يعتبر طلب تجنيس في السعودية من أهم الأمور التي يسعى الكثيرون من مختلف الجنسيات للحصول عليها؛ حيث أن الهوية تعدُّ بمثابة الركيزة التي يبنى الإنسان انتماءه إليها، ونظرًا لأهمية الموضوع فقد خصصنا هذا المقال عن طلب تجنيس في السعودية، أوردنا فيه معلومات مفصلة عن الموضوع؛ حتى يتضح الأمر أمام الباحثين عن كيفية الحصول على تجنيس في السعودية.

نعدكم بتقديم خدماتنا بتميز وجودة عالية، وللمزيد من خدماتنا يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424

أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: تجنيس في السعودية:


تجنيس في السعودية

تُعَدُّ المملكة العربية السعودية أحد الدول التي تمنح الجنسية وفق ضوابط وشروط يجب أن تتحقق في الشخص المتقدم لطلب الجنسية.

ويعتبر تجنيس في السعودية من أهم القضايا التي كثُرَ الحديث عنها في الآونة الأخيرة، ويتم تنسيق ذلك من خلال الحكومة السعودية، والمتمثلة بالوزارات المختلفة ذات الصلة بمنح الجنسيات السعودية؛ حيث تفرض العديد من الشروط المختلفة، والمعايير التي لا بُدَّ أن تتوفر في الشخص المقدم على تجنيس في السعودية، والشخص الذي تتوفر فيه كل الشروط المطلوبة يتم تقديم المستندات اللازمة والوثائق الضرورية التي تمنحه الموافقة على طلب تجنيس في السعودية بعد التأكد من صحتها.

ويعتبر نظام التجنيس في السعودية من أهم الأنظمة المتعلقة بتنظيمه وإدارته وزارة الداخلية بالمملكة، وينظم هذا القانون الأحكام المتعلقة بمنح الجنسية السعودية وسحبها، وكذلك تجنيس الجنسيات الأخرى في المملكة العربية السعودية، ويوضح من أجل إثبات الجنسية السعودية أم إنكارها.

وقد أصدر مجلس الوزراء السعودي لائحة تجنيس في السعودية، وتتضمن تلك اللائحة مجموعة من العقوبات، المتعلقة بالجنسية للإدلاء بأقوال أو تقديم مستندات غير صحيحة وفقًا للأحكام الخاصة بالمملكة العربية السعودية، لا سيما وأن الجنسية السعودية تشير إلى الجنسية الممنوحة لأي شخص لدية أم أو أب سعودية سواء كانوا من مواليد المملكة العربية السعودية، أو خارج المملكة العربية السعودية، أو من مواليد المملكة ولكن مجهولي الهوية، فليس لهم تحديد جنسية أو الأب غير معروف سيدخلون كلهم تحت بند التجنيس في السعودية.

فضلًا عن منح الأطفال المواليد في المملكة العربية السعودية الجنسية السعودية.

وعلى كلٍّ فإن تجنيس في السعودية يعتبر من المواضيع المهمة، التي تحظى بأهمية كبيرة من لدن الراغبين في طلب التجنيس، والحصول على الجنسية..

التجنيس في السعودية للمواليد

نظرًا للنشاط الاقتصادي المنقطع النظير في المملكة العربية السعودية، ووجود عمالة كبيرة في شتى المرافق في المملكة، أدى ذلك الأمر إلى اصطحاب بعض المقيمين لعوائلهم، ورزقوا بمجموعة من الأطفال اعتبرهم القانون من مواليد المملكة.

لكن هل يحق لهؤلاء الحصول على الجنسية؟ وللإجابة على هذا السؤال نقول: يرغب الكثير من الأشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، والذين يحملون جنسيات أخرى منح أطفالهم الجنسية السعودية؛ وذلك لما وجد في المملكة من تعامل ورقي وكرم، وتأمين حياة كريمة للفرد داخل المجتمع السعودي، لهذا قام النظام السعودي والمتمثل بوزارة الداخلية بوضع العديد من الشروط والأحكام والمعايير التي لا بُدَّ أن تتحقق في الأطفال حديثي الولادة، حتى يستطيع والديهم تقديم طلب تجنيس في السعودية.

ويشمل قرار تجنيس الأطفال وفقًا للشروط المحددة على جميع الأطفال المولدين داخل المملكة العربية السعودية فقط.

وفيما يأتي إليكم حالات منح الجنسية السعودية:

  1. يتم منح الجنسية السعودية للأطفال المولدين لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.
  2. يتم منح الجنسية السعودية من أب سعودي، سواء كان الأب موجود داخل المملكة العربية السعودية أو خارج المملكة.
  3. يتم منح الجنسية السعودية للأطفال الذين لا يوجد لهم نسب والذين قد تمت ولادتهم داخل حدود المملكة العربية السعودية.

 شروط التجنيس في السعودية للمواليد

وضعت حكومة المملكة العربية السعودية عدة شروط وأحكام لمنح الجنسية للمواليد، حيث يجب أن تتوفر في المولود لكي يتم النظر في الطلب وإصدار قرار الموافقة أو الرفض، ويتم تحديد ذلك وفق الشروط والمعايير المحددة للمولود داخل المملكة العربية السعودية ومن هذا الشروط والمعايير نشير إلى ما يأتي:

  1. أن يكون الطفل بالفعل من مواليد المملكة العربية السعودية، كما لا بُدَّ من إثبات ذلك من خلال وجود أوراق رسمية.
  2. أن يتم إحضار الطفل أو الشخص المراد منحة الجنسية إلى هيئة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.
  3. إن لم تتوفر أي وثيقة رسمية تثبت صحة أن الطفل من مواليد المملكة، فيمكن حينها أن يتم إثباته من خلال أشياء أخرى مثل شهادة الشهود، التصديق من خلال شخص معتمد بشكل رسمي أو من خلال القيود، والتي قد تساعد بأن الطفل من مواليد المملكة.
  4. يمكن أن يتم منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية، والشخص المقيم داخل أراضي المملكة العربية السعودية، لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية، ويمكن أن يضيف أطفاله.

ويوجد بعض من الفئات التي يمكنها الحصول على تجنيس في السعودية، والذين تم حصرهم وهم كالتالي:

  1. الأطفال التائهون.
  2. الأطفال المواليد التابعين لأشخاص أجانب.
  3. الأطفال فاقدي الأبوين.

ومن هنا يجب على المقيمين الراغبين بتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث يستطيعون تقديم الطلب من خلال وزارة الداخلية السعودية، وذلك من خلال حجز موعد عبر منصة أبشر الإلكترونية والخطوات كالتالي:

  1. الدخول مباشرة إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. اختيار (أبشر افراد).
  3. الضغط على خدماتي.
  4. اختيار حجز موعد.
  5. اختيار الموعد المناسب للذهاب وتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.
  6. اختيار أقرب مكتب للأحوال المدنية في المنطقة.
  7. تحديد سبب موعد الحجز وهو التقدم بطلب التجنيس.

بهذه الخطوات يتم الحجز، وفي الموعد المقرر يتم الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية، وتقديم كل الوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية، والتي تتمثل في الآتي:

  • قيد الطلب في قيد الوارد التسلسلي.
  • الحصول على قسيمة بها تاريخ ورقم قيد الطلب.
  • تعبئة النموذج الخاص بطلب الجنسية.
  • تعبئة نموذج اخاص بالمعلومات ونسخة إلى ثلاث نسخ.
  • تقديم صورة طبق الأصل من جميع الوثائق والمستندات.
  • العلم بالمواد الخاصة بالنظام والتوقيع عليها.
  • بعد تقديم كافة الأوراق والمستندات يتم فحص الطلب من خلال الخبراء بوزارة الداخلية.
  • في حالة استيفاء الشروط المطلوبة تقوم الوزارة بإصدار قرار التجنيس أو رفض الطلب، ويحق للوزارة رفض الطلب بدون توضيح الأسباب.

شروط التجنيس في السعودية للأجانب

يحق للمولود داخل المملكة أو خارجها لأبوين أجنبيين، أو من أب أجنبي وأم سعودية، والمولود في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية اختيار الجنسية العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد، إذا توفرت فيه الشروط الآتية:

  • أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.
  • أن يكون ملمًا باللغة العربية.
  • أن يقدم خلال السنة بعد بلوغه سن الرشد طالبًا منحة الجنسية العربية السعودية، أما المجنون والمعتوه فكل منهما يتبع أباه في رعويته إذا كان الأب على قيد الحياة، وفي حالة وفاته فللمقيم الشرعي على كل منهما أن يختار له الجنسية العربية السعودية بعد استكمال الشروط السابقة.
  • في حال حصول الأب على جنسية سعودية فإن الأبناء الذين لم يبلغوا سن الرشد في حال كانت إقامتهم بالمملكة العربية السعودية يعتبرون سعوديين، ولهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد، أما إذا كانت إقامتهم خارج المملكة فيعتبرون أجانب ولهم حق اختيار جنسية والدهم العربية السعودية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

اقرأ أيضًا: معروض طلب تجنيس في السعودية | نموذج خطاب تجنيس

 شروط التجنيس في السعودية 2024

يلجأ الكثيرون من المقيمين والأجانب الوافدين إلى المملكة العربية السعودية بالاستمتاع بكل المميزات التي تمنح لحاملي الجنسية السعودية، لهذا يحاول الكثير من المقيمين الحصول على الجنسية السعودية، وتلك الشروط هي:

  1. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية قد بلغ سن الرشد.
  2. أن يكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية لمدة عشر سنوات متتالية.
  3. أن يكون لدية دخل ثابت موثق بالأوراق والمستندات.
  4. أن يكون لدية جواز سفر ساري الصلاحية.
  5. أن يكون سليمًا صحيًّا وخاليًا من أي مشاكل عقلية.
  6. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك ولم يتم مقاضاته أو سجنه لارتكاب جرائم غير أخلاقية لأكثر من ستة أشهر.
  7. أن يكون الوافد مقيمًا بشكل قانوني في المملكة.
  8. يجب اتقان اللغة العربية قراءة وكتابة ومحادثة.
  9. أن يكون صاحب مهنة تدعم الاقتصاد السعودي، وتعمل على تنشيط المجال الاقتصادي التابع للدولة، وذلك لكي تتمكن المملكة العربية السعودية من جمع أكبر عدد من الخبرات داخل حدودها.
  10. يجب أن يمتلك الشخص الراغب في الحصول على الجنسية العربية السعودية شهادة جامعية معترف بها، ويتم تقديم الأوراق التي تؤكد صحتها، وكما يجب ألَّا تقل شهادة ذلك الشخص عن درجة البكالوريوس والدكتوراه.

وبعد أن أوردنا الشروط لطلب الحصول على الجنسية السعودية 2024، إليكم مجموعة الخطوات النظرية التي تمكنكم من كتابة طلب تجنيس، وتتمثل في الآتي:

  1. أن يقوم الشخص بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، والقيام بتعبئة المعلومات المطلوبة من تحديد موعد وغيره.
  2. بدء طلب التجنيس بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  3. الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى طلبك، وهي وزارة الداخلية السعودية.
  4. تحية الجهة التي ستتلقى الطلب.
  5. تحديد موضوع الطلب بشكل واضح، مثل: الموضوع/ تجنيس في السعودية.
  6. الشكر والتقدير لحكومة المملكة العربية السعودية على تذليل الصعوبات أمام المقيمين على أراضيها، وإتاحة فرصة الحصول على الجنسية للراغبين في ذلك.
  7. توضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.
  8. الدعاء والتحية للجهة التي تلقت طلب الحصول على الجنسية السعودية.
  9. إنهاء طلب الحصول على الجنسية السعودية بالمعلومات الشخصية للمتقدم للحصول على الجنسية، وتتضمن: الاسم الكامل، رقم الهاتف للتواصل، رقم الجواز والإقامة، جهة العمل، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع.
  10. إرفاق مجموعة الأوراق والمستندات التي أوجبت وزارة الداخلية السعودية تجهيزها مع طلب تجنيس في السعودية.
  11. التوجه إلى مركز الأحوال المدنية الذي تم اختياره عند الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، وتقديم الطلب.

والآن نأتي إلى نموذج عن طلب تجنيس في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الداخلية السعودية المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إلى معاليكم بخالص الشكر والتقدير على ما أتحتموه للمقيمين في المملكة من خدمة الحصول على الجنسية السعودية وفقًا لرؤية 2030.

ويطيب لي ان أتقدم إليكم بطلب الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث إنني أرغب في الحصول على الجنسية (تقوم هنا بسرد الأسباب التي أدت إلى تقديم الطلب).

أرجو النظر إلى طلبي والتكرم بالموافقة على منحي الجنسية السعودية.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

الاسم/ …………………………………..

رقم الجواز/ …………………………………..

رقم الإقامة/ …………………………………..

جهة العمل/ …………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

الإمضاء/ …………………………………..


نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة من خلال التواصل مع خدمة العملاء من خلال تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424