استجابة للأسئلة الواردة إلينا من بعض الأشخاص بخصوص كيفية تقديم شكوى إلى الجهات المختصة، نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب شكوى.

أوضحنا فيه معلومات تفصيلية عن الموضوع، وذلك في عدة محاور، وهي: خطاب شكوى جاهز قصير، ومعروض شكوى شديد اللهجة، وخطاب شكوى على موظف، ونموذج خطاب شكوى قوي، وخطاب شكوى ضد شركة، وخطاب شكوى على شركة، ونموذج شكوى إدارية جاهزة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الفريد لهذا اليوم عن: خطاب شكوى.


خطاب شكوى

يمكننا تعريف خطاب تقديم شكوى بأنه خطاب رسمي يتم تقدمه إلى الجهة المختصة بموضع الشكوى المقدم إليها، فمثلًا إذا أراد موظف الشركة أن يقوم بتقديم شكوى ضد زميله في العمل فمن الأفضل أن يقوم بتقديم الشكوى إلى مدير الشركة، اما في حال أن كان الأمر ضد الشركة، فإن تقديم الشكوى لا بد أن يكون إلى مكتب العمل.

وعلى ذلك فإن خطاب تقديم شكوى هو بمثابة الوسيلة القانونية التي يلجأ إليها لتقديمها إلى الجهات المختصة؛ بهدف استرداد حقوقهم المسلوبة.

ولا بد عند كتابة خطاب تقديم شكوى أن يتضمن كافة التفاصيل التي من الضروري أن يتضمنها هذا الخطاب، وبدونها يصبح الخطاب غير مكتمل الأركان، الأمر الذي يعني عدم قبول الخطاب أو النظر فيه من أي جهة كانت.

خطاب شكوى جاهز قصير

خطوات كتابة خطاب تقديم شكوى

عند كتابة خطاب تقديم شكوى من الأفضل أن تتم وفق مجموعة من العناصر المهمة والضرورية، والتي نوجزها في مجموعة من النقاط كالتالي:

  1. بدء كتابة خطاب للشكوى بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة المختصة باستقبال خطاب تقديم شكوى.
  3. توجيه التحية إلى الجهة المعنية بتلقي خطاب شكوى، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الشكوى بشكل مختصر وواضح، مثل: الموضوع/ خطاب شكوى ضد مستشفى.
  5. تقديم الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة بالنظر في موضوع الشكوى.
  6. تدوين البيانات الشخصية لمقدم الشكوى، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، ومكان العمل في حال كان المشتكي موظفًا. أما بالنسبة للشخص المُشتكى عليه فإن المعلومات الشخصية الخاصة به لا بد أن يتم الإشارة إليها بنفس الطريقة التي تمت الإشارة بها إلى بيانات المشتكي.
  7. توضيح الأسباب والظروف التي أسهمت وأدت إلى تقديم خطاب شكوى.
  8. خاتمة خطاب تقديم شكوى بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال الخطاب، بضرورة النظر بعين الاهتمام في موضوع الشكوى، واتخاذ الإجراءات المناسبة.
  9. تدوين معلومات الشخص المشتكي، ولكن هذه المرة فقط الاكتفاء بالإشارة إلى الاسم، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع أو البصمة.

نصائح عند كتابة خطاب تقديم شكوى

أما بالنسبة النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب تقديم شكوى، فتتضمن ما يأتي:

  1. لا بد من الكتابة بصياغة سليمة ومناسبة، مع ضرورة الابتعاد عن الكلمات والتهديدات النابية؛ لان بعضها تُعرِّض صاحبها للمساءلة القانونية، لذا يجب الكتابة بطريقة مهذبة، وأن تكون الصياغة قوية.
  2. يُنصح بطرح الشكوى على صيغة سؤال أو استفسار، ومن ثم الدخول في عرض موضوع الشكوى، والمدة الزمنية التي يجب الرد فيها.
  3. العمل على شرح المشكلة بوضوح؛ حيث يجب أن يكون القارئ قادرًا على عملية فهم المشكلة من السطور الأولى، والتي يجب أن تتضمن الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم الشكوى.
  4. الابتعاد عن لوم مستلم الشكوى؛ حيث من الضروري عدم استخدام صيغ الاتهام، وفي حال لم يتم التعامل مع موضوع الشكوى فمن الأفضل القيام بتوجيه الشكوى إلى أعلى شخص في التسلسل الوظيفي.
  5. إدراج معلومات الاتصال مع مقدم الشكوى، ولا سيما رقم الهاتف الخاص به، ومن الممكن تدوين البريد الإلكتروني إن وجد.
  6. من الضروري استخدام الحقائق والابتعاد عن إطلاق أي اتهامات أو مزاعم من الصعب إثباتها.
  7. اختصار موضوع خطاب تقديم شكوى؛ حيث يجب ألا يتعدى 500 كلمة.
  8. القيام بتدقيق خطاب تقديم شكوى حيث يُفضل الاستعانة بالمحترفين في تدقيق الشكوى، والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وهو الأمر الذي يُعزز من فرصة وصول موضوع الشكوى، وحصوله على استجابة سريعة وفاعلة.
  9. توجيه الشكوى للجهة المعنية بالنظر فيها، ولا سيما في داخل المؤسسة، ويجب أن تتم الإشارة إلى اسم الشخص أو الجهة بالتحديد؛ كذكر اسم الشخص أو لقب من يتعامل مع مثل هذه الشكاوى، أو توجيهها لخدمة العملاء بشكل مباشر.

معروض شكوى شديد اللهجة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير مؤسسة/ …………………………

رعاكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب شكوى ضد زميل.

يطيب لي في مستهل خطابي هذا أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على هذه الجهود الكبيرة التي تقومون بها ليل نهار في سبيل التقدم والتطور بالمؤسسة وأدائها على الوجه المأمول منها.

أنا المواطن/ ……………………………. أحمل رقم هوية وطنية/ ………………………….. ورقم هاتف/ ……………………… وأعمل في/ …………………. وأسكن في مدينة/ …………………….

أتقدم إليكم بموضوع الشكوى ضد المدعى عليه/ ………………………… ويحمل رقم هوية وطنية/ ……………………….. ورقم هاتف/ ………………………… ومقر عمله في/ ……………………. ويسكن في/ ………………………؛ حيث إنه (تقوم هنا بسرد تفاصيل المشكلة).

أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في موضوع الشكوى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

خطاب شكوى ضد شركة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير مكتب العمل.

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب شكوى ضد شركة.

أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على هذه الجهود الكبيرة التي تقومون بها في سبيل النهوض بالمؤسسة وأدائها على الوجه المطلوب منها.

أنا المواطن/ …………………………….. أحمل رقم هوية وطنية/ …………………………….. ورقم هاتف/ …………………………….. وأعمل في/ …………………………….. وأسكن في مدينة/ ……………………………..

أتقدم إليكم بموضوع الشكوى المدعى عليه مدير شركة/ …………………………….. واسمه/ …………………………….. ورقم هويته الوطنية/ …………………………….. ورقم هاتفه/ ……………………………..؛ وذلك من أجل وصف مدى حجم الضرر والظلم الواقع الذي تعرضت له؛ نتيجة الإخلال بحقوقي المادية المنصوص عليها بموجب عقد العمل الذي ينص على أن أزوال عملي في الشركة في إدارة/ …………………………….. على مدى ثلاث سنوات.

ولكن مدير الشركة قام بإيقافي عن العمل، وفصلي من وظيفتي بشكل نهائي دون أن يضع سببًا واحدًا لذلك.

وفي ضوء ذلك تم الإخلال بالمستحقات المالية الخاصة بي، والتي تتضمن: راتب الشهر الماضي الذي قد عملت به كاملًا دون انقطاع، والقيمة المتفق عليها في عقد العمل لمكافأة نهاية الخدمة، وقيمة بدل الإجازات، والقيمة المالية للعلاوات السنوية لهذا العام، فضلًا عن القيمة المالية للشرط الجزائي الخاص بالإخلال ببنود العقد.

أرجو منكم أن تتكرموا بسرعة النظر في الأمر؛ من أجل تعويضي عما لحق بي من أضرار مادية ونفسية.

الاسم/ ……………………………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ………………..

التوقيع/ ……………………………..

خطاب شكوى على موظف

في العادة يكون خطاب تقديم شكوى ضد موظف إلى مؤسسة العمل نفسها؛ حيث يمكن لموظف أن يقوم بتقديم شكوى ضد زميله في العمل من خلال اتباع الطريقة التي يتم بها كتابة خطاب تقديم شكوى بشكل تسلسلي ومنطقي.

ويمكن تقديم خطاب شكوى ضد موظف من ناحية عميل مع مؤسسة العمل التي ينتمي إليها ذلك الموظف؛ لأنه ربما يكون تصرف تصرفات غير لائقة مع ذلك العميل، أو اتخذ إجراءات غير قانونية معه، ولا سيما إذا كان ذلك الموظف مسؤول عن المبيعات.

ومن الضروري أن تقوم مؤسسة العمل التي يتبع لها الموظف بالبت في الأمر، وإعادة الأمور إلى مجاريها؛ لأنها هي المسؤول المباشر عن الموظف، ولا سيما إذا ارتكب مخالفة تخص سمعة الشركة أو أدائها.

نموذج خطاب شكوى قوي

يعتبر خطاب تقديم شكوى قوي من الخطابات التي يتم الاعتماد عليها من الموظفين الذين تعرضوا للظلم من مؤسسات عملهم، وبحاجة ماسَّة إلى من يقف معهم، ويكفل لهم حقوقهم المسلوبة ويسترجعها.

ولا بد عند كتابة خطاب تقديم شكوى قوي من الاستعانة بعناصر الخبرة، وتوضيح لهم التفاصيل، حتى يتمكنوا من كتابة خطاب قوي يُسهم في استرجاع حق الموظف، ويجعل الجهة المختصة تبت فيه بسرعة عاجلة.

خطاب شكوى على شركة

يعتبر خطاب شكوى ضد شركة أحد أنواع الخطابات التي يستخدمها الموظف لشكوى الشركة التي يعمل فيها لدى مكتب العمل، وتكون الشكوى إما بشكل اعتيادي، أو بالنموذج الجاهز، أو إلكتروني، وذلك النحو الآتي:

  • أولًا: الطريقة الاعتيادية: وهي أن يقوم الموظف بأخذ ورقة وكتابة موضوع الشكوى بشتى تفاصيلها، ومن ثم طباعتها على جهاز الكمبيوتر، ونسخها وتغليفها، والذهاب إلى مكتب العمل وتسليم موضوع شكواه يدًا بيد، وذلك في أوقات الدوام الرسمي.
  • ثانيًا: النماذج الجاهزة: يمكن للموظف أن يقوم بالذهاب إلى مكتب العمل وأخذ نموذج تقديم شكوى، والقيام بتعبئة الخانات الفارغة، ومن ثم مراجعة كافة المعلومات التي دونها على صفحة النموذج، والتوقيع عليه، وتقديمه إلى جهة العمل.
  • ثانيًا: الطريقة الإلكترونية: وتتمثل هذه الطريقة من خلال اتباع التعليمات الآتية:
    1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال شبكة الإنترنت.
    2. قم بالتوجه إلى الواجهة الرئيسية للموقع الإلكتروني.
    3. أدخل البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل صحيح من اسم المستخدم، وكلمة المرور.
    4. دوِّن بقية المعلومات.
    5. اضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
    6. اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية.
    7. اضغط على تلك الأيقونة، ستظهر أمامك تقديم شكوى قم بالضغط عليها.
    8. دوِّن بقية المعلومات المطلوبة بخصوص تفاصيل الشكوى.
    9. قم بتسجيل معلومات الشركة التي ترغب أن تقوم بتقديم الشكوى ضدها.
    10. اضغط على أيقونة إرسال الطلب.

نموذج شكوى إدارية جاهزة

يتم استخدام هذا النموذج من الموظفين لتعبئته وتقديمه إلى الجهات المختصة؛ بهدف إعادة النظر في موضوع الشكوى، ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بتأخير ترقية، أو عدم صرف حوافز ومكافآت مع الاستحقاق أو غيرها من المشاكل التي يتعرض لها الموظفين.

حيث إن نموذج شكوى إدارية جاهزة يُسهم في أن يستعيد الموظف حقه المسلوب، ورفع الظلم الحاصل عليه، وفي هذا تحقيق لمبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية في مجال العمل.

من الضروري أن يتم الابتعاد عن اللهجة الانفعالية أثناء وصف حجم الأضرار التي تعرَّض لها الشخص تجاه السلوك الذي يشتكي منه.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي


بهذا نكون قد وصلنا معكم -قراءنا الأعزاء- إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب شكوى، والذي تعرفنا معكم فيه على أهمية تقديم خطاب شكوى، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة مثل هذا الخطاب، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة خطاب تقديم شكوى، كما تطرقنا إلى نموذج خطاب تقديم شكوى قوي، وخطاب تقديم شكوى على شركة، ونموذج شكوى إدارية جاهزة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعارنا التنافسية الفريدة، وجودة التحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، ورقمنا هو :0533243424