خطوات كتابة رد اعتبار بأسلوب مؤثر وقوي 2022

رد اعتبار

بأسلوب جزيل وألفاظ مؤثرة وقوية، نتناول معكم في خطوات منوعة مقالنا لهذا اليوم عن: رد اعتبار؛ حيث أوضحنا فيه المفهوم الرسمي لرد الاعتبار، والشروط التي يجب في ضوئها يمكن للمواطن أن يقوم برد الاعتبار، ورد اعتبار السوابق، وعززنا النقال بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الأعزاء، أهلًا بكم وإليكم مقال اليوم عن: رد اعتبار:


رد اعتبار

يعتبر رد اعتبار في السعودية عبارة عن محو السوابق القضائية او الجنائية من على كاهل المواطن، ومنحه الحقوق التي تم سلبها منه إزاء هذه السوابق.

والشريعة الإسلامية تحث على رد الاعتبار؛ حيث إنها كرَّمت الإنسان وجعلته خليفة الله في الأرض، وشجَّعته على التكاثر وعلى حب غيره، وأسهمت في إرشاده ونصحه، وجيع تلك النصائح تدور حول الكرامة، وحول العيش بسلام وأمان.

ومن الأمور الشائعة في المجتمع العربي السعودي ما يتعلق برد الاعتبار؛ حيث إن رد الاعتبار في السعودية لا بد ان يكون وأن يتم؛ حتى يتمكن المواطن من الحصول على حقوقه المسلوبة التي تم سلبها منه بعد أن تعرَّض للحكم في قضية ما.

ولذا لا بد من أن يقوم بتقديم شكوى رد الاعتبار إلى أمير المنطقة التي يسكن فيها، والتي يطالب فيها برد الاعتبار، وإعادة الأمور إلى مسارها الصحيح، وأن يقوم المواطن بالحصول على حقوقه على أكمل، ويرجع للحياة الطبيعة كأن شيئًا لم يكن.

ونظرًا لهذه الأهمية التي يحتلها رد الاعتبار فقد خصصنا هذا المقال للحديث عنه بكل سلاسة وجاذبية، فأوردنا الخطوات والشروط والأحكام وغيرها من الأمور التي لها علاقة مباشرة برد الاعتبار، وشرحنا ذلك في نموذج تطبيقي، وكل ما عليكم – قراءنا الأعزاء – أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

ما هو رد الاعتبار

مما لا شك فيه أن مفهوم رد الاعتبار هو عبارة عن الوثيقة الرسمية والقانونية التي يحتاج إليها الإنسان ليقوم بتقديمها إلى الجهات المختصة لاسترداد حقه الذي تم سلبه منه.

ويقصد برد الاعتبار أيضًا بأنه عبارة عن إزالة ما علق من آثار سلبية على شخص ما، تم الحكم عليه في حكم قضائي ما، والذي في إثره تم سلب حقوقه وحرمانه منها، وهنا لا بد أن يقوم بتقديم شكوى رد اعتبار؛ حتى يتمكن من أن يعيد أمور حياته إلى شكلها الطبيعي.

ونظرًا لأهمية رد الاعتبار، فلا بد في هذا المحور من التطرق أيضًا إلى مجموعة الخطوات النظرية لكتابة طلب رد اعتبار، وتلك الخطوات يمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة طلب رد الاعتبار بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنه البسملة تعتبر أمرًا مهمًا وضروريًا، ولها دلالاتها على الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي ترغب في تقديم طلب رد الاعتبار إليها، وهي هنا وزير الداخلية أو أمير المنطقة التي تسكن فيها.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة الموجه إليها طلب رد الاعتبار، وصيغتها بـ: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، مع كتابة جملة (تحية طيبة، أما بعد).
  4. الخطوة الرابعة: تحديد اسم موضوع الطلب، مثل: الموضوع/ طلب رد الاعتبار في حكم قضائي.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال طلب رد الاعتبار.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح الأسباب والأهداف التي أدت إلى تقديم طلب رد الاعتبار، وتبرير ذلك بالحجج المقنعة والقوية، وإن كانت هناك أوراق ومستندات وأدلة فلا بأس من إرفاقها مع الطلب.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة طلب رد الاعتبار، بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الطلب بضرورة الموافقة، مع الدعاء لها، والتحية في نهاية الطلب.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل طلب رد الاعتبار بالإشارة إلى البيانات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، ومكان الإقامة، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

والآن نأتي إليكم بنموذج تطبيقي شارح عن طلب رد اعتبار، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ ………………..

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع طلب رد الاعتبار من سابقة قضائية.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء والإشادة على جهودكم التي تقومون بها في النهوض بالإمارة، وتهيئة ظروف الأمن والاستقرار فيها، وهذا يأتي بتوجيهات الملك وولي العهد حفظهما الله.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب رد الاعتبار؛ حيث إنني اتهمت في قضية تهمة تعاطي المخدرات، وتم سجني لمدة/ …………………… وبعد الإفراج عني ها أنا أتقدم إليكم بهذا الطلب، والذي أرفق معه الدلائل والقرائن التي تثبت براءتي من ذلك الحكم وتلك التهمة.

أرجو منكم أن تهتموا بطلبي، وتعيدوا النظر فيه، وأن أحظى بفرصة الحصول في منح السابقة القضائية، وأن أحصل على حقوقي المسلوبة مني، وأن أعود إلى الحياة بشكل طبيعي.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

شروط رد الاعتبار

والآن في هذا المحور نوافيكم بشروط رد الاعتبار، وذلك في إطار مقالنا عن الموضوع، والتي تتلخص في عدد من النقاط هي:

  1. أن يكون بالفعل قد تم تنفيذ المحكوم عليه العقوبة المحكوم بها من قبل الهيئة القضائية أو سقوطها عنه، والمهم من ذلك كله أنَّ هذا الشخص صدرت بحقه عقوبة.
  2. لا بد على المواطن الطالب لرد الاعتبار أن يقوم بالانتظار لمدة زمنية على مدة انتهاء الحكم الصادر ضده، وعليه أن يقوم بتقديم طلب رد اعتبار عقد انتهاء تلك المدة الزمنية؛ حتى يتمكن من فرصة الحصول على محو السابقة، وعودة مسار حياته إلى شكلها الطبيعي.
  3. أن يقوم المحكوم عليه بالإيفاء بجميع الالتزامات القضائية التي تم الحكم بها عليه.
  4. ألا يرتكب مخالفة قضائية أخرى في الفترة التي تسبق خروجه من السجن وتقديمه لشكوى رد الاعتبار؛ حتى يتمكن من نيل حقه واستعادة حقوقه على الوجه المطلوب.
  5. أن يتمتع بحسن السير والسلوك عقب خروجه من السجن وحتى تقديمه لطلب رد الاعتبار.
  6. لا بد أن تمضي مدة زمنية على صدور الحكم حتى يتمكن المواطن من تقديم طلب رد الاعتبار إلى الجهة المختصة التي ستعيد النظر في الأمر، ويمكن للمواطن أن يقوم بتقديم طلب رد الاعتبار بعد أن تنقضي المدة الزمنية القانونية، التي تبلغ عشرة أعوام بالنسبة للجرائم الجسيمة، وأربعة أعوام للجرائم غير الجسيمة، وبعد أن يتم قبول طلب رد الاعتبار فإن السابقة تسقط من السجل القضائي للمواطن، ويحصل على محوها، وكأن شيئًا لم يكن.
  7. أما بخصوص رد الاعتبار القانوني، فإن هذا الأمر لا بد أن تمضي عليه مدة زمنية معينة، وألا يصدر بذلك حكم قضائي معين.

رد الاعتبار pdf

في العادة يتم استخدام النماذج التقليدية لتقديم شكوى رد اعتبار، والنموذج المكتوب الطريقة التقليدية الاعتيادية يتيح لك فرصة الحصول على مساحة كافية من التعبير؛ حتى تتمكن من إيصال شكواك إلى الجهة المختصة بالبت في الأمر وإصدار الحكم.

أما بخصوص رد اعتبار بصيغة pdf فإن هذ الصيغة في الواقع لها مردودها الإيجابي الكبير؛ كونها ساعدت الشخص أن يقوم بتقديم طلب رد اعتبار بسهولة ويسر، ولم تجعله يتكبد عناء البحث عن صيغة أخرى، ولكنها في الواقع لم تمنحه فرصة التعبير عن الشكوى بالطريقة وبالشكل المطلوب، وهذا الأمر يتطلب منه مساحة للتعبير، وهي ما يتم الحصول عليها فقط من خلال اتباع الطريقة الاعتيادية لها دورها الريادي أكثر من غيرها في أن يتمكن الشخص من تقديم شكوى رد اعتبار بكل تفاصيل الشكوى؛ حيث إنه في مثل هذه الشكوى لا بد من أن يقوم المواطن بالاستعانة فيها بذوي الخبرة في مجال الكتابة الوظيفة حتى يتم كتابة شكوى رد الاعتبار بطريقة يستطيع أن يحصل بها على الموافقة على طلب رد الاعتبار.

وبعد الموافقة على هذه الشكوى التي يطلب فيها المواطن رد اعتباره فإن المواطن يحصل على حقوقه المسلوبة، ويصبح له حياته الطبيعية التي أرجعها له الدستور والقانون.

وهذا الأمر يجعل المواطن حريصًا كل الحرص على كافة القواعد والشروط والضوابط اللازمة لقيامه بصياغة طلب رد اعتبار؛ حيث إن هذا الأمر هو من يتكفل بإعادة الحياة للمواطن إلى مسارها الصحيح.

رد اعتبار السوابق

وفي هذا المحور الأخير لا بد أن نتطرق إلى طلب رد اعتبار السوابق؛ حيث إنه لا بد من تقديم الطلب تبعًا لمراعاة مجموعة من المعايير والإجراءات التي يجب الأخذ بها، وتلك الإجراءات نختصرها في النقاط التالية:

  1. لا بد في أول الأمر أن يقوم المواطن المحكوم عليه بتقديم طلب رد الاعتبار إلى الحاكم الإداري في نطاق منطقة إقامته، وهو هنا أمير المنطقة.
  2. من الضروري أن يشمل طلب رد الاعتبار بيانًا توضيحيًّا كافيًا لجميع المعلومات والبيانات حول قضية الاتهام، والحكم الصادر عن هذه القضية، والجهة التي قامت بإصدار الحكم، وتاريخ انتهاء تنفيذ الحكم.
  3. أن يقوم المواطن المحكوم عليه بتعزيز طلب رد الاعتبار بكافة الأوراق والمستندات والوثائق الرسمية التي تؤكد صحة جميع المعلومات المذكورة في طلب رد اعتبار.
  4. أن يتم كتابة طلب رد الاعتبار باللغة العربية الفصحى، وأن يتم التأكد من المعلومات الصحيحة للموضوع، والتأكد من خلو الطلب من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن هذه الأخطاء تؤدي إلى إحراج صاحبها، وربما لعدم قبول طلبه.
  5. على المواطن أن يقوم باتباع الطريقة الإلكترونية الحديثة عند القيام بإرسال رد الاعتبار، ولا بد أن يتم ذلك من خلال مجموعة الخطوات الآتية:
    • الخطوة الأولى: أن يقوم المواطن المحكوم عليه بزيارة البوابة الرئيسية للجنة رد الاعتبار بوزارة الداخلية.
    • الخطوة الثانية: أن يقوم بإجراءات تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول الظاهرة، والمخصصة لتدوين تلك البيانات.
    • الخطوة الثالثة: أن يقوم بإجراءات اختيار خدمة رد الاعتبار من بين الخدمات الظاهرة على الشاشة.
    • الخطوة الرابعة: أن يقوم بعملية إدخال البيانات التي لها علاقة بموضوع الطلب، مع ضرورة الحرص على الدقة وتحري المصداقية.
    • الخطوة الخامسة: أن يقوم بعملية الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية إرسال الملف، وتأكيد الإرسال بعدها، وعندها ستقوم اللجنة المختصة بالنظر في رد الاعتبار بالبت فيه وإعادة النظر، والرد عليه.

اقرأ أيضًا: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: رد اعتبار، تطرقنا فيه إلى أهمية رد الاعتبار، والخطوات النظرية لكتابة رد اعتبار، وتقديم طلب رد اعتبار، كما تعرفنا على شروط رد الاعتبار، ورد اعتبار السوابق، وغيرها من المعلومات التي تجدونها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0533243424).

الوسوم
نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

شارك المقالة