تواصلًا مع تناول المواضيع المهمة، والمعاريض الحصرية، نتناول معكم مقالًا عن: تقييم الأداء الوظيفي؛ حيث بذلنا فيه جهدًا كبيرًا للكشف عن تفاصيله بشكل مشوق وممتع، وبأسلوب بسيط ومختصر.

وللحصول على نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقالًا بعنوان: تقييم الأداء الوظيفي:

ماهو تقييم الأداء الوظيفي

تُعرف عملية تقييم للأداء الوظيفي بأنها ترقية الموظف وانتقاله من منصب لآخر أعلى منه داخل المؤسسة نفسها، مما يساعد على زيادة إبداعه، ودخله المادي، وخبراته التي يكتسبها من خلال عمله.

ومن أهم مراحل عملية تقييم أداء الموظف التي تحدث بشكل دوري وتراكمي خلال السنة.

وتعتمد هذه المرحلة على بعض المعايير الأساسية التي يتم من خلالها قياس مدى مطابقة الموظف للمنصب الوظيفي الجديد.

ماهو مفهوم تقييم الأداء الوظيفي

يُعَدُّ مفهوم تقييم الأداء الوظيفي من الموضوعات الإدارية المُهمة التي تستخدمها المؤسسات والشركات لقياس مدى سير العمليات التنفيذية حسب الأهداف المرسومة؛ حيث يتم من خلاله اكتشاف نقاط قوة وضعف الأداء، ويُحدد الأخطاء ويقرر السُّبل الكفيلة بإصلاحها وتقويمها.

يعتبر من أهم المراحل والخطوات الإداريّة الضروريّة التي لا يمكن تجاهلها عند تنفيذ الأعمال، والخطط، والأهداف المختلفة؛ لأنه يهدف إلى تحديد مدى السير بشكل سليم في العمل، وتحديد المشكلات التي تم الوقوع بها، وقياس مدى تطابق الأداء الحالي الفعلي مع الأداء الذي تم التخطيط له مسبقًا، ومدى قدرته على تحقيق النتائج المطلوبة، سواء على مستوى العنصر البشري، أم على صعيد العناصر المادية التي تندرج جميعها تحت قائمة موارد المؤسسة أو الشركة.

 ما اهداف تقييم الأداء الوظيفي

أهداف تقييم الأداء الوظيفي

تتوخى المؤسسات والشركات من وراء تقييم الأداء الوظيفي تحقيق مجموعة من الأهداف، وأهمها:

  1. القدرة على وضع المعلومات والملاحظات الهامة حول أداء الموظفين بين يدي الجهات المختصة بتقييم الأداء.
  2. سهولة الكشف عن مدى احتياجات الموظف للتأهيل والتدريب، وتحديد نقاط الضعف والعمل على علاجها؛ حتى يصبح الموظف عنصرًا فاعلًا في بيئة عمله.
  3. تقديم المعايير الموثقة في منح المكافآت التنظيمية للموظفين، ولا سيما من يمتلكون الخبرة والمهارة والكفاءة.
  4. اتخاذ قرار مناسب بشأن القرارات الشخصية كمنح زيادة في الراتب، وترقيات، وإجراءات تدريبية وتأهيلية للموظفين.
  5. إتاحة الفرصة أمام الموظفين للتطوير التنظيمي.
  6. القدرة على فتح الآفاق أمام الموظفين للاتصال بإداراتهم بكل سهولة ويسر.
  7. مدى التأكد من دقة تقنيات الاختيار، والسياسات المستخدمة في الموارد البشرية؛ لسد حاجة المنظمة من تكافؤ فرص العمل التي يطمح إليها الموظف وبيئة عمله على حدٍّ سواء.
  8. الحد تفشي ظاهرة التقييم الشخصي لأداء الموظفين، وهذه بطبيعة الحال تحكمها العلاقة والمزاج والأهواء.
  9. التمكن من تحقيق العدالة والإنصاف بين الموظفين بعيدًا عن المحاباة.

 من يقوم بتقييم الأداء الوظيفي

عند البدء بعملية التقييم الوظيفي للموظفين فإن المؤسسات والشركات تقوم بالاستعانة بذوي الخبرة والكفاءة المهنية؛ وذلك للخروج بنتائج إيجابية فاعلة لها انعكاسها الفعال على أداء الموظفين في بيئة العمل.

وأحيانًا يتم تقييم الموظفين عن طريق مدراء العمل؛ حيث يقومون بعملية تقييم الأداء للموظفين، ولكن ربما تحصل محاباة أو مجاملة.

ولكن الأمر الأفضل أن تتم عملية التقييم على يد الموظفين أنفسهم، وذلك بعد أن يتم التشاور واتخاذ القرار النهائي للتقييم بين المدير المباشر والموظفين، بمعنى أن تسود روح الفريق الجماعية على مستوى الشركة او المؤسسة.

 خطوات تقييم الأداء الوظيفي

وفي هذا المحور نزودكم بمجموعة الخطوات التي من الضروري الالتزام كضرورة حتمية عن إجراء عملية التقييم، وتلك الخطوات نجملها في النقاط الآتية:

  1. القيام بتحديد مجموعة المتطلبات والأهداف المتعلقة بعملية الأداء الوظيفي، ومنها طبيعة التجديد والابتكار، فضلًا عن تحقيق التعاون الإيجابي بين المدير وموظفيه.
  2. اختيار طريقة تناسب الأداء والنشاط العملي للمؤسسة أو الشركة المُراد تقييمها؛ لأنه لا يمكن أن نقوم بتطبيق طريقة واحدة لكافة أنواع الشركات والمؤسسات، ولكن من الممكن أن نستخدم أكثر من طريقة لتنفيذ التقييم الوظيفي في الشركة الواحدة؛ إذ تختلف طريقة تقييم رؤساء الأقسام عن الطريقة المستخدمة مع الموظفين العاديين، فكل هيكل إداري له طريقة تقييمه الخاصة به.
  3. العمل على توفير التدريب المناسب للمشرفين على عملية تقييم للأداء الوظيفي؛ إذ يؤدي ظهور أي أخطاء إلى نتائج سلبية تؤثر على الموظفين، وتجعل عملية تقييم الأداء غير مجدية، وغير ناجحة.
  4. التشاور بين المدير والموظفين؛ بهدف تحديد العناصر التي سيتم تقييمها، والفائدة الناتجة عن عملية تقييم الموظفين، فضلًا عن تأثير نتائج عملية التقييم على مستقبل الموظفين في الشركة.
  5. متابعة مدى طبيعة التزام كل موظف مع أساسيات العمل، والتي يتم تحديدها بناءً على معايير نوعية أو كمية، ووفقًا لأداء وسلوك الموظف في بيئة العمل، وبما يتناسب مع الهدف الأساسي من عملية التقييم.
  6. مناقشة النتائج المتعلقة بتقييم الأداء مع الموظفين؛ بهدف إدراك جوانب الضعف والقوة الخاصة في أدائهم الوظيفي؛ من أجل تحديد الأساليب المناسبة لعلاج جوانب الضعف.
  7. تحديد كافة الجوانب الخاصة في التطوير والتحسين في المستقبل؛ مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأداء الوظيفي.

 نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الصحة

لنموذج تقييم الأداء الوظيفي مجموعة من الأهداف التي تخدم الشركة أو المؤسسة، إذ يمكن من خلال ذلك التقييم معرفة سلبيات وإيجابيات الموظف في بيئة العمل، مما يمكِّن الشركة أو المؤسسة من تطوير قدرات الموظفين بما يتناسب مع متطلبات العمل عن طريق دورات تدريبية أو ما شابه.

خطوات نموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الصحة

وفيما يلي خطوات نموذج تقييم للأداء الوظيفي وزارة الصحة، وذلك على النحو الآتي:

  1. اسم الموظف بالكامل والتوقيع.
  2. المسمى الوظيفي، والقسم الذي يعمل به.
  3. تاريخ التعيين، وتاريخ القيام بالتقييم.
  4. الراتب والامتيازات التي حصل عليها خلال فترة العمل.
  5. الأداء السنوي والفترة التي غطاها التقييم.
  6. مجموعة من الأسئلة الخاصة بالتقييم:
    • الالتزام بخطط العمل وتنفيذها بصورة متقنة وسليمة.
    • الالتزام بمواعيد العمل المحددة من طرف الشركة.
    • تحمل ضغوطات العمل، والقدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أي مشكلة تواجه سير العمل.
    • العلاقة مع الموظفين الآخرين والقدرة على العمل الجماعي.
    • قدرة الموظف المعني على التكيف مع بيئة العمل.
    • القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة والاضافة للوظيفة.
    • الرغبة في تطوير الذات والإبداع.
    • القدرة على تجنب حدوث أضرار مادية أو بشرية في بيئة العمل.
  1. بعض المؤسسات تقوم بكتابة التقييم عن طريق التقديرات مثال: ممتاز، جيد، ضعيف وهكذا، في حين بعض الشركات الأخرى تقوم بالتقييم عن طريق الدرجات، والبعض الآخر يقوم بعمل التقييم عن طريق رسم بياني لأداء الموظف.

 نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الخدمة المدنية

هناك الكثير من الطرق المعتمَدة عند تقييم أداء الأفراد في بيئات العمل، ولا سيما وزارة الخدمة المدنية، وفيما يأتي عرض أكثر الطرق استخدامًا في عملية تقييم للأداء الوظيفي:

  1. قائمة معايير التقييم: تتميَّز قائمة معايير التقييم للأداء الوظيفي ببساطة إجرائها، وتعتمد على تحديد المعايير التي يتم من خلالها تقييم الأداء، والكشف عن نسبة وجود هذه المعايير في أداء الأفراد، وذلك كله وفق مقياسٍ خاصٍ يحتوي على درجاتٍ توضِّح المستويات المتباينة في الأداء، وبعد جمع الدرجات الخاصة بكل فردٍ ينتج مستوى تقييم الأداء للفرد الواحد في بيئة العمل.
  2. طريقة الترتيب البسيط: تعتمد هذه الطريقة بالدرجة الأساس على ترتيب الأفراد بشكلٍ تنازليٍّ، وذلك من الأداء الأفضل إلى الأسوأ، دون الاعتماد على معايير معينة، وتتميّز هذه الطريقة بالسهولة والبساطة في الأداء، ولكنها تخلو من المشاكل التقليدية لتقييم الأداء للموظفين.
  3. طريقة المقارنة: تتيح هذه الطريقة للموظف فرصة مقارنة أدائه بأداء باقي أفراد المجموعة، من خلال تقسيمهم إلى أزواجٍ ثنائيّةٍ، وبعد ذلك تُرتِّبُ المقارنات تنازليًّا، وحساب المقارنات التي أجريت على أداء جميع الموظفين، ثم تحديد الأداء الأفضل.
  4. التوزيع الإجباري: تتطلب هذه الطريقة توزيع الموظفين بحسب الكفاءة على كافة الوظائف المتاحة في الشركة، وتتسم هذه الطريقة بصعوبة أدائها؛ لأنها تفرض بشكل إجباري على الشركة تطبيق ما لم يتحقق من الموظفين، وهو درجات الكفاءة التي تتطلب من الشركة الاهتمام بتطويرها يومًا بعد يوم.

اقرأ أيضًا: انذار موظف بسبب الغياب

 نموذج تقييم الاداء الوظيفي للاداريين

تتجه معظم الإدارات الحديثة في مؤسسات العمل المختلفة إلى وضع أسس متينة ومنظمة لعملية تقييم للأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة من مختلف المستويات والمناصب الإدارية والفنية؛ وذلك بهدف تحديد مستوى كل موظف من الناحية المهنية والسلوكية والإنتاجية؛ حيث يقوم ذلك على العديد من المواصفات التي تشكل قاعدة أساسية للتصنيف وتحديد المستويات.

مع العلم أنه لا بدّ من تحديد الجهة التي تتولى عملية تقييم الأداء الخاصة بالموظفين، فإنه ينبغي تحديدها بشكل دقيق، كي تتم هذه العملية بنجاح، وبالتالي تحقق الأهداف المرجوة.

كما يجب العمل على تحديد مجموعة الأسـس التي ينبغي توفرها في الجهات التي تتولى هذه العملية، إذ ينبغي على تلك الجهات أن تكون حريصة على القيام بعملية التقييم، وأن تسعى لتوفير نظام واضح ومحدد يحكم هذه العملية.

إضافة إلى ضرورة تحديد معايير محددة للتقييم من حيث الالتزام والانضباط، ودرجة التلاؤم، والمهارات، والخبرات السابقة، والمرونة، وتحمل الضغط، والقابلية للتأقلم.

 نموذج تقييم أداء الموظفين لاحدى الشركات

في هذا المحور نتطرق إلى خطوات عمل نموذج تقييم أداء الموظفين لإحدى الشركات؛ حيث يجب أن يكون هذا التقييم متصفًا بمجموعة من المواصفات، وأهمها:

  1. التوافق مع كافة العاملين بدون أي انحياز لطرف عن الطرف الآخر.
  2. يجب أن يتمتع هذا التقييم بالموضوعية والقانونية؛ وذلك لضمان عدم تعرض الشركة لأي مساءلة قانونية.
  3. وضع المعايير السليمة خلال تقييم العمل، والتي من خلالها يتم التعرف على مستوى تقييم الأداء الوظيفي بشكل سليم وصحيح للموظف.
  4. بعد الانتهاء من تقييم الموظف يجب أن يتم وضع قواعد منظمة ومرتبة طبقًا لجميع النتائج التي سوف تظهر، وفيها يتم معرفة الملاحظات الخاصة بكل موظف التي تم معرفتها من التقييم، والتعرف أيضًا على الأسس الصحيحة لتقديم الملاحظات للموظف بما فيه الصالح العام لأداء الشركة.
  5. وضع الإجراءات التي سيتم اتخاذها لضبط الموظفين، وهذا بعد عملية التقييم؛ لأنه سيكون هناك موظفون أهملوا عملهم، وهناك موظفون أدوا أعمالهم على أكمل وجه، وسيتم التعامل مع المهمل بمنحهم المكافآت ومن يؤدي عمله بإهمال فسيتم اتخاذ الإجراءات الحازمة معه.
  6. تحديد موعد زمني لعمل التقييمات للموظفين؛ حتى تستطيع الشركة القيام بتقييم مناسب وسليم وله نتائجه الإيجابية.


بهذا النموذج التطبيقي نختم معكم مقالنا عن: تقييم الأداء الوظيفي، حيث تعرفنا معكم فيه على مفهوم تقييم الأداء الوظيفي، وأهداف تقييم الأداء الوظيفي، ومن يقوم بتقييم الأداء الوظيفي؟ وخطوات تقييم للأداء الوظيفي، ونموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الصحة، ونموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الخدمة المدنية، ونموذج تقييم للأداء الوظيفي للإداريين، ونموذج تقييم أداء الموظفين لإحدى الشركات.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، ويمكنكم التواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424