يبحث الكثير من الطلاب من حديثي التخرج في المملكة العربية السعودية عن كيفية القبول والتسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية 1444، ونحن بدورنا في مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى ذات الموضوع عن: الجامعه السعوديه الالكترونيه.

وذلك حرصًا منَّا على اطلاع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة السعودية الإلكترونية لإتمام التعليم الجامعي أو الالتحاق بالدراسات العليا؛ حيث إن الجامعة الإلكترونية تقدم عديدًا من التخصصات العلمية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، ويحرص موقع نموذج على بيان شروط القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية 1444، وكيفية التسجيل في هذه الجامعة، بالإضافة إلى كافة التفاصيل الأخرى الخاصة المتعلقة بالدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: الجامعه السعوديه الالكترونيه:


الجامعه السعوديه الالكترونيه

تعتبر الجامعه السعوديه الالكترونيه من الجامعات السعودية الحكومية المعتمدة، ولها نظامها الدراسي الممتاز الذي يعتمد التعليم المدمج الذي يجمع ما بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري التقليدي، ومن الضروري أن تبلغ نسبة الحضور في الجامعة الإلكترونية لطلاب البكالوريوس نحو 66% للحضور الافتراضي، و34% للحضور التقليدي.

وتستهدف الجامعة الإلكترونية السعودية الاهتمام بجميع الاعتمادات الأكاديمية على مستويات دولية، وذلك سواء على المستوى الداخلي أم الخارجي؛ من أجل العمل على رفع جودة المخرجات التعليمية، وتوفير التخصصات النوعية والنموذجية التي يحتاج إليها سوق العمل السعودي، والمراحل الدراسية المتاحة في هذه الجامعة هي مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

ومن ناحية أخرى فإن الجامعه السعوديه الالكترونيه تحظى بشهرتها الكبيرة على مستوى الوطن العربي والعالم، وتسعى دومًا نحو المُضي إلى الريادة العالمية؛ بهدف العمل إعداد وتخريج أجيال مؤهلين وفق أحدث طرق مناهج وطرق التدريس الدولية؛ وذلك حتى يتمكنوا من السعي بكل همة ونشاط إلى المساهمة في النهوض بالوطن.

وتعتبر الشهادة التي يحصل عليها الطالب من الجامعه السعوديه الالكترونيه مساوية للشهادات التي يحصل عليها الطالب من الجامعات الحكومية الأخرى، وهذا يساعد على منافسة حامل شهادة هذه الجامعة في سوق العمل بكل قوة.

ومما يجدر ذكره أن الجامعه السعوديه الالكترونيه من الجامعات التي أسست حديثًا وبالتحديد في عام 2011، وذلك بموجب القرار الملكي الصادر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؛ بهدف أن تكون هذه الجامعة بمثابة الصرح العلمي الذي يضاهي أهم الجامعات على مستوى العالم، وذلك من حيث المنهج الدراسي، وطرق التدريس، والأساتذة العاملين في هذه الجامعة؛ حيث إن إدارتها سعت وبذلت جهدها منذ أول وهلة لتأسيسها إلى القيام بالعمل على اختيار كادر تدريسي مرموق وله اهتماماته ونشاطاته وهممه التي تقود الجامعة إلى الخروج بمخرجات جيدة ومؤهلة وفق أحدث الطرق التدريسية والتقنيات الحديثة التي لها مواصفاتها المتميزة على المستوى العالمي.

كما أن هذه الجامعة سعت وتسعى نحو منح طلابها لشهادتي البكالوريوس والماجستير، والتخصصات النموذجية والنوعية التي لها دورها في رفد سوق العمل بكل جديد ومفيد؛ حيث إن الجامعه السعوديه الالكترونيه تضم عديدًا من الكليات التي تضم مجموعة من التخصصات التي يُمكن الالتحاق بها من قِبل للدراسة، وذلك وفقًا لما تنتهجه الجامعة من نظام تدريسي مرموق، وتأتي كليات هذه الجامعة على النحو التالي:

  • أولًا: كلية العلوم الإدارية والمالية: وهذه الكلية من الكليات الأعرق في الجامعة؛ كونها أول كلية أسست فيها، وبدأت بمباشرة عملها عندما أسست الجامعة في العام 2011، وتضم هذه الكلية أربعُ تخصصات في مجال المال والأعمال، وتلك التخصصات هي: إدارة الأعمال، المحاسبة، المالية، التجارة الإلكترونية.
  • ثانيًا: كلية الحوسبة والمعلوماتية: تختص هذه الكلية بمجال الحاسوب والكمبيوتر، وتضم ثلاث تخصصات نوعية، وهي: تقنية المعلومات، علوم الحاسب، علوم البيانات.
  • ثالثًا: كلية العلوم الصحية: تتميز هذه الكلية بأنها تتبع بشكل مباشر إلى عمادة القبول والتسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وتضم اختصاصين نموذجيين، هما: المعلوماتية الصحية، والصحة العامة.
  • رابعًا: كلية العلوم والدراسات النظرية: تعتبر هذه الكلية من الكليات النوعية في الجامعة، وتضم ثلاثة تخصصات هي: اللغة العربية لغير الناطقين، الإعلام الإلكتروني، اللغة الإنجليزية والترجمة.

بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه

وفي هذا المحور من الجامعه السعوديه الالكترونيه نتناول بالحديث الموجز طريقة التسجيل في بوابة الجامعة الإلكترونية؛ حيث إنه على الطلبة الراغبين في الالتحاق بهذه الجامعة للدراسة القيام في أول الأمر بإنشاء حساب خاص على البوابة الإلكترونية لهذه الجامعة؛ حتى يتمكن الطالب من تحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات التي تقدمها هذه الجامعة

ومتابعة المحاضرات والدروس إلكترونيًّا، وكذلك الحصول على السجل الخاص بالطالب للمعدلات التراكمية، والنتائج التي يحصدها في كل فصل دراسي، وكذلك الحصول على المقررات الدراسية التي بإمكانه أن يقوم بتجميلها من البوابة الإلكترونية بصيغة pdf، والاستفادة منها في استرجاع ومذاكرة المحاضرات التي تلقاها من لدن أعضاء هيئة التدريس بحسب الجدول الدراسي المُعلن عنه في البوابة الإلكترونية، والذي في العادة يكون بشكل فصلي، وإذا حصلت بعض التغييرات الطارئة في تعديل أوقات بعض المحاضرات يتم الإعلان عن ذلك على الموقع الإلكتروني للبوابة.

ومن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجامعه السعوديه الالكترونيه ما يتعلق بطريقة التسجيل والقبول التي في العادة يتم الإعلان عنها من خلال الموقع الرسمي للجامعة، والتي لا بد أن تكون وفقًا لمجموعة من الخطوات الإلكترونية الأساسية، وذلك على النحو الآتي:

  • قم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للتسجيل والقبول في الجامعة الإلكترونية السعودية.
  • اضغط على أيقونة (سجل الآن).
  • قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني في التسجيل والقبول، وذلك في المُربع المُخصص لذلك.
  •  قم بإنشاء كلمة مرور شخصية خاصة بك.
  •  اعمل على إجراء التحقق اللازم من صحة كلمة المرور.
  • اضغط على أيقونة (إنشاء الحساب) التي تتواجد في أسفل الصفحة.
  • قم بفتح الرسالة الجديدة من الجامعة السعودية الإلكترونية.
  • اتبع الخطوات لتأكيد حسابك الشخصي.
  • قم بالعودة إلى بوابة التسجيل والقبول.
  • أدخل اسم المستخدم الرباعي.
  • قم بتدوين كلمة المُرور الجديدة في نافذة التسجيل والقبول.
  • قم بإضافة رقم الهوية الوطنية.
  •  أدخل جميع المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة، والتي تم تخصيص مربعات مخصصة لها.
  • اضغط على زر (تأكيد) ثم اضغط على زر التالي.
  • قم بإضافة رقم الهاتف المحمول الخاص بالطالب المتقدم للتسجيل.
  • قم بتأكيد صحة رقم الهاتف.
  • حدد العنوان الخاص بالسكن.
  • اضغط على أيقونة (التالي).
  • قم بإدخال كافة تفاصيل الخبرات السابقة التي تملكها.
  • اضغط على أيقونة (تأكيد).
  • قم بالضغط على ما يخص طلبات التسجيل.
  • اضغط على تبويب (إنشاء طلب جديد).
  • انتقل مع الموقع الإلكتروني إلى تحديد المرحلة التي ترغب بالدراسة فيها.
  • اضغط على أيقونة (التالي).
  • قم بعملية اتباع التعليمات حتى انتهاء طلب التسجيل.

الجامعه السعوديه الالكترونيه للقبول والتسجيل

إن عملية القبول والتسجيل الجامعه السعوديه الالكترونيه لا تكون إلا بعد توافر مجموعة شروط التسجيل التي أعلنتها الجامعة على بوابتها الإلكترونية.

وتتلخص تلك الشروط في مجموعة من النقاط، وهي:

  • أن يكون لدى الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعة لديه شهادة الثانوية العامة.
  • وفي حال صدور شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة لا بد أن يقوم بتوثيقها من وزارة التعليم.
  • ألا يكون قد مضى على عمر شهادة الثانوية العامة خمس سنوات.
  • أن يحمل الطالب المتقدم للتسجيل الجنسية السعودية.
  • أن يقوم بإرفاق جميع المستندات المطلوبة على البوابة الإلكتروني للجامعة.
  • أن يكون التسجيل خلال الفترة المحددة التي أعلنتها الجامعة؛ لأن التسجيل عقب انتهاء المدة يعتبر ملغيًا.

الجامعه الالكترونيه السعوديه

نخصص هذا المحور للحديث عن المزايا التي تتميز بها الدراسة الجامعه السعوديه الالكترونيه، والتي يُمكننا أن نختصرها في مجموعة من النقاط الآتية:

  1. السعي الحثيث نحو تعزيز المستويات العلمي والاجتماعي والثقافي لأفراد المجتمع السعودي.
  2. تنوع مصادر التعليم في هذه الجامعة بما يتناسب مع الفروق الفردية للطلبة.
  3. العمل على إعداد الطلبة الملتحقين بالجامعة علميًّا وفق أحدث التقنيات؛ حتى يتمكنوا من الالتحاق بسوق العمل ويشكلوا رقمًا صعبًا فيه.
  4. مرونة أوقات المحاضرات، بحيث تتناسب مع أوقات الدارس في الجامعة.
  5. تقديم المحاضرات الإلكترونية لمن لم يتسنَ له الانتظام في الدراسة.
  6. تسهيل إجراء المعاملات بشكل إلكتروني، وتوفير الوقت والجهد بعدم القيام بالذهاب إلى مقر الجامعة بشكل منتظم.

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

عندما يبدأ بعض الطلبة بالتفكير في الالتحاق بالجامعة يدور في ذهنه هل إن الدراسة صعبة في هذه الجامعة أم أن الأمر مختلف.

إن هذا التساؤل وغيره الكثير من التساؤلات تدور في ذهن الطلبة كل يوم، ولا سيما مع بداية كل فصل دراسي، ونحن بدورنا نشد على هؤلاء الطلبة، ونحثهم على الالتحاق بهذا الجامعة المرموقة، فهي من أروع الجامعات التي تحظى بأهمية كبيرة على المستوى المحلي والعربي والدولي.

حيث إن نظام الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه يستند على الاعتماد على أعرق الجامعات الأمريكية، وذلك في الاستفادة من مناهج وطرق التدريس المعمول بها في تلك الجامعات.

ومن ناحية أخرى فإن الجامعه السعوديه الالكترونيه تسعى في العام الدراسي الأول إلى التركيز على تعليم اللغة الإنجليزية، وكيفية التحدث بها بطلاقة ومهارة، ومن الضروري أن يجتاز الطالب الامتحان بمعدل لا يقل عن 5.5 في اختبار IELTS أو بدرجة لا تقل عن 83 في اختبار STEP للغة الإنجليزية، وهما من الاختبارات المعمول بها على المستوى الدولي، وإذا لم يتمكن الطالب من النجاح فإنه لا يحق له الالتحاق بالدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه، لا سيما وأن الجامعة تتخذ من اللغة الإنجليزية لغة تدريسية لجميع المقررات الدراسية.

وترتكز عملية اختيار الطلبة الملتحقين في الجامعة على ما حصدوه من معدلات تراكمية في الثانوية العامة؛ حيث إنه يتم قبول أصحاب المعدلات العالية فقط، ولا بد من حضور الطالب نسبة 25% من أيام الدراسة؛ حتى يتمكن من الحفاظ على مركزه في المستوى الذي يدرس فيه، وهذا الأمر يعتبر من الأمور التي تتميز بها هذه الجامعة عن غيرها من الجامعات.

وتتيح الجامعه السعوديه الالكترونيه لطلبتها خدمة الحصول على المنهج الدراسي من خلال البوابة الإلكترونية، فضلًا عن سهولة التواصل مع الأساتذة هبر الوسائل المختلفة.

وعلى هذا الأساس فإن الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه ليست بالأمر الصعب، ولكنها تتطلب المزيد من الجهد والجد وهذه طبيعة العملية التعليمية في شتى الجامعات؛ حيث إن الدراسة لا تأتي وفق الأهواء أو ما يرغبه الطالب، ولكن عليه الانضباط والالتزام.

اقرأ أيضًا: منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز


بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: الجامعه السعوديه الالكترونيه، تعرفنا معكم فيه إلى أهمية الجامعة السعودية الإلكترونية، وتاريخ تأسيسها وأهدافها، والكليات التي تضمها، وكيفية التسجيل فيها، وشروط القبول والتسجيل، وغير ذلك من التفصيلات التي تجدونها مدونة في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).