفي …………….
وأتقدم بشكواي على الصندوق العقاري، ومقر مكتبهم هو ………………ورقم هاتفه ……………..
سيدي الرئيس:
لديوان المظالم بصماته البارزة في خدمة المواطنين، والإسهام في حل مشاكلهم، وتتميزون بتفرد نوعي في تقسيم وتوزيع المهام بشكل يُعجّل بحل مشاكل المواطنين، ويضمن عدم تراكمها، وما إدخال الخِدْمَات الإلكترونية إلا انعكاس كبير لوجهة النظر هذه.
ولهذا نرجو أن تتقبلوا شكرنا الذي لن يفيكم حقكم، ولا المقام يفي لكتابة تعابير وصيغ تنقل بعض ما نحس به اتجاهكم، من مشاعر فخر واعتزاز.
ونرجو الله ونبتهل إليه أن يجعلكم في صف المواطن، ومن أجل حل مشكلاته على الدوام.
سيدي المبجل:
أطرح في مقام سموكم تفاصيل مشكلة أرَّقت جفني، وتسببت لي في الكثير من القلق والتوتر، آملًا أن يكون حلها على يدكم، فقد ضاق بي الحال، وصارت المشكلة أمرًا لابد من حل جذري له.

فأنا -يا سيدي- مواطن أعمل موظفًا كمراسل في أحد مكاتب الدولة الحكومية، وأحصل على راتب زهيد، وأعول من هذا الراتب أسرة كبيرة، ندفع إيجار شقتين، ولا يكفي الراتب لأي متطلبات غير المتطلبات الأساسية القصوى.

وإني قد أُرهقت من هم الإيجار، فخاطبت الصندوق العقاري للقيام بضمانتي لدى بنك معين، يقوم بتوفير وحدة سكنية لي، مقابل تقسيط قيمتها عبر ضمانة راتبي الذي أتسلمه من البنك ذاته.

إن مشروعية طلبي، جعلتني أتوجه وبكل ثقة نحو الصندوق العقاري، وبعد اطلاعي على طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، صغت خطابي هذا، وصغت معه أحلامي وأماني القلب البعيدة.

فأن تملك بيتًا خاصًا بك، حلم بعيد المنال بالنسبة لنا كموظفين بسطاء لا يكاد دخلنا الشهري يغطي احتياجات أسرنا الأساسية، ولا مجال ولا فرصة للكماليات، فما بالك بحلم أن تملك شقة!

وعندما سمعنا عن الفرص التي يقدمها الصندوق العقاري للمواطنين البسطاء في تقديم ضمانة بنكية، يمكنه بوساطتها أن يتحصل على قرض يمكنه بموجبه تملك شقة تقسط من راتبه دون أرباح؛ سارعنا للتسجيل والتقديم، وقلوبنا تسبق مداد حبرنا من الفرح والبهجة.

سيدي الرئيس:
إني مواطن مستحق، فليس بحوزتي أي منزل ملك، ولا الوضع الحالي يسمح بشراء بيت، حتى لو ظللت عمري كله أجمع قيمته، سينتهي العمر وأجد القبر هو المنزل الوحيد الذي سأملكه حينها.

لهذا كان رد الصندوق العقاري على الطلب الذي تقدمت به بالرفض يعد ردّا ظالمًا وفي منتهى اللامبالاة، فقد ذكرت لهم في الطلب جميع احتياجي لهذا القرض، كما تعهدت بسداده عبر حسابي البنكي الذي يصل راتبي عبره، ولكن نظرًا لأسباب أجهلها تم الرفض.

سيدي القدير:
إن رفضهم لم يحطم فينا أملنا والعزيمة، ولهذا توجهنا إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري؛ راغبين بأن يتم مخاطبة الصندوق العقاري لتبرير سبب الرفض القاطع لطلبي، وقبول طلبات أخرى ليست بمستحقة لفرصة القرض.

أطمح -يا سيدي- أن تكون الصورة قد توضحت لكم تقريبًا، والله نرجو أن يلهمكم الصواب في اتخاذ ما ترتؤونه مناسبًا لحل هذه المشكلة المقدمة، عبر طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

ونكرر محبتنا وشكرنا وتقديرنا لسموكم.

مقدم الطلب/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

مقالات متعلقة:

وهنا ينتهي النموذج التطبيقي الذي كتبناه، لإفادتكم وتوثيق المعلومة النظرية التي شُرحت آنفًا.
ولا زلنا في صدد الحديث عن طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري pdf

تتوفر لدى ديوان المظالم نماذج جاهزة، ومعدة سلفًا على هيئة مِلَفّ إلكتروني، من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين، الذين لا يملكون خلفية قوية عن طريقة خطاب شكوى على المكتب العقاري.

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري docx

كما تتوفر لدى جهة الاختصاص نماذج وورد تُبين طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وكل هذا يصب في خدمة الصالح العام للجميع من مواطن وجهة اختصاص.

ومع هذا المحور نكون قد أنهينا طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، قدمنا الموضوع بحلة جديدة، وعرض حصري، وأفكار ومحاور مرتبة بدقة؛ لتفي الموضوع حقه.
ولتحصلوا على خدماتنا، فضلًا تواصلوا بنا على رقم الواتساب : 0533243424